منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

موسوعة القبائل السودانية

