د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

العائلات المصريه بغزة

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 7470
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 46

العائلات المصريه بغزة Empty العائلات المصريه بغزة

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الجمعة فبراير 14, 2020 6:34 am

((قصة هروب مئات العائلات المصرية إلى «غزة» قبل 200 عام))

أجواء متوترة تجتاح البلاد في تلك الفترة من العام 1798، المصريون في مواجهة محتل جديد، أحذية الفرنسيين تطأ شواطئ الإسكندرية وحاكم المدينة محمد كريم ورجالها في الانتظار للاشتباك.

قال الفرنسيون إنهم جاءوا لمحاربة المماليك الذين يستنزفون ثروة مصر ويظلمون أهلها، ووعدوا بإنشاء حكومة أهلية يكون الحكم فيها للمصريين، أي هراء هذا ومن يصدقهم، فمصر لم تكن لتستسلم لمحتل قط، وقد رأت من المحتلين كثيرًا.

الأنباء تتواتر عن سقوط الشهداء والجرحى بين صفوف المصريين، الفرنسيين أكثر استعدادًا وتقدمًا في المجال الحربي، والحملة تتقدم باتجاه العاصمة بعد أن هزمت جيش «كريم».

«حان وقت الرحيل يا ولدي»، قالها رجل لنجله وهم يجمعون مقتنياتهم القليلة من بيتهم الصغير، لم يكن الرجل يأمن غدر الفرنسيين، وكان عليه أن يختار الاختيار الأصعب، ترك أرض بلاده المحببة إلى قلبه والهجرة إلى بلاد الشام بعيدًا عن أيدي رجال نابليون. خطا الرجل خارج بيته حاملًا ما استطاع أن يجمعه على عجل، كان المشهد في قريته مشهودًا، رجال ونساء وأطفال يحملون لفافات على أكتافهم استعدادًا لمصاحبته في رحلته.. وداعًا يا مصر.

كانت خشية قوات الاحتلال الفرنسي أول أسباب هجرة المصريين في أواخر القرن الـ18 إلى بلاد الشام، كما يقول الباحث حسن سليم أبولمظي، في كتابه «عائلات أردنية وفلسطينية من أصول مصرية»، وكان اليأس والإحباط السبب الثاني.

مقاومة عنيفة قادها البطل حسن طوبار، شيخ إقليم المنزلة بمحافظة الدقهلية، ضد قوات الاحتلال الفرنسي، فكان «طوبار» صداعًا في رأس الفرنسيين، وكان ورجاله حائط الصد الذي يمنع جيش فرنسا من عبور الدلتا، واستمرت مقاومتهما رادعة لرجال نابليون، ما تطلب من فرنسا إرسال حملتين عسكريتين حتى نجحت في كسر شوكة قوات المقاومة، ليهاجر «طوبار» ورجاله إلى الشرق، وتحديدًا مدينة غزة.

مرت قرابة أربعون عامًا على هجرة هؤلاء، وحان الوقت لآخرون أن يتبعون آثارهم وطريقهم إلى خارج بلاد المحروسة، هربًا من سخرة وضرائب وتجنيد إجباري فرضه الوالي محمد على عليهم. ستة آلاف مصري من محافظة الشرقية جمعوا أشيائهم ورحلوا، رقمًا كان مخيفًا في ذلك التوقيت. لكن هؤلاء الذين هربوا من الوالي لاحقهم ابنه إبراهيم باشا في حملته على الشام بعدها بعام واحد، فيما جلب معه حوالي 140 ألف مصري لتوطينهم على الأرض الشامية، كما نقل الباحث عن كتاب «بي. مورييه» بعنوان «تاريخ محمد علي».

واستمرت هجرة المصريين إلى الشام في السنوات التي تلتها، ففي العام 1860، ترك آلاف المصريون وطنهم هربًا من نظام السخرة في حفر قناة السويس، الذي وقع ضحيته الآلاف الآخرين.

