منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

الحجّ من أركان الدين الإسلاميّ

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5566
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

الحجّ من أركان الدين الإسلاميّ

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء أبريل 03, 2018 7:31 am

الحج

يُعدّ الحجّ من أركان الدين الإسلاميّ ومن أعظم العبادات؛ حيث تتجلى في الحج ومناسكه العبوديّة لله تعالى وحده لا شريك له، كما أن الذهاب إلى الحج يُعدّ رحلةً إيمانيّةً تدريبية تقوّي علاقة الإنسان بربه، وتزيد قدرته على تحمل مشاق الدنيا، والسعي في الأعمال الصالحة، وترك الأعمال المحظورة، والتحلي بمكارم الأخلاق،[١] ويمكن تعريف الحجّ بأنه قصد موضعٍ مَخْصُوصٍ، وهو البيت الحرام وعرفة، في وقتٍ مخصوصٍ، وهو أشهر الحجِّ، للقيام بأعمالٍ مَخصُوصَةٍ وهي الوقوف بعرفة، والطواف، والسعي عند جمهورِ العلماء، بشرائط مخْصوصةٍ.[٢]




أركان الحج

تُعرّف الأركان لغةً بأنها جمع ركن؛ وهو الجانب الأقوى من شيءٍ ما، فلا يستطيع القيام إلّا بالاعتماد عليه؛ فأُطلق على أركان الحجّ هذا الاسم تشبيهاً بأركان المنزل التي يقوم عليها، وللحج أربعة أركان، وهي:[٣]
• الإحرام: هو نيةُ الحاج بدء مناسك الحجّ، ولا ينعقد الحج دون هذه النية، ويستدلّ على ذلك بحديث عُمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى).[٤]
• الوقوف بعرفة: هو الرُكن الثاني في الحجّ قال الله تعالى: (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ).[٥] فبعد الوقوف في عرفة تكون الإفاضة منها، كما أنّ الوقوف بعرفة هو الرّكن الذي يؤدي فواته إلى فوات الحجّ، ويُستدل على ذلك بحديثٍ عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (الحجُّ عرفةُ، فمن جاءَ قبلَ صلاةِ الفجرِ، ليلةَ جَمعٍ، فقد تمَّ حجُّهُ، أيَّامُ منًى ثلاثةٌ، فمن تعجَّلَ في يومينِ، فلا إثمَ علَيهِ، ومن تأخَّرَ، فلا إثمَ علَيهِ).[٦]
• طواف الإفاضة: هو الطواف الذي يكون بعد إفاضة الحُجاج من عرفة ومزدلفة، قال الله تعالى: (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).[٧] كما يُطلق عليه اسم طواف الزيارة؛ لأنّ الحُجاج يأتون من مِنى لزيارة البيت الحرام، ولا يظلّون في مكّة المُكرمة بل يعودون إلى مِنى، ويُقسم طواف الإفاضة إلى وقتين، وهما: ◦ وقت الفضيلة: هو يوم النحر بعد رمي الجمرات، والنحر، والحلق.
◦ وقت الجواز: يبدأ من بعد نصف ليلة النحر وفقاً لرأي المذهبين الحنبلي والشافعي ولا جزاء على الحاج الذي يُؤخره، أمّا المذهبان المالكي والحنفي فقد اتفقا على أن بداية وقت جواز طواف الإفاضة هو بداية فجر ثاني أيام النحر ولا يجوز أن يكون قبله، ويرى الحنفية لزوم الدم على الحاج في حال تأخيره للطّواف عن الأيام الثالثة للنحر، أمّا المالكيّة فيلزمون الدم على الحاج في حال تأخيره للطّواف حتى ينتهي الشهر.[٨]

• سعي الحجاج بين الصفا والمروة، ويستدل على ذلك بقول الله تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).[٩]




