منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

قبائل الجميعات

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5373
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

قبائل الجميعات

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين نوفمبر 22, 2010 1:10 pm


الجميعات التاريخ والنسب

بســـــــم الله الرحمن الرحيم

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
يؤكد الكاتب الكبير اللواء رفعت الجوهرى وهو واحد من نقبو عن القبائل العربية فى مصر وكتب عنهااا يقول وعلى لسان احد شيوخهاا ان - الجميعات : أصلهم من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة .
وتؤكد مذكرات العمدة راغب محمود الدربالى عمدة قبائل الجميعات ان قبيلة الجميعات اخوة لقبائل القطعان وقبائل اولاد سليمان التى تسكن غرب ليبيا وقد سبقت قبائل الجميعات قبائل اولاد على سبعون عام تقريباا فى الدخول الى مصر حيث عندما واصلت قبائل اولاد على الى مصر وجدت اممهاا فى البحيرة ومريوط والصحراء الغربية قبائل الجميعات والهنادى وبنى عونة الاامر الذى يؤكد وصولهاا لمصر قبل قبائل اولاد على على ورغم هذا لم يؤاكد او يوضح احد قبائل الجميعات تاريخ وصلهم لمصر فى اى وقت او اى عهد دخلت واستقرت بها وكنت قبائل الجميعات قديما تقطن الجنوب التونسى فترة من الزمن ورحلو من تونس استقرو مع اخونهم اولاد سليما ن ولازالت تربط الجميعات و اولاد سليمان علااقات رباط دم وهاجرت قبيلة الجميعات من الغرب الليبى لسباب غامضة يمكن لى قلة المطر او المرعى او شى شابة ذالك وقد عانت قبيلة الجميعات كثير من المضايقات من قبيلة الهنادى الى كنت تضيقها وتئخذ منها الااتوات والضرائب بعد ان انزحت قبيلة اولاد على من الجبل الااخضر فى ليبيا استقرو بالبحيرة فى مصر وجددت اممها الهنادى والجميعات وكانت قبيلة الهنادى تسيطر على منطقة الجميعات وتعاملها معاملة سيئة للغاية تاخذ منهم الجزية سنوياا وهذة قصة كبيرة ان شاء الله نتناولها فى موضوع اخر تحركت قبائل اولاد ضد الهنادى ودافعت عن قبيلة الجميعات ونزحت قبيلة الهنادى الى الشرقية فى مصر ومنها فرع نزح الى الشام واستولى قبيلة اولاد على على البحيرة وتاقسمتها مع الجميعات واصبح لى اولاد على الثلثين والجميعات الثلث وظلت قبيلة الجميعات رفيقة وصلة ترابط قوية بينهاا وبين الجميعات ومن المستحيل التفريق بيين الجميعات واولاد على فى الحرب والسلم وصاهرتهاا

والجميعات قبيلة كبيرة العدد وفيها فروع فى الغرب الليبى لازالت لها اثار الى الاان ويسمون الجما عات وهذا طبع راجع لتغير اللسان من منطقة الى اخرى تفصيلناا وبختصار

تتكون قبيلة الجميعات من عدة بطون كبيرة وهى الاان بمثابة قبائل تحمل اسماء اجدادهم.
1- قبيلة القواسم : جدهم قاسم

2- قبيلة الموسة : جدهم موسى

3- قبيلة الشتو : جدهم الااشتر

4- قبيلة الخلاافات : جدهم خلااف

5- قبيلة العوايسة :جدهم عيسى

6- قبيلة البكاكرة : جدهم بكار

7- قبيلة النواحة : جدهم نوح







اولاد قبيلة القواسم

تتكون من ثلااث بطون كبيرة ( مريزيق – السويطية – بلال )
1 عيت مريزيق يتكونون من ( عيت الدربالى – شيشة – واعر – قاضى – رحيل -)
2 عيت السويطية يتكونون من ( عيت زعالوك – هديوة – ادريس – العالم – جلااح – بو صيرة – مجاور – ابراهيم – يادم – عبيد - نصيب صراحة –قوية – عثمان – عيت محمود – دواد )
3عيت بلاال ( مسلم ) يتكونون من ( شريمة – حماد – حوية – ابو بعيرة – ابوعمود – ريزة – بخاطرة – عبود – قطيفة – النجار )



ثانيا : قبيلة الموسة

تتكون من عدة بطون كبيرة

( رابح – هامل – عبد الجواد – مساعد – صليب )
1 عيت رابح يتكون من ( ابو هنية – ابو غنيم – ابو حفيظة )
2 عيت هامل يتكون من ( الطريب – القمل – النزال )
3 عيت عبد الجواد يتكون من ( ابو شيحة - الرقاص - الحدب )
4عيت مساعد يتكونون من ( الصحفاق – دخيل – العبد – رجوح- التويعس – بريك – الغبرة )
5 عيت الصليب يقيم فى محافظة الشرقية واللة يعلم من ايش يتكون بس انشاللة جارى البحث

