منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

انواع التعلم ---------

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5612
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

انواع التعلم ---------

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس أكتوبر 19, 2017 1:30 pm

لوضع الخطط الاستراتيجية الناجحة لأية مؤسسة، يجب وضع إجابات صريحة ومعالم دقيقة لهذين السؤالين: من نحن؟ وماذا نريد؟
أو بمعنى آخر: ما هي أسباب وجود هذه المؤسسة؟
وما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به؟
فنقول مستعينين بالله:

هذه نبذة مختصرة عن دار الحديث الإسكندرانية:

1- هي مؤسسة علمية تعتني بكافة العلوم الشرعية، تدريساً وتحقيقاً وترجمة ونشراً.
2- وهذه الدار تسعى جاهدة – من خلال برامجها – على إخراج ثلة من طلبة العلم، على درجة عالية من التربية والتأصيل العلمي، وإعدادهم ليقودوا مسيرة الدعوة إلى الله على منهاج النبوة في بلدانهم المختلفة.
3- وهذه الدار تعمل على إحياء طريقة السلف الصالح في التلقي سالكة دروب التقدم التكنولوجي وتسخيره بما يعود بالنفع على أمتنا الحبيبة لتزاحم الركب فتقوده إلى الهدى وتخرجه من الظلمات إلى النور.
4- وهذه الدار تساهم في إصلاح الفكر وخاصة بين الشباب الذي هو عماد الدين والأوطان، ولتخرجه من سيطرة ثلة من أصحاب الأفكار العفنة المتطرفة التي أودت بالدين والأمة إلى الهاوية.

5- وهذه الدار تعتني بجمع ميراث الأمة من المخطوطات الإسلامية والعربية من جميع أنحاء العالم والقيام بخروجها إلى النور عبر وسائل التقنية الحديثة، وذلك من خلال أحد أقسامها وهو: (مؤسسة دار الحديث الإسكندرانية للترجمة وتحقيق التراث – المشهرة تحت رقم:788).
6- وهذه الدار تقوم بعدة مشاريع ذات عائد مادي ليعود ريعها عليها لتتفادى عراقيل الحياة التي تمنعها من المواصلة في دروبها التي سلكتها مثل: (أكاديمية دار الحديث الإسكندرانية العلمية العالمية – وحضانة ومعهد دار الحديث الإسكندرانية للغويات العربية لغير الناطقين بها – مؤسسة دار الحديث الإسكندرانية للترجمة وتحقيق التراث – خزانة دار الحديث الإسكندرانية للمخطوطات – دار الحديث الإسكندرانية للطباعة والنشر وغير ذلك) على أن تصرف الأرباح – بالدرجة الأولى- على تطوير هذا الصرح العلمي ليواكب تطورات الحياة، وعلى الأعمال الخيرية التي تهدف إلى ولوج مجالات تنموية جديدة وتعمل على تقديم خدمات متميزة لكل محتاج مستلهمة في ذلك حاجة الأمة والمجتمع.

7- كل ذلك عبر الشبكة العالمية الالكترونية، وهذه نبذة عن التعلم الالكتروني:






ماهو التعلم الالكتروني (e-Learning) ؟

أسلوب من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته , وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك .

ومن مميزات التعلم الالكتروني:

1- يجعل التعليم أكثر مرونة.

2- يساعد على الاتصال والتعاون والمشاركة بين أعضاء الهيئة التدريسية.

3- يشجع على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى ربط جماعات المتعلمين بعضهم بعضا.

4- يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.

5- يوفر التعليم للأشخاص الذين لاتسمح لهم طبيعة عملهم وظروفهم الخاصة من الالتحاق.

6- تعدد طرف وأساليب التدريس لتلائم الفروق الفردية ونوع المتعلم.

7- تحسين وإثراء مستوى التعليم وتنمية القدرات الفكرية.

8- يتيح الفرصة الكاملة للمتعلم للمناقشة والحوار حيث إن أدوات الاتصال تتيح لكل متعلم فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج.

