د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

: نسب قبيلة عتيبه :

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5550
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

: نسب قبيلة عتيبه :

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يونيو 08, 2015 6:57 am

: نسب قبيلة عتيبه :

يمتد نسب قبيلة عتيبة من بني سعد بالطائف ومنها حليمة بنت ابي ذويب السعدية مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام

ويقول الشاعر ابو العلاء المعري في لزومياته عن هذه القبيلة:
أبقت أحاديث الرجال وأهلكت *** سلفي عتيبيها أو آل ذؤابة

ويقول الشاعر العتيبي أيضاً ، عندما كان في حفل في ديرة عتيبة ، وجاءهم شعراء من السدارى يقول:
مرحباً بالسدارى يا خوال الملوك *** في حلة عتيبة الهيلا خوال النبي

فقبيلة عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وقبيلة عتيبة من قبائل هوازن العدنانية وان جل فروعها ينتسب لبني سعد بن بكر وان كان قد دخل عليها من الافراد او الاسر والفروع من القبائل العربية الاخرى المتكافئة معهم بالنسب سواء كانت عدنانية او قحطانية* بطريق الحلف او الجوار او الاحتماء او المصاهرة فصاروا من القبيلة بعد تطاول الازمنة والعصور وصار لهم ما لها وعليهم ماعليها من الحقوق والواجبات وان اندرجوا تحت مسماها العام او كان لهم في بعض الاحيان مسماهم الخاص الذي يعرفون به من قبل وهذا التداخل يحدث في سائر القبائل العربية الاخرى.


ثانيا : فروع عتيبه وتفصيلاتها :

امير قبائل عتيبه كافه هو محمد ابن هندي ابن حميد وتنقسم عتيبه الى فرعين رئيسين هما

برقا :

وامير شمل برقا هو سلطان الدين بن بجاد بن حميد وهو من اكبر واشهر امراء عتيبه

وينقسم هذا البطن الى قسمين وهما: ( شملة او ذوي صرير , عيال منصور )


اولاالشملة:

1- النفعة وواحدهم نفيعي وهم كما ذكرهم مثيب الاسعدي:
واميرهم ابن حجنه
- الزيـادي ( ذوي زياد )
- النخيــش ( النخشــة )
- المفرجـي ( ذوي مفرج )
- المحياني ( المحـيانى)
- المسعـودي ( المساعيد )
- البسيــس ( البسايسة )
- الفليــت ( الفلتــة )

وبالطائف:
- السلاقى
- العيلة
- بنو زايد أو الزوّد
- ربيع


2- الروسان وواحدهم رويس وهم غير روسان المقطة وترجع للروسان عدة عائلات منهـــا: واميرهم ابن جامع

- عشيرة اللويبات.
- عشيرة المقاحصة ومنهم العونة والسراحين.
- عشيرة ذوي مجرى.
- عشيرة ذوي عميرة .
- عشيرة الهبور.
- عشيرة الشهبة.
- عشيرة العامر.
- عشيرة المرابضة.


3- المقطة وواحدهم مقاطي ومن هجرهم عروى وينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما:
واميرهم ( بن حميد ) وهم من اكبر و اشهر امراء عتيبه
- البصصة ومنهم: الهوارنة والغزايلة والخنافرة والعقفة والعطيات والهدبه والهميسات والصبحة..

- الكرزان ومنهم
الحمدة والهمارقه والسلفه والشليات والعلابية والاغرة والمحالسة والحوابية والخمجان والروسان..



4- الثبتة وواحدهم ثبتي (اهل السيل).


.............................................ثانيا عيال منصور:


1- الدعاجين وواحدهم دعجاني ومن هجرهم الحفيرة ومؤسسها مناحي الهيضل وحميان ومؤسسها بدر بن عقيل الدعجاني ومنهم
وامير الدعاجين ( الهيضل )

- الملابســـــــة
- الخيطيــــــــة
- المعاليــــــــة
- الـــهــــــــدف


2- الدغالبة وواحدهم دغيلبي ومن هجرهم الرويضة ومؤسسها جمل المهري وهم:

- القبعة
- النعرة
- القلوب


3- الشيابين وواحدهم شيباني ومن هجرهم هجرة الروضة واسسها ماجد بن ضاوي بن فهيد ومنهم ذوي مرشد والدموخ وذوي نجم والقرافين وذوي عواد والزبالجة وذوي عمرو والفوارين وذوي فهيد وينقسمون الشيابين الى
واميرهم (( هذال بن فهيد الشيبانى )) وهو من اشهر امراء عتيبه
ا- ذوي صالح
ب- ذوي خليفة


4- القثمة وواحدهم قثامي ومنهم:

- ذوو قاسم: الخلد والغشاشمة
- ذوو عبدالله: الدهسة والدوانية والجبرة والزوران

وهناك احلاف للقثمة وهما:
- الخماشي (الخماميش)
- قريش القثمة

ونقلا من صفحة سيوف الجزيرة من اعداد احمد بن برجس سأذكر لكم اقسام بعض عشائر قبيلة القثمة ومنازلهم مثل (الغشاشمة والدهسة والجبرة والدوانية والخماشي وقريش القثمة)

5- الغشاشمة (غشامي):
1- الصقرة
2- العمامرة
3- ذوي حجي
4- الصوايين
5- البداحين
6- الضياغمة
7- الخضارية
8- الخضاعمة
ومنازل الغشاشمة في الحجاز غالبا ضواحي الطائف شمالا

6- الدهسة (دهاسي):
1- ذوي درويش
2- ذوي بنية وهم البنيات
3- الجنادبة وهم الجنادب
4- المراهية

7- الجبرة ( جباري):
1- الحضانية ومنهم عايض بن شديد العبود
2- ذوي مهدي ومنهم سالم بن وسيمر
3- ذوي قبيل
4- ذوي سويد
5- ذوي هديان
6-العقايلة
ومنازل الجبرة في نجد مع الدهسة وفي الحجاز بضواحي الطائف وعشيرة وظلم وركبه وماحولها

8- الدوانية ) دويني):
1- الفواضل
2- القحرة اهل الحوية
3- القحمان
4- الحبالصة
والدوانية عموما هم سكان السيل الصغير والحوية والمضباع بقرب الحوية

9-الخماشي:حليف للقثامي ومنازلهم شرق الحوية وجنوبها

10- قريش القثمة:حليف ايضا ولهم القرشية في طريق الطائف الى الرياض
بجانب المبعوث ولا تتعدى منازلهم اقصى ركبة اي انهم مع قثمة الحجاز ولا ينجدون

11- العصمة وواحدهم عصيمي وهم جماعة العلوات(ابالعلا).

