منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

محافظة البحيرة-----------------

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5373
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

محافظة البحيرة-----------------

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين ديسمبر 07, 2015 7:56 am


محافظة البحيرة

السبت ١٠ نيسان (أبريل) ٢٠١٠، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

٣



البحيرة هى تصغير لكلمة (بحرة) وهى البقعة الفسيحة من الأرض المنخفضة وأطلق اسم البحيرة على البحيرات وماحولها من الأرض التى كانت تغمرها المياه عند فيضان النيل والموجودة فى شمال الأقليم.

كانت البحيرة تسمى مقاطعة (بديت) عاصمة مملكة الشمال والتى ضمت عشرين مقاطعة وفى عام 1960 صدر قانون الإدارة المحلية رقم 124 لتصبح محافظة البحيرة.

الموقع:

محافظة البحيرة يحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب محافظة الجيزة ومن الشرق نهر النيل (فرع رشيد) الذى يفصلها عن ثلاث محافظات تجاورها وهى المنوفية والغربية وكفر الشيخ ومن الغرب محافظة الإسكندرية ومحافظة مطروح.

مساحة المحافظة:

مساحة محافظة البحيرة 9121.68 كيلو متر مربع وتمثل 97. % من مساحة جمهورية مصر العربية وتبعد عن القاهرة 150 كيلو متر وعن الإسكندرية 65 كيلو مترا.

شعار المحافظة:

شعار محافظة البحيرة عبارة عن سنبلتين رمزا للزراعة والترس رمزا للصناعة.

المراكز الإدارية:

تضم محافظة البحيرة 15 مركزا ومدينة كما يلى:

1_مركز ومدينة أبو المطامير:

كانت المدينة موجودة قبل الفتح الإسلامى لمصر وكان الرومان يتخذونها مقرا لتخزين الغلال وقد سميت المدينة بهذا الاسم لأن القمح كان يخزن قديما فيما يسمى بالمطمورة وجمع مطمرة (مطامير) وذلك لأن المدينة كانت سلة لغلال البحيرة.. ويضم المركز 6 وحدات محلية قروية و 48 قرية و 651 تابعا.

2_ مركز ومدينة أبو حمص:

أقيمت أبوحمص على أطلال مدينة قديمة كانت تسمى شبرياس وعرفت في العهد العربي باسم شبرابار وفى دليل عام 1803 م _ 1224 هـ ورد أسمها وفى عام 1807 م _ 1228 هـ قيد زمامها باسم أبوحمص وهو اسم العزبة التي أقيمت على أطلالها ومن هنا أختفى اسم شبرابار من عداد القرى المصرية وجاء مكانه أبوحمص فعند بناء السكة الحديد بين مصر الأسكندرية كانت إحدى محطات السكة الحديد واقعة على بيت فرد من أفراد عائلة أبوحمص فسميت المحطة باسم صاحب البيت ولذلك سميت اسم العزبة التى بجوار المحطة بإسم المحطةالجديد وهى أبوحمص.

في سنة 1838م _ 1259هـ وردت في مكلفات مديرية البحيرة باسم عزبة أبوحمص و استمرت تعرف بهذا الاسم في أعمال و دفاتر القسم المالي و أما في القسم الاداري فاحتفظت باسم (أبوحمص) بدون ذكر (عزبة).

في عام 1871م كان أنشاء مركز أبوحمص وكانت دمنهور المقر له نظرا لتبعيتها لمركز أبو حمص فى ذلك الوقت بالإضافة لعدم وجود الأماكن المناسبة فى (أبو حمص) لدواوين الموظفين وسكنهم.

وردت أسماء بعض النواحي بمركز أبوحمص في بعض المراجع التاريخية مثل كتاب قوانين الدواوين للوزير الأيوبي الأسعد بن مماتي والذى يعد من أهم الوثائق عن أحوال الزراعة ونظم الدواوين المصرية في عصر الدولة الأيوبية وأيضا فى كتاب التحفة السنية بأسماء البلاد المصرية لشرف الدين يحي بن الجيعان.

مركز أبو حمص يحده من الشمال إدكو وكفر الدوار ومن الجنوب دمنهور ومن الشرق المحمودية ومن الغرب أبو المطامير.. ويتبعه 7 وحدات محلية قروية و 31 قرية رئيسية و 849 تابعا.

3 _مركز ومدينة ادكو:

هذا المركز يقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ويحده من الشرق مدينة رشيد ومن الغرب محافظة الإسكندرية ومن الجنوب مدينة دمنهور ويتميز بصناعة الغزل والنسيج.. ويضم 3 وحدات محلية قروية و 3 قرى و 74 تابعا

4_ مركز ومدينة الدلنجات:

هذا المركز يحده شمالاً مركز دمنهور وجنوباً منطقة التحرير وشرقاً مركزى كوم حماده وإيتاى البارود وغرباً مركز حوش عيسى ويضم 5 وحدات محلية قروية و 45 قرية و 771 تابعا.

5_ مركز ومدينة الرحمانية:

يضم 3 وحدات محلية قروية و 26 قرية و 95 تابعا.

6_مركز ومدينة المحمودية:

تعتبر مدينة المحمودية مدينة لها تاريخها رغم حداثتها حيث كانت من أهم الموانيء النهرية التجارية و كانت معبرا للمراكب التي كانت تحمل البضائع من الصعيد والوجه البحري للإسكندرية لتدخل من خلال هويسها لترعة المحمودية التي حفرها محمد علي في أوائل القرن 19وكانت تعبرها المراكب الوافدة من ميناء الإسكندرية والمتجهة لنيل القاهرة حاملة البضائع المستوردة لمصر و المركز يضم 6 وحدات محلية قروية و 20 قرية و 282 تابعا.

7_مركز ومدينة ايتاى البارود:

فى عهد العثمانيين كانت هذه المنطقة تستخدم كمخزن كبير للبارود ولذا سميت تيه البارود ثم تحول الاسم إلى إيتاي البارود.

مركز ايتاى البارود يحده شمالاً مركز شبراخيت وجنوباً مركز كوم حماده وشرقاً فرع النيل (فرع رشيد) وغرباً مركز الدلنجات والمركزيضم 8 وحدات محلية قروية و 64 قرية و 391 تابعا

8_ مركز ومدينة بدر:

يضم 6 وحدات محلية قروية و 33 قرية و 60 تابعا.

9_ مركز ومدينة حوش عيسى:

جاء اسم حوش عيسى نسبة للشريف حوش بن عيسى بن حوش بن محمد أبو الماجد بن القاسم بن الحسين أبو العساق بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدينبن الحسين السبط بن الامام علي بن ابي طالب زوج بنت خير الانام فاطمة الزهراء.

مركز حوش عيسى يحده غرباً مركز أبو المطامير وشمالاً مركز أبو حمص وجنوباً النوبارية وشرقاً

مركزى الدلنجات ودمنهور.. ويضم 4 وحدات محلية قروية و 13 قرية و 363 تابعا.

10_مركز ومدينة دمنهور:

دمنهور هى عاصمة المحافظة وأصلها يرجع إلى فجر التاريخ المصرى وقد أطلق عليها الرومان (هرمويوليس بارفا) وعرفت فى العصور الوسطى بمدينة حوس (دمى _ ان _ حور) واسمها الحالى ينتسب إلى هذا الاسم.

ويضم المركز 7 وحدات محلية قروية و 75 قرية و 824 تابعا.

11_ مركز ومدينة رشيد:

يرجع اسم مدينة رشيد إلى الاسم المصري القديم (رخيت) والذى أصبح (رشيت ) في العصر القبطي وفى أيام العباسيين خلال فترة الخليفة المتوكل سميت بهذا الاسم نسبة إلى هارون الرشيد.. ورشيد تعنى فى اللغة: الوردة البيضاء.

فى عصر محمد على باشا كانت منطلق الطب البيطرى بمصر فقد أصيب محمد على باشا بالفرزع لموت 1200 ثورا كانت تدير مضارب الأرز ومطاحن الغلال بالمدينة حيث كانت مركزا لإمداد وتموين الجيش ولم يطلب أطباء بيطريين من الخارج لمواجهة الطاعون البقرى بل انشأ مدرسة للطب البيطرى برشيد ووفر لها كل الإمكانيات لتصبح على أعلى مستوى عرفه العالم عام 1827 ميلاديا.. ويضم مركز رشيد 3 وحدات محلية قروية و 15 قرية و 86 تابعا.

12_مركز ومدينة شبراخيت:

يقع مركز شبراخيت على النيل (فرع رشيد) ويحده شمالاً مركز الرحمانية وجنوباً مركز ايتاى البارود وشرقاً فرع النيل وغرباً مركز دمنهور ويضم 5 وحدات محلية قروية و 47 قرية و 190 تابعا.

13_ مركز ومدينة كفر الدوار:

فى عام 1882 جرت على ارض كفر الدوار المعركة بين الإنجليز والجيش المصرى بقيادة الزعيم أحمد عرابى.. مركز كفر الدوار يحده شمالاً محافظة الإسكندرية وجنوباً مركز أبو المطامير وشرقاً مركز أبو حمص وغرباً محافظة الإسكندرية ويضم 9 وحدات محلية قروية و 40 قرية و 79 تابعا.

تعد مدينة كفر الدوار من المدن الصناعية الهامة فى شمال دلتا مصر بصفة خاصة ومصر بصفة عامة.

14_ مركز ومدينة كوم حمادة:

مركز كوم حمداة يحده من جهة الغرب التحرير ومن جهة الشمال مركز ايتاى البارود ومن الجنواًب محافظة المنوفية ومن الشرق النيل (فرع رشيد) ويضم المركز 9 وحدات محلية قروية و 55 قرية و 476 تابعا.