في ذات الحقبة التاريخية، كان هناك جانب آخر للهجرة، فليس كل من يهاجر هاربًا من بطش محتل أو ظلم حاكم، ففي قرية بلبيس بالشرقية كانت التجارة هي الشغل الشاغل لكثير من أهلها، فحملوا بضائعهم وتنقلوا ليبيعونعها بين مصر وفلسطين، ليستقر بعضهم في مدن الأرض المقدسة ويعرفوا لاحقًا بـ«البلابسة»، وكان انتشارهم حكاية يحكي ويتحاكى عنها الجميع، حتى وصل الأمر بالقول إن لا مدينة فلسطينية تخلو من أحد «البلابسة».

وقد انخرط المصريون في المجتمع الفلسطيني وأكثر في المجتمع الغزاوي تحديدًا بشدة حتى أن بعض المصطلحات المصرية انتشرت في المدينة الفلسطينية، وتزاوج المصريون من الفلسطينيين، فيما كان عادة ما يتم تسجيل الوثائق في محكمة غزة، وكان من المعتاد أن تشير الوثائق لكل مقيم من أصل مصري بكلمة «المصري».

ومع السنوات تحول لقب «المصري» للقب تعريفي لعدة عائلات، فيما حافظ عائلات آخرى على ألقابهم وتغيرت ألقاب آخرين مع الزمن، إما لشهرة أحد الجدود الذي تحول النسب إليه أو لاحتراف العائلة لمهنة معينة، وقد تتعرف على أسماء بعض العائلات التي لا تزال لها أفرع في مصر، قد تكون أنت أو أحد معارفك منها، كعائلات «الخلفاوي» و«الباز» و«الجرجاوي» و«الشبراوي»، وكثير غيرهم.