اميرهم ابا العلا


اما الفرع الثاني فهو

.................................................. .....روق

وامير شمل الروقه هو عمر بن عبدالرحمن بن ربيعان وهو من اكبر واشهر امراء عتيبه

وتنسم روق الى ثلاث اقسام

......................................القسم الاول (ذوي ثبيت):

ثبيتي وهم ابناء ثابت بن سعد بن بكر وينقسمون الى قسمين:


1- العفارين نسبة الى جدهم عفار وهو الجد الاعلى للرباعين وهم:

- الرباعين وواحدهم ربيعان
- الشقران وواحدهـم شقراني
- الفزران وواحدهـم فزراني
- الحيصة وواحدهــم حيص


2- الحبصان واميرهم محمد ابن هادي البراق وهم:

- البراريق ومفردهم براق او براقي
- الجمالية ومفردهم جميلي
- العردة ومفردهــم عريدي
- الحمران ومفردهـم حمراني


القسم الثاني
........................................... الــمــزاحــمــه

هم ابناء زاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر,
وواحدهم ( مزحمي ), ولزاحم ولدين ناصر ومنصور ومن ناصر ذوي عالي والسياحين ومن منصور عطا الله وعطية ولعطاالله اربعة ابناء وهم (هرجف) و(مرشد) جد المراشدة و(عمر) ابو غابي جد الغبيات و(غصاب) ابو عضي جد العضيان



1-ذوي عالي ( جماعة الزلامي ).


2- السياحين (سيحاني).



3- العضيان (عضياني)واميرهم مارق ابن شالح الضيط وهم الثعالية والدماسين والمحاقنة والمتايهة والفداعسة والبياشا والجعادين وهم ينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما:

ا- التشمان
ب- السحلة



4- الغبيات ( غبيوي )واميرهم شليل ابن نجم وهم:

ا- ذوي فطيم وهم: المصاولة والفرنتية والزنون
ب- الفنـــش وهم: ذوي سفر ذوي رضيان والغمدان



5-المراشدة (مرشدي):واميرهم ضيـف الله بن مدوخ ابن تـنيـبـيك.


ا- ذوي محمد
ب- ذوي حميد

هذا اذا قلنا ان الهراجفة مستقلون عنهم0



6- الجذعان (جذع)
واميرهم
جدي بن مناحي بن زريبه



7-ذوي عطية ( عطاوي )

ولعطية ولدين محمد وحمود وهم

ا- الحبردية (حبـردي) وهم ابناء حبرود بن حمود واميرهم عليثه ابوسنون..
ب- القساسمة (قسامـي) ومنهم بندر بن سرور (متنبي عتيبة)
ج- المهادلة (مهيدلي) وهم ابناء مهيدل بن محمد وامراهم الشلاويح
د- الغنانمة (غنامـي)
ه- المغايرة ( مغيـري) وهم ابناء مسفر بن حمود وامراهم العميرات
و- الموارقة (مورقـي)
ز- الخراريص (خراصـي) وهم ابناء خراص بن محمد
ح- السلســة (سليــس) وهم ابناء سفر بن حمود
ط- الفراهدة (فراهدي) وهم ابناء فريهيد بن محمد





@ القسم الثالث ( طلحة ) :
وامير شمل طلحه هو ( تركى بن محيا )
طلحة او الطلوح وهم ابناء طلحة بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد وطلحة انجب ولدان وهما (جلهم) وانجب اسعد جد الاساعدة, (عاصي) وانجب كرشما وعازما وزراقا وسميرا وتنقسم طلحة حاليا الى اقسام كثيرة وهم:



1-الاساعدة (اسعدي) وينقسمون الى قسمين حاضرة وبادية وتتفرع عشيرة الاساعدة كما قسمها الكاتب مثيب الاسعدي:

ا- ذوي صالح ( حاضرة ) وهم: *الراشد *العامر *العمار *الفراهيد
ب- ذوي سعود ( بادية ) وهم: *الشناخيب *العبيات *القرضة



2- الحفاة (حافي) وينقسمون الى قسمين وهما

ا- ذوي ربعي
ب- ذوي صقر (الصقور) واميرهم جعيلان ابن مروي.



3- الذيبة (ذيابي) وهم:

ا- الوطحة وهم: *ذوي عيد *ذوي معتاد
ب- الجهمة.
ج- الصعاعقة.



4- الحماميد (حمادي)

5- الحزمان (حزيمي)واميرهم ناصر ابن رازن0

6- المغايبة (مغيبي).

7- الغضابين (غضباني).واميرهم ذعار ابن زقيع0

8- العوازم (عازمي)

9- الدلابحة (دلبحي)واميرهم شريم بن عصاي0

10- الكراشمة (كرشمي).

11- ذوي زراق (زراقي) وجمعهم زراريق.

12- السمرة (سميري).واميرهم عباس ابن زيد0

13- الغربية (غربي)

14- الحناتيش (حنتوشي)واميرهم ناصر ابن محيا0


ثالثا : ديار عتيبه ومواطنها :


وتعتبر عتيبة من اكبر قبائل الجزيرة العربية العددفي الوقت الحاضر فلا يوجد بين القبائل العربية من يفوقها في العدد على معظم هضبة نجد والحرة وكشب والشمال وجنوب الطائف وما حوله وتمتد ديارها الى الجله ومن بعض ماكتب في ذكر شأنها ماقاله البلادي في معجمه -احدى القبائل في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا الى الطائف وما حولها ثم قامت حروب بينها وبين جارتها فحاربت قحطان ونزلت عتيبه في نجد وهو قبل 200سنه..

اما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تاخذ يمين الطرق النجدية على جنوب المويه وعفيف والشعراءالى جبل اليمامة وفي الشمال فتبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فـ ضريه الى الوشم .