15_مركز ومدينة وادى النطرون:

وادى النطرون جاء فى القبطية باسم (شيهيت) أي:ميزان القلب.. وأيضا (هابيب) أي:الغائر للكثير.. وفى اليونانية جاء باسم (اسكيتيس) أي:النساك.. وفى البطلمية (سخت همام )أي:وادي الملح.. ثم أنتسب وادي النطرون إلى بحيرات ملح النطرون المنتشرة فيه والبالغ عددها ( 8 ) بحيرات.

وهذا المركز يحده من الغرب مرسى مطروح ومن الجنوب محافظة الجيزة ومن الشرق مدينة السادات والتحرير ويضم 3 وحدات محلية قروية و 5 قرى و 37 تابعا

العيد القومى للمحافظة:

لمحافظة البحيرة تاريخ وطنى عظيم فقد شهدت مدينة كفر الدوار كفاح الزعيم الوطنى أحمد عرابى قائد الثورة العرابية ضد الاحتلال الإنجليزى وفى الحادى والثلاثين من شهر مارس عام 1807 دارت معركة شرسة بين أهالى رشيد بقيادة على بك السلالئكى والقوات الإنجليزية بقيادة فريزر وكان النصر لأهالى رشيد.

ذكر الجبرتى: وانقضت المقاومة على الإنجليز وذبحوا الكثير منهم وأرسلوا الأسرى ورؤس القتلى إلى القاهرة وفر من استطاع أن ينجوا منهم إلى الإسكندرية والفضل فى ذلك إلى شعب رشيد وحاكمها وعندما قرر فريزر أن يمحو أثر هزيمته فى رشيد أعد العدة لإحتلالها فمنى بهزيمة أخرى.

فى التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1807 تم توقيع معاهدة لجلاء القوات الإنجليزية وذلك فى عهد محمد على ولذا تتخذ محافظة البحيرة من يوم التاسع عشر من شهر سبتمبر عيدا قوميا لها تحتفل به تخليدا لذكرى جلاء حملة فريزر عن مصر بعد انتصار أهالى رشيد عام 1807.

المعالم والآثار :

تضم محافظة البحيرة مجموعة من الآثار حيث يوجد بها 200 تل أثري وفي رشيد توجد قلعة قايتباي التي أنشئت عام 901 هجريا في عهد قايتباي وهى مربعة الشكل وتضم أبراجا مستديرة ومحاطة بالخنادق كما تضم المتحف الحربي الخاص بموقعة رشيد التي جرت في الحادي والثلاثين من شهر مارس عام 1807 والتي أنتصر فيها أهالي رشيد علي جيش الإحتلال.. وبرشيد أيضا موقع اكتشاف حجر رشيد الذي فك رموز كتابته العالم الفرنسي ( شامبليون ) بعد دراسة استمرت 23 سنة.

حجر رشيد كان يشمل 14 سطرا بالكتابة الهيروغليفية و 32 سطرا باللغة الديموطيقية و 45 سطرا باللغة الإغريقية (اليونانية القديمة) والحجر من البازلت الأسود الصلب جدا وقد عثر عليه في شهر يوليو عام 1799 ضابط في المدفعية الفرنسية على بعد أميال من رشيد وعن طريق هذا الحجر تم توصل إلى حل رموز اللغة المصرية القديمة المعروفة بالهيروغليفية (الحروف المقدسة) التي سجل بها المصريون القدماء أخبارهم ويوجد الحجر فى المتحف البريطاني طبقا لمعاهدة 1801 كما يضم المتحف المصري مجموعة من التحف التي وجدت في المدينة القديمة التي أقيمت على أنقاضها مدينة دمنهور.

أما وادي النطرون فكان الملاذ لرجال الدين المسيحي إبان حكم (قيرس) الشهير بالمقوقس والذي نكل بأقباط مصر ويوجد به دير أبو مقار الذي ينتسب إلى الأنبا مقاريوس الكبير ويضم مجموعة من الاثار والمخطوطات وسبع كنائس وقصرا للضيافة ومكتبة أما دير الأنبا بيشوي فيعد من أكبر الأديرة وأجملها ويضم كنيسة واسعة بالإضافة إلى اثنتين اخريين وحديقة واسعة وهذا الدير يرجع إلى القرن الرابع الميلادي.. أما دير البراموس فيضم مكتبة قيمة تحتوي الآلاف من الكتب والمخطوطات باللغات العربية والقبطية واليونانية والحبشية والعبرية والإنجليزية والتركية والفرنسية.

وكلمة (البراموس) تعني: الذي للروم.. وهي كلمة يونانية نسبة إلى الأميرين الأخوين مسكيموس ودما ريوس ابني ملك الروم الذين ترهبنا في الدير.

أما دير السريان فبدايته كانت في القرن الرابع الميلادي وسمي بهذا الاسم لأن جماعة من الرهبان استوطنوه عام 984 ميلاديا وفي القرن التاسع أنشئت كنيسة السيدة العذراء.

وفي رشيد توجد كنيسة مارى مرقص الرسول التي تضم أيقونات اثرية منها أيقونة الملاك ميخائيل التي نقلت من كنيسة مارى مرقص بالإسكندرية عندما هدمها نابليون عام 1800 ميلاديا وفي دمنهور توجد كنيسة الملاك ميخائيل التي تضم مجموعة من المخطوطات القبطية والعربية.

تضم محافظة البحيرة أيضا قصرا الملك وقد بنى الأول أيام الخديوي إسماعيل على الطراز الإيطالي والثاني أيام الملك فؤاد ويحيط به حديقة تضم مجموعة من الأشجار ونباتات الزينة التي أحضرها من خارج مصر.

وأما حدائق قناطر أدفينا فهى خمس حدائق للمتنزهات ومشتل لإنتاج النباتات والزهور وتضم محافظة البحيرة مجموعة من المساجد الأثرية ونذكر منها: مسجد الشيخ تقاوبني ومسجد الصامت الذي بناه الإمام محمد عبد الرحمن وبه ضريحه ومسجد دمقسيس المعلق الذي أنشأه صالح أغا دمقسيس عام 1714 ميلاديا ومسجد المشيد بالنور الذي بنى عام 1764 ومسجد الجندي الذي انشأه الأمير محمد الجندي عام 1771 ميلاديا ومسجد سيدي علي المحلي الذي بنى عام 1971 ومسجد العرابي الذي بنى عام 1804 ومسجد العباسي الذي أنشأه محمد بك طبوزادة عام 1809 ومسجد أبو مندور ومسجد زغلول.. وهذه المساجد برشيد..وفي دمنهور يوجد مسجد الحبشي ومسجد الحصافي ومسجد التوبة.

كما تضم رشيد أيضا مجموعة من المنازل الأثرية منها: منزل حسن عرب ويعود تاريخه لمنتصف القرن الثاني عشر الهجري ومنزل إبراهيم بلطيس عصفور الذي أنشئ عام 1754 ومنزل الأمصيلي عثمان أغا الطوبجي باشا الذي انشئ عام 1808 ميلاديا.

وفى الرحمانية قبر على بن النفيس العالم العربى مكتشف الدورة الدموية الصغرى كما يوجد بها أيضا قبر الصحابي محمد بن حاتم الطائى بالإضافة إلى سيفه وعباءته

من أعلام المحافظة:

تحفل محافظة البحيرة بالعديد من الأعلام ونذكر منهم على سبيل المثال :

الإمام محمد عبده:

من مواليد عام 1849 بمحلة نصر وحفظ القران وتعلم بالأزهر وبعد تخرجه تم تعيينه بكلية دار العلوم وكلية الألسن وترأس جريدة الوقائع المصرية ثم تقرر نفيه إلى باريس وفى عام 1889 تم العفو عنه وعين قاضيا فى محاكم بنها والمنصورة والقاهرة وفى عام 1899 أختير مفتيا ولقب بالمفتى الأكبر يعد الإمام محمد عبده من أكبر ائمة الفقهاء المسلمين المجددين فى العصر الحديث وفى عام 1905 أنتقل إلى رحمة الله تعالى.

الشاعر على الجارم:

من مواليد رشيد فى عام 1882 وحفظ القرآن وتخرج فى كلية دار العلوم عام 1908 وسافر فى بعثة علمية لانجلترا وعاد عام 1912 وتولى عمادة كلية دار العلوم ومن أشعاره نذكر:


يابنتى إن أردت أية حسن

وجمالا يزين جسما وعقلا

فانبذي عادة التبرج نبذا

فجمال النفوس اسمى وأغلى

فى الأسبوع الثانى من شهر ابريل عام 1949 أنتقل الشاعر على الجارم إلى الدار الآخرة.

الشيخ محمود شلتوت:

من مواليد عام 1893 م بمنية بنى منصور مركز إيتاى وحفظ القرآن الكريم فى طفولته ودخل معهد الإسكندرية ثم التحق بالكليات الأزهرية وفى عام 1918 حصل على شهادة العالمية من الأزهر وعين مدرساً بمعهد الإسكندرية وشارك في ثورة 1919م بقلمه ولسانه وجرأته.

ناصر حركة إصلاح الأزهر واختير عضواً في الوفد الذى حضر مؤتمر لاهاي للقانون الدولى المقارن سنة 1937م وألقى فيه بحثاً تحت عنوان المسئولية المدنية والجنائية في الشريعة الإسلامية ونال البحث استحسان أعضاء المؤتمر فأقروا صلاحية الشريعة الإسلامية للتطور واعتبروها مصدراً من مصادر التشريع الحديث وإنها أصيلة وليست مقتبسة من غيرها من الشرائع الوضعية ولا متأثرة بها ونال ببحث المسئولية المدنية والجنائية في الشريعة الإسلامية عضوية جماعة كبار العلماء.

نادى بتكوين مكتب علمى للرد على مفتريات أعداء الإسلام وتنقية كتب الدين من البدع والضلالات وكانت مقدمة لإنشاء مجمع البحوث الإسلامية.