لهجرات المصرية واسبابها الى بلاد الشام ما بين الاعوام 1798-1860..واسماء بعض العائلات
اعداد: حسن سليم ابولمظي شريف
النسابون
يمكن اجمال اهم الهجرات المصرية الى بلاد الشام في الفترة المذكورة بالمحطات التالية :-
1- في عام1798,لجأ كثير ممن خشو بطش الفوات المحتلة (الحملة الفرنسية على مصر) الى بلاد الشام (فلسطين) ويستدل على حجم هذه الهجرة ما وجده نابليون في يافا عندما استولى عليها في مارس من العام 1799والذي قدره ب400مصري في هذه المدينة وحدها
2- عندما اخمدت القوات الفرنسية المحتلة المقاومة التي قادها حسن طوبار في بحيرة المنزلة نزح الكثير من المصريين والمتعاطفين مع حسن طوبار الى بلاد غزة
3- في عام 1830نزح 6000من المصريين من محافظة الشرقية تخلصا من الاعباء التي القتها على عاتقهم انظمة السخرة والضرائب والتجنيد التي استحدثها محمد علي حاكم مصر وهذا العدد يعد عددا كبيرا نسبيا مقارنة مع عدد سكان مصر بذلك الزمن.
4-في عام 1831احضر ابراهيم باشا في حملته على بلاد الشام الاف من المصريين لتوطينهم في بلاد الشام والذي قدره مورييه في كتابه (تاريخ محمد علي)ب140الف وهذا يعد من اكبر الاعداد حجما من المهاجرين المصريين علما بأن عدد سكان مصر في ذلك الزمان كان يقارب ال4,5مليون نسمة
5- في عام1860 ,فرار الالاف من المصريين من نظام السخرة الجائر الذي اتبع في حفر قناة السويس والذي قضى فيه من العمال نحو 120الف عامل
6- آثر الاقامة في يافا بعض المصريين الذين ابعدوا عن بلادهم لادانتهم بالاشتراك في احداث الثورة العرابية عام1881 حيث ان الزعيم احمد عرابي من ابناء محافظة الشرقية.
7- استقر كثيرا من التجار المصريين في المدن الفلسطينية التي كانوا يترددون عليها للاتجار في المصنوعات والمحاصيل المصرية بين البلدين وخاصة اهالي مدينة بلبيس(البلابسة) حيث يقال انهم لا تخلو من واحدا منهم على الاقل مدينة فلسطينية
8- اسهمت القبائل التي يقيم بعض فروعها في مصر والبعض الاخر في فلسطين في توطيد روابط القرابة من خلال زيارات التعارف والمجاملة .
9- " لم يكن اهتمام والي مصر ومؤسس العائلة الكريمة الخديوية بشؤون بلاده وادخال النظامات الجديدة فيها بأقل من اهتمام السلطان محمود في اصلاح داخلية مملكته التي مصر لا تزال ولن تزال ان شاء الله جزءا منها فأنشأ عدة ترع عظيمة لاصلاح الري اهمها ترعة المحمودية الخارجة من النيل وواصلة إلى اسكندرية لتسهيل الملاحة وشرب اهل الثغر واقام جسورا على النيل لحفظ البلاد من الغرق ونظم واقام المدارس والورش الصناعية حتى صار لا يأتي بلوازم جيوشه من الخارج بل يصنع جميعه بالورش المصرية من المركوب والطربوش إلى البندقية والمدفع وأنشأ عدة سفن حربية بدل التي دمرها التمدن الاوروبي في ناورين لكن لم تكن ماليته تكفي لمصاريف هذه الاعمال فاستعان على اتمامه. بالضرائب الفادحة واستعمال الانفار تسخيرا بلا عوض العونة ولجهل الاهالي بأن فوائد اتعابهم ستعود عليهم آجلا باضعاف ما يدفعونه عاجلا
تمكن بعض ارباب الغايات من استمالتهم للمهاجرة إلى بلاد الشام فهاجر منهم خلق كثير التجأوا إلى عبد الله باشا والي عكا المشهور بالجزار.
ولما طلب منه محمد علي باشا ارجاعهم خوفا من كثرة عدد من يتبعهم إلى الشام امتنع من ذلك بدعوى ان الاقليمين تابعان لسلطان واحد وسواء اقام بعض سكان احدهما في الآخر او بالعكس ما دام احد الاقليمين لم يكن حائزا على امتيازات مخصوصة كحالة مصر الآن.