ومن عتيبة من هاجر الى دول الخليج العربي وبعض الدول العربية, ومن تاريخها انها كانت تساند الاشراف في مكة حينا وتزعجهم احيانا واشتركت عتيبة في فتح الطائف عام 1343هـ بقيادة الشيخ ابن بجاد بن حميد احد امراء عتيبة واحدثت هناك مذبحة عظيمة.
=============================


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5550
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

رد: : نسب قبيلة عتيبه :

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يونيو 08, 2015 7:03 am

- ذكر علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر رحمه الله في كتاب جمهرة أنساب الاسر المتحضرة في نجد ما نصه : عتيبة من أكثر قبائل نجد عددا وأوسعها بلادا وهي تضم فروعا كثيرة جلها عدنانية من قيس عيلان من هوازن وفيها من قحطان وكانت أكثر فروعها تسكن الحجاز وسفوحه الشرقيه وانحدارها الى نجد في اخر القرن الثاني عشر الهجري .
2- ذكر الشيخ حمد بن أبراهيم الحقيل في كنز الانساب ما نصه : قبيلة عتيبة هوازن قبيلة كبيرة وعلماء النسب يرجعون أصوالها الى هوازن بن منصور بن قيس عيلان فثم الى مضر من العدنانية .
3-ذكر الاستاذ أبرهيم بن جارالله بن دخنه الشريفي في الموسعة الذهبية الجزء الخامس ما نصه : عتيبة قبيلة مشهورة في الجزيرة العربية وهم من قبائل غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان واخوتهم بنو سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
4- ذكر الاستاذ محمد بن دخيل العصيمي في كتاب شعراء عتيبة الجزء الاول ما نصه : عتيبة قبيلة عربية من هوازن من العدنانية جلها ان لم يكن كلها تنتمي الى قبيلة بني سعد بن بكر بن هوازن وعزوة القبيلة (عتابة يارفاقة) ولكل فرع أو بطن عزوة خاصة .
5- ذكر الاستاذ تركي بن مطلق القذاح في كتاب دراسات حول قبيلة عتيبة النفعة ما نصه : عتيبة قبيلة عدنانية من هوازن من قيس عيلان ويمتد نسب هوازن هذه القبيلة العظيمة والمشهورة في التاريخ الى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
6-ذكر الاستاذ عبدالحكيم الوائلي في موسعة قبائل العرب ما نصه عتيبة من أعظم قبائل العرب لا يكاد يناز عها أحد في السلطة في القسم المتوسط من المملكة العربية السعودية وتمثل عتيبة اليوم قبائل سعد بن بكر وجشم بن معاوية بن بكر من هوازن بن منصور وقال في الجمهرة عتيبة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
7- ذكر صاحب كتاب لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عندما تطرق الى القبائل النازلة في نجد عتيبة تسمى سابقا هوازن فقد عد عتيبة من هوازن العدنانية .
8- ذكر الشاعر الكويتي خالد الفرج في كتاب الخبر العيان أن قبيلة عتيبة كانت تسمى هوازن وعدها من القبائل النزارية العدنانية .
9- ذكر الاستاذ محمد بن ناصر أبو حمراء في كاتب عتيبة والنزوال الى نجد والاستقرار فيها ما نصه : عتيبة تسمى قبل هوازن وأقرب من هوازن بنو سعد .
10- وفي شجرة بني تميم أعد الشجرة الاستاذ ناصر البكر وشارك معه الكثير ذكر ما نصه قيس بن عيلان فروعه كثيرة ومن أشهر قبائله : عتيبة ومطير وسبيع والسهول والمتفق وبني هلال وبني ياس وبني سليم وبني زعب والمناصير وعدوان وبعض فروع بني خالد وبني خفاجة وثقيف .
11- ذكر الاستاذ هزاع بن عيد الشمري في كتاب قبيلة هوازن ودورها في الفتوح الاسلامية ما نصه : ومن هوازن اليوم عتيبة وهي قبيلة ضخمةمعروفة وقبيلة السهول في نجد وهم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب من بني عامر بن صعصعة وكذالك سبيع وكذالك ثقيف وكذالك سلول .
12- هناك مقال جميل في مجلة العرب كتبه الاستاذ فالح بن ذياب بن شراع العتيبي ذكر فيها ما نصه :عند التفصيل الدقيق لعشائر عتيبة وأفخاذها نجد معضمها ينتسب الى بني سعد مثل الثبته والنفعة والجعدة والعصمة والروقه والروسان ووقدان وغيرها وفي هذا مزيدا من التوثيق للانتساب الى عتيبة السعدي ثم ذكر بعد ذالك وأن كانت المرجحات والرويات تبين أن نسب عتيبة يعود في معضم عشائرها الى بني سعد بن بكر بن هوازن والله الموفق .
وهناك الكثير من الكتب التي تطرقت لنسب قبيلة عتيبة مثل كتاب قبائل الحجاز لعاتق البلادي حيث ذكر فيه أن أغلب عتيبة من قبيلة هوازن العدنانية وكذالك محمد بن سليمان الطيب في موسعة القبائل العربية فقد عد قبيلة عتيبة من هوازن وكذالك الشيخ عبدالله البسام في كتابه علماء نجد فقد عد قبيلة عتيبة من هوازن العدنانية وغيرها كثير والله الموفق

منقوووووول


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5550
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

رد: : نسب قبيلة عتيبه :

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يونيو 08, 2015 7:26 am


تنبيه/هذا البحث أخذ منا الوقت الكثير في تحصيله وتجميعه وترتيبه وقد نقلت الكثير من معلوماته مشافهةَ من أهله, لذلك فإن أي بحث يتكلم عن فروع عتيبة لا يستند فيه صاحبه على هذا البحث فقد جانب فيه الصواب وتكلف مالا علم له به. كما يعتبر هذا البحث وثيقة هامة لمن أراد معرفة بطون وتقسيمات قبيلة عتيبة الصحيحة مع كثرة الاختلاف فيها ومرجعا من مراجع الأنساب المهمة.