التعليم عن بعد: (Distance Education)

هو أحد أساليب التعلم الذي تمثل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوافرة دورا أساسيا في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة التي تفصل بين المعلم والمتعلم بحيث تتيح فرصة التفاعل المشترك، ويوفر هذا الأسلوب فرص التعلم لأعداد كبيرة من الراغبين في التعلم ممن لا يستطيعون التفرغ الكامل للالتحاق بالتعلم النظامي. وقد مر التعليم عن بعد بعدة مراحل كان في بدايتها يستخدم وسائل تقليدية كالبريد والإذاعة وصورته الحالية أنه أصبح شكلا من أشكال التعلم الإلكتروني ، حيث تطورت التقنيات المستخدمة فيه إلى تقنيات إلكترونية .

التعلم الممزوج (Blended Learning) :

نموذج يتم فيه دمج استراتيجيات التعلم وجهاً لوجه في الدراسة التقليدية بأدوات التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت. يهدف التعلم الممزوج لتوظيف فوائد التعلم الإلكتروني والدراسة التقليدية وتلافي عيوبهما. يسمى التعلم الممزوج أيضا بالتعلم المدمج أو التعلم الخليط.

التعلم التزامني (Synchronous Learning):

يقصد به نمط التعليم الذي يجمع المعلم والمتعلم في الوقت ذاته باستخدام أدوات التعليم ، مثل: الفصول الافتراضية (Virtual Class Room, VCR) كنظام بلاكبورد كولابورات (Bb Collaborate) والمحادثة الفورية أو الدردشة النصية (Chatting) والاجتماع الصوتي والمرئي (Audio/Video conference) كنظام دمدم (Dimdim). يتم توفير التعليم التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل نظام Blackboard ونظام جسور.

التعلم غير التزامني (Asynchronous Learning) :

يقصد به نمط التعليم الذي لا يستلزم جمع المعلم والمتعلم في الوقت ذاته ويقوم على التفاعل بين المعلم والمتعلم أو المتعلم والمتعلمين ، وذلك باستخدام أدوت التعليم التفاعلي. ومن أدوات التعليم غير التزامني، ما يلي : المنتديات التعليمية (Educational Forums) والشبكات الاجتماعية (Social Networks) والمحتوى التعليمي الرقمي (E-Courses) والبريد الإلكتروني (E-Mail) والمدونات (Blogs) والموسوعات الخاصة (Wiki’s). يتم توفير التعليم غير التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل Blackboard و جسور وسكاي (Sakai) ومودل (Moodle).

التعلم المتنقل أو المحمول (Mobile Learning)

هو استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويًّا؛ مثل الهواتف النقالة (Mobile ) ، والمساعدات الرقمية الشخصية ( PDAs ) ، والهواتف الذكية ، والحاسبات الشخصية الصغيرة (Tablet PCs ) ، لضمان وصول المتعلم من أي مكان للمحتوى التعليمي وفي أي وقت وبالتالي تحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان ؛ حيث يمكن نقل المحاضرات صوتًا وصورة ، والدخول إلى المناهج وتسليم وتسلم الواجبات ، وإجراء الاختبارات الذاتية ، والتواصل مع الطلاب من خلال هذه الأجهزة المتنقلة.

أنظمة إدارة التعلم والمحتوى:

نظام يسمح بتقديم المقررات الإلكترونية والمحتوى العلمي بطريقة منظمة وسهلة التصفح ويتيح إدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية ومتابعة الطلبة وعملية التعلم، ويفتح المجال للطلبة للدخول وتصفح المادة العلمية والمحاضرات المسجلة وحضور المحاضرات المباشرة باستخدام مختلف تقنيات الاتصالات(جهاز الحاسوب والأجهزة المتنقلة). تشترك معظم أنظمة إدارة التعلم والمحتوى في كثير من الخصائص التي يمكن إجمالها في الوظائف التالية : التسجيل والجدولة وتقديم المحتوى والتتبع والاتصال وسجل الدرجات والاختبارات والواجبات. ومن أشهر أنظمة إدارة التعلم: نظام بلاك بورد ( BlackBoard ) ونظام مودل ( moodle ) ونظام ساكاي ( Sakai ) ونظام جسور ( jusur ) ونظام تدارس.