ولذلك امر محمد علي باشا في سنة 1247هجرية سنة 1831 ميلادية باعداد الجيوش والتأهب للسفر إلى بلاد الشام عن طريق العريش وعن طريق البحر في آن واحد لمحاصرة عكا من الجهتين قبل ان يأتيها المدد وعين ولده ابراهيم باشا قائدا عاما للجيوش المزمع سفرها وسليمان بيك الفرنساوي قائم مقام له فسار هذا الشبل بحرا في 26 جمادى الاولى سنة 1247 2 نوفمبر سنة 1831 إلى مدينة حيفا تحف به الدونانمة المصرية في اكمل نظام واتم هندام وكانت الجيوش البرية قد سبقته من طريق العريش وفتحت في مسيرها مدائن غزة ويافا وبيت المقدس ونابلس وجعل ابراهيم باشا مدينة حيفا مقرا لاعماله ومركزا لاركان حربه ومستودعا للمؤن والذخائر ثم ارتحل عنها لمحاصرة مدينة عكا فحاصرها برا وبحرا في 20 جمادى آخر سنة 1247 26 نوفمبر سنة 1831 حتى لا يأتيها المدد بحرا فلا يقوى على فتحها كما حصل لبونابرت من قبل حين حاصرها سنة 1799 ".(
التواجد المصري في لواء غزة
مر الرحالة ف. س . فولني الفرنسي بغزة اثناء رحلته التي قام بها لمصر والشام في سني 1783، 1784،، 1785 ووصفها بقوله (. . . فهذه البقعة تشبهه اراضي مصر بشكلها المنبسط والنخيل القائم عليها، فتربتها وهواؤها يماثلان هواء مصر وتربة شواطئى النيل . حتى ان السكان هم مصريون بقوامهم وعاداتهم ولهجتهم ولون بشرتهم اكثر مما هم سوريون.
ويقول الكاتب محمد كرد علي في مقالة له في (مجلة الهلال ) : ترك جيش ابراهيم باشا ابن محمد علي الكبير في الديار الشامية الوفا من المصريين , اصبحوا بعد حين من الدهر كأهل الشام في مناحيهم , على نحو ما كان من بضعة من المصريين وردوا على فلسطين قبل الحملة المصرية ) .
فعندما عاد جيش محمد علي الى مصر عام 1840 م , تخلف الآلاف عن العودة ويقدرP.Moirey في كتابه( تاريخ محمد علي( عدد أفراد الجيش والملحقيين بهم من المدنيين وعائلاتهم قبل الأنسحاب بمئتي ألف وعدد الذين عادوا منهم الى مصر هو ستون الف فقط , وأندمج من كتبت له الحياة من أولئك المتبقين في بناء البلاد فأضفوا بعض السمات المصرية على ملامح المجتمعات التي عاشو فيها .
يقول الكاتب عمر الصالح البرغوثي في مقدمة كتابه ( الوزير اليازوري ) : ( أن اكثر من عشر سكان فلسطين يمتون الى اصل مصري هاجرت عائلاتهم مع جيش أبراهيم باشا الى فلسطين ( بلاد الشام ) , ثم التجأت عائلات اخرى فرارا من السخرة والشدة في حفر القنال ولاتزال تحمل الطابع المصري في الأسم مثل عائلات المصري والدمياطي والزعبلاوي والشرقاوي والأنشاصي والعرايشي وغيرهم وكذلك اللهجة المصرية والطعام المصري واللباس الريفي والعادات المصرية فهي شائعة في الساحل ما بين خان يونس وعكا .
كذلك تعرض الكاتب عارف باشا العارف في كتابه تاريخ غزة الى الاهمية التي حظي بها المصريون في غزة حيث قال : ( لقد كان المصريون أهم عنصر من عناصر السكان الذين استوطنوا غزة على مر الأحقاب وأن كنت في شك من قولي هذا فما عليك الا ان تقوم بجولة قصيرة في شارع من شوارع غزة هذه الأيام (سنة 1943 ) , فهناك تشابه في الرداء واللهجة والعادات وفي العنعنات وفي الأفراح والمآتم وفي السحن وتقاطيع الوجه وفي الأبنية والمآكل وفي كل شيء . ) .