قبيلة عتيبة:
تنسب قبائل عتيبة إلى بني سعد بن بكر وبني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وبعض الفروع العامرية.
وفي جمهرة النسب لمحمد بن هشام بن السائب الكلبي:عتيبة بن غزية بن معاوية بن بكر بن هوازن.
كما ورد أسم عتيبة في الطبقات الكبرى لابن سعد وجاء فيه : أن معاذ بن عبدالرحمن التيمي تزوج زيينة بنت عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن.
فالله اعلم ايهما تنسب اليه عتيبة اليوم

ألقابها

الهيلا
وتعني الكثرة والشجاعة

ذباحة الحايل لطامة العايل
وتعني شدة الكرم مع شدة الشجاعة

دفاعة الشر
لأنها تدفع الشر مهما كانت قوته

أولاد حليمة
نسبة إلى حليمة بنت ابي ذؤيب ظئر النبي صلى الله عليه وسلم
ونسبة أمومة حليمة إلى عتيبة نسبة مجازية وليست حقيقية
ولكن لكون حليمة السعدية هي مرضعة اشرف الخلق وزوجها
ابو أشرف الخلق جعلوها عتيبة أما لهم وهذه عادة جارية حتى
عصرنا هذا فإن أي حاكم دوله أو إقليم تضفي زوجته على
نفسها لقب أم سكان ذلك الأقليم أو تلك الدوله.


ما قيل عن قبيلة عتيبة
- قال محمد بن بليهد في كتاب صحيح الأخبار : وقبائل نجد الموجودون في العهد الأخير ممن أدركناهم قبيلة عتيبة وهي اليوم أقواهم وأكثرهم...الخ
- وقال فؤاد حمزة في كتاب قلب جزيرة العرب : لا يوجد بين القبائل من يفوق قبيلة عتيبة في القوة أو يزيد عنها في العدة إلا قبيلة عنزة, ولا يكاد أحد ينازعها السلطة في القسم المتوسط من المملكة العربية السعودية ...الخ
- وقال الشيخ عاتق البلادي في كتاب معجم قبائل الحجاز : وعتيبة قبيلة ذات قوة ومنعه وكانت ذات غلبة تخشاها كا القبائل ولذا يقولون لها عتيبة الهيلا ومن تاريخ عتيبة أنها كانت تساند الأشراف حينا وتزعجهم أحيانا وكانوا خاصة عبدالله بن الحسين بن علي وأصفياءه ...الخ
- وقال الرحالة الأوربي ديفيد جورج في كتاب الحجاز قبل الحرب العالمية الأولى : تعد قبيلة عتيبة أقوى قبيلة في شبه الجزيرة العربية ...الخ


تفرعات قبيلة عتيبة
تقسم قبيلة عتيبة بطريقتين
الطريقة الأولى/ تقسيم عتيبة حسب المناطق فتكون تفرعات عتيبة على قسمين:
1- عتيبة السراة
وهم عتيبة قاطني السراة ويطلق عليهم عادة بنو سعد وهم قسمين:
أ- الثبتة
ب- البطنين: وهم خديد والسياييل

2- عتيبة الوديان ونجد
وهم عتيبة القاطنين في صحراء ركبة وحرار الحجاز الشرقية ونجد وينقسمون إلى قسمين:
أ- الروقة
ب- برقا
وهذا التقسيم هو التقسيم المشهور عند أهل نجد ولا يعرفون غيره وتقسيم عتيبة عند غالبية نسابة نجد بهذين القسمين فقط لجهالتهم بباقي فروع عتيبة.

الثاني/ تقسيم عتيبة حسب الأصول فتكون تفرعات عتيبة على ثلاث اقسام:
1- الثبتة
2- الروقة
3- برقا
وسوف نعتمد التقسيم الثاني لأنه اصح وأدق


تفرعات قبيلة عتيبة
تنقسم قبيلة عتيبة حسب الأصول إلى ثلاثة أجذام كبيرة هي:
1- الثبتة
2- الروقة
3- برقا

الثبتة
وهم مقيمين في الحجاز جنوب الطائف إلى امتداد سبعين كيلا منه. ومنهم من يقطن شمال الطائف وأهم مواردهم وأوديتهم. البوباة "البهيتاء" وقرن المنازل ووادي محرم وهذه شمال الطائف على طريق حجاج نجد. ووادي المعدن وبقران ولغب وجدارة والدرا الحمراء جنوب الطائف.ويحدهم شمالا برقا وهذيل وجنوبا بلاد بالحارث وشرقا بلاد برقا وغربا ثقيف وقريش, ويتفرعون إلى قسمين:

الأول/الصريرات وهم:
1- الذويبات
2- الذبانية
3- ال عيسى
4- الشهبة
5- البراريق
6- المزاحمة
7- الحشائش
8- المناصير
9- الحمية "في وادي مظللة وكلاخ"

الثاني/اللصه وهم:
1- القساورة وهم:
أ- المظافرة
ب- ذوي عطية

2- المراوحة وهم:
أ- الروسان
ب- الغنانيم
ج- الشعارية
د- المقافشة
ه- الفقهاء
و- العاوادات
ز- السحابين
ح- السحران
ط- العبيات
ي- الرجيلات
ك- الحوطه
ل- المراشدة

3- المناجيم وهم
أ- ذوي جارالله
ب- ذوي شداد
ج- ذوي صالح
د- ذوي حامد
ه- العواويش
و- الدوخة
ز- ذوي ملفي
ح- ذوي كليب
ط- ذوي عيضة
ي- ذوي محمد
ك- ذوي براك
ل- الحمدة
م- الطوالعة
ن- ذوي تويم
خ- الخماسين

4- الروقة وهم:
أ- الدلابحة
ب- السمرة
ج- الحمران
د- الفنّش
ه- ذوي حمدان
و-المراعين
ز- الهوالمة

ومن تفرعات اللصه أيضا:
1- الدهامين
2- الثعابين
3- الهواشلة
4- الغدران
5- الشتيات
وهؤلاء يقطنون جنوب الطائف
6- الشروط
7- الدراريج
8- الجوازي
9- الكرزة
وهؤلاء يقطنون شمال الطائف وعدادهم في برقا