ثالثا قبيلة الشتور

تتكون قبيلة الشتور من عدة بطون كبيرة

( الغشوة – عظيم – القريعى – جليد – شقيليف – الصويعى )



بالتفصيل

1 عيت الغشوة يتكون من( المبروك – حمود – بلوزة – حريمص – العنفقى - ابو عنقاا )
2عيت عظيم يتكون من ( المخاض – ابو ذراع – ابو معقل – ماسخ – ابو سبيحة )
3 عيت القريعى يتكون من ( سليمان – مسلم – سلم – قعيميز – ابو زر – قنافاش – بركات – صالح –حفيظة )
4 عيت جليد يتكون من ( السلوة – ابو سكرة – فرج اللة – ابو حميرة دغار - نهيد )
5 عيت شقيليف يتكون من ( ابو حليقة – ابو حمود – ابو التهامى – الااسود – حصاد )
6عيت الصويعى يتكون من ( القمعيز – ابو مطيرة - نهيد )



رابعا قبيلة الخلاافات

تتكون قبيلة الخلاافات من عدة بيوت

( المصرى – حويل – هنداوى – صلهبى – عجاج – جلاال – ابو ميرة – يادم- هديمة – قبيضة – ابو صفية – ابو طالب- حجازى – الذيب – الشرينى – ابو ستة – الفقية – مردوع – غربى – السماك – شحيت – عبد اللة – الزاعق – ابو حافظ سكران – السمكرى – ابو جودة )
خامسا قبيلة النواحة تتكون من عدة بيوت

( مخيون – بو بيرة - جليل - الطرسى - رسلاان – المشرشر – ابو محجيبة – طريدة – مهاود – النقاط – هيبة – الفقير - - الرطب - ابو عطية - -ابو سديد - ابو خطوة – العريان – الطويل – القنعارى – النجار – عمر – ترجانى – الحسين – عاصى – صقر – خليل – ثعيليب – يونس – كيشار – مساعد – كريم – جلورز – مرزوق – ابو رية )



سادسا قبيلة ال عوايسة

تتكون من عدة بطون كبيرة

( غيضان – سعد خفير – ابو شيبة – منصور – الشفوان – رحيم – ابو شناف – ابو نجيلة – العتى – القصير – حنيش – شحريرة – رميلة - طويبان – الحزين – عرفان – غرارة – مرايف – كبيرة - عريان – عيشة – ابو مسلولة – هاشم – ضى -ابو مقص –اسماعيل – الخشاب – الحيالى – شكل – فلقة )
سابعاا قبيلة البكاكرة

تتكون من عدة بطون كبيرة ومعظمها يقطن البحيرة ومريوط

( ابو كف – هليل – الذيب - - شعلاان – مطرود – نوح – عقاب- عطية – الكويس – دولااب – العرند - -الرغاى – السلااب – مصباح – الذكر – معتوق - دعيس )
ومن هذة القبيلة كثير من المجاهدين نذكر منهم

المجاهد البطل محمد يونس الدربالى القاسمى الجميعى

المجاهد مرايف ابو ودان الجميعى

المجاهد بحيرى الدربالى القاسمى الجميعى

المجاهد ابراهيم زعلوك الجميعى

المجاهد هارون زعلوك الجميعى

المجاهد نوح ابراهيم العكش الجميعى

والقائد محمد ابو الدربالى الجميعى حيث كان يدير الصفوف والخطط الحربية ضد المحتل الاانكليزى

ارجو قد وفقت فى عملى هذاا وهذاا شى بسيط عن تالك القبيلة العريقة وهو تعريف بى بطونهاا وافخاذهاا يعلم اللة

لقد تعبت فى هذا العمل من اجل صلة الارحام بين القبائل فى مطروح خاصة




الباحث : عزالدين فرج ابوبكر دومة عطيوة الفردى


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5373
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

رد: قبائل الجميعات

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء فبراير 21, 2012 6:38 am


اولاً طبعاً كلنا نعرف ان قبيـله الجميعات اصـلهم: من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة . " الكل موخوذ من احد شيوخ قبيـله الجميعات ..