فى عام 1946 عين عضواً في مجمع اللغة العربية وفى عام 1950 انتدبته الحكومة لتدريس فقه القرآن والسنة لطلبة دبلوم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق كما عين مراقباً عاماً للبعوث الإسلامية فوثق الصلات بالعالم الإسلامى وفي سنة 1957م اختير سكرتيراً عاماً للمؤتمر الإسلامى ثم عين وكيلاً للأزهر وفي سنة 1958م صدر قرار بتعيينه شيخاً للأزهر وسعى جاهداً للتقريب بين المذاهب الإسلامية وزار كثيرًا من بلدان العالم الإسلامى وفى عام 1963م فاضت روحه إلى بارئها.

الأديب محمد عبد الحليم عبد الله:

فى العشرين من شهر مارس عام 1913 ولد محمد عبد الحليم عبد الله بكفر بولين وتخرج فى دار العلوم عام 1937 وقدم للمكتبة العربية مجموعة من القصص والرويات وفى شهر يونيو عام 1970 أنتقل إلى رحمة الله.

الشيخ محمد الغزالي:

ولد في قرية نكلا العنب بإيتاي في22 من شهر سبتمبر عام 1917 وسمي الشيخ محمد الغزالي بهذا الاسم رغبة من والده بالتيمن بالإمام الغزالي فلقد رأى في منامه الشيخ الغزالي وقال له أنه سوف ينجب ولدا ونصحه أن يسميه على اسمه الغزالي فما كان من الأب إلا أن عمل بما رآه في الحلم.

أتم حفظ القرآن بكتّاب القرية وهو في العاشرة من عمره وحصل على شهادة الثانوية الأزهرية عام 1937 ثم التحق بكلية أصول الدين في العام نفسه تخرج فيها سنة 1941 حيث تخصص بالدعوة والإرشاد وفى عام 1943حصل على درجة العالمية.

سافر إلى الجزائر في بداية الستينيات للتدريس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

وقدم للمكتبة الإسلامية والعربية مجموعة من الكتب القيمة و نال العديد من الجوائز والتكريم فحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام 1989م.

فى التاسع من شهر مارس عام 1996 توفى الشيخ محمد الغزالى في 9 مارس في السعودية أثناء مشاركته في مؤتمر حول الإسلام وتحديات العصر ودفن بالبقيع وكان قبلها صرح بأن أمنيته أن يدفن في البقيع وتحقق له ما تمنى.

الكاتب الصحفى عبد المنعم الصاوى:

ولد الكاتب الصحفى عبد المنعم الصاوي فى شهر فبراير عام 1918 م بدمنهور وبعد حصوله على مؤهله العلمى تولى العديد من المناصب القياديه وأختير لدورتين متتاليتين نقيباً للصحفيين المصريين..تولى رئاسة تحرير صحيفة الجمهورية القومية ومؤسسة المسرح والموسيقى ومركز مطبوعات اليونسكو وفى عام 1977 عين وزيرا لوزارتيّ الثقافة والإعلام.

تم إنتخابه كعضو في مجلس الشعب عن دائرة الأزبكية والظاهر ثم وكيلاً للمجلس عن نفس الدورة كما نال وسام الفنون والآداب من الحكومة الفرنسية.

أسس أول وكالة أنباء عربية وسمّيت وكالة أنباء مصر وأسّس أيضا اتحاد الصحفيين الأفارقة وتولّى رئاسته حتى توفاه الله.

المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة:

ولد المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة في شهر فبراير عام 1930 بقرية زهور (قبور) الأمراء بمركز الدلنجات لعائلة ترجع في أصولها إلى قبائل أولاد على وبعد دراسته الثانوية التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها سنة 1949 وحصل على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية من أكاديمية ستالين بالاتحاد السوفيتى سنة 1961.

أيضا تخرج فى أكاديمية الحرب بأكاديمية ناصر العسكرية العليا بالقاهرة وحصل على درجة بكالوريوس التجارة وماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة وتدرج في المواقع القيادية العسكرية وعين وزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي وقائدًا عامًا للقوات المسلحة سنة 1981.

فى عام 1982 تمت ترقيته إلى رتبة المشير ثم أصبح نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي وقائدًا عامًا للقوات المسلحة منذ 1982م وحتى 1989.

لم يشارك في حرب 1967م حيث كان بالمنطقة الغربية وانقطع اتصاله بالقيادة وعاد ليفاجأ بالهزيمة.. لكنه شارك في ثورة 23 يوليو 1952م حيث كان من الضباط الأحرار كما شارك في حرب فلسطين وهو ما يزال طالبا بالكلية الحربية كما شارك أيضا في حرب السويس وأيضا حرب أكتوبر 1973 وكان أداؤه متميزًا وحصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين.

فى عام 1989 أقاله الرئيس المصري محمد حسني مبارك من منصب وزير الدفاع و خلفه في وزارة الدفاع الفريق أول صبري أبو طالب كمرحلة انتقالية حتى تم تعيين المشير طنطاوى.

أعلنت عقارب الساعة مساء السبت السادس من شهر سبتمبر 2008 الموافق السادس من شهر رمضان 1429 هـ فى مستشفى الجلاء العسكرى بجمهورية مصر العربية رحيل المشير محمد عبد الحليم أبوغزالة وزير الدفاع المصري الأسبق عن عمر يناهز 78 عاما بعد صراع طويل مع المرض فقد تدهورت حالته الصحية وأصيب بسرطان الحنجرة ودخل مستشفى الجلاء العسكرى للعلاج فى شهر أغسطس 2008 م.

الشيخ عبد الحميد كشك:

في العاشر من مارس لعام 1933 م وُلد الشيخ عبد الحميد كشك في شبراخيت وحفظ القرآن قبل أن يكمل عامه العاشر ثم التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية وفي السنة الثانية الثانوية حصل على مجموع 100%. وكذلك في الشهادة الثانوية الأزهرية وكان ترتيبه الأول على الجمهورية ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر وجاء ترتيبه الأول على الكلية طوال سنوات الدراسة.

الشيخ عبد الحميد كشك كان مبصراً إلى أن صار عمره ثلاثة عشر عاماً ففقد إحدى عينيه وفي سن السابعة عشرة فقد العين الأخرى وكان كثيراً ما يقول عن نفسه كما كان يقول ابن عباس:

إن يأخذِ الله من عينيّ نورهما ففي فؤادي وعقلي عنهما نورُ.

عُين عبد الحميد كشك معيداً بكلية أصول الدين عام 1957 م ولكنه لم يقم إلا بإعطاء محاضرة واحدة للطلاب بعدها أنصرف عن مهنة التدريس في الجامعة حيث كانت روحه معلقة بالمنابر التي كان يرتقيها من سن 12 سنة.

بعد تخرجه في كلية أصول الدين حصل على إجازة التدريس بامتياز ومثل الأزهر الشريف في عيد العلم عام 1961 م ثم عمل إماماً وخطيباً بمسجد الطحان بمنطقة الشرابية بالقاهرة ثم انتقل إلى مسجد منوفي بالشرابية أيضاً وفي عام 1962م تولى الإمامة والخطابة بمسجد عين الحياة بشارع مصر والسودان بمنطقة حدائق القبة بالقاهرة.. ذلك المسجد الذي ظل يخطب فيه قرابة عشرين عاماً.

فى عام 1965 تم اعتقال الشيخ كشك وظل بالمعتقل لمدة عامين ونصف تنقل خلالها بين معتقلات طرة وأبو زعبل والقلعة والسجن الحربي كما اعتُقل أيضا في عام 1981 م وتم منعه نهائياً من الدعوة والخطابة إلى أن توفى وهو ساجد يصلي لله تعالى.. فقد توضأ في بيته لصلاة الجمعة وكعادته كان يتنفل بركعات قبل الذهاب إلى المسجد فدخل الصلاة وصلى ركعة وفي الركعة الثانية سجد السجدة الأولى ورفع منها ثم سجد السجدة الثانية وفيها توفي.

وهكذا جاءت وفاته قبيل صلاة الجمعة في السابع والعشرين من شهر رجب عام 1417هـ الموافق السادس من ديسمبر عام 1996م

الدكتور أحمد أحمد جويلى:

من مواليد البحيرة فى الثانى والعشرين من شهر مارس عام 1937 وحصل على بكالوريوس الزراعة عام 1957 وفى عام 1964حصل على الدكتوراه فى الاقتصاد الزراعى من أمريكا.

تولى مسئولية محافظة الإسماعيلية من العشرين من شهر مارس عام 1991 وحتى الثالث عشر من شهر أغسطس 1994م عين وزيرا للتجارة والتموين.

أهتم الدكتور أحمد جويلى بإعادة بناء البنية الأساسية للإسماعيلية وقام خلال فترة توليه المسئولية بإقامة عدد من المشروعات وافتتح أول قرية للخريجين (قرية التقدم) وهى أول قرية نموذجية تقام شرق القناة للخريجين كما وضع حجر الأساس للمنطقة الصناعية بالقنطرة شرق

الدكتور عبد الوهاب المسبرى:

الدكتور عبد الوهاب المسيري من مواليد شهر أكتوبر عام 1938 بمدينة دمنهور وتخرج في كلية الآداب عام 1959وحصل على الماجستير في الأدب الإنجليزي المقارن من جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1964 والدكتوراه من جامعة رتجرز بنيوجيرزي عام 1969 أصدر عشرات الكتب والدراسات والمقالات عن إسرائيل والحركة الصهيونية ويعتبر واحدًا من أبرز المؤرخين العالميين المتخصصين في الحركة الصهيوينة.

ترأس الدكتور عبد الوهاب المسيرى وحدة الفكر الصهيوني بالإضافة إلى عضويته بمجلس الخبراء بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام وذلك من عام 1970 وحتى 1975 ومن عام 1975 وحتى 1979 كان المستشار الثقافي للوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك.

