منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارىمن مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية-6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و لامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارىمن مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية-6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و لامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارىمن مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية-6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و لامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارىمن مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية-6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و لامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

ملتقي قبائل اولاد على - عادات وتقاليد -

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5826
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

ملتقي قبائل اولاد على - عادات وتقاليد -

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 5:43 am

ملتقي قبائل اولاد على - عادات وتقاليد -

عادات وتقاليد أهالي البادية أكثر ثراءً من الصحراء التي يعيشون فيها، وربما تكون هذه الصحراء هي السبب في وجود أنواع مختلفة من الصفات التي لا توجد في مجتمع آخر، إذ إن هذه العادات جعلت مجتمع البادية مجتمعًا تكافليًا من الطراز الأول، فهم على قلب رجل واحد في السراء والضراء، والحرث والزرع، والحصاد، يد بيد أمام قسوة الرمال والجبال الصفراء التي تحيط بهم من كل اتجاه.

النقطة

نقطة الفرح عند أهل البادية والمتعارف عليها، هي ماشية من الأغنام بنظام السلف وبعض من المال وهى "نقطة" لا تُرد إلا في المناسبات السارة، أما النقطة التي تكون في العزاء والتي بدأت في الاختفاء منذ سنوات؛ فهي تُرد في العزاءات فقط، إذ إنه "من العيب جدًا"، ويصل الأمر إلى "الزعل" إذا تم ردها في مناسبة غير العزاء.

السلاح و"المركوب"

عند أهل البادية المركوب هو الحصان، والسلاح هو الذي كان يُستخدم في الصيد والدفاع عن النفس والموجود من مخلفات الحرب العالمية الثانية، والسلاح والمركوب لا يمكن استعارتهما أو إعطائهما لأي شخص، وغير ذلك يتم إعطاء أشياء أخرى؛ من ماشية ليأخذ المحتاج الحليب منها مقابل إطعامها، كذلك يمكن استعارة القمح والشعير، إضافة إلى الإبل لاستخدامها في الحرث، فكل هذا يندرج تحت بند "الإستلاف" عدا "السلاح والمركوب".

الزلوف

المال الذي يعطى للمرأة عند قدوم المولود من جارتها أو قريبتها، تسميه المرأة البدوية "الزلوف"؛ وهى بضعة جنيهات حسب الحالة المادية، والدجاج البلدي والبيض، وفى بعض المناسبات الأخرى تكون من الملابس والحناء والعطور، والمرأة في البادية لا تقوم بتسجيل أسماء كل امرأة قدمت لها "الزلوف"، فهي تتمتع بذاكرة قوية كفيلة بأن تتذكر كل نساء القبيلة والجيران وكم النقود أو الأشياء المادية التي تلقتها لترد كل ما أخذته في أي مناسبة لمن قامت "بتزليفها"، وفى حال الغياب عن جارتها أو قريبتها في أي مناسبة تبدأ الخصومة لعدم الحضور، وأخذ موقف إلى أن يتم التصالح بينهما.

محافظة مطروح - أ / مجيد الصنقري


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5826
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: ملتقي قبائل اولاد على - عادات وتقاليد -

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 5:47 am

ملتقي قبائل اولاد علي / نبات الشيح

هو نبات له عروق تشبة النعناع واوراق صغيرة راطبة وله رائحة قوية ينبت في ( البساط ) وهي الصحراء المفتوحة وينبت ايضا في الوديان القريبة من الشاطي وطول نبات الشيح حوالي 20 سنتيمتر تقريبا ويستطيع الشيح ان يعيش في بيئه قاسية جدا ويتحمل ندرة الامطار او انقطاعها لا اكثر من سنة ومن استخدامات الشيح لأوراقه رائحة عطرية قوية وطيبة، يستعمل في الطب، ترعاه الماشية, ويصنف كحار يابس. يستعمل النبات كاملاً عدا جذوره والمواد الفعالة في الشيح زيته ومادة السانتونين المتوفرة فيه والفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص ويستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري. كما يستخدم الشيح كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام ويوضع ايضا علي الشاي الاحمر والاخضر لتعزيز النكهة وصحيته بالشاي واعطاء الجسم صحة جيدآ ومن استخدمات الشيح الاخري هي طرد الثعابين والحشرات عندما يتم اشعال النار به ويعتبر الشيح من النباتات التي كان يستخدمة اهل البادية في حياتهم اليوميه ..

ابوبكر الفردي


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5826
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: ملتقي قبائل اولاد على - عادات وتقاليد -

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 5:48 am

ملتقي قبائل اولاد علي / العيش المقطع او عيش الضرايب -

العيش المقطع هو عبارة عن خيوط مطهية من العجين اشبة بالمكرونة الاسبكاتي او المخروطة المتعارف عليها عند اهل وادي النيل بعد طحن الشعير بالرحاة وغربلتة تقوم السواية .. بعجنة بالماء بدون خميرة وتراعي في عجنها ان تكون العجينة يابسة او متماسكة ثم تقوم بفرد العجينة بنفس طريقة المجردق .. حيث تقوم بفردها كأقراص رقيقة جدا ثم تلف كل قرص وتطوية بطولة حتي يكون عرضة تقريبا من خمسة الي ثمانية سنتيمترات ثم تقطع بالسكين لقطع صغيرة بالعرض مع رش الدقيق عليها قبل ان تضعه في الماء المغلي او في اللبن الحامض مع قليل من الملح والزيت او الشحم حتي تنضج -

ثم يقدم مع السمن والرب -
يطهي العيش المقطع او عيش الضرايب ايضا مع الكشك او مع الطماطم ويقدم بدون اضافة السمن او الرب في هاتين الحالتين -

ابوبكر الفردي


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5826
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: ملتقي قبائل اولاد على - عادات وتقاليد -

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 5:48 am

ملتقي قبائل اولاد على - العصيدة احد انواع الماكولات البدوية

طريقه عمل العصيده
المقادير :
• 2 كوب من الدقيق • 3 أكواب ماء .
• عسل وسمن أو زبده أو رب ( دبس تمر) والزيت .
• قليل من الملح .
الطريقــة :
• يوضع الماء في حلة علي النار ويضاف إليه الملح ويترك إلي أن يفور ثم
يؤخذ منه نصف المقدار ويوضع جانبآ .
• تضاف ملعقة زيت في الماء المتبقي ويرش فوقه الدقيق بسرعة مع التقليب
بالمعصدة ( لوحة خشب تستخدم في التحريك في العصيدة ) .
• ترفع من علي النار وتعصد حتى يختلط ويذوب الدقيق والماء جيداً .
• يضاف جزء من الماء المتروك جانباً أليه ويرجع إلي النار لمدة (10)
دقائق ثم يعاد التعصيد مرة أخري ,وتعاد إلى النار مرة أخرى بعد إضافة
باقي مقدار الماء المتروك جانبآ ,وتترك علي النار حتى تشرب الماء
وتنضج.
• ترفع من علي النار وتعصد مرة أخري .
• يدهن أناء واسع بقليل من السمن أو الزبدة وتفرغ فيها العصيدة ونملس
بالسمن أو الزبدة جيدا , ويشكل الهجينة وسط الإناء علي هيئة قبة ويصب
حولها السمن الساخن والعسل , أو الرب والزيت وتقدم في الإفطار وفي حاله المواليد

أ / فاروق ابوظاوة العشيبي


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 5:41 am