وتؤكد مذكرات العمدة راغب محمود الدربالى عمدة قبائل الجميعات ان قبيلة الجميعات اخوة لقبائل القطعان وقبائل اولاد سليمان التى تسكن غرب ليبيا وقد سبقت قبائل الجميعات قبائل اولاد على اكثـر من سبعون عام تقريباا فى الداسف اخوى الى مصر حيث عندما واصلت قبائل اولاد على الى مصر وجدت اممهاا فى البحيرة ومريوط والصحراء الغربية قبائل الجميعات والهنادى وبنى عونة الاامر الذى يؤكد وصولهاا لمصر قبل قبائل اولاد على على ورغم هذا لم يؤاكد او يوضح احد قبائل الجميعات تاريخ وصلهم لمصر فى اى وقت او اى عهد دخالت واستقرت بها وكنت قبئل الجميعات قديما تسكن الجنوب التونسى فترة من الزمن ورحلو من تونس استقرو مع اخونهم اولاد سليما ن ولازالت تربط الجميعات ولادا سليمان علااقات رباط دم وهاجرت قبيلة الجميعات من الغرب الليبى لسباب غامضة يمكن لى قلة المطر او المرعى او شى شابة ذالك وقد عانت قبيلة الجميعات كثير من الضيقات من قبيلة الهنادى الى كنت تضيقها وتئخذ منها الااتوات والضرائب بعد ان انزحت قبيلة اولاد على من الجبل الااخضر فى ليبيا استقرو بالبحيرة فى مصر وجددت اممها الهنادى والجميعات وكانت قبيلة الهنادى تسيطر على منطقة الجميعات وتعاملها معاملة سيئة للغاية تاخذ منهم الجزية سنوياا وهذة قصة كبيرة انشاللة نتناولها فى موضوع اخر تحركت قبائل اولاد ضد الهنادى ودافعت عن قبيلة الجميعات ونزحت قبيلة الهنادى الى الشرقية فلى مصر وفيها فرع نزح الى الشام واستولى قبيلة اولاد على على البحيرة وتاقسمتها مع الجميعات واصبح لى اولاد على الثلثين والجميعات الثلث وظلت قبيلة الجميعات رفيقة وصلة ترابط قوية بينهاا وبين الجميعات ومن المستحيل التفريق بيين الجميعات واولاد على فى الحرب والسلم وصاهرتهاا


والجميعات قبيلة كبيرة العدد وفيها فروع فى الغرب الليبى لازالت لها اثار الى الاان ويسمون الجما عات وهذا طبع راجع لتغير اللسان من منطقة الى اخرى تفصيلناا وبختصار

تتكون قبيلة الجميعات من عدة بطون كبيرة وهى الاان بمثابة قبائل تحمل اسماء اجدادهم.



1- قبيلة القواسم : جدهم قاسم


2- قبيلة الموسه: جدهمموسى


3- قبيلة الشتور : جدهم الااشتر


4- قبيلة الخلافات : جدهمخلااف


-5 قبيلة العوايسة :جدهم عيسى

6- قبيلة البكاكرة : جدهمبكار


7- قبيلة النواحة : جدهم نوح

-8السماعنه: جدهم سمعان

اولاد قبيلة القواسم


تتكون من ثلااث بطون كبيرة ( مريزيق – السويطية – بلال(


1 عيت مريزيق يتكونون من ( عيت الدربالى – شيشة – واعر – قاضى – رحيل (


2 عيت السويطية يتكونون من ( عيت زعالوك – هديوة – ادريس – العالم – جلااح – بو صيرة – مجاور – ابراهيم – يادم – عبيد - نصيب صراحة –قوية – عثمان – عيت محمود – دواد )


3عيت بلاال ( مسلم ) يتكونون من ( شريمة – حماد – حوية – ابو بعيرة – ابوعمود – ريزة – بخاطرة – عبود – قطيفة – النجار )

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ثانيا : قبيلة الموسة


تتكون من عدة بطون كبيرة


( رابح – هامل – عبد الجواد – مساعد – صليب )


1 عيت رابح يتكون من ( ابو هنية – ابو غنيم – ابو حفيظة )


2 عيت هامل يتكون من ( الطريب – القمل – النزال )


3 عيت عبد الجواد يتكون من ( ابو شيحة - الرقاص - الحدب )


4عيت مساعد يتكونون من ( الصحفاق – دخيل – العبد – رجوح- التويعس – بريك – الغبرة )


5 عيت الصليب يقيم فى محافظة الشرقية واللة يعلم من ايش يتكون بس انشاللة جارى البحث

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا قبيلة الشتور


تتكون قبيلة الشتور من عدة بطون كبيرة


( الغشوة – عظيم – القريعى – جليد – شقيليف – الصويعى )


1 عيت الغشوة يتكون من( المبروك – حمود – بلوزة – حريمص – العنفقى - ابو عنقا-عمـران الكبير)


2عيت عظيم يتكون من ( المخاض – ابو ذراع – ابو معقل – ماسخ – ابو سبيحة)


3 عيت القريعى يتكون من ( سليمان – مسلم – سلم – قعيميز – ابو زر – قنافاش – بركات – صالح –حفيظة )


4 عيت جليد يتكون من ( السلوة – ابو سكرة – فرج اللة – ابو حميرة دغار - نهيد )


5 -عيت شقيليف يتكون من ( ابو حليقة – ابو حمود – ابو التهامى – الااسود – حصاد )



6-عيت الصويعى يتكون من ( القمعيز – ابو مطيرة - نهيد )

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


رابعا قبيلة الخلاافات


تتكون قبيلة الخلاافات من عدة بيوت

)المصرى – حويل – هنداوى – صلهبى – عجاج – جلاال – ابو ميرة – يادم- هديمة – قبيضة – ابو صفية – ابو طالب- حجازى – الذيب – الشرينى – ابو ستة – الفقية – مردوع – غربى – السماك – شحيت – عبد اللة – الزاعق – ابو حافظ سكران – السمكرى – ابو جودة (