أنظمة الفصول الافتراضية :

نظام مخصص لعقد محاضرات دراسية من خلال الإنترنت ويتيح اللقاء مع الطلاب بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت لعرض المحتوى التعليم بكافة أشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والإجابة عنها. يستخدم الأستاذ والطالب في نظام الفصول الافتراضية أدوات وتطبيقات تمكنهما من التواصل معًا ، ويشترط فيها وجود الأستاذ والطالب في وقت واحد بغض النظر عن أماكن وجودهما. يقوم النظام بتسجيل ومتابعة الحضور والغياب إلكترونياً ، كما يمكن تسجيل المحاضرات المقدمة من خلال هذا النظام ويستطيع الطلبة حضورها من خلال الإنترنت في حالة عدم تمكن الطالب من حضور المحاضرة في وقتها. ومن مكونات أنظمة الفصول الافتراضية : اللوحات البيضاء (Whiteboard) والمشاركة في البرامج ومؤتمرات الفيديو ( conference Video) ومؤتمرات الصوت ( conference Audio) وغرف الدردشة. ومن أمثلة أنظمة الفصول الافتراضية: نظام بلاكبورد كولابورات ( Blackboard Collaborate ) ونظام سنترا ( Centra ) ونظام فصول.

نظام تسجيل المحاضرات (Class Recording/Capturing System)

يتم باستخدام هذا النظام تسجيل المحاضرات بكافة نشاطاتها وفعالياتها ومن ثم اتاحتها للطلبة لمشاهدتها وتصفحها عبر الانترنت ووسائل الاتصال المختلفة في أي وقت وفي أي مكان وتحميل هذه المحاضرات وتخزينها على اجهزة الحاسوب والجوال الخاصة بهم. ومن الأمثلة على نظام تسجيل المحاضرات نظام إيكو360 (Echo 360) ونظام تيجرتي (Tigrity).

نظام التعليم المتعدد أو التعليم المؤلف (أنظمة تأليف المحتوى التعليمي):

أنظمة إدارة التعلم ، أو مواقع الإنترنت ، دون الحاجة إلى إتقان أي لغة برمجة ، وتوفر هذه الأنظمة أو البرامج أدوات ووسائل تعليمية سهلة الاستخدام كما تقدم قوالب وأدوات مثل قوالب صفحات الدروس، والتقييم. ومن أمثلة أنظمة تأليف المحتوى التعليمي: برنامج ( ToolBook ) وبرنامج ( Raptivity ) وبرنامج ( Articulate ) وبرنامج ( Lectora ) و برنامج ( Captivate ) وبرنامج ( Authorware) وبرنامج ( Course Lab ) .

أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة:

أنظمة توفر إمكانية صياغة الأسئلة وتأليف الاختبارات وبناء بنوك الأسئلة وبالتالي تنظيم الاختبارات أو استطلاعات الرأي أو الاستبيانات. كما تتيح إنشاء أسئلة بأنواع متعددة ، وتسمح بنشر الاختبارات على ورق أو على الإنترنت أو الشبكة الداخلية. كما يمكن ربط هذه النظم مع أنظمة إدارة التعلم بحيث تكون متاحة ضمن بيئة التعلم الإلكتروني المتكاملة. تحوي معظم أنظمة إدارة التعلم أنظمة فرعية خاصة بتأليف ونشر الاختبارات الإلكترونية . ومن أمثلة أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة : نظام ( Question Mark ) ونظام ( Prometrics ) وبرنامج ( Respondus).

مستودعات العناصر التعليمية ( Learning Object Repositories ):

نظم رقمية على شبكة الإنترنت يتم من خلالها تخزين وفهرسة العناصر التعليمية ( Learning Objects ) ، وتصنيفها لسهولة الوصول إليها والمشاركة فيها وإعادة استخدامها . ومن أمثلتها نظام (HarvestRoad Hive ).