أيضا هو أستاذ الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة عين شمس من 1979 حتى عام 1983 وفى جامعة الملك سعود من عام 1983 حتى 1988 وفى جامعة الكويت من عام 1988 حتى 1989و عمل أستاذاً غير متفرغ بجامعة عين شمس من عام 1988 حتى 2008 كما عمل أستاذاً زائراً بجامعة ماليزيا الإسلامية في كوالا لامبور وبأكاديمية ناصر العسكرية وفى عام 1992 كان المستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن وظل حتى عام 2008

منذ عام 1993 وحتى 2008 كان عضوا مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية في ليسبرج في فيرچينيا بالولايات المتحدة الأمريكية ومن عام 1997 وحتى 2008 بمجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية بواشنطن الولايات المتحدة الأمريكية كما كان مستشارا لتحرير عدد من الحَوْليات التي تصدر في مصر وماليزيا وإيران وأمريكا وإنجلترا وفرنسا.

سجل التكريمات للدكتور عبد الوهاب المسيرى زاخر ونذكر على سبيل المثال:

شهادة تقدير من رابطة المفكرين الإندونسيين (1994) وشهادة تقدير من جامعة القدس بفلسطين المحتلة (1995) وشهادة تقدير من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا (1996) وشهادة تقدير من نقابة أطباء القاهرة (1997) وشهادة تقدير من محافظة البحيرة (1998) وشهادة تقدير من اتحاد الطلبة الإندونسيين وشهادة تقدير من كلية الشريعة والقانون جامعة الإمارات عن موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية وشهادة تقدير من جريدة آفاق عربية بالقاهرة وشهادة تقدير من مؤتمر أدباء البحيرة (1999) وجائزة سوزان مبارك لأحسن كاتب لأدب الطفل وجائزة أحسن كتاب فى معرض القاهرة الدولي للكتاب (2001) وذلك عن كتابه (رحلتي الفكرية) وشهادة تقدير من منظمة فتح الفلسطينية (2001) وجائزة سلطان العويس بالإمارات العربية المتحدة عن مجمل الإنتاج الفكري و شهادة تقدير من مؤتمر أدباء مصر السابع عشر في الإسكندرية (2002) وشهادة تقدير من نقابة الأطباء العرب وجائزة سوزان مبارك أحسن كاتب لأدب الطفل (2003).

بعد صراع طويل مع مرض السرطان توفي الدكتور عبد الوهاب المسيرى فى فجر يوم الخميس الثالث من شهر يوليو عام 2008 بمستشفى فلسطين وشيعت جنازته ظهرا من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر بالقاهرةوشارك في صلاة الجنازة آلاف المصريين إضافة إلى عشرات العلماء والمفكرين وعلى رأسهم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي والمفكر المصري المعروف فهمي هويدي والدكتور محمد سليم العوا والداعية عمرو خالد.

الدكتور أحمد زويل:

ولد الدكتور أحمد زويل فى السادس والعشرين من شهر فبراير عام 1946 بمدينة دمنهور وتلقى تعليمه الأولي في نفس المدينة ثم انتقل مع الأسرة إلى مدينة دسوق حيت أتم تعليمه حتى المرحلة الثانوية وفي سنة 1963م إلتحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية وحصل على بكالوريوس العلوم من قسم الكيمياء سنة 1967م ثم نال بعد ذلك شهادة الماجيستر من نفس الجامعة.

عمل كمتدرب في شركة شل في الإسكندرية وأكمل دراساته العليا بعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية حيث نال درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا.

انتقل إلى جامعة بركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحات هناك وفي سنة 1976م عُين في معهد كالفورنيا التقني كأستاذ مساعد في الكيمياء الفيزيائية وفي سنة 1982م تولى منصب أستاذ أول للكيمياء في معهد لينوس باولينج.

من أبرز إنجازات العالم المصري الدكتور أحمد زويل هو اختراعه لكاميرا تعمل باستخدام الليزر لها القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها و عند التحام بعضها ببعض وأيضا له الفضل في اختراع الفيمتو ثانية والتي ساهمت في العديد من التكنولوجيات الحديثة وقد ساعدت فى التعرف على الكثير من الأمراض بسرعة كما أن له العديد من براءات الاختراع للعديد من الأجهزة العلمية ومن أهم منجزاته أيضا عضويته في الأكاديمية الأمريكية للعلوم وعمره ( 43 ) برغم أن هذه الأكاديمية لا تقبل أي عالماً بل تقبل أذكى العلماء و شرط أن يتخطى عمرهم الخامسة و الخمسين عاماً.

سجل الجوائز والتكريمات للدكتور أحمد زويل زاخر ونذكر مما سجله:

جائزة ألكسندر فون همبولدت من ألمانيا الغربية و هي أكبر جائزة علمية هناك وجائزة باك وتيني من نيويورك وجائزة الملك فيصل في العلوم و الفيزياء عام 1989 وجائزة وولف في الكيمياء عام 1993 وجائزة بنجامين فرانكلين عام 1998م على عمله في دراسة التفاعل الكيمائي في زمن متناهي الصغر (Femto-Second) يسمى femtochemistry وجائزة نوبل للكيمياء لإنجازاته في نفس المجال عام 1999 وجائزة لورنس الأمريكية ( أهداها له الرئيس بيل كلينتون ) والوسام الذهبى من الأكاديمية البابوية عام2000 وجائزة وزارة الطاقة الأمريكية السنوية في الكيمياء وجائزة كارس من جامعة زيورخ في الكيمياء و الطبيعة (وهي أكبر جائزة علمية سويسرية ) وانتخب بالإجماع عضوا بالأكاديمية الأمريكية للعلوم ووضع اسمه في قائمة الشرف في الولايات المتحدة الأمريكية وتم اختياره ليكون عضواً في المجلس الاستشاري في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنلوجيا وكرمته مصر وحصل على عدة جوائز مصرية منها قلادة النيل العظمى وهى أعلى وسام مصري وأطلق اسمه على بعض الشوارع و الميادين.

يعيش الدكتور أحمد زويل حالياً في سان مارينو بولاية كاليفورنيا وهو أستاذ كرسي لينوس باولينج في الكيمياء الفيزيائية و أستاذ الفيزياء في كالتيك وهو متزوج من السيدة ديما زويل وهي تعمل طبيبة.

الروائى يوسـف القعـيد:

ولد الروائى يوسف القعيد فى قرية الضهرية مركز إيتاى البارود والتحق بكُتّاب القرية بالمدرسة الابتدائية ثم الإعدادية فمعهد المعلمين بدمنهور وتخرج فيه عام 1961 وعمل بمهنة التدريس اعتبارا فى مدرسة الرزيمات الابتدائية المشتركة ثم فى مدرسة الوحدة المجمعة بقرية الضهرية.

تم تجنيده بالقوات المسلحة فى شهر ديسمبر عام 1965 وظل بها حتى شهر ابريل عام 1974وشارك فى حروب 1967والأستنزاف وأكتوبر 1973.

تَشكّل عالم الرواية عند يوسف القعيد عبر مجموعة من الرؤى اختطها لنفسه بوعى وتفهم من خلال معايشته الكاملة للقرية المصرية باعتباره أحد أبنائها المخلصين الذين عاشوا أيامها الصعبة ورضعوا آلامها المُرة وأيضا من خلال مواجهته لواقع الهزيمة وإرهاصاتها المُلحّة التى دخلت كل بيت فى مصر والتى تأثرت بها القرية المصرية تأثرا بالغا ووضحت آثارها على جيل كامل من أهلها.

كانت بواكير الرواية عند يوسف القعيد تعبيرا عن مكونات الزمان والمكان خلال فترة من اهم فترات حياته هى فترة تجنيده وخروجه من قرية الضهرية وولوجه عالم المدينة مجندا فى صفوف القوات المسلحة عام 1965 وكذا تشكيل وعيه الأدبى من المخزون الثقافى التراثى والمعاصر من خلال قراءات ذكية وملحة فى الأدب القصصى المحلى والعالمى وقد لعبت هذه القراءات دورا مهما فى تشكيل رؤية القعيد وفهمه لطبيعة الفن فكانت رواياته ومجموعاته القصصية.

قدم يوسف القعيد للمكتبة مجموعة من روياته وبعضها ترجمت إلى الروسية والإنجليزية والاوكرانية و الفرنسية والأسبانية والألمانية والهولندية.

الروائى يوسف القعيد عضو نقابة الصحفيين واتحاد الكتاب و نقابة السينمائيين والمجلس الأعلى للثقافة والمجالس القومية وفاز بجوائز متعددة.

الإعلامى والشاعرعمر بطيشة:

ولد عمر عثمان بطيشة فى التاسع عشر من شهرمارس عام 1943 بدمنهور وحصل على ليسانس الآداب (إنجليزي) و دبلوم الدراسات العليا فى الإعلام وفى عام 1965 ألتحق بالإذاعة وتدرج فى المناصب حيث تولى رئاسة شبكة الشباب والرياضة ثم رئاسة شبكة البرنامج العام ثم رئاسة الإذاعة المصرية.

حصل على الجائزة الذهبية لأحسن برنامج إذاعي وجائزة أحسن برنامج حواري عن برنامج ( شاهد على العصر ) من مهرجان الإذاعة والتليفزيون فى عام 2000 كما حصل على جائزة أحسن برنامج رمضاني على مدار عشر سنوات متتالية.

تعنت نخبة من الأصوات بكلماته ونذكر منها: فايزة أحمد و وردة و ميادة الحناوي و سميرة سعيد.

الدكتور مصطفى الفقى:

ولد فى شهر سبتمبر عام 1944 بمركز المحمودية وتلقى تعليمه فى مدارس دمنهور وبعد حصوله على الثانوية العامة الجامعية درس في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة وحصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة لندن عام 1977.