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
خامسا قبيلة النواحة تتكون من عدة بيوت


)مخيون – بو بيرة - جليل - الطرسى - رسلاان – المشرشر – ابو محجيبة – طريدة – مهاود – النقاط – هيبة – الفقير - - الرطب - ابو عطية - -ابو سديد - ابو خطوة – العريان – الطويل – القنعارى – النجار – عمر – ترجانى – الحسين – عاصى – صقر – خليل – ثعيليب – يونس – كيشار – مساعد – كريم – جلورز – مرزوق – ابو رية (

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


سادسا قبيلة ال عوايسة


تتكون من عدة بطون كبيرة


)غيضان – سعد خفير – ابو شيبة – منصور – الشفوان – رحيم – ابو شناف – ابو نجيلة – العتى – القصير – حنيش – شحريرة – رميلة - طويبان – الحزين – عرفان – غرارة – مرايف – كبيرة - عريان – عيشة – ابو مسلولة – هاشم – ضى -ابو مقص –اسماعيل – الخشاب – الحيالى – شكل – فلقة)
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

سابعاا قبيلة البكاكرة


تتكون من عدة بطون كبيرة ومعظمها يقطن البحيرة ومريوط


( ابو كف – هليل – الذيب - - شعلاان – مطرود – نوح – عقاب- عطية – الكويس – دولااب – العرند - -الرغاى – السلااب – مصباح – الذكر – معتوق - دعيس )

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ومن هذة القبيلة كثير من المجاهدين نذكر منهم


المجاهد البطل محمد يونس الدربالى القاسمى الجميعى


المجاهد مرايف ابو ودان الجميعى


المجاهد بحيرى الدربالى القاسمى الجميعى


المجاهد ابراهيم زعلوك الجميعى


المجاهد هارون زعلوك الجميعى


المجاهد نوح ابراهيم العكش الجميعى


والقائد محمد ابو الدربالى الجميعى حيث كان يدير الصفوف والخطط الحربية ضد المحتل الاانكليزى


ارجو قد وفقت فى عملى هذاا وهذاا شى بسيط عن تالك القبيلة العريقة وهو تعريف بى بطونهاا وافخاذهاا يعلم اللة

رد مع اقتباس
بسم الله والصلاه والسلام علي رسول الله نبذه عن قبيله الجميعات~هي قبيله من قبايل لكعوب امراء بني سليم وهي من السعادي لامهم خديجه بنت سعده وسعده بنت الزناتي خليفه ويطلق عليهم اسم(الجميعات الحرار)اي ليس من المرابطين واخوتهم في الدم اولاد سليمان والقطعان وهي اول قبيله غزت ودخلت مصر ثم الي تونس وكان قايدهم ابوجدير وقتل في تونس ورجعت الي الغرب اللي مع اولاد سليمان وكانو يغزو وكان نصيب الجميعات السعي واولاد سليمان الابل والقطعان المعيز وبعدها اتت الي مصر وسكنت فتره من الزمن مع قبيله الهنادي الي ان قتل ابن شيخ الجميعات بقوش ابن?شيخ الهنادي في ميز خيول وكان في الدربه الصنياعه فطلبو لصناعه لكن اردو اهانه البقوش وكان لبقوش ابن عم اسمه اعمر وكان ثري وصديق لبي بكير ?ذهب الي اعمر وطلب مساعدته واعمر كان قد وصله خبر ان قبيايل اولاد علي قد تركو البطنان بسبب تجريده حبيب المريمي فوجدهم في الصحرا فجلس مع كبير لهم وجلس يلعب الشيزه بقطع ذهبيه ويترك الذهب كل مره الي ثالث يوم ساله قاله نامن ابلاد قزها ذهب الي أن جابهم الي مكان ما وطلب من اهله ان يديرو رز عليه لبن وقدم لهم قصعه حاميه فردو قائلين انه حامي فرد بقوله المشهوره هضا بر مصر ياتكو حامي يتتاكلو فاجابوه الي القتال وكان يلم فيهم الي ان شك فيهم شيخ الهنادي قالو انت?لمن تلم وطلبوه يمين من لبقوش واقسم صادق بقوله والله ما نلم ونكوش الا لكم.ويوم المعركه جمع البقوش اربعين فارس وقد اتفق مع الهنادي علي ميز خيول ويضربو هداف من فوق خيولهم يوم الميز ركب اربعين فارس من كل قبيله وحددو لهدف طلبو من تجمع البقوش البدايه فقال عيبه قدام اسيدهم فضربو لاربعين هندي طلقاتهم وهنا حانت الفرصه قال كل واحد معاه طلقه يحطها في صدر هندي فقتلوا الاربعين فارس هندي ورجعو لنجوع ولزوهن الي منطقه زرزور لجيزه الان واتفق الجميعات واولاد علي علي الجميعات الثلثين والعلي الثلث الي ان جات باقي قبايل المرابطين فخذو الثلث وصار صهر ومناسات بين الجميعي والعلي الي درجه ان لا احد يفرقهم من بعضهم في الفرح والحزن وصارت اخوايت بنيهم مثل القاسمي خو الصنقري والشتوري مع الخرفي والسرحاني الخ واصبح الجميعي اللي في شرق ليبيا يطلق عليه اسم العلي وكذالك?شاركت قبيله الجميعات في حروب ضد المحتل الانجليز وشاركت في دعم المقاومه الليبيه وكانت عائلات كثيره تدعم بابل لنقل الدعم للمقاومه والله ولي التوفيق ارجو الرد بتعليقات علي موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akresh.own0.com