الروقة
وهم مقيمون في حرار الحجاز الشرقية ونجد وأهم بلادهم حرة رهاط وحرة كشب ووادي العقيق ووادي مسلح ووادي الفراع والمحاني والعطيف والموية ومران وهذه في الحجاز, وعفيف والقاعية ونفي وعسيلة والحنابج والجمانية والقرارة وساجر والصوح ومغيب والداهنة والرميثي والضال, ووادي الرشا ووداي الهييشة ووادي الجرير ووادي الشبرم ووادي الشبرمية.ويتفرعون إلى ثلاث بطون:

1- الثبتان:
وهم بطون من اللصه والصريرات خرجوا من البوباة "البهيتاء" في أزمان متأخره جدا ودخلوا في الروقة ويتفرعون إلى:
أ- العفارين
ب-الحبصان

2- طلحه وهم:
أ- الأساعده
ب- السمرة
ج-الحفاة
د- الحناتيش
ه- الغربية
و- المغايبة
ز- العوازم
ح- الدلابحة
ط- الذيبة
ي- الغضابين
ك- الكراشمة
ل- الحزمان
م- الحماميد
ن- الزراريق

3- مزحم:
أ- العضيان
ب- ذوي عطية
ج- الجذعان
د- المراشدة
ه- الغبيات
ذـ الدماسين
و- العوالي
ز- السياحين



برقا
ومواطنهم في الحجاز ونجد وأهم بلادهم. ركبة وهي صحراء كبيرة والجرد وكلاخ ووادي بسل وعشيرة ومدركة وهذه في الحجاز وفي نجد الحوميات وعروى والغطغط ومأسل ولبخه وحويته ومصدة والبجادية والحفيرة والضال ويتفرعون إلى:
1- شملا وهم:
أ- المقطة وهم:
- البصصه
- الكرزان
أ- البصصه وهم:
1-الخنافره
2-الغزايله
3-الهوارنه
4-العقفه وهم" الاشعرى والمجانين والبدوه"
5-الهميسات
6-الصباحي
7 -الكلابي
ب- الكرزان وهم:
1- المتاعبه
2- والحوابيه
3- الروسان

ب- النفعة وهم:
- ذوي زياد
- الفلته
- المفاريج
- المساعيد
- البسايس
- المحايا
- النخشة
- ذوي زايد
- السلاقى

ج- الطفحة وهم:
- السياييل
- خديد
- الجعدة
- السوطة
- الحصنة
- الحلسة
- العبابيد
- الوذانين
- الحليفات
- الجميعات
- اللهوب
- الحشابرة
- الزوران

ويلتحق بشملا من قبائل عتيبة:
أ- الروسان
في مصدة وأفقره والقرنة بالقرب
من الدوادمي وهم من المراوحة
من اللصه ألتحقوا بشملا عند
خروجها إلى نجد

ب- وقدان
في وادي نخب بالقرب من الطائف

2- عيال منصور وهم:
أ- العصمة
ب- القثمة
ج- الدعاجين
د- الدغالبة
ه- الشيابين

3- الثبتة اهل السيل:
وهم من قبيلة الثبتة الكبيرة تستوطن البوباة "البهيتاء" وهي منازلهم القديمة منذ الجاهلية وليس بصحيح من ادعى أن الثبتة اشتروا هذه المنطقة من الأشراف قبل ثلاثمائة سنة بل الذي اشتراه الثبتة هي القرية المعروفة بالسيل الكبير وليس كل المنطقة لأن عتيبة تحل هذه المناطق منذ الجاهلية ومنها اندرجوا إلى السراه وإلى نجد فهي المنبع الرئيسي لقبائل عتيبة.ويتفرع ثبتة السيل إلى:

أ- ذوي هليل من الذويبات
ب- الجوازي من اللصه
ج- الدراريج من اللصه
د- الكرزة من اللصه
ه- الغروب من ال عيسى



من اعلام قبيلة عتيبة
لا بد لنا لأتمام هذا البحث أن نذكر بعض أعلام قبيلة عتيبة ومنهم:

الشيخ سلطان بن محمد بن ربيعان وأخاه الشيخ مسلط بن ربيعان والشيخ تركي بن سلطان بن ربيعان والشيخ عمر بن عبدالرحمن بن ربيعان, والشيخ تركي بن صنهات بن حميد ومحمد بن هندي بن حميد وسلطان بن بجاد بن حميد,وتركي بن سداح بن محيا واخاه عفاس بن محيا والشيخ عباس بن زيد السميري, وشالح بن متاعب الضيط وأخاه صنيتان الضيط ومارق بن شالح الضيط وبدر بن مارق الضيط, وزريب بن زريبه الجذع وجدي بن زريبة الجذع, محماس الشغار, وشليل بن نجم,وشليويح العطاوي وأخاه بخيت العطاوي, وفاجر بن شليويح العطاوي, وضيف الله بن عميرة العطاوي, ومذكر بن حمد العطاوي, ومطلق ابو سنون العطاوي, وفاجر السلات العطاوي, وابو خشيم وضيف الله بن تنيبيك, ومرزوق بن عاران الهيظل ومحسن الهيظل, وناصر بن عقيل وخونان بت عقيل, وجزا ابا العلا وسلطان ابا العلا, ومزيد بن مغيرق وابن خيشوم النبعاني, وهذال بن ضمن بن فهيد, وخزام المهري, وماجد بن خثيلة وعالي الفجري وشبيب وشباب بن حجنة, وابو رقبة, ومسعود الدهينة.وبديوي بن جبر الوقداني. وجابر بن هليّل الثبيتي. وسلطان العبود. الى أخرين يطول ذكرهم وهذا غيض من فيض.