تقنيات الويب 2.0

مصطلح يطلق على أي موقع يوفر ويدعم خيارات المشاركة والتفاعل والتعاون في محتواه ، ويعتمد في تكوينه على الشبكات الاجتماعية (social networks ) . ويطلق على توظيف تقنيات الويب 2.0 في التعليم مصطلح التعلم الإلكتروني 2.0 أو ( e -learning 2.0 ) . ومن أمثلتها: موسوعات الويكي ( Wikis ) والمدونات ( Blogs ) والمدونات الصوتية ( Podcast ) والعوالم الافتراضية ( Second Life ) وألعاب الإنترنت ( Internet Games ).

السبورة التفاعلية

السبورة التفاعلية ، وتسمى السبورة الذكية الإلكترونية ، من الوسائــل والتقنيات التعليمية المستخدمة في التعلم الإلكتروني ، وهي شاشة كمبيوتر كبيرة يمكنك مشاركتها مع المشاهدين وتشغيلها باستخدام الأصبع بدلاً من استخدام الفأرة ، وتستخدم لتقديم العروض والتفاعل معها، وفي التواصل من خلال الإنترنت ، وتسمح للمستخدم بحفظ وتخزين وطباعة وإرسال ما تم شرحه للآخرين.

الكتب الإلكترونية

أجهزة صغيرة ، تتيح إمكانية قراءة وتصفح الكتب الإلكترونية المحملة عليها بيسر وسهولة ، كما تتيح البحث في الكتب والقراءة الصوتية للنصوص ، وإضافة التعليقات ، وتمتاز بأنها خفيفة الوزن ، رخيصة الثمن ، ويمكن قراءتها في أي مكان وبأي وضعية جلوس ، مع قدرة تخزين عالية.

مؤتمرات الفيديو ( Video Conference)

التقنية التي من خلالها يتم نقل صوت وصورة مجموعة أشخاص في مكان ما إلى مجموعة أخرى في مكان آخر من العالم ، وتستخدم في نقل المحاضرات والاجتماعات عن بعد لتوفير التكلفة والوقت والجهد.

أجهزة المحاكاة ( Simulators )

تقنية يتم من خلالها محاكاة عملية معقدة أو خطرة أو صعبة الوجود في الواقع ، بواسطة أدوات وأجهزة مرتبطة بالحاسب ، وتتيح التعامل معها في بيئة شبيهة بالواقع، بحيث يشعر مستخدمها كما لو كان يتعامل مع الواقع الحقيقي . ومن أمثلتها أجهزة المحاكاة الطبية وأجهزة محاكاة الطيران. انتهى عن موقع الجامعة السعودية الإلكترونية.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5612
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: انواع التعلم ---------

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس أكتوبر 19, 2017 1:41 pm



سياسة


تقارير


حوادث


عرب


تحقيقات


رياضة


عقارات


كرة عالمية



المزيد

























































اليوم السابع
خالد صلاح






#







































#


#
















الرئيسية تحقيقات وملفات



4 جامعات إسلامية أجنبية تعمل بمصر وتمنح الدكتوراه عبر أساتذة الأزهر "عن بعد" دون موافقته.. الأعلى للجامعات والخارجية يعتمدان الشهادات الأمريكية والماليزية والنيجيرية والبنمية والمؤسسة الدينية ترفضها

الجمعة، 01 أبريل 2016 02:40 ص

4 جامعات إسلامية أجنبية تعمل بمصر وتمنح الدكتوراه عبر أساتذة الأزهر "عن بعد" دون موافقته.. الأعلى للجامعات والخارجية يعتمدان الشهادات الأمريكية والماليزية والنيجيرية والبنمية والمؤسسة الدينية ترفضها
جامعة الأزهر










Powered By VidMatic


كتب إسماعيل رفعت

Share on facebook

Share on twitter

Share on googleplus

Share on whatsapp












- الأزهر يرد: سوف نقاضى المتعدين على حقوقنا


بجوار أسوار الأزهر، ليس بعيدا عنه، تعمل جامعات مستنسخة بنظام التعليم عن بعد، مستخدمة أساتذته دون موافقته، حتى تفشت الظاهرة والمؤسسة الدينية لا تحرك ساكنا، فى الوقت ذاته تعتمد وزارة الخارجية المصرية والمجلس الأعلى للجامعات شهادات بداية من الليسانس إلى الدكتوراه من هذه الجامعات فى تناقض مع موقف الأزهر الذى يلتزم الصمت.