من المناصب التى تولاها الدكتور مصطفى الفقى نذكر:

عضو بالحزب الوطنى الديموقراطى الحاكم وأمين عام المجلس الاستشاري للسياسة الخارجية وأمين معهد الدراسات الدبوماسية وسفير مصر بالنمسا وسفير غير مقيم بسلوفاكيا وسلوفينيا ومندوب مصر بالمنظمات الدولية في فينا وعمل سكرتيرا للرئيس محمد حسني مبارك للمعلومات بين عامي 1985 و 1992.

قام بالتدريس في الجامعة الأمريكية وأشرف على عدد من الرسائل العلمية وهو أحد الذين تحدثوا في الجلسة الأفتتاحية للمنتدى الأقتصادي الدولى الذى أقيم في دافوس بسويسرا

فى عام 2005 مثل دائرة دمنهور فى مجلس الشعب وتولى رئاسة لجنه العلاقات الخارجية بمجلس الشعب.

فى عام 1965 حصل على كأس الخطابة في أسبوع شباب الجامعات المصرية وفى عام 1966 حصل على الجائزة الاولى في المقال السياسى للشباب من المجلس الأعلى للعلوم و الفنون والآداب كما حصل على جائزة أفضل كتاب في الفكر السياسى من معرض القاهرة الدولى للكتاب وفى عام 1994 حصل على جائزة الدولة التشجيعية وفى عام 1998 منحته النمسا وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى كما حصل على أعلى وسام نمساوى يعطى للسفراء الأجانب وأهداه سفير الفاتيكان في النمسا ميدالية من بابا الفاتيكان.

الكابتن حسن شحاته:

الكابتن حسن شحاتة من مواليد التاسع عشر من شهر يونيو عام 1947 مارس كرة القدم وهو في العاشرة من عمره خلال دراسته بالمدرسة الابتدائية بكفر الدوار ثم في مدرسة صلاح سالم الثانوية التجارية ثم أنضم لنادي كفر الدوار أحد أندية الدرجة الثانية.

فى مباراة ودية بين منتخب بحري و المنتخب القومي لعب حسن شحاته فشاهده المهندس محمد حسن حلمي مدير الفريق القومي في ذلك الوقت فأعجب به وطلب منه الانضمام لنادى الزمالك فوافق حسن شحاته و شارك بعد وصوله القاهرة في شهر نوفمبر عام 1966 في أول تقسيمه للزمالك ولعب بجوار حمادة إمام وفاز فريقه 4 / صفر أحرز منها ثلاثة أهداف.

فى عام 1967 توقفت الكرة فى مصر نظرا للحرب فضمه نادى كاظمة الكويتي بناء على اتفاق مع نادي الزمالك وتألق حسن شحاته فى الكويت وتم ضمه للمنتخب القومي المصري فى عام 1969 حيث لعب أول مباراة دولية ضد ليبيا وحضر خصيصاً من الكويت وتألق وفازت مصر وصنع حسن شحاتة الهدف الوحيد لحنفي هليل لاعب المحلة ومنذ ذلك الوقت لم يبعد حسن عن المنتخب وأصبح اللاعب الأول الذي يوضع في التشكيل ثم يتم البحث عن باقي الفريق القومي.

خلال مشوار الكابتن حسن شحاته مع المنتخب لعب 70 مباراة دولية و4 دورات أفريقية ووصل مع المنتخب القومي إلى اوليمبياد موسكو 1980 ولم تشترك مصر.

في شهر أكتوبر عاد1973 الكابتن حسن شحاتة عاد إلى مصر قادماً من الكويت ولعب مباراة واحدة مع نادي الزمالك يوم الخامس من شهر أكتوبر وبعدها قامت حرب أكتوبر 1973 وبعد الحرب أقيمت الدورة الأفريقية في القاهرة عام 1974 وحصل حسن شحاتة على وسام أحسن لاعب في هذه الدورة.

بعد أعتزال الكابتن حسن شحاته لعب كرة القدة قام بتدريب أكثر من ناد وصعد بفريق الشرقية وأيضا فريق المنيا والمقاولون العرب إلى الدورى الممتاز كما قاد فريق المقاولون العرب للفوز بكأس مصر وكأس السوبر.

تولى الكابتن حسن شحاتة تدريب المنتخب الوطنى المصرى منذ عام 2005 وحقق بطولة كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت بمصر عام 2006 بمصر وبطولة دورة الألعاب العربية 2007 وفاز ببطولة كأس الأمم الأفريقية والتى أقيمت بغانا عام 2008 وأيضا التى أقيمت بانجولا فى عام 2010

خلال مشوار الكابتن حسن شحاته مع الكرة فاز بلقب أحسن لاعب في آسيا عام 1970 وأحسن لاعب في أفريقيا 1974 وأحسن لاعب في مصر 1976 وكرمته الدولة في عيد الرياضة عام 1980 وحصل على وسام الرياضة من الطبقة الأولى كما كرمه الرئيس محمد حسنى مبارك مع الفريق القومى والجهاز الفنى بعد الفوز ببطولات كأس الأمم الأفريقية أعوا 2006 و 2008 و 2010 م.

الفنان محمود الجندى:

ولد الفنان محمود حسين الجندى فى (أبو المطامير) بمحافظة لأسرة تضم تسعة أبناء وبعد حصوله على دبلوم المدارس الثانوية الفنية الصناعية (قسم النسيج) عمل فى أحد المصانع ثم تقدم إلى المعهد العالى للسينما وفى عام 1967 تخرج فيه و عمل فى السينما والمسرح والتليفزيون ومن المسرحيات التى شارك فيها عنترة ومولود الملك معروف وشكسبير فى العتبة وعلشان خاطر عيونك والمليم باربعة والبرنسيسة و إنها حقا عائلة محترمة كما قام بإنتاج فيلم المرشد وعمل مساعد مخرج فى المسرح ولكنه قرر التفرغ للتمثيل فى عام 2001.

توفيت زوجته أثر حريق شب فى شقته بالهرم وبعد ذلك حافظ على الالتزام الدينى وزهد جلسات أهل الفن وفى عام 2003 تزوج من الممثلة عبلة كامل ثم أنفصل وفى شهر يونيو عام 2005 وفى سرية تامة تزوج ابنة الفنان الكبير جمال إسماعيل.

جمع الفنان محمود الجندى بين الغناء والكوميديا نظرا لتمتعه بصوت جميل.




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5373
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

رد: محافظة البحيرة-----------------

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين ديسمبر 07, 2015 8:02 am

رشيد
موقع رشيد في محافظة البحيرة
مقر مركز رشيد

رشيد

المساحة



1230 كم²




التعداد(2001)


64900 (6)



نسبة الأمية - فوق 15 سنة
29%

رشيد هي إحدى مدن ومراكز محافظة البحيرة. وهي ميناء قديم علي مصب الفرع الغربي للنيل في البحر الأبيض المتوسط، وتعد من أقدم الموانئ المصرية.











أصل التسمية

يرجع اسم مدينة رشيد إلى الاسم المصري القديم "رخيت" والذي أصبح "رشيت" في العصر القبطي‘بها وجد حجر رشيد الذي تم بفضله حل رموز الكتابة المصرية القديمة - وهو حجر من أحجار البازلت الأسود بطول متر وعرض 73 سم وبسمك 27 سم ويعود تاريخه إلى عام 196 ق.م مسجل عليه محضر تنصيب الكهنة الملك بطليموس الخامس والاعتراف به ملكا على البلاد - وقد كانت رشيد محافظة مستقلة فيما مضى‘وتتميز المدينة بتراثها المعمارى والزخرفى التاريخي الفريد حيث تعتبر متحفاً للعمارة الإسلامية وهي المدينة المصرية الثانية بعد القاهرة من حيث عدد الآثار الإسلامية الموجودة بها والتي ترجع إلى العصرين المملوكى والعثمانى. ولمدينة رشيد تاريخها النضالى العظيم فهي التي هزمت غزوة الإنجليز الأولي 1807 ومع ذلك فقد فقدت مكانتها التجارية في عهد محمد على باشا بعد شق ترعة المحمودية ‘كما كان إهمالها طبيعياً طوال فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر.

فكرة تطوير المدينة

واستمر الحال كما هو عليه حتى صدرت تعليمات رئاسية بأنه قدآن الأوان لكى تضع مصر مدينة رشيد في الموقع الذي يتناسب مع قيمتها التاريخية ويجعلها علي الخريطة السياحية العالمية‏,‏ وأن يتم تطويرها علي غرار مدينة الأقصر‏ وكان ذلك في نوفمبر 2007ومع الإعلان الرئاسى بزيارة مدينة رشيد أعلنت خطة لتنمية وتطوير المدينة‘وتم الإعلان من الحكومة المصرية لجعلها متحف مفتوح مثل مدينة الأقصر، وذلك لأنها مدينة جملية هادئة يمر فيها فرع النيل من اولها إلى اخرها حتى يصب قي البحر المتوسط وبها نقطه التقاء نهر النيل بالبحر المتوسط وبها مصيف جميل هادئ على البحر وأيضا مصيف اخر على النيل وطقسها لطيف صيفا وشتاءاً.

الصناعات الحرفية

وتشتهر المدينة بإنتاجها الوفير من البلح حيث سميت بمدينة المليون نخلة‘ كما تشتهرأيضا بصناعة الأقفاص والأسبتة المصنوعة من مخلفات جريد النخل وكذلك تشتهر بصناعة الفسيخ وضرب الأرز وصيد الاسماك ولذا فإن بها اسطول كبير من سفن صيد الأسماك من النيل ومن البحر الأبيض المتوسط وفي المدينة 40 ورشة تصنع 1000 يخت سنويا وتصدرها للدول العربية.

التعليم

رشيد بها مدرسة ام المحسنين الحاصلة علي الجودة، وكذلك مدرسة أم المصريين، ومدرسة علي الجارم، ومدرسة الشهيد عرفة الثانوية الفنية للبنات، ومدرسة رشيد الثانوية الصناعية بنين، ومدرسة علي بك السلانكلي، وكلية الطب البيطري التابعة لجامعة الإسكندرية والتي توجد في قرية إدفينا.