واجبات الحج

يُعرّف الواجب لغةً بأنّه وجوب الشيء أي لزومه، أمّا اصطلاحاً فالواجب هو الذي يحصل فاعله على الثواب بينما يُعاقب تاركه، وتُقسم واجبات الحجّ إلى الآتي:[٣]
• أن يكون الإحرام من الميقات، ويُستدل على ذلك بقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (فهُنَّ لَهُنَّ، ولِمَن أَتَى عليهن من غيرِ أهلِهِن، لِمَن كان يريدُ الحَجَّ والعمرةَ).[١٠]
• أن يكون وقوف الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس لكلّ حاج وقف بها في النهار، ويستدل على ذلك بحديث جابر رضي الله عنه حول الحجّ عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث قال (فلم يزل واقفًا حتى غربت الشمسُ وذهبت الصفرةُ قليلًا حتى غاب القرصُ).[١١]
• المبيت بمزدلفة؛ حيث إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بات فيها. قال الله تعالى (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ)،[١٢] كما ورد عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أفاض في حجّةِ الوداعِ، وعلَيهِ السَّكينةُ، وأمرَهُم بالسَّكينةِ، وأمرَهُم أن يرموا، بمثلِ حَصى الخذَفِ، وأوضعَ في وادي مُحسِّرٍ، (وقالَ: لتَأخُذْ أمَّتي نسُكَها، فإنِّي لا أدري لعلِّي، لا ألقاهم بعدَ عامي هذا).[١٣]
اختلف العُلماء والفُقهاء في أحكام المبيت في مُزدلفة؛ حيث يرى القول الأول أن المبيت يُعدّ من الواجبات الرئيسيّة في الحجّ، وهو قول الجمهور الذي اتفق عليه أغلب الفقهاء، وتحديداً الأئمة الشافعي في المشهور عنه، وأبو حنيفة، وأحمد، ومالك، كما أن المبيت في مُزدلفة من أحد مناسك الحجّ وهو القول الصائب عند الجمهور، أمّا القول الثاني فيذهب إلى أن المبيت رُكن لا يكون الحجّ إلّا بالاعتماد عليه، وقال به عدّة تابعين مثل الحسن البصري، والأسود، والشعبي، والنخعي، وعلقمة، وبعض الشافعية، أمّا القول الثالث فيرى أن المبيت سُنة؛ حيث أشار النووي إلى أنه من الأقوال المشهورة، ولكن القول الأول أكثر صحةً منه عند الجمهور.[٣]• المبيت بمِنى: هو أن يبيت الحُجاج المتأخرون في منى ليالي أيام التشريق الثلاثة، أو أن يبيت المتعجّلون ليلتين، ويُستدل على ذلك بقول الله تعالى (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَىٰ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ).[١٤]
• رمي الجمرات: حيث تُرمى الجمرات بالترتيب فتُرمى في يوم النحر جمرة العقبة قبل الزوال وبعده، وفي أيام التشريق تُرمى الجمرات بأيامها الثلاثة بعد زوال الشمس، قال رسول الله: (إنما جعل الطواف بًالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله).[١٥]
• التقصير أو الحلق: ويُستدل على هذا الواجب بقول الله تعالى (وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ).[١٦]
• طواف الوداع: حيث طاف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الوداع عندما خرج من مكّة المكرمة، كما أمر صلّى الله عليه وسلّم النّاس بهذا الطواف، ويُستدل على هذا الواجب بالحديث الآتي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (لا ينفرِنَّ أحدٌ حتى يكون آخرَ عهدِه بالبيتِ).[١٧]




المراجع
1.↑ يحيى النووي (1994م)، الإيضاح في مناسك الحج والعمرة (الطبعة الثانية)، بيروت - لبنان: دار البشائر الإسلامية، صفحة 26، 30، 35. بتصرّف.
2.↑ "تعريف الحج اصطلاحاً"، المكتبة الشاملة - الموسوعة الفقهية الكويتية، اطّلع عليه بتاريخ 18-8-2017. بتصرّف.
3.^ أ ب ت سعيد القحطاني (2010)، مناسك الحج والعمرة في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة (الطبعة الثانية)، السعودية: مركز الدعوة والإرشاد بالقصب، صفحة 306 - 316، 461، جزء 1. بتصرّف.
4.↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عمر بن الخطاب، الصفحة أو الرقم: 1، حكم المحدث صحيح.
5.↑ سورة البقرة، آية: 198.
6.↑ رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي، الصفحة أو الرقم: 2459، حكم المحدث صحيح.
7.↑ سورة الحج، آية: 29.
8.↑ "طواف بعد الوقوف بعرفة، ويقال له: طواف الإفاضة، والزيارة، والركن، والفرض"، المملكة العربية السعودية - الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، اطّلع عليه بتاريخ 27-8-2017. بتصرّف.
9.↑ سورة البقرة، آية: 158.
10.↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 1526، حكم المحدث صحيح.
11.↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1218، حكم المحدث صحيح.
12.↑ سورة البقرة، آية: 198.
13.↑ رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 2467، حكم المحدث صحيح.
14.↑ سورة البقرة، آية: 203.
15.↑ رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1888، سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح].
16.↑ سورة البقرة، آية: 196.
17.↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 1327، حكم المحدث صحيح.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5566
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: الحجّ من أركان الدين الإسلاميّ