وتدرس 100 جنسية بالجامعات الأمريكية والماليزية والنيجيرية والبنمية، للدراسات الإسلامية الموجودة داخل مصر وكأنها ليست بلد الأزهر، تاركين التاريخ والمصدر الأصيل، حيث تُعَد هذه الجامعات بابًا خلفيًا لنفوذ العناصر غير المؤهلة وغير المتخصص إلى الدراسات الشرعية وادعاء أنهم تعلموا فى الأزهر، وخاصة من جانب المتطفلين على الدعوة.

الدكتور ياسر مرزوق الأمين العام لجمعية أنصار السنة، أشار إلى أن العديد من الجامعات تطلق برامج دراسية إسلامية عن بعد للدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه فى مصر ودول العالم على نفس نظام التعليم الأزهر، معترف بها خارج الأزهر وفى داخل مصر.

وأضاف مرزوق، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن الجامعة الأمريكية المفتوحة بالقاهرة تدرس عبر أساتذة من الأزهر وأئمة بوزارة الأوقاف، ومدرسين بالمعاهد الأزهرية، نفس مناهجه دونما إعتراف من الأزهر بدرجاته العلمية مع إعتراف الدولة بهذه الشهادات وتوثيقها لتلك الشهادات.

وقال مرزوق، إن الجامعة الأمريكية كانت تعطى شهادات معتمدة من الأزهر خلال فترة ترؤس الدكتور أحمد عمر هاشم لجامعة الأزهر بموجب بروتوكول تعاون بين الطرفين توقف العمل به، برغم أن الجامعة لم يكن لها مكتب آنذاك بالقاهرة، واليوم وبعد تأسيس مقر لها بالقاهرة بالحى السابع أسس فى عام 2006 توقف الاعتراف الأزهرى بها.

وتابع مرزوق: "توقف اعتراف الأزهر بشهادة الجامعة الأمريكية برغم اعتراف الخارجية المصرية والأمريكية بها وتوثيق شهادتها، وكل أساتذتها من الأزهر الشريف ومناهجها، ولا تسمح بغير ذلك".

وأوضح مرزوق، أن هناك العديد من الجامعات الأجنبية التى تعمل داخل مصر وجميعها تتخذ من الحى السابع مقرا لها ومنها الجامعة العالمية الإسلامية ورئيسها الدكتور أحمد منصور، ومقرها الرئيسى فى دولة النجير، ولها مكتب فى مصر.

واستكمل مرزوق: "توجد جامعة بنما بالحى السابع، وهى نفس نظام الجامعات الخاصة، كما توجد جامعة بنما فى الحى السابع وهى نفس الحال".

قال الدكتور محمد بن خليفة التميمى المدير التنفيذى لجامعة المدينة العالمية بماليزيا، إن الجامعة مؤسسة تعليمية ماليزية، ومن طبيعة أى مؤسسة تعليمية عدم خوضها فى التحزبات، أو الموضوعات ذات الطبيعة السياسية كما هو القانون المعمول به فى دولة ماليزيا.

وأضاف التميمى، لـ"اليوم السابع" أن المبدأ الذى تسير به الجامعة يقوم على التوسط، والاعتدال، وتأكيد ضرورة أن يكون العمل فى أى بلد من خلال المؤسسات الرسمية، أو المصرح لها بطرق رسمية، ومن هذا المبدأ فإن الجامعة ترى أن أى تحرك يخالف ذلك فهو غير مقبول، وهذا ما نشارك فيه الرأى مع مشيخة الأزهر الشريف التى صرحت فى أكثر من مناسبة بهذا الأمر.