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5550
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

رد: : نسب قبيلة عتيبه :

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يونيو 08, 2015 7:35 am

سمِ اللهِ حمدًا يستحقُّ الثناء والصلاةُ والسلامُ على محمد بن عبد الله

سبب هذا الموضوع : قبيلة عتيبة قبيلـة أو ليست قبيلة بل هي شعب من الشعاب تستحق أن يكون لها مملكة وحدود وسفارة ودبلوماسية لكننا نحمد الله على حُكَّامِنا الآن وعلى الإسلام والثقافة والعلم والتطور الحاصل
فقبيلة عتيبة لها تواجدٌ في الحجاز بل هناك الأصل ولها تواجدٌ في نجد وأنا أقصد بالتواجد أي بالعدد الكثيف الهائل ( الهيلا ) ولها تواجد في تهامة ولها تواجد في عسير وفي اليمن وفي الكويت وبلاد الخليج بشكل مخيف وفي بلاد الشام بالعام وفي أفريقيا في السودان ومصر والمغرب العربي وفي العراق ولا أريد أن أقول في أمريكا والقوقاز
فالسبب : هو تعريف أبناءالعمومة ببني العمومة في كافة أرجاء الدول العربيـة التي قبلُ لم تكن قطُّ تعرف حدودًا أو سدود أو إثباتات أو هويات أو جمارك أو طائرات

لماذا ؟ لأنَّ عندما ترى كثير أو الغالب من القبائل في هذي الجمهورية العربية التـي تحمل قُرابة 100 مليون نسمة متواجدة
يطرحُ على البال سؤال وهو هل من المعقول أن لا يكون ولا عتيبي واحدٌ فيهـا ؟؟؟
وفي ظل الهجرات التـي كانت إمَّا بسبب هجرة جماعية أو بسبب قحط وظمأ وكلأ وجوعٍ وعطشٍ وهلع أو بسبب دم أي جلاء أو بسبب عِرض أُرجعَ أو أُخذ أو بسبب عمل وصناعة أوشغل

أقول لا ليس معقول وأتمنـى من جميع الأعضاء قول مثل ما قلت
لماذا بني عطية والحويطات وشمر وعنزة وبلي وجهينة وحرب والدواسر وهذيل وبني سليم وبني تميم ومطير ووووو لماذا كُلُّ هذي القبائل في مصر وعتيبة لا ؟
ولا ننسـى القبيلة الخالدة والأسطورية قبيلـة ( بنـــــــي هِلال هوازن )

هجرات القبائل العربية البدويـة النجدية أو الحجازية لمصر والشام والعراق أمر محسوم محتوم ينبغـي على كل أبناء قبيلة عتيبة معرفة ذلك
الثقافة والتعلم والسؤال والاستفسار شيئ جميـل

فالغريب وإلى هذي اللحظة يُقال ( معقول عتيبي وفلسطيني معقول عتيبي ومصري معقول عتيبي وأردنـي أول مرة أسمع هالمعلومة وما أصدق إلا يوم أشوف بعيوني )

يقول تغير شكله : طيب إيش الجديد رجل هاجر من أربع قرون أو قرن أو فترة طويلة هل تريده أن يكون كما تريد أو كما تحب ( إن كنت أبيض البشرة تقول : أبيه أبيض إن كنت قمحي تقول : تكفون أبيه قمحي إن كان أسمر تقول : لا يمكن أن يكون عتيبي إلا أن يكون أسمر لأن كذا شكل غالب العتبان في نجد والحجاز

يقول تغيرت لهجته : رجل عاش في الأردن أو الإمارات طيلة حياته ولكن جده أو أجداده من مواليد نجد وهذا الرجل لهجته أردنيه هل تنفي عتيبيته لتغير لهجته ؟؟ ليس معقولاً
هل لهجة عتبان نجد مثل عتبان الحجاز ؟ لا
هل لهجة عتبان الجنوب مثل عتبان تبوك ؟ لا وألفُ لا

يقول تغير لبسه : من الشماغ والغترة والعقال إلى الكرفتة أو إلى البدلة أو إلى القميص والبنطال
عتيبـي عراقي في دائرة حكومية لا تعرف الشماغ هل تستقبلهُ بذلك ؟؟ طبعًا لا
اللباس العربي ليس مقتصر على دولة بتاتًا
أسمه عربي وليس أردنـي أو سعودي أو قطري
ولا شكَّ أنه الأفضل والأليق والأستر للرجل ولابن قبيلة معروفة

يقول تغيرت عاداته وتقاليده : لا شكَّ ولا ريبَ عندي أن الكثير من عادات البدو الذين هم أصلُ عتيبة هي العادات المقبولـة والمُتقبَّلـة
لكن ما يقبله الله هو : الأعرابي البدوي المتعقل الفاهم المؤمن بالله واليوم الآخر
ولا يقبل : الأعرابي البدوي المتحجر الخرافي والمبتدع والقاسي والكافر

أصل عادات قبيلة عتيبة في الترحيب بالضيف وفي المضيف وفي اللباس وفي الكلام هو الذي ينبغـي أن يكون ظاهرُ كل عتيبـي مخلوق ينبض قلبه بالحياة


قبيلة عتيبــة في مصر :

1- البراريق من الحبصان من الثبتان
2- الأساعدة والمحاسنة من طلحة من الروقة
3- عرب العتيبـيين ( هكذا يعرفو ) وشيخهم حميد العتيبي
4- العقدة وآل حجاج وأبو سويلم من النفعة وقد دخلو تحت حلف قبيلة السماعنة ( وليس عندي معلومات وافية عن تلكم العشائر الثلاث ) فلا أؤكد لكم أبدًا
5- الطوال وذوي هليل ويقال لهم الهلايلة من الثبتة


قبيلة النفعة من برقا من عتيبة في مصر :

وهي من أجل وأهم وأكبر قبائل عتيبة في مصر قديمًا وحديثًا
ومنهم الحجاجنة أي الحجن والقوابعة والقرامين من المفاريج
ومنهم الحلوف أي الحليفات
ومنهم أولاد جميع أي الجميعات
ومنهم الجعيدات أي الجعدة
ومنهم الهضبة من السمور والشتيات والجمالين من بني ربيع
ومنهم السوطة والزود والبسايس وذوي زياد ( بخوامسهم وأفخاذهم )

( وغالب هؤلاء تحت مسمــى قبيلة النفيعــات )

مسميات بعض العشائر : بعض عشائر عتيبة في مصر تراها تختلف حرف أو اثنان عن أصلها وهذا شيئ اعتيادي بحسب لهجة أهل البلد والدولة
فدعاجين فلسطين يقال لهم : دعاجنة
و حفاة فلسطين يقال لهم : حيف أو الإحفاة
ودلابحة فلسطين يقال لهم : دلابيح أو دلبح
وكثير مسميات قبائل تختلف عن أصل الكلمة بسبب لهجة أهل البلد التـي يقيم بهـا