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء أبريل 03, 2018 7:35 am




أخبار عربية
م 8:382017/08/29















بالترتيب.. هذه هي أركان وخطوات الحج

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة

الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو أحد الفروض الواجب على المسلم تأديتها لمرّة واحدة على الأقل بعد إدراك سن البلوغ، وفي حالة وجود القدرة البدنية والمالية للمسلم، فلا يكون الحج إجبارياً للأشخاص غير القادرين على أدائه، وبُيّنت أهمية الحج وضرورة أدائه بالعديد من الأحاديث النبوية، والآيات القرآنية، وفقا لموقع "mawdoo3".

خطوات الحج

للحج عدّة خطوات " أركان " يجب أداؤها، وعددها أربعة:

الإحرام: ويتم ركن الإحرام بالنيّة لدخول نسك الحج، ويُنفّذ بأعمال منها كالتلبيّة والتجرُّد، وهناك ملابس محددة للإحرام، وملابس الإحرام للرجال عبارة عن إزارين غير مخيطين، يلُفُّ أحدهما على وسطه ليغطي عورته، والثاني يضعه على كتفيه أو أحدهما، ويُمنع الرجل من تغطية الرأس أو ارتداء اللباس المخيط طول فترة الإحرام، وهناك محظورات أثناء أداء الحج، كالجماع بين الرجل وزوجته. أما ملابس الإحرام للنساء فهي عبارة عن لباس كاملٍ غير مُلفِت للأنظار.

الوقوف بعرفة: الركن الثاني من أركان الحج هي الوقوف بعرفة، ويعتبر جوهر فريضة الحج، و يؤدّى هذا الركن في عرفة في منطقة جبل عرفات، ويقع جبل عرفة في الاتجاه الشرقي من مدينة مكّة المكرّمة، حيث يبعد عنها عشرين كيلومتراً، ويصادف يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

طواف الإفاضة: وهو الركن الثالث من أركان الحج، ويُؤدّى بالطواف في بيت الله الحرام سبعة أشواط، بعد الوقوف بعرفة والمزدلفة، وتكون بداية طواف الإفاضة بعد النزول من عرفة والانتهاء من المزدلفة ولا توجد نهاية له فيمكن الانتهاء من الطواف في أي وقت.

السعي بين الصفا والمروة: وهو الركن الرابع من أركان الحج، ويؤدّى بعد الانتهاء من طواف الإفاضة، والصفا والمروة هما جبلان يقعان في مكة المكرمة، ويكون السعي في المشي بينهما سبع مرات، فيبدأ السعي من الصفا وينتهي بالمروة في كل شوط، ويمكن الهرولة بينهما للرجال فقط.

المزيد من الأخبار

أكبر معمرة أندونيسية تصل للسعودية لأداء فريضة الحج

حج 2017 يتميز بتدشين شاشة خدمات الزوار اللاسلكية بعدة لغات


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5566
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: الحجّ من أركان الدين الإسلاميّ

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء أبريل 03, 2018 7:46 am

واجبات الحج


واجبات الحج والعمرة هي التي من تركها لزمه دم ( شاة ) وصحّ نسكه. قال في المحرر ( هي كل نسك وجب بتركه دم )[1]






واجبات الحج والعمرة هي التي من تركها لزمه دم ( شاة ) وصحّ نسكه. قال في المحرر ( هي كل نسك وجب بتركه دم )[1]


فالفرق بين الركن والواجب: أن الركن يبطل الحج بتركه، والواجب لا يبطل الحج بتركه، وإنما يجبر بدم يذبحه في الحرم، ويوزع على فقراء الحرم، ولا يأكل منه شيئاً.' فإن عجز عن الدم انتقل إلى الصوم، فيصوم عشرة أيام قياساً على التمتع، ويختلف عن المتمتع ؛ لأن صوم المتمتع ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع ، وأما غيره فيصوم العشرة سردا ولا يشترط تتابعها'.[2]