اتت قبيلة الجميعيات من شبه الجزيرة العربية الي المغرب العربي ومنها الي لبيا ثم استقرت علي الحدود اللبية علما وقت ذللك كان لايوجد حدود بيننا واستقرت الي وقتنا هذا في محافظة مرسي مطروح ونصف هذه القبيلة في مدينة سرت اللبية - وصلة نسبهم باولاد علي ان علي الكبير انجب بنتا تسمي خديجة وخديجة هي جدة قيائل اولاد علي وهم من انهم من سلاسلة اولاد سليمان وجدهم كعب وكعب جد ابو الليل الذئب اما باقي القبيلة المتواجد في مصر هي تمركزها الاساسي في مطروح (واكثر تواجد للقييلة في مطروح والاسكندرية ومحافظة البحيرةا وايضا محافظة الجيزة اما العدد الاجمالي لهذه القبيلة 500 الف نسمة ويراسها العمدة والشيخ ويوجد لهل قانون قبيلي خاص بينهما وبين القبائل الاخري مثل اولاد علي وباقي قبائل وكان الذي وضع هذا القانون هو جمعة بن سليم بن كعب . بحيث كتنت هذه القةانين لصالح الجميعي لانه او ل من اتي الي محافظة مطروح فبل قبائل اولاد علي بسبعين عامويقال ايضا وبتحديد اتو من مدينة يثرب الىمصر بعد الفتوحات الاسلامبة 30 عامواستقر الحال بجدهم كعب الاحبارعلى ضفاف النيل حيث تكثر الراعى وفى زللك الوقت كان مع جدى كعب الاحبار ابناء وهم جمعة وغريد وسليم وكان لكل وحد من الابناءوظيفا مثل غريد كان مخصص لتجارتا الابلل من مصر الى الشام حيث كانت مصرلايتسع سوقها فى تجارت الابل ويحكى ان كان مايتجار بة غريد هو ما يقر من4000الف ناقة وجمعة وسليم للاغنام والمعزوعندام لم يفضالنيل عامين متتيلن اتجةكعب وابناء ا لى الغرب وبتحديد الى ليبياوعند وصولهم شرق طربلس كا ن للقدر راى اخر وهوانتقل الى رحمةللة كعبالاحبارودفن فى مادينةالخمساليبية وهنازهب غريد الى الشام سلمم ليبيا ودجمعة الى مصر وانجب سليم الان قبيلة اولادسليمان بمدينة سر وجمة قبيلة الجميعات وغريديقال انولم ياتى ويقول الاقالانهوكان كثرالجواز ويحتمل ان تكون زرية اكثر من جمعة وسليم والسلامعليكم ورحمة للة وبركاتالجميعات
من اشهر قبائل بنى سليم ذكرهم العلامة ابن خلدون من بطون بنى على من حصن من علاق بن عوق بن بنى سليم كانو فى تونس ولما تغلبت الدولة الحفصية على الكغوب امراء بنى سليم فى اخر القرن الثامن الهجرى نزحوا الى برقة ثم الى اقليم البحيرة وبنى سويف وظل بعضهم فى الساحل الشمالى والصحراء الغربية .
ومن الجميعات حسب حصر القبائل عام 1883 م , 1897 م فى الاسكندرية والجيزة والغربية والمنوفية والشرقية والفيوم وبنى سويف ويجمع قبيلة الجميعات المشهورة باولاد على من عهد قديم زعيم الجميعات المعروف والمشهور ( عبد القوى البقوشى )
وتنقسم هذة القبيلة الى الافخاذ الاتية _
الشتور الموسة القواسم
الشتور
منهم بيت عبد العال وكبيرة مصادف عبد العال وبيت حمدان وكبيرية هما جبريل حسين وزلوت وبيت ابو سبيخة وكبيرة ريزة سليمان وبيت ماسخ وكبيرة مراجع الطيب وبيت ابو عزيزة وبيت شقيليف وبيت القريضى وبيت ابو بلوزة
الموسة
فمنة البيوت الاتية عائلة دخيل ومنهم الرجل التقى الصالح الشيخ حليوة والشيخ ابن بريدان
القواسم