مسميات بعض الأفخاذ في مصر وغير مصر تختلف عن مسمياتها في نجد لماذا ؟
أصل هذي القبائل عتيبة بلا شك ومع مرور الزمن وتكاثر النسل وتوالد الأبناء كل فخذ وخامس يطلقونه على أنفسهم باسم جد أو لقب يختلف عن بعض الأفخاذ في نجد وهذا شيئ لا خلاف عليه فالأفخاذ والبطون تختلف ويتولد غيرها

ديار قبيلة عتيبة في مصر :

بادية سيناء وكانت جميعها في البادية ومن ثم تفرقت إلى منطقة الشرقية والقليوبية والإسماعيلية والسويس وغيرهم من المحافظات والمدن

بم يعرفون عتبان مصر :

بالسعديين وخوال الرسول وغالبهم يكتبون _ النفيعي _ والأفخاذ التي معروفة عندهم في مصر ومنهم من يكتب العتيبي وعدد ليس بهيِّن

مقال بقلم : عاشق التراث الزايدي العتيبي

................((((((((((((( سقوط الخلافه العباسيه وأبتداء الدولة المملوكيه في مصر))))))))))


650هـ ابتداء الدوله المملوكيه في مصر ، وتملك الدوله العصفوريه من هوازن فيما بعد في شرق الجزيره العربية


تراجم مشاهير هوازن في تلك الحقبه :
ـ أبو الحسن علي بن محمد التهامي .. اخفى نسبه وكان يطمع في رئاسه وكان يحرض بني هلال على الثوره ضد الفاطميين وقبض عليه وارسل للقاهره وقتل هناك وهو القائل :
ألم بمضجعي بعد الكــــــــــلال .... خـــيال من خــيال بني هــــلال
وهو القائل ايضا قصيدته المشهوره في رثاء ابنه الصغير والتي أعجب بها ابا العلاء المعري وهي من غرائر الشعر :
حكم المنية في البـــرية جــــــار..........ما هـــــــذه الدنـــــيا بدار قرار
بينا يرى الأنسان فيها مخــــبرا..........حتى يرى خبرا من الاخــــــــبار
طبعت على كــــدر وانت تريدها..........صفوا من الاقـــذاء والاكــــــدار
ومكلف الايــــام ضــــــد طباعها..........متطلب في المـــــــاء جذوة نار
واذا رجـــــوت المستحــيل فانما..........تبني الرجـــاء على جفــير هار
فالعيش نـــوم والمنـــــية يقظــة..........والمرء بينهما خـــــــيال ســـار
ويقول في ابنه :
يا كوكــــبا ما كان اقصر عمره..........وكذاك عمـــر كواكب الاســحار
الى ان يقول وهو بيت غريب :
إن الكواكـــــب في علو محلــها..........لترى صغاراً وهي غير صغـــار
ومنها يمتدح قومه بني هلال :
قوم اذا لبسو الدروع حسبـــــتها.........سحبـــــــاً مزررة على أقمـــار
وترى سيــــوف الدارعين كـأنها.........خلج تعد بها أكــف بحـــــــــار
.......
شوس أذا عدمو الوغا انتجعو لها.........من كل أوب نجعـــة الامطـــــار.........الخ


ـ مالك بن سويد
ـ الشيخ حسن بن سرحان ،
ـ الفارس الأسطوري أبو زيد الهلالي ،
ـ الفارس الأسطوري ذياب بن غانم ،
ـ الأمير سلطان بن مظفر الزايدي الهلالي القائل وهو في سجن المهديه في شمال افريقيا :
يقول وفي نوح الدجـــى بعد ذهـبه.......حــــرام على اجفـان عيني منامها
ايا من لقا حالف الوجـــــــد والاسـى......وروح هياما طــال ما في مقــامها
حجـــــــازية بدويـــــــــــة عربــــية......عــداوية ولها بعــــــــــيد مرامـــها
مولـــعة بالبـــــــــدو لا تألف القرى.......سواعا بل الوعــسا بوالي خيامها
ومرباعها عشب الأراضي من الحــيا.......لوانى من الحــور الحلايا حسـامها
الى ان يقول :
وتلقى سراة من هـــــــلال بن عامر.......يزيل الصــدى والغل عني سلامها
بهم تضرب الامثــال شـــرقاً ومغرباً.......اذا قاتلو قـوم ســــــريع أنهزامها
عليهم ومنهو في حمــــــاهم تحــية.......من الدهـــــر ما غنى بقية حمامها
والأمير سلطان بن مظفر الزايدي من النفعه ، وكثير من النفعه وغيرهم من عتيبة لازالو موجودين في مصر وشمال افريقيا .


ـ الشيخ يعقوب بن علي الهلالي ،
ـ الشيخ عموش بن خلف الهلالي ،
ـ الشيخ نطاح بن خلف الهلالي .


700هـ ظهور آل فضل واحلافهم في وسط الجزيره العربية وشمالها وشمال غربها والشام والعراق وكانت مشيختهم في ال مهنا ، والحمداني يذكر الكثير من فروع هوازن بالمسميات المتأخره التي في عتيبة : روق ، ساعده ، دعيج ، البطنين ، زراق ال رفيع (رويع) وهم الان ربيع ....الخ .
ـ شبابه
ـ شبابه وال فضل .......محاولة لفك الضغط.... (دراسه)


750هـ ال مرا (من ال فضل ) في حرة كشب واطراف الحجاز الغربيه وتحالفهم مع روق غزية جشم وسائر قبائل تلك النواحي تحت لواء امير العرب من ال فضل في شمال الجزيره العربية نعير بن جبار.