فعندما استولى نابليون على يافا في مارس سنة 1799 م , اي قبل هجرة المصريين الأولى والثانية وجد في يافا 400 مصري من بينهم نقيب الأشراف السيد عمر مكرم فأعاده الى مصر وحاول الحاق الباقيين في جيشه ولكنهم رفضوا , فأمر بأعادتهم الى وطنهم .
كذلك اشار الكاتب المصري المعروف عباس محمود العقاد الى تلك العلاقة الوثيقة ومظاهر الطيبة التي تربط المصريين بالشاميين , يقول : ( وقد ترى بينهم من يلقب بالأنشاصي والبلبيسي والطنطاوي كما ترى بيننا من يلقب بالغزي والرملي والعكاوي ) .
وقد اسهمت القبائل التي يقيم بعض فروعها في مصر والبعض الآخر في فلسطين مثل السواركة والترابين والأخارسة والسماعنة والرميلات والرتيمات والوحيدات والمساعيد في توطيد روابط القرابة بين الشعبيين .
وقد عبر حسن الزيات في كتابه ( من يوميات محامي ) عن بعض الأنطباعات التي خلص بها من زيارته لمدينة يافا سنة 1944 وأبدى تأثره لما شاهده من اطلاق الأسماء المصرية على بعض مؤسساتها مثل ( سينما فاروق ) (فندق رمسيس ) و ( الجمعية المصرية ) .
من خلال دراسة قام بها الدكتور عبدالكريم رافق من واقع السجلات العثمانية (سجلات محكمة غزة الشرعية) عن الفترة الزمنية الممتدة من عام 1857 الى 1861 خلص الى الحقائق التالية:
الأولى :
لم يحل المصريون في محله أو خط خاص بهم في غزه ، فقد تواجدوا في محلات الزيتون والبرجلية والسجاعية ، وتملكوا فيها ، هذا فيما يخص مدينة غزة, اما فيما يخص ريف غزة فقد سكن المصريون قرى زرنوقة وخان يونس ودير البلح ويبنا وجولس وأشير في سجلات الدولة العثمانية إلى المصريين المقيمين في هذه القرى على أنهم من نزلائها.
الثانية :
أن الفئة التي فاقت ما عداها من النزلاء الأغراب بعددها واستقرارها التي أتت بها من بلدها الأصلي الى غزة وريفها واشتراكها في الفعاليات الاقتصادية المختلفة ونشرها الكثير من المصطلحات ، هي المصريون ولا عجب في ذلك، نظراً لجوار لواء غزة لأراضي مصر . وللعلاقة السياسية والاقتصادية والسكانية المستمرة بين المنطقتين .
الثالثة :
أما بالنسبة للنزلاء المصريين, سواءً في غزة أم في الريف فغالباً ما تزاوجوا من بعضهم ويسهل معرفة ذلك من نسبة( المصري) التي لحقت بأسمائهم مما ابقاهم كتلة متراصة.
الرابعة :
كثيراً ما استخدم المصريون محكمة غزة لتسجيل عقود بيع العقارات وشرائها في مصر بالإضافة ، طبعاً إلى استخدامهم إياها في تسجيل العقود المحلية وأشارت الوثائق إلى كل مقيم من أصل مصري, بالمصري. مما سهل تمييز المصريين عن غيرهم وأشير أحيانا إلى البلد الأم للمصري المتوطن في لواء غزة , كأن يكون من دار قلعة نخل من أعمال مصر أو من قرية الصالحية أو غيرها . وكان عدد من المصريين القادمين إلى لواء غزة من أصول بدوية وأشير إليهم على أنهم من عرب مصر وسميت بعض طوائفهم مثل طائفة (السعادين) أو طائفة (الحواز) أو طائفة ( أكياد الغتاوره) . وذكر GATT استخدام التعبير المصري (وكالة) للإشارة إلى الخان دليل على الأثر المصري في المفردات السائدة في غزة.
جاء في كتاب بيدكر من حوالي عام 1890 أن غزة شبه مصرية وأن الغطاء الذي استعملته نساؤها مشابها لغطاء سكان مصر , كذلك وجود الزوايا في غزة دليل على تأثير مصري قوي فيها.
أسماء العائلات وألقابها