وأشار التميمى، إلى أن الجامعة الماليزية تعتز بالأزهر الشريف، وبجامعة الأزهر، وتوقن بأن للأزهر الفضل فى مد كل مؤسسة تعليمية فى العالم الإسلامى والعربى بالكوادر العلمية التى كان لها الدور الأكبر فى بناء تلك المؤسسات إدارياً وعلميًا.

وأوضح التميمى، أن الجامعة الماليزية ترى أنها امتدادا لهذا الدور واستمرار له، وتعتز بالكوادر المنتسبة للأزهر من الإخوة الأشقاء من جمهورية مصر العربية وتثمن جهودهم فى خدمة الجامعة.

وشدد التميمى، على أن الجامعة الماليزية الإسلامية، تؤمن بأن مصر العروبة والإسلام لها المقام الرفيع، وأمنها واستقرارها هو أمن واستقرار لكل العالم العربى والإسلامى، ولا يمكن لمن كان له ذرة عقل أن يقبل المساس بأمنها واستقرارها أو التدخل فى شؤونها الداخلية.

يذكر أن جامعة المدينة العالمية الإسلامية الماليزية، تمنح الدرجات العلمية العليا وفوق الجامعية الماجستير والدكتوراة، للتعليم عن بعد فى مصر ودول العالم عبر مكاتب ومقرات لها فى مصر والعالم والدراسات الإسلامية، بالاستعانة بأساتذة وكوادر الأزهر فى غير إعتراف الأزهر بها حتى الآن.

فيما أكد الدكتور عبد الله شاكر رئيس جمعية أنصار السنة والقيادى بجامعة المدينة العالمية، إن جامعة المدينة العالمية حرصت على أن لا تفتح أبواب القبول لطلبتها إلا بعد الحصول على التصاريح الكاملة للجامعة، وكذلك الاعتراف الأكاديمى لبرامجها الدراسية.

وقال شاكر: "نظراً لأن الجامعة عالمية وليست محلية أو إقليمية فقد اختارت دولة ماليزيا مقراً لها لسهولة التواصل على المستوى الدولى الأمر الذى يسهل قبول الجامعة وشهاداتها على المستوى العالمى".

وأضاف شاكر، أن جامعة المدينة العالمية مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية، معترف بها من وزارة التعليم العالى الماليزية، مشيرا إلى حصولها على الترخيص والاعتماد الرسمى للتشغيل بموجب الوثيقة الصادرة من وزارة التعليم الماليزية برقم [KPT/JPS/DFT/US/B22]، وتاريخ العشرين من شهر يونيو من العام 2007 للميلاد.

وأوضح أن الجامعة تخضع لقوانين وزارة التعليم العالى الماليزية، بوصفها جامعة خاصة ماليزية، تهدف للعمل الجامعى بأسلوب عالمى، وتستطيع قبول الطلاب الدوليين من خارج ماليزيا ونظام التعليم فيها يقوم على أسس التعليم الإلكترونى وتعتمد أساليب التعليم المباشر حيث يدرس الطلبة فى بلد المقر، ونظام العليم عن بعد، وينتمى الطلاب فيها لأكثر من 100 جنسية حول العالم.

ولفت إلى أن هذا يعنى أن بمقدور الطالب بعد أن يستلم شهادته ويصادق عليها من قبل الجامعة، إن يصادق عليها من وزارة التعليم الماليزية، ومن ثم بإمكان الطالب أن يصادق عليها من وزارة الخارجية الماليزية، وبعدها من سفارة بلاده فى دولة ماليزيا.

من جانبه أكد الدكتور أحمد حسنى نائب رئيس جامعة الأزهر، أنه فى حالة ثبوت تعدى هذه الجامعات على حق الأزهر فسوف تقوم الجامعة بمقاضاة هذه الجامعات ومنعها من مزاولة نشاطها.

وأضاف حسنى، لـ"اليوم السابع" أنه سوف يتم دراسة الأمر، حيث لو ثبت قيام أحد أساتذة الأزهر بالتدريس فيها فسوف يتم معاقبته، مع حق الأزهر فى العويض المناسب، وسحب الدرجات العلمية التى تم منحها للباحثين.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 17, 2018 10:59 pm