عائلة السوطية وعائلة مريزيق وعائلة الشبالة
وقد قال الشيخ حليو شيخ قبيلة الجميعات
قال تنحدر قبيلة الجميعات من جدها كعب الذى اعقب اربعة اولاد هم جمعة وحمد وعيسى وموسى , وقد تزوج حمد امراتين احداهما اسمها نوارة والثانية اسمها تكفى وقد خلفت نوارة قاسم الذى تنتمى الية عشيرة القواسم وخلفت ايضا الاشتر والذى تنتمى الية عشيرة الشتور وهاتين العائلتين يتفرع منها بيوت وعائلات كبيرة جدا وتعدادها وفير .
اما المرأة الثانية تكفى فقد خلفت شيبون الذى تفرعت منة عائلة ابو دهب المصرى وخلفت حدوذ الذى تفرعت منة عائلات كثيرة وخلفت بكار الذى تفرعت منة عائلات البكاكرة وخلفت خلاف والذى تفرعت منة عائلة الخلافة .
اما خلفة عيسى ففروعة كثيرة وهم اولاد عيسى وكذالك موسى منة اولاد موسى
وقال اللواء صلاح التايب فى القبائل المصرية عن الجميعات
تنقسم الجميعات الى عدة عشائر كبيرة هى نوح منة النواحة وشهاب منة الشهابين وقاسم ومنة القواسم واشتور منة الشتور وموسو ومنة اولاد موسى وعيسى ومنة اولاد عيسى
التفصيل عن عشائر الجميعات
الشتوروفيهم فخوذ القريعى وفية عائلات صالح وبركات وسالم وسليمان وابو زر وقعميز وحر يفصى وقنفاش وحفيظة ومسلم وفخذ شقيلف وفية عائلات ماسخ وابو سبيحة وابو دراع والمخاضى وفخذ غشوة وفية عائلات المبروك وابو عنقاد وبللوز وفخذ السويعى وفية عائلات ابو ونهيد والقمز وفخذ جليد وفية عائلات ابو سكرة وفرج وابو خمير ودغر والسلوة والنهيد.
النوحة
وفيهم عائلات مخيون ومهاد والنقاط وبويز وهيبة وجليل والفقير ورسلان والطرس والرطب والمشرشر وابو عطية وابو مجية وابو خطوة وابو سديد وكيشار ومساعد وابو راية وفرجانى والنجار وعمر والعريان وتعيلب والطويل وجلوز وكريم وصقر والقنعاوى ويونس وطريد .
الخلافات
وفيهم عائلات هنداوى والمصرى وادم وابو حودة وسكران وحويل وهديحة وابو صفية وحجازى وابو طالب وابو سنة والفقية والسماك وشحيت والديب وعبيد الله وابو حاظ وقبيضة والسمكرى وعجاج وصلهبى وجلال
القواسم
وفيهم عائلات مريزق والدربالى ورحيل وواعر وسيشة وقاضى وهويدة وادريس والجلاح والعالم وزعلوك ومجاور وابو صبيرة وقوية وعثمان وداود ومحمود وبلال وحماد وشرقية وصرحية ونصيب وحوية وابو بعيرة وعامود وريزة وبخاطرة والنجار وقطيفة وابراهيم
الباكر
وفيهم عائلات الديب وعطية وعقاب ومطرود والسلاب ومعتوق ومصباح والدكر ودهيس والزغاى والكويس والعرند ودرلات وهليل وابو كف وشعلان
الموسة
وفيهم عائلات هامل والطرب والقمل ورابح وابو حفيظة وابو غنيم والرقاص والحدب وابو شيحة ومساعد والصحاف والعيد ورجوع والنويعس وبريك والصنبر ودخيل
العوايسة
وفيهم عائلات غيضان وشكل وابو مقص وسعيد والخشاب واسماعيل وابو شفاف ورملية ومنصور والشنور ورحيم وابو نجيلة والقصير والعتى ومريفق وعيشة وعريان وهاشم وابو مسولة وضبى وفلقة وحنيش وشحريز وطوبان وخفير وكبير وابو شية .
من رجالات الجميعات
طاهر بيك المصرى وقاسم بيك المصرى _ رحمهما الله واللواء عادل المصرى والدكتور محمد قاسم المصرى والدكتور صالح عبد الزين والعمدة محمد عطية واللواء عمر مخيون والدكتور نبيل مخيون والدكتور يونس مخيون والعمدة محمود شامخ والعمدة راغب صقر القاسمى والاستاذ عبد الله راغب الدربالى واللواء ابراهيم حميدة والعميد ابراهيم عبد الغنى
وفى مطروح الشيخ عبد الزين جبريل والعمدة حسن عبد الرحمن والعمدة رجب هنداوى والعمدة محمود حريمس والعمدة مرتاح حلبو والشيخ خالد زعلوك
وفى الفيوم عبد العزيز حميدة وسعيد الجيل
قبيلة الجميعات بالمملكة السعودية

Smile اصل قبيلة الجميعات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني حبيت اسأل عن نسب قبيلة الجميعات (الجميعي) من قبيلة عتيبه في الطايف هل هم من الطفحه ولا النفعه وهل هناك قبيلة الجميعات في نجد حيث سمعت بان في شقرا في نجد نفس مسمى القبيلة(الجميعي) فهل هم من نفس القبيلة وهل رحلو من بني سعد حيث مكان قبيلة الجميعات
صل قبيلة الجميعات

قبيلة الجميعات هم أحد قبائل أبناء علي بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع بن رايق ............... الخ

بمعنى أنهم من الطفحة من النفعة من عتيبة

ومساكنهم في وادي صلاّ وفي وادي دفاف ، ومشيختهم القديمة في بيت المغلوث من أهل صلاّ ، والآن المشيخة عند الشيخ الفاضل / عايض بن زويد الجميعي من أهل دفاف .