من الجدير ذكره أن أسماء العائلات وألقابها كانت تتعرض للتغير عبر الزمن للعديد من الأسباب ربما أبرزها بروز جد لامع تنسب إليه العائلة التالية إليه أو احترافها حرفة اوم مهنة اصبحت تعرف بها او توليها منصب أو مركز مميز أخذ الناس ينسبونها إليه, فضلاً عن الاختيارات التي برزت في لحظات التسجيل والإحصاء سواء الذي تم في العهد العثماني أو فترة الانتداب البريطاني (9)
بعض القرى التي سكنها المصريون في لواء غزة(10)
الفالوجة ، كرتيا، عراق المنشية، صميل، جسير، السوافير الثلاث،الجلدية، اسدود،المسمية، القسنطينة، تل الترمس، حتا، عراق سويدان، جولس، بربرة، برير،بيت حانون، بيت لاهيا، النزلة، دير البلح، بني سهيلة، رفح، زرنوقة.
عائلات مصرية في مدينة غزة(11):
1. أبو خضره : تعود إلى جد من أشراف بلبيس من ذريته من حمل اسم (الرفاعي).
2. ابو شعبان : تنتسب إلى جد جاء من مصر ومنها رجال بارزون في الفقه والتجارة والإدارة منهم من حمل اسم ( المصابني).
3. أبو غالي : تنتسب إلى جد جاء من بلبيس في مصر .
4. أبو رحمه: تنتسب إلى جد جاء من بلبيس .
5.أبو عاصي: تنتسب إلى جد نجار مصري وخلف ذرية صالحة.
6. الأسطل : تنتسب إلى جد من الجند الكردي في مصر , فعين بوظيفة آمر قلعة خان يونس وخلف ذرية في غزة .
7- الباز: تنتسب إلى جد جاء من مكة المكرمة , فهم من الأشراف , ولقد ظهر منهم أئمة وعلماء ورجال دين منهم (السفاري) وابن مسافر) ومنهم بيت (الباز) في مصر .
8. البلاسي : من مصر وهم من الأشراف.
البلتاجي: : تنتسب إلى جد من ( بلتاجه) في مصر خلف ذرية منها رجال دين وموظفون .
9.البيطار:تنتسب إلى جد صنعته بيطار, أصله من مصر وهم فرع من عائلة (الدالي ) وظهر منهم صناع وملاك.
10. البرقوني : تنتسب إلى جد من (برقة) في صعيد مصر , خلف ذرية منها تجار.
11. البلبيسي : نسبه إلى بلبيس في مصر .
12.البيبي : نسبه إلى (ببا) قرية في مصر .
13. الجعفراوي : نسبه إلى الجعافره او كفر جعفر بسيون في مصر .
14. الجرجاوي : نسبه لقرية (جرجا) في صعيد مصر وهناك قرية واسمها بيت (جرجا) شمال شرق غزة .
15.الجيار: تنتسب إلى جد كان بائع جير وأصله من الأسماعيلة في مصر وله أقارب في ( بور سعيد).
16.الحفني :نسبه إلى ( حفنه) في مصر .
17.الحتة: عائلة ذات أصول مصرية ومنها عائلة بيافا.
18.الخرشي: نسبة إلى جد من (أبو خراش) بمصر .
19.الخلفاوي: نسبة إلى جد من قرية ( ميت خلف) في مصر وهو من أصل (مغربي) .
20. الدميري: نسبة إلى قرية ( دميره) في مصر.
21. ذمو : كانت تلقب (الخطيب) لجد خطيب جامع الجاولي و المعصراني لجد كانت لديه معصرة والنويري لجد أصله من نويره لمصر ومنها عائلة السقا والمدني ومنها جد لقبه الترك.
22. الزرقة: نسبة إلى قرية الزرقا في مصر .
23. الشوبكي: نسبه إلى قرية الشوبك في مصر منها تفرع عائلة حرز, عطاالله, الشايب, حسان, حمدوقه الهندي .
24. شحاته: تنسب إلى جد صنعته البناء وكان لقبه الشواريبي الذهبي وهو من قليوب في مصر جاء مع جيش إبراهيم باشا.
25.الشرباصي:نسبه إلى قرية شرباص جوار دمياط بمصر .
26. صبيحه : تنسب إلى جد جاء من مصر .
27.صقر: تنتسب إلى جد أسمه صقر كنيته القطاوي نسبه إلى قطيه جوار العريش في مصر.
28.العفيفي: نسبه إلى قرية (منيت عفيف) بمصر.
29.العيسوي: تنتسب إلى جد جاء من بلبيس في مصر ويقال أنها من الأشراف.
30. عاشور: تنتسب إلى جد جاء من مصر وظهر منها رجال تجارة وقضاة.