800هـ وكانت غزية هوازن وبعض عتيبة في حلف آل فضل ..وكان أمير الجيوش في تلك الفتره هو الأمير مناحي الهيظل من آل دعيج (الدعاجين) من غزية جشم..وكانت جشم انذاك تابعة لحلف ال فضل ....وكان يلقب بالمغيري ..جمع الجيوش من غزية وبني لام وغيرهم في وادي الرشا وفي الوسيل ...للهجوم على بيشه ..فباغتهم امير بيشة عبدالرحمن بن عبدالوهاب وشتتهم بعد عدة معارك طاحنه ... وفي ذلك يقول ابن عبدالوهاب :
أطاحت زيدنا هـــــــام المغيري....ونهدكم لها في الحـرب صمت
وفي يوم الوسـيل سقته صــاباً....رمـــــــاح من مقابضـــنا تبت
وفي بطن الرشـــــــا قد مزقته....جموع في قيـــــــادتها نهدت ...الخ


842هـ وفيها توفي الشيخ الجليل عبدالله بن جار الله ابن زايد بن محيا ...صلي عليه عند باب الكعبه ودفن بالمعلاه رحمه الله .. وفيها أيضاً توفيت الشيخه حسن ابنة الشيخ محمد الحافي السعدي ، وقف لها على سماع المنسك الكبير للعز بن جماعه ..دفنت بالمعلاه بمكة المكرمه رحمها الله ..(بن فهد)


844هـ وفيها توفي الشيخ أحمد بن أبي العلاء الشيباني ، ولد بمكه ونشأ بها وكان خطيب السوله من وادي نخله اليمانية وله بها مال ...صلي عليه بعد العصر عند باب الكعبه ودفن بالمعلاه رحمه الله .(بن فهد)


850هـ وفي اواسط ذلك القرن توفيت الشيخه آسيه ابنة الشيخ جارالله بن ابي المعالي يحيى الشيباني ولدت سنة 797هـ بمكه المكرمه وسمعت بها من نور الدين بن سلامه جزء ابن الطلابه واجاز لها سنة مولدها وما بعدها بدر الدين ابي النقاء السبكي والكمال للدميري والعراقي والهيثمي واحمد بن ابي البدر الجوهري ...الخ
وفي تلك الحقبه اندثر ملك آل فضل ...وأنفك الضغط عن لام وطي وهوازن..


...............((((((ابتداء مملكة آل زامل العقيليه العامريه الهوازنية وحملاته على نجد))))))


وبأبتداء ملكه ..انفك الضغط عن القبائل العدنانيه ..... :


851هـ وفيها غزا زامل بن جبر العقيلي العامري ملك الأحساء والقطيف ومعه الجنود العظيمه وقصد الخرج وصبح الدواسر وعائذ ..(المشتاق)


852هـ وفيها ايضا ظهر الى نجد الملك زامل بن جبر العقيلي العامري ومعه جنود كثيره وقصد الدواسر في واديهم ... فاعطوه من الخيل والركاب ما أرضاه فرجع الى وطنه .(المشتاق)


855هـ وفي هذه السنة غزا الملك زامل بن جبر ملك الاحساء بالجنود العظيمه من الباديه والحاضره وصبح الفضول على حفر العتك وأخذهم .(المشتاق)


858هـ وفيها غزا الملك زامل بن جبر العقيلي العامري بالجنود الكثيره بوادي زغب والعوازم وهم على اللهابه فصبحهم وأخذهم .(المشتاق)


862هـ وفيها توفي الشيخ الجليل موسى بن أحمد بن جارالله بن محيا ولد سنة 783هـ بمكة المكرمه ونشأ بها .مات في ضيعة الخضراء بوادي مراء (وادي فاطمه الان وكانت سابقا للروقه ) وحمل الى مكه وصلي عليه بالمعلاه ودفن هناك في يومه ..رحمه الله .(بن فهد)


866هـ وفيها غزا الملك زامل بن جبر العامري بجنود كثيره على سبيع وآل مغيره بعد ان أكثرو الغارات على بواديه .(المشتاق)


874هـ غزا الشريف بعض عرب عتيبة (بن فهد المكي)


((أبتداء ملك أجود بن زامل بن جبر العقيلي العامري الهوازني وحملاته على نجد))


887هـ وفيها غزا الملك أجود بن زامل العقيلي العامري وتوجه الى نجد وصبح الفضول على تبراك .(المشتاق)


890هـ وفيها غزا الملك اجود بن زامل بالجنود العظيمه وصبح الدواسر على الخرج واخذهم واقام في الخرج عدة أيام ثم رجع الى وطنه .(المشتاق)


893هـ وفيها غزاالملك أجود بن زامل بالجنود الكثيره وصبح الدواسر وسبيع على الحرملية واخذهم .(المشتاق)


900هـ وفيها غزا الملك اجود بن زامل نجد وصبح بوادي زعب والعوازم وهتيم على ثاج ثم توجه الى الدواسر على الرويضه (رويضة العرض) واخذهم .(المشتاق)


908هـ الشريف بركات يدخل مكه بعرب عتيبة (عتيبة الحجاز) ، وهروب الشريف حميضه..والسلطان الغوري يفوض بركات بالامر (دحلان) .


911هـ اثناء عودة الشريف بركات من الحج اغار على فريقين من عتيبة (دحلان).
916هـ استصرخ الشريف بركات العربان لقتال عتيبة وذلك بسبب كثرة تمردها (دحلان) ..... وفيها غزا الملك اجود بن زامل الدواسر على الخرج ..ثم عدا على آل مغيره على عقرباء فانذروا منه فهربو وأركبو له يطلبون منه الصلح فصالحهم .(المشتاق)...وفيها حج الملك اجود بن زامل العقيلي في ثلاثين الف فارس..وهو امر لم يحدث من قبل ..وتكلمت عنه بعض التواريخ النجديه واستغربته ... وكان الملك اجود بن زامل يلقب بسلطان قيس العدنانيه ...

انتهـى ....................

أخوكم ومحبكم : مالك بن إحسان بن محمد بن عايش بن حسين بن علي النفـيعي البرقاوي العتيبي أبو طلحة سفيـر وإعلامي قبيلــة عتيبــة في بلاد الشام


تنبيه وتنويه : أرجو من الإدارة مراعاة الموضوع والإهتمام به وعدم السماح التطفل به ومن عنده سؤال أو ملاحظة أو استفسار أو زيادة أو نقصان فليتفضل بها ونحن له بكل سعة صدر ورحب
ولا ننسـى أننا مسلمون عرب تجمعنا كلمة التوحيد

.................. وشكرًا



منقول للفائدة






_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 25, 2018 9:03 am