قرى رشيد

من اشهر قراها ادفينا، والجدية، والحماد، والبرج، والمحيط، والساحل، ومحلة الأمير، وديبي، والشماسمة، والموازنة، والبوصيلي، والجديدة، وسيدي عمر ،الكوم.والغابشة.ومنشاةعلوان

عائلات رشيد

و تشتهر رشيد بالعديد من العائلات العريقه مثل عائلة: البحـيرى ، يونس والجارم والشربينى وهلش وابو الخير وعجلان وبدر الدين ومرزوق ورمضان والبحراوي ومطش والسلماوى وشعير ومسلم والجزار وقطامش وحجاج والفوال وعرفة وزيدان والراجحي والسيسي والصواف وصالح والعيوطي وأبو الفضل و وابو شاهين والبواب وباشا ']]

== أهم الشخصيات العامة بمركز رشيد ==

1 ـ الشاعر علي الجارم : عاش في الفترة ما بين (1881 - 1949 م) وهو شاعر ونحوي ولد في مدينة رشيد، درس في الأزهر ثم التحق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وبعد تخرجه سافر إلى بريطانيا في بعثة دراسية عام 1908 م مكث هناك 4 سنوات، ثم عاد ليعمل أستاذاً بكلية دار العلوم، ثم مفتشاً للغة العربية بوزارة المعارف، ثم كبيراً لمفتشي اللغة العربية، ثم عضواً بمجمع اللغة العربية الذي يطلق عليه (مجمع الخالدين) عند إنشائه عام 1932 م، ثم شغل منصب عميد كلية دار العلوم حتى عام 1942 م، وتدرج في وظائف وزارة المعارف، توفي على الجارم في القاهرة في 8\2\1949 م فجأة وهو مصغ إلى أحد أبنائه وهو يلقي قصيدة له.

2 ـ الشيخ عباس السيسي : من مواليد مدينة رشيد في يوم 28 نوفمبر عام 1918 م وهو كاتب إسلامي وصاحب دار القبس للطباعة والنشر وأحد المتطوعين بورش صيانة سلاح الصناعات الحربية وأحد جنود الحرب العالمية الثانية، حاصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية، تطوع بمدرسة الصناعات الحربية، التحق بورش سلاح الصيانة بعد التخرج، حضر معارك الحرب العالمية الثانية 1940 م في الصحراء الغربية، اعتقل عام 1948م لانتمائه لجماعة الإخوان لمدة ستة أشهر، ثم اعتقل عام 1954 لمدة عامين، فصل من عمله عام 1956م، اعتقل مجددًا عام 1965 إلى عام 1974م، يُعد الشيخ عباس السيسي محيي دعوة الإخوان وباعثها من جديد في مدينة رشيد بعد خروجه من المعتقل في السبعينيات، عمل بصناعة الألبان وتجارتها في رشيد لمدة عشرين عامًا. - أسس دار القبس للطباعة والنشر. ـ نشرت له عدة مؤلفات، منها: رشيد المدينة الباسلة- من المذبحة إلى ساحة الدعوة- الدعوة إلى حب الله - حس البنا مواقف في الدعوة والتربية- الطريق إلى القلوب- جمال عبد الناصر وحادث المنشية- في قافلة الإخوان المسلمين- الحب في الله (رسالة)- الذوق سلوك الروح). ـ وفاته : لقي الله في الثامن من رمضان 1425 هـ الموافق 22 أكتوبر عام 2004 م.

3 ـ الداعية الإسلامي ناصر عبد الغني العبيسي : من مواليد قرية محلة الأمير بمركز رشيد وهو كاتب ومؤلف وداعية إسلامي بالعديد من القنوات الفضائية الإسلامية مثل قناة الناس والرحمة والحافظ وله برنامج رائع على قناة الحافظ بعنوان حكايات وآيات يعرض في الساعة الواحدة ظهرا. حصل على الإجازة العالية قي الدراسات الإسلامية والعربية شعبة عامة بنين – جامعة الازهر بالقاهرة، وعمل خطيبا بوزارة الاوقاف المصرية، يعمل رئيسا مكتب تحفيظ القرآن الكريم بالجمعية الخيرية بالبحيرة، عضو جمعية الكتاب والادباء العرب بالإسكندرية، مقرر اللجنة الدينية بجمعية حسان بن ثابت للأدب الإسلامي برشيد، حاصل على المركز الأول قي مسابقة الفقه الإسلامي الذي نظمته وزارة الشباب عام 2005 ، داعية إسلامي بالقنوات الفضائية الدينية العربية، صاحب كتاب الحقوق الإسلامية من المهد إلى اللحد الطبعة الأولى مكتبة الايمان بالمنصورة.

4ـ المهندس الزراعى عبد الحميد عبد العزيز البنا مدير إدارة تموين رشيد : من مواليد قرية ديبي بمركز رشيد في يوم 13 ديسمبر من عام 1956، حاصل على بكالوريوس الزراعة عام 1979 من جامعة الإسكندرية، دخل القوات المسلحة كضابط إحتياط ثم خرج ليتم تعيينه مفتشاً لمكتب تموين إدفينا، ثم رئيساً لمكتب تموين محلة الأمير، ثم رئيساً لمكتب تموين إدفينا، ثم رئيساً لقسم الرقابة التموينية بإدارة تموين رشيد، ثم شغل منصب مديراً لإدارة تموين رشيد. أولاده : رزقه الله ببنتين ملأا عليه حياته فرباهما أحسن تربية وعلمهما أفضل تعليم فغدت البنت الكبرى وهي شيماء عبد الحميد البنا معيدة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، أما بنته الصغرى وهي علياء عبد الحميد البنا طالبة بكلية الصيدلة. شخصيته : شهدت له جميع القيادات الشعبية والنفيذية بمركز ومدينة رشيد وفي محافظة البحيرة أنه الرجل المناسب في المكان المناسب، وحكمته تسبق غضبه، وأصدقاؤه في العمل هم من يعطون العمل حقه ولا يبخلون بجهدهم قيد أنملة، له من الحزم وربطة الجأش ما يؤهله ليكون في مقام أرفع من مقامه الحالي ولكن رضاه بما قسمه الله له أجل وأرفع. أهم إنجازاته : 1 ـ بعد أن واجهت مصر بكافة أقاليمها مشكلة رغيف العيش والتي أقلقت القيادة السياسية وأصبحت شاغلها الشاغل في كيفية مواجهة هذه المشكلة بأقل قدر من الخسائر، إلا أن حكمة هذا الرجل في إدارته لهذه الأزمة كان لها الأثر الفعال في حل هذه المشكلة المعضلة بعد أن عكف لدراسة الموقف من كل جوانبه، وقدم تقريراً وافياً للمشكلة وأبعادها وطرق علاجها للقيادات العامة بالمحافظة الذين أستجابوا لمطالبه وبالفعل قام بالسيطرة على الموقف ليصبح مركز رشيد من المراكز الرائدة في إنتاج رغيف خبز مطابق للمواصفات وأصبح العرض أكثر من الطلب، ثم عمل على تعميم فصل الإنتاج عن التوزيع، وقام بتوفير فرص عمل لشباب الخريجين للعمل بهذا المشروع لتوصيل الخبز للمنازل بيسر وانتظام لكل المشتركين في مركز ومدينة رشيد البالغ عددهم 33 ألف مشترك بما يخدم هذا العدد من الأسر، ويتم إنتاج الخبز في عدد 44 مخبز نصف آلي يستهلكون بما يعادل 476 جوال دقيق يومياً، ويعمل بهذا المشروع عدد 150 من شباب الخريجين، وعدد 50 وسيلة نقل لتوزيع الخبز في أرجاء مركز ومدينة رشيد، الجدير بالذكر أن مركز رشيد هو المركز الوحيد على مستوى محافظة البحيرة بعد حل هذه المعضلة لم يعد به كشوف منتظرين للطلب على رغيف الخبز أو دقيق المستودعات. 2 ـ بذل جهداً كبيراً في إنشاء مخبز إستراتيجي بالوحدة المحلية لقرية الساحل لإنتاج 30 ألف رغيف يومياً بما يخدم 3000 أسرة بقرى الوحدة المحلية للساحل، وقام بافتتاح المخبز سيادة اللواء محمد سيد شعراوي محافظ البحيرة والسيد المهندس وكيل وزارة التموين بالبحيرة ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة ومركز ومدينة رشيدفي عام 2010. 3 ـ يبذل جهداً وفيراً في توصيل الدعم الخاص ببطاقات التموين والمقررات المربوطة عليها لأصحابها من خلال 92 تاجر تمويني وتم تنفيذ مشروع بطاقة التموين الذكية على مستوى مركز رشيد ويبلغ عدد هذه البطاقات 44 ألف بطاقة تموينية وذلك للحد من فرص تلاعب التجار التموينيين في المقررات التموينية والضرب بيدٍ من حديد على كل المخالفين. 4 ـ قام بصرف الدقيق البلدي 82 % بالإضافة للخبز لجميع قرى المركز من خلال مستودعات الجمعيات الاستهلاكية التي تقوم بصرف الدقيق والإضافات بكميات تتراوح من 5 ـ 25 كيلو لكل بطاقة تموينية على حسب عدد أفراد البطاقة. 5 ـ بذل جهداً عظيماً بكل ما تحمله الكلمة من معنى في حل مشكلة إسطوانة الغاز التي كانت الشغل الشاغل لجميع القيادات التنفيذية والشعبية على مستوى الجمهورية والتي بلغ سعرها منذ شهور قليلة إلى ما يقارب 90 جنيهاً للأنبوبة في القاهرة والإسكندرية في وقت الذروة، فيما لم يتعد سعرها 10 جنيهات في مركز رشيد أيضاً في أوقات الذروة، كذلك لا يتعد سعرها في الأوقات العادية 3.50 جنيهاً، حيث قام المهندس عبد الحميد البنا بتوفير إسطوانات البيتوجاز على مستوى مركز ومدينة رشيد حيث يتم صرف ما يقارب من 27 ألف إسطوانة أسبوعياً من خلال عدد 6 مستودعات غاز بمركز ومدينة رشيد ولا يوجد أي مشاكل تتعلق بإسطوانة الغاز في الوقت الحالي. 6 ـ يقوم المهندس عبد الحميد البنا بعمل حملات مفاجئة وبصفة مستمرة للسيطرة على عمل المخابز وكذلك محال التجار التموينيين وتجار الدقيق وكذلك مستودعات الغاز ويقوم باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين في حينه مما أدى إلى الإلتزام التام بالأسعار المقررة في مختلف الخدمات التي تقدمها إدارة تموين رشيد.