31. عماد: عائلة قديمة وهناك عائلة لها ذات الكنية أصلها من مصر ولا قرابة بينهما .
32. فروخ: معناه كثرة النسل , تنتسب إلى جد لقبه (كنعان) من عرب السماعنة بمصر وكان من الهوارة.
33. الفران :تنسب إلى جد من مصر.
34. الفيومي: تنتسب إلى جد جاء من الفيوم بمصر.
35. القولق : تنتسب إلى جد جاء من مكان قنا بصعيد مصر وهي من الأشراف إذا يعد نسبها إلى الحسن بن علي رضي الله عنه . ( القولق : هو كيس من الجلد , يعلق على الحزام أعلى الفخذ الأيمن لحفظ الدراهم وغيره)
36.القيشاوي : نسبه إلى (قيش) ناحية بلبيس.
37.الكردية: تنسب إلى جد جاء من بلبيس.
38.المباشر: : تنسب إلى جد جاء من مصر أيام إبراهيم باشا وكان في معيته وكانت كنيته (الجوهري).
39.المصريين: المصري, أصل هذه العائلة وهم عرفوا بالمصريين.
40. معروف : تنسب الى جد جاء للتعلم بغزة من مصر.
41.المناوي : عائلة مستقلة, نسبه الى المنيا في مصر ومنهم في يافا.
42.المصري : لقب عدة عائلات في عدة مدن.
43. النويري: نسبه الى (نويرة) في صعيد مصر.
44. النونو: تنسب الى جد جاء من مصر وفي الرملة عائلة يقال لها (النونة) ولا صلة بينهما .
45. نافع: اسم جدها صار لقباً ويقال أنه من بلبيس.
46. الهليس: نسبه الى جدها (ابن الهليس) المعروف بلقب السلسيلي لقرية سلسيل في مصر وهم اشراف .
47. الشربيني : نسبة الى شربين دقهلية .
48 . الفيومي : نسبة الى الفيوم .
49. القطاوي : نسبة الى القطاوي مركز ابوحماد.
50. القريني او القريناوي : نسبة الى القرين ابوحماد .
51. بسيوني نسبة البسيون- الغربية .
52. الهيصماوي او الهيصمي : نسبة الى الهيصمية مركز فاقوس .
53.العصلوجي : نسبة الى قرية العصلوجي الزقازيق .
54. البحطيطي : نسبة الى بحطيط مركز ابوحماد .
55 . البرديني نسبة الى بردين الزقازيق .
56 . الشبراوي نسبة الى شبرا نجوم المنوفية .
57. النمروطي : نسبة الى نمروط فاقوس .
58. الشرنوبي : نسبة الى شرنوب الغربية .
59. الأنشاصي : نسبة الى انشاص الرمل الزقازيق .
60: العايدي : نسبة الى قرية العايدي بلبيس .
61 . الطوخي : نسبة الى طوخ القراموس ابوكبير.
62. البيومي نسبة الى البيوم.
63. الحانوتي نسبة الى حانوت كفر صقر .
64. الجمالي : نسبة الى الجماليةالدقهلية.
65. الجعبري: فرع من عائلة تنتشر في مصر وحلب والخليل .
66 الحلو: للعائلة فرع في مصر وليبيا وغزة ويافا وصفد وحلحول وبئر السبع .
67. خطاب : - لهم فرع في السويس في مصر .
68. السقا : عائلة قديمة عرفت بأسم النويري نسبة الى النويرة في مصر منها فروع المدني المكي الخطيب ذمو الترك المعصراني .
69. عائلة الصعيدي : نسبة الى صعيد مصر .
70. الهرماس : نسبة الى كفر هرماس مصر .
71. وفاء المجنون : لقب عائلة قديمة عريقة بالعلم والتصوف في مصر
72. ابوسيدة : عائلة قديمة تقلبت عليها الألقاب هي فرع من عائلة الطويل عاش اجدادهم في مصر .
73. البقارة : عشيرة من العرب قدموا من الحدود المصرية ونزلوا غزة .
74. جرجير : قرية في مصر .
75. الريس : من الأشراف جاء جدهم من مصر .
76. الزواملة من عرب الزميلات بمصر .
77. السماعنة : عشائر منتشرة في محافظة الشرقية وفي قرية السماعنة .
78. الهجارسة : من عرب الهجارسة بمصر .
79. القرم : اسم لعائلة من بلبيس بمصر من قرية الزريبة والتي معظمها اشراف .