'ودليل ذلك ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( من نسى من نسكه شيئاً أو تركه فليهرق دماً )[3]. ولا خلاف من أحد من الصحابة لابن عباس، فلا يعلم له مخالف ، وحيث كان ذلك فقوله حجة ، ولأن مثل ذلك له حكم الرفع فإنه لا يعقل أن ابن عباس يوجب الدماء في مسائل كثيرة من مسائل الحج في واجباته من غير أن يكون عن نص من النبي صلى الله عليه وسلم، فهو مما لا يدرك بالاجتهاد. وحيث كان كذلك فإنه له حكم الرفع، وهذا الأثر اشتهر عن ابن عباس ولا يعلم له مخالف فيه فيكون حجة وإجماعاً . فمن ترك واجباً من واجبات الحج ساهياً أو جاهلاً أو متعمداً فإن عليه دم ، هذا إن لم يتمكن من الفعل ، فإن تمكن فعليه أن يفعل فإن لم يفعل فعليه دم .


أما من ترك واجباً من الواجبات عاجزاً عنه معذوراً شرعاً في تركه كمن لم يتمكن من المبيت بمزدلفة لازدحام الناس أو نحو ذلك فإنه لا شيء عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوجب ذلك وتأخير البيان عن وقت الحاجة ممتنع .[4]


إن قال قائل : لم فرقنا بين هذه المسألة ومسألة سابقة وهي مسألة الفدية فقلنا : أن من فعل محظوراً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً فلا شيء عليه وهنا نقول من ترك واجباً ناسياً أو جاهلاً فعليه دم ؟


فالجواب : أنا فرقنا بمفرق وهو أن هذه واجبات وهذه محرمات فهذه أوامر وهذه نواهي فالأوامر مازال المكلف مطالباً بها وأما النواهي فإنها إن وقعت منه فقد وقع في المنهي عنه فكما لو لم يقع منه حيث كان ناسياً أو جاهلاً ، وأما الأوامر فإنه لا يزال مطالباً بها فحينئذ يجبر هذا بالدم .


فمن فعل أمراً محرماً منهياً عنه ليس كمن ترك واجباً .


ولذا فرقنا في مسألة سابقة بين من صلى وعليه نجاسة فقلنا : صلاته صحيحة ، وبين من صلى ولا وضوء عليه فقلنا : صلاته باطلة لأن هذا من باب الأوامر وهذا من باب النواهي .[5]




وقد اختلف الفقهاء في تحديد واجبات الحج على أقوال:


- اتفق الحنابلة والشافعية على خمسة من واجبات الحج وهي:


1- الإحرام من الميقات.


2- المبيت بمزدلفة ليلة العيد.


3- رمي الجمار.


4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق.


5- طو اف الوداع.


وأضاف الحنابلة واجبين من واجبات الحج وهي:


1- الوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف بالنهار.


2- الحلق أوالتقصير.


- وعند الحنفية واجبات الحج خمسة وهي:


1- السعي بين الصفا والمروة.


2- الوقوف بمزدلفة.


3- رمي الجمار.


4- الحلق أو التقصير.


5- طواف الإفاضة.


قال الكاساني الحنفي: 'فصل: وأما واجبات الحج فخمسة: السعي بين الصفا والمروة، والوقوف بمزدلفة، ورمي الجمار، والحلق أو التقصير، وطواف الصدر'[6].


- وعند المالكية واجبات الحج عشرة وهي:


1- إفراد الحج.


2- الإحرام من الميقات المكاني.


3- التلبية.


4- طواف القدوم.


5- المبيت بمزدلفة ليلة النحر.


6- رمي الجمار.


7- الحلق والتقصير.


8- ركعتا الطواف.


9- المبيت بمنى ليالي الرمي.


10- الجمع بعرفة والمزدلفة.