5 ـ المهندس الزراعى رفعت محمد الحنفي رئيس الوحدة المحلية لقرية الساحل : هو رفعت محمد محمد الحنفي المولود يوم 1\1\1957 م في قرية الساحل 2 بمركز رشيد ـ حصل على دبلوم المدارس الزراعية عام 1974 م تم تعيينه لأول مرة في 1\11\ 1977 ، حصل على بكالوريوس العلوم التعاونية الزراعية دور مايو عام 1998 أثناء الخدمة في العمل الحكومي ، تم تعيينه تعييناً جديداً يوم 29\4\2000 م بأقدمية 5 سنوات . الدرجة الحالية له هي الدرجة الثانية التخصصية ،والمجموعة النوعية : اقتصاد وتجارة . الدورات التدريبية :شارك المهندس رفعت الحنفي في عدد كبير من الدورات التدريبية .
◾ ◾ ◾الجدير بالذكر أنه أول رئيس للوحدة المحلية يتم في عهده إنشاء مخبز إستراتيجي خارج مدينة رشيد وهو مخبز الساحل الإستراتيجي بجوار الوحدة المحلية لقرية الساحل عام 2009 لإنتاج 30 ألف رغيف يومياً بما يخدم 3000 أسرة بقرى الوحدة المحلية للساحل .
◾وهو أول رئيس للوحدة المحلية يقوم محافظ البحيرة اللواء \ محمد سيد شعراوي بزيارة تاريخية لمقر وحدته المحلية وافتتاح المخبز الاستراتيجي وهو مخبز الساحل الإستراتيجي وحديقة مدخل الوحدة المحلية لقرية الساحل أغسطس 2009 م .
◾وهو أول رئيس للوحدة المحلية يتم في عهده إنشاء حديقة عامة بالبوصيلي أمام الوحدة المحلية لقرية الساحل عام 2010 .
◾وهو أول رئيس للوحدة المحلية يسند إليه الإشراف على التحضيرات الخاصة بزيارة السيد رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك لمدينة رشيد 2010 .





6 ـ الاستاذ\ إبراهيم مالك مسئول كهرباء مركز ومدينة رشيد : هو إبراهيم يوسف بركات مالك المولود في 8\3\1954 م بقرية الحماد بمركز رشيد . خريج المعهد الفني الصناعي بالإسكندرية ـ تخصص شبكات نقل وتوزيع الكهرباء . تم تعيينه في إدارة المشروعات بالوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد في الفترة من عام 1984 ـ 1999 م . ثم تم تعيينه مسئولاً للكهرباء ومشروعات التطوير بمركز رشيد . شارك في مجموعة من الدورات التدريبية في مجالات الكهرباء والمشروعات بدمنهور . رزقه الله بثلاثة أبناء وبنتان : 1 ـ أحمد دبلوم تجارة 2 ـ أيمن ليسانس حقوق 3 ـ عبد الوهاب بالمرحلة الإعدادية 4 ـ غادة في الثانوية العامة 5 ـ إيمان في المرحلة الابتدائية .
◾ ◾ ◾أهم إنجازاته :



1 ـ توصيل الكهرباء إلى عزبة القناديلي التابعة لبرج رشيد . 2 ـ تركيب أعمدة لإنارة مداخل القرى والمقابر من ناتج الإحلال والتجديد وتطوير المدينة لترشيد الإنفاق . 3 ـ الإشراف على إنارة الطريق الدولي الساحلي في رشيد. 4 ـ الإشراف وعمل المقايسات لتطوير كورنيش النيل ومدخل مدينة رشيد من الطريق الدولي إلى مدينة رشيد . 5 ـ المساهمة في عمل ترشيد إستهلاك الطاقة بمركز رشيد ليوفر في الشهر 390 ألف جنيه ، وبذلك يعتبر مركز رشيد المركز الأول على مستوى محافظة البحيرة في ترشيد الطاقة . 6 ـ حاصل على جائزة الموظف المثالي على مستوى محافظة البحيرة مرتين . 7 ـ الإشراف على إنارة شوارع ومداخل وطرق وقرى مركز ومدينة رشيد بإجمالي يصل إلى 10 ألاف كشاف . 8 ـ تغيير مسارات خطوط الهواء للضغط المتوسط المار فوق الكتل السكنية إلى كابلات أرضية في قرى برج رشيد والغابشة ومحلة الأمير والشماسمة والحماد الشرقي . 9 ـ تركيب خلايا ضوئية على جميع محولات مدينة رشيد بالإضافة إلى المدخل والطريق الدولي وطرق الربط بين القرى ومعظم محولات القرى وجاري استكمال جميع المحولات الأخرى لتكون الإضاءة ذاتية مع آخر ضوء للشمس والإطفاء مع أول ضوء لشمس النهار في جميع شوارع مركز ومدينة رشيد .

7 ـ المهندس الزراعى أشرف عبد الفتاح مسلم : عضو مجلس محلي قرية الساحل هو أشرف عبد الفتاح علي شفيق حسين بكير مسلم من مواليد قرية المحيط بمركز رشيد في يوم 21 ديسمبر من عام 1977، حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية عام 2001 بتقدير عام جيد، حاصل على دبلومة الدراسات العليا المعادلة بكلية زراعة دمنهور جامعة الإسكندرية عام 2002 بتقدير عام جيد، عضو مجلس محلي قرية الساحل، عضو في بيت ثقافة رشيد، عضو في جمعية حسان بن ثابت للأدب برشيد، عضو في اتحاد كتاب الأسكندرية (منتدى المستشار إسماعيل حلمي)، حاصل على المركز الأول قي مسابقة وزارة التعليم العالي عام 1999 عن قصة دماء على رمال سيناء، حاصل على المركز الثاني قي مسابقة وزارة التعليم العالي عام 2000 عن قصيدة شعر راجع لك يا مصر، حاصل على المركز الثالث قي مسابقة الدورة الزراعية العربية عن قصة عائد من الحصار، حاصل على المركز الثالث في مسابقة البحوث الإجتماعية التي نظمتها وزارة التعليم العالي عام 2001 عن بحث بعنوان تربية الطفل ودور الدولة في تنشئته النشأة الصالحة، حاصل على العديد من الجوائز في المسابقات التي نظمتها الجامعة في القصة والشعر، له بعد المحاولات في كتابة الرواية والمسرح، يقوم حالياً بإعداد موسوعة معلوماتية ضخمة تضم مليون معلومة في جميع المجالات، نشرت له العديد من الأعوالمجلات المصرية والعربية في الفترة ما بين عام 1996 وحتى 2009. انضم للحزب الوطني الديمقراطي عام 2006، قام بتأسيس وحدة حزبية قاعدية للحزب الوطني بقريته مكونة من 210 عضو، خاض انتخابات المجالس الشعبية المحلية على مستوى مجلس قرية الساحل عام 2008 وفاز في هذه الانتخابات بجدارة ليكون العضو الثاني في قرية المحيط بجوار العضو الحالي السيد عبد الله أبو حجر، لتكون هذه هي المرة الأولى في تاريخ قرية المحيط أن تمثل بعضوين في المجالس الشعبية المحلية في دورة واحدة، إلا إن المهندس أشرف مسلم لم يتوان عن تقديم كافة الخدمات إلى قريته من خلال منصبة الخدمي الجديد فقام بتقديم الخدمات التالية : ـ 1 ـ قام بعمل اشتراكات توصيل الخبز البلدي إلى المواطنين في قريته حيث قام بجلب 140 إشتراك كمرحلة أولى يونيو عام 2008 ثم زادت الاشتراكات 160 اشتراك في الخبز الطباقي على دفعتين في عام 2009، مما أدى إلى انتشار الخدمة بين 300 مشترك تقريباً داخل القرية في سابقة لم تحدث في تاريخ القرية. 2 ـ قام بوضع كشافات إنارة على جميع أعمدة مداخل القرية وشوارعها بما في ذلك شارع المقابر بما يزيد عن 50 موضع إنارة ما بين كشافات ولمبات فلورا ولمبات عادية، الجدير بالذكر أن حصيلة الأعمدة التي كانت مضيئة قبل تركيب هذه الكشافات لايتعدى الاثنين أو الثلاثة. 3 ـ قام بتركيب الخلية الضوئية على لوحة محول القرية لإضاءة شوارع القرية ذاتيا من خلال الخلية عند حلول غروب الشمس وإطفائها عند شروق الشمس وذلك في أكتوبر 2008. 4 ـ قام بإحلال وتجديد محول كهرباء القرية التي كانت تقدر طاقته بـ 80 كيلو وات بمحول أخر تقدر طاقته بـ 200 كيلو وات في 2009. 5 ـ قام بمجهود كبير في رصف شارع مقابر القرية الذي يبلغ طوله حوالي 700 م تقريباً وذلك في عام 2009 م وكان يشكل عبئاً كبيراً على أهالي القرية في تشييع موتاهم إلى المقابر بسبب هطول الأمطار وتوحل الطريق المؤدي إلى المقابر وذلك في فصل الشتاء بخلاف إثارة الأتربة في فصل الصيف. 6 ـ بذل مجهوداً خارقاً في توصيل الكهرباء إلى المقابر وتركيب كشافات على أعمدة المقابر حيث قام بجلب عدد 5 أعمدة إنارة وقام بزراعتهم بمجهود أهالي القرية وكان ذلك في يناير 2010. 7 ـ طالب بإلغاء الغرامات والمحاضر المحررة من جانب هيئة صرف شمال البحيرة للمواطنين المقيمين على جسر مصرف صرف المحيط بحجة التعدي على أملاك الهيئة وذلك عام 2008 وبالفعل تم الإستجابة لطلبه وألغيت الغرامات من فورها لتخفيف الأعباء على المواطنين والتعامل معهم بطرق أكثر شفافية. 8 ـ يبذل مجهودا متواصلاً من أجل إحلال وتجديد الموزعات المنهارة على ترع زمام جمعية الساحل الزراعية ومنطقة الإصلاح الزراعي بإدفينا واستبدالها بمواسير خرسانية لضمان وصول مياه الري لأراضي الفلاحين بالمنطقة خاصة في مواسم الزراعة. للتواصل مع الشاعر أشرف مسلم عبر الهاتف الجوال :0020143223980 لمعرفة المزيد عن الشاعر أشرف مسلم وللإطلاع على أعماله الأدبية من خلال مدوناته الأليكترونية: 1 ـ مدونة سندباد رشيد : http://sendbadrosita.blogspot.com 2 ـ مدونة رباعيات أشرف مسلم : http://ashrafmoslem.maktoobblog.com 3 ـ مدونة موقع فيديوهات يوتيوب : http://www.youtube.com/user/ashrfmoslem 4 ـ الصفحة الشخصية علىد الفيس بوك : http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&id=1770241199