ويقال لهم :
بالجمع : الجميعات ( وبلهجة عتيبة : الجِمعاتْ )
ومفردهم : الجميعي


وأبناء عمومتهم القريب هم :

الجعدة / خديد / الحبوس / الحلسة / العبابيد ( عبابيد الطفحة ) / اللهوب ( لمن يعد اللهوب قبيلة وليس فخذ من خديد ) .

والجميعات هم أهل مزارع وقرى بمعنى أنهم أهل مدر ، لكن فيهم جزء قليل بادية أهل عمود وقعود ، بالطبع في القديم ، وإلاّ اليوم الأغلب أهل مدن كما تعلم .

وأقرب القبائل سكنى ومجاورة لهم هي قبائل أبناء عمومتهم الطفحة والنفعة مثل :
الحصنة والجعدة والزود .

هذا ملخص وتعريف بسيط عن قبيلة الجميعات ، مع العلم أنهم رجال طيبون وأهل كرم وطيب مجاورة حالهم حال أبناء عمومتهم النفعة .
أرجو أن أكون أفدتك على سؤالك مع التأكيد أن هذه المعلومات صحيحة مائة بالمائة والله أعلم .


نسبها : هم أبناء طويفح بن نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب ... ال


مساكنها : تمتد مساكنها من سروات الطائف الجنوبية إلى بسائط الطائف والوديان وسهل جلدان وليه شرق الطائف

أقوال الكـُّـتاب فيها :


قال الكاتب : تركي بن مطلق القداح
مختصر الوثيقة المؤرخة عام 995هـ وأخرها يطلعك على ما وراءه
قال في اولها ما نصه :
" هذه حجة محججة شرعية تعرب عن عطانا فذ من فخر الملوك المعظمين سلالة آل طه وياسين سيدنا وسيد الجميع حسن الحسني ابن أبو نمي فتحاضر بمجلس كبار الطفحة والنفعة وطلبوا الديرة منه وأعطاهم سيدهم سيد الجميع عفى الله عنه ومُتع بحياته وبيان العطا الأرض الفلاة وما فيها من المزارع والأنهار الراحة والجرد والشط والحمضة والاودية ... المحدودة كاملها إلى آخره وقال في أخرها ما نصه بحروفه

" وتصادقوا كبار الطفحة والنفعة على الأنساب في الجدة صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن ...... :


وهذه الحجة مشهورة لدى قبيلتي النفعة والطفحة في الحجاز وتسمى هناك بحجة الديرة ويبدوا لي ان من أسباب هذا الخلاف أن النفعة عندما نزلوا إلى نجد مع من نزل من عتيبة بقي في ديارهم خاصة وادي كلاخ بعض النفعة وربما كانوا في ذلك الوقت اقليه مما جعل أبناء عمومتهم من الطفحة يطمعون في أراضيهم حيث أن الطفحة لم ينزل منهم احد إلى نجد فدارت بينهم بعض الوقعات وقتل فيها بعض الرجال من الطرفين وقيلت فيها الاشعار التي لا أرى داعياً لنشرها ومن اهمها حرب السديرة وهي بلدة تقع في هذا الوادي ويبدوا أن الخلاف بدا في حدود سنه 1300هـ وذلك لان الوثائق لا تذكر خلاف قبل هذا التاريخ .

يتضح لنا من خلال الوثيقة التي تقدم ذكرها عام 995هـ والتي ورد فيها نسب النفعة والطفحة والتي قد شانها التزوير حول قسمة الاراضي والديار ، لما كان بين القبيلتين من تنافس حول تلك الديرة. أما أصل الوثيقة فهو صحيح ، وذلك لان الأستاذ عبدالرحمن بن زبن المرشدي رحمه الله نقل لنا بعض المعلومات الهامة عن الشيخ عبدالله بن دخين رحمه الله وهو رجل ثـقة يوجد لدية وثائق قديمة ورثها عن الأباء والأجداد ، قال المرشدي رحمه الله في مقال له في مجلة العرب وقد اطلعني الشيخ عبدالله بن دخين رحمه الله يقصد مشجرة عن عتيبة ـ وقال عنها ملخصاً ..
اعقب ناصر من بني سعد بن بكر : فلاح ، فأعقب فلاح رائق فأعقب رائق ثلاث بطون هم : نفيع ومقاط ـ جد المقطة ـ وطفيح ، واعقب طفيح بركات بن علي بن طفيح الذي اعقب علياً الثاني ومزروعاً