والراجح والله أعلم ما ذهب إليه الحنابلة من أن واجبات الحج سبعة ( الإحرام من الميقات ، الوقوف بعرفة إلى الغروب، المبيت بمزدلفة ليلة العيد، رمي الجمرات ، الحلق أو التقصير، المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، طواف الوداع )


وسوف نتناول كل واجب منها بشيء من التفصيل في موضوع مستقل إن شاء الله . والله الموفق






[1] المحرر في الفقه ( 1/244 )



[2] دروس عمدة الفقه للشنقيطي ( 4/ 388 )



[3] اسناده صحيح عن ابن عباس موقوفاً لا مرفوعاً، رواه مالك والبيهقي وغيرهما، ( المجموع 8/ 99 )



[4] وقد ذكر ابن قدامة أن من ترك واجباً لعذر عليه دم أيضاً ، فقال في الواجب ( يستوي عمده وخطؤه، والمعذور وغيره ) المغني ( 7/232 )



[5] شرح زاد المستقنع للحمد (1/ 237 )



[6] بدائع الصنائع (2/ 133).




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5566
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: الحجّ من أركان الدين الإسلاميّ

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء أبريل 03, 2018 7:51 am

الحج له أركان وواجبات وله أشياء مشروعة، موضحة في المناسك التي كتبها أهل العلم، وقد كتبنا منسكاً مختصرا وسميناه التحقيق والإيضاح في كثيرٍ من مسائل الحج والعمرة والزيارة، لعلك تحصلين عليه من بعض الإخوان عندك في القصيم. وفيه بيان أركان الحج وواجباته، وما شرع الله في ذلك، وهو كتاب بحمد الله مختصر وفيه الفائدة المطلوبة، وأركان الحج أربعة، الإحرام للحج في القلب أن ينوي الحج، والواجب أن يكون من الميقات الذي يمر عليه، والوقوف بعرفة وطواف الزيارة يعني طواف الإفاضة والسعي. هذه أربعة أركان الحج، وله واجبات سبعة بينها العلماء، وهي مذكورة في المنسك من المناسك، أولها: الإحرام من الميقات الذي يمر عليه الإنسان الذي جاء من مصر يحرم من ميقات مصر، من الجحفة. يعني رابغ، والذي من المدينة يحرم من ميقات المدينة، والذي من نجد يحرم من ميقات أهل نجد، والذي يأتي من اليمن يحرم من ميقات اليمن، كل إنسان يحرم من ميقات بلده يجب إذا مر عليه بنية الحج أن يحرم من الميقات، أو بنية العمرة كذلك، الثاني: كونه يقف بمزدلفة بعد انصرافه من عرفات يبيت فيها، والثالث: المبيت في منى ليلة إحدى عشرة واثنا عشرة لمن تعجل، والليلة الثالثة لمن لم يتعجل، ليلة إحدى عشرة واثنا عشرة وثالث عشرة، والرابع: رمي الجمار، هذه من واجبات الحج، والخامس: الحلق أو التقصير للرجل، والتقصير للمرأة الحلق للرجل، أو التقصير مخير، والمرأة ليس لها إلا التقصير، والسادس: طواف الوداع لا بد أن يكون الإنسان إذا فرغ من حجه فقط يطوف الوداع عند سفره إلى بلاده، والسابع: الوقوف بعرفة إلى الغروب، إذا وقف بعرفة نهاراً يكمل إلى الغروب. هذا السابع، إما إن وقف في الليل كفاه الوقوف بالليل والحمد لله، لكن إذا وقف نهاراً يلزمه أن يكمل إلى الغروب، هذه سبعة واجبات من ترك شيئاً منها وجب عليه دم، إلا أن يكون له عذر شرعي فهذا مبسوط في كتب المناسك وموضح، وهناك أشياء مشروعة للحاج مثل التلبية، مثل أن يحرم ويلبي، الإكثار من ذكر الله والإكثار من الطواف إذا تيسر ذلك، وكل ما يتعلق بالمسائل الشرعية التي ينتهزها الحاج، أو المعتمر مثل الصدقات على الفقراء والمساكين، مثل الإكثار من قراءة القرآن، إلى غير هذا من وجوه الخير التي يفعلها في الحرم الشريف في مكة المكرمة، أو في المدينة المنورة إذا زار المدينة هذه مكملات، وفيها فضل، لكن الواجبات مثل ما بينا لك والأركان كذلك، ومتى تيسر لك المنسك الذي ذكرنا التحقيق والإيضاح وجدتِ فيه -إن شاء الله- المطل


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 23, 2018 5:20 am