قلعة قايتباى

قلعة قايتباىوتقع على الشاطئ الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباى سنة 901 هـ وهى تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج خنادق ما زالت أثارها موجودة حتى الآن وعثر بها على حجر رشيد الذي اكتشفه احد ضباط الحملة الفرنسية عام 1799.



الآثار الإسلامية بمدينة رشيد

أما عن الآثار الإسلامية فهي كثيرة ومتنوعة مسجد زغلول انشئ عام 985 هـ في عهد زغلول وهو مملوك السيد هارون احد أمراء القرن السابع عشر الميلادي ومن هذا المسجد صدرت إشارة البدء للمقاومة الشعبية ضد حملة فريزر الذي انتقم بتحطيم إحدى مئذنتيه. مسجد أبو مندور ويقع على شبه جزيرة تسمى تل أبو مندور وهى ربوة عالية على نيل رشيد ويعرف المسجد باسم العارف بالله أبو النضر وهو من كربلاء من نسل على بن أبى طالب كرم الله وجهه. مسجد العباسي وأنشأه محمد بك طبوزاده عام 1224هـ ويقع على شاطئ النيل جنوب رشيد وهو مبنى بالطوب المزركش وله مئذنة بجوارها قبة رائعة الجمال. مسجد المحلى وهو ثاني مساجد رشيد اتساعا بعد مسجد زغلول ويمتاز ضريحه بأنه مبطن بالقيشاني الملون والخشب المخروط بأشكال متعددة ويقوم على 99 عمود مختلفة الأشكال وله 6 أبواب ويضم مكتبة زاخرة بالكتب الإسلامية والمخطوطات وينسب هذا المسجد إلى السيد على المحلى الذي توفى برشيد ودفن بها عام 90 هـ. طاحونة أبو شاهين طاحونة أبو شاهين تم تشييدها في القرن الثالث عشر الهجري التاسع عشر الميلادي بناها عثمان أغا الطوبجى وقد خصصت لطحن الغلال وكانت تدار بواسطة الدواب وهى طاحونة مزدوجة لها تروس خشبية. حمام عزوز حمام عزوز كان أول ظهور للحمامات في العصر الروماني وأخذها المصريون عن الرومان وكانت مخصصة لعمل حمامات البخار والتدليك ومعالجة بعض الأمراض مثل الروماتيزم وجميع أرضيات هذا الحمام من الرخام وأسقفه عبارة عن قباب مفرغة الأجزاء تتخللها أطباق زجاجية مختلفة الألوان. المنازل الأثرية منزل عرب كلى "

معالم رشيد

متحف رشيد

هو من اشهر منازل رشيد وأكبرها وعرف بمنشأة عرب كللى الذي كان محافظا لرشيد أثناء حملة فريزر على مصر. وقد شيد المنزل في القرن 18 م. ويتكون من أربعة طوابق تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة. يضم المتحف مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والإنجليزي وتتضمن نماذج وصور للمعارك وللحياة الأسرية في رشيد والصناعات الحرفية الشعبية ومخطوطات وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه عام 1799 ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، 19. كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية. ويعرض ملامح عن تاريخ رشيد الوطني ويشتمل على ثلاثة طوابق. الأرضي : لبيع الهدايا والنماذج الأثرية ذات الطابع الخاص برشيد. الثاني : نموذج لحجر رشيد وصور ونموذج لقلعة رشيد وتماثيل ولوحات لشخصيات مهمة ومجموعة من البنادق والسيوف. الثالث : يشتمل على مجموعة من الآثار الإسلامية المكتشفة بمدينة رشيد منها أوان فخارية وعملات إسلامية.

منزل كوهية

وتم تشييده في النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري.

منزل علوان

وشهد هذا المنزل اجتماع أحمد عرابي باشا بعلوان بك أكبر تجار رشيد بعد أن تولى عرابي نظارة الحربية عام 1881 ميلادية

بالإضافة إلى العديد من المنازل منها :

منزل الامصيلى، منزل المناديلى، منزل القناديلى، منزل ثابت، منزل محارم، منزل الجمل وغيرهم. ومن اهم المنازل في قرية ادفينا بيت الباشمهندس\عبد الفتاح تاج الدين

ادفينا

ادفينا تعنى زهرة اللوتس الخالده ويرجع تاريخ ادفينا إلى عصر دولة المماليك قي مصر حيث ورد زكرها قي كتابات المؤرخين ايام سلاطين المماليك وقد نزل بها احد جيشين ارسلهما محمد على باشا للقضاء على حملة فريزر الانجليزية عام 1807 واشتهرت بقناطرها العريقة التي شيدت لحماية مياه النيل من طغيان البحر واستخدم قي بنائها صخور الجرانيت الوردى التي تم جلبها من مدينة اسوان. تعد ادفينا مركز للصناعات القديمة لعل اشهرها صناعة القيشانى الذي ما زال يزين جدران المنازل الأثرية بمدينة رشيد بالإضافة إلى صناعة السواقى وأيضا صناعة الفخار.

ادفينا مركز رشيد تشتهر بقناطرها الشهيرة والتي افتتحها مصطفى النحاس باشا رئيس وزراء مصر عام 1951 بالإضافة إلى الحدائق والمنتزهات الروعة التي تشتهر بها القناطر وهناك أيضا قصرى الملك فاروق والملك فؤاد وهذه من اجمل القصور الملكية التي شيدتها اسره محمد على باشا والأول شيده الخديوى إسماعيل كمنتجع ترفيهى والثاني بناه الملك فؤاد الأول ويعد القصر تحفة معمارية حيث شيد على التراث الايطالى وامام القصر يوجد المرسى العتيق التي كانت ترسو عليه المراكب الملكية وتسعى المحافظة بالتعاون مع هيئة الاثار المصرية لاعداد القصرين كمزارين هامين ونقل كلية الطب البيطرى - جامعة الإسكندرية والتي تشتغل القصرين حالياً. اما من ناحية الاثار الإسلامية بـ(ادفينا)

محافظة البحيرة تمتلك 23 منزلاً تم ترمم 10 منها كما يوجد الكثير من المساجد التي يتم ترميمها مثل مسجد زغلول وقد قام المجلس الأعلى للاثار بتسجيل 51 اثراُ إسلامياً قي البحيرة منها المساحد العثمانية الشهيرة مثل مسجد الحلبى والمسجد الكبير وقبة على العريان وقبة تاج الدين وقبة على الخزرجى

الاثار الإسلامية بادفينا

قد لا يسمع الكثير عن الاثار الإسلامية بادفينا ولكن هناك:
◾مسجد الحلبى(قبة ومئذنة وضريح الحلبى) ويرجع تسميتها إلى(الشيخ عبد الرحمن الحلبى) والذي ولد بحلب وتفقه بحلب ثم القاهرة وتولى القضاء بمنطقة البحيرة وقد استقر به المقام قي ادفينا التي عاش ومات ودفن قي ترابها فبنى له اهلها هذا المسجد عام 1858 وقد عثرت هيئة الاثار المصرية بمسجد الحلبى على ربعة من القران الكريم تم نسخها عام 919 هجرية. يرجع تاريخ هذا المسجد إلى العصر العثمانى الذي امتازت عمائره وخاصة الدينية منها ببناء سقوفها على شكل قباب صغيره وكان سقف مسجد الحلبى عبارة عن انصاف قباب ثم استبدلت بالقباب عقود.

بجانب المسجد ضريح يعلوه قبة وزخرف بابه بالطوب المنحور بالأسلوب الذي وجد بكثرة قي مدينة رشيد كما زخرفت حجرات الضريح ببلاط من القيشانى صناعة كوتاهية ومكتوب عليه انه صنع عام 1275 هـ 1858م ويوجد بداخل المسجد مئذنة وضريح اخر تعلوه قبه صغيرة تعرف باسم قبة الانصارى. يلاصق مسجد الحلبى من الجهة البحرية قبة تاج الدين وترجع إلى نهاية القرن الثاني عشر الهجرى كما يوجد على شاطئ النيل مباشرة فيه سيدى محمد أبو العون.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 5:06 pm