80. السلسيلي : نسبة الى ميت سلسيل دقهلية .
عائلات مصرية في لواء غزة:
هذه بعض العائلات التي التي عرفت باصولها المصرية ، وهناك العديد من العائلات لم يتسن لنا معرفتها.
قرية كرتيا(12) :
1- أبو لمظي
2- التلاوي
3- الشاعر
4- بدر
5- أبو ناجي
6- الدريني
7- أبو عيشة
8- أبو سعده
9- جبران
قرية العباسية(13) : قضاء يافا
1- شلبايه
2- البياري
3- الناطور
4- أبو خاطر
5- الشيخ الشبراوي
6- الهودلي
7- باميه
8-الحجه
9- أبو عرمان
10- أبو احميد
11-السيد
12- العدلي
13- سرسك
.الفالوجة
النهنوش
العبسي
ابو عوض الابطحيه
صالح
الحولي
عائلات مدينة بئر السبع:معظم سكان بئر السبع يعودون باصلهم الى غزة والخليل وقليل منهم من البدو الذين تحضرو(14).
1- البرديني
2- أبو خاطر
3- الشرباصي
4- أبو عيشه
5- البيطار
6- أبو شعبان
7- الكردي
8- عاشور
9- السيد
10- الشرفا
11- الفران
12- البلتاجي
13- المصري
14- سكيك
15-العشماوي
16- صقر
العائلات المصرية في قضاء بئر السبع(15)
- الشعوث: شعث ومن احفادهم الشعوث من قبيلة الترابين في بلاد السبع وعائلة شعث في مصر وغزة .
- بنو سهيل:
- المشاطبة :منازلهم مع قومهم ثعلبة بأطراف مصر مما يلي الشام
- النعيميين : كانت من احلاف ثعلبة طي الشام مما يلي مصر والراجح ان النعيمات من الحناجرة هي من بقاياهم
- النباهين: من قبيلة الحناجرة هم من احفاد نبهان بطن من سمأك من لخم وينسب الى هذا البطن بني مر وبنو مليح وبنو عبس وبنو بكر من سكان مصر .
- ابو شرخ :بطن يعرف بابي شرخ نزلوا مصر ومنهم جماعة فلسطين
- بنو عائذ: مساكنهم ما بين بلبيس من الديار المصرية الى ايله الى الكرك من ناحية فلسطين .
- بنو زهير: اكثرهم بالشام ومصر
- الحناجرة: اكثرهم من السواركة وموطنهم العريش وهم اكثر عشائر سيناء عددا ومالا ومن فروعهم العرادات والدهيمات ا لفلافلة
- الفوايد : الراجح انهم يعودون باصلهم الى مصر من بن عجلان من الجبارات.
- سعادنة النويري : من الجبارات تتالف من نويري ,ابو فريح, عليوات ,
معاملة.
-حمولة المصريين : من الرواوعة الجبارات
- المصريون: من الترابين من نجمات ابي صوصين .
- السيديون من القديرات : نزحوا من فاقوس محافظة الشرقية .
- جلاذين من الترابين: من نجمات ابي صهيبان .
- القرينات من بلي احد عشائر التياها ( قرين تقع في محافظة الشرقية تتبع اليوم لمركز ابو حماد احدى مراكز الشرقية ).
- قطاطوة المحمديون من العزازمة .
- قطاطوة النتوش .
- القريناوية والقطاطوة من بدينات التياها .
- قطاطوة القلازين من الجبارات

[
](https://www.facebook.com/realhistoryw/photos/a.810155842422486/2055944611176930/?type=3&eid=ARBVkoUPYqf_SpAmo6MJtMCZR3g331wfSWcIruV4AHNmaitqzHZGzAKuJnKuhMmtNhYYM5fiIoJ1bbav&__xts__%5B0%5D=68.ARDxvKCzzpxKumnTxA7flJKNmeelA0JygtgcRHkOKxgJ-1pKGdGclNkOo7z-EFy-6aa9336HwXX22Tu7FrcBpeUUJhiHd6dyg21MWxC86sDA1wly4xQ7psmXsvEUMHowbrdNnHT14ntyuIB8SXa9bWX8ncBza1p5p-SeOLcY-fPj8GlJY8VoUYKrs1I-VGoL39KYX7n0VK-sQCm-YphFbWNIhPtPNEeEhzY_lo0yN5D04gpDucPjyeG88xa9zuq25GX7CJdhOltGMADKNcgusKq7SpVcjukXuixwuPKHq6ZukAXW0AWvGOEM8nKBqcO6NGTJKmMnEsWmpjH6Hbs7KCNe0g&__tn__=EHH-R)


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 22, 2020 9:07 am