والكلام للقداح وما ذكرة المرشدي عن ابن دخين ينطبق مع الوثيقة التي وردت معنا إلا إن ابن دخين رحمة الله قال عن طفيح انه ابن رائق أخو نفيع ، اما الوثيقة التي أوردناها فأنها تنص أنه طويفح بن نفيع بن رائق .
أما بركات الذي ذكرة ابن دخين فقد ورد معنا بركوت واعتقد أن ما ورد في الوثيقة هو الصواب ، وذلك لأن إطلاع المرشدي على وثيقة ابن دخين كان إطلاع عابر حسبما ذكر لنا .
وقول ابن دخين : بركات ( بركوت ) بن علي الذي أعقب علياً الثاني ومزروعاً ، فهو ما ينطبق كذلك مع الوثيقة التي وردت معنا .

قلت : وبهذا نعلم أن الطفحة ينقسمون إلى قسمين :


1ـ المزاريع ( أبناء مزروع )
2ـ أبناء علي ، كما هو معروف في الوثائق وغيرها .

كما أن الوثيقة نصت على أنهم تصادقوا على الأنساب في الجدادة صرار ومجنون أولاد صالح بن نفيع بن رايق ، واعتقد غير جازم أن الطفحة من النفعة قد انفصلوا في عهد العثمانيين وقد تسموا باسم الجد الأقرب طويفح بن نفيع . وهذا حدث كثير في قبائل العرب ومما تجدر الإشارة إليه أن النفعة ذاتهم قد انفصلوا عن بني سعد بن بكر . وهذا معروف لدى نسابة عتيبة بأن بني سعد المشهورة من هوازن تنقسم إلى جذمين عظيمين وهما نفيع وثبيت " ..... انتهى كلام القداح


تنقسم قبيلة الطفحة

إلى قسمين 1ـ المزاريع ( أبناء مزروع ) 2ـ أبناء علي


اولا: أبناء علي ( الثاني ) بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب.... الخ



1-الجميعات تسكن سراة بني سعد ويتفرع منهم :


أ- قرية مرسيه بوادي صلا


1-الجراوين وهم
* ذوي مقبول
* وذوي حجري
* وذوي عوض
* وذوي هريس


2-المغاليث وهم
* ذوي بطاح
* وذوي حامد
* وذوي عواض


3-ذوي محمد وهم
* ذوي صنيدح
* ذوي غيلان
* ذوي شليويح


ب- قرية دفاف


1-ذوي عمران وهم
* ذوي معيض
* وذوي محمد
* وذوي زويد


يقول الأستاذ : عمر بن سراج الحصيني العتيـبي


قبيلة الجميعات هم أحد قبائل أبناء علي بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع بن رايق ............... الخ

بمعنى أنهم من الطفحة من النفعة من عتيبة

ومساكنهم في وادي صلاّ وفي وادي دفاف ، ومشيختهم القديمة في بيت المغلوث من أهل صلاّ ، والآن المشيخة عند الشيخ الفاضل / عايض بن زويد الجميعي من أهل دفاف .

ويقال لهم :
بالجمع : الجميعات ( وبلهجة عتيبة : الجِمعاتْ )
ومفردهم : الجميعي


وأبناء عمومتهم القريب هم :

الجعدة / خديد / الحبوس / الحلسة / العبابيد ( عبابيد الطفحة ) / اللهوب ( لمن يعد اللهوب قبيلة وليس فخذ من خديد ) .

والجميعات هم أهل مزارع وقرى بمعنى أنهم أهل مدر ، لكن فيهم جزء قليل بادية أهل عمود وقعود ، بالطبع في القديم ، وإلاّ اليوم الأغلب أهل مدن كما تعلم .

وأقرب القبائل سكنى ومجاورة لهم هي قبائل أبناء عمومتهم الطفحة والنفعة مثل :
الحصنة والجعدة والزود .

هذا ملخص وتعريف بسيط عن قبيلة الجميعات ، مع العلم أنهم رجال طيبون وأهل كرم وطيب مجاورة حالهم حال أبناء عمومتهم النفعة .
أرجو أن أكون أفدتك على سؤالك مع التأكيد أن هذه المعلومات صحيحة مائة بالمائة والله أعلم .


تنويـه : للجميعـات شيوخ وهم معروفون ولكن التطرق لهذا الأمْر صعب ويكون من قبل أبناء القبيلـة

للعلـم : يوجد عدد من القبائل تحمل اسم الجمعاني أو الجميعي وقبائل اسمهـا الجميعات ومنها ما يتواجد في مصر وليبيا
فمنهم من سليم بن منصور أخو هوازن
ومنهم من بني عطية

وغيرهم
ولا أعرفُ هل لقبيلة الجميعات تواجدٌ غير الطائف
فليس كل جميعي في المملكـة العربية السعـودية يكون عتيـبي


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 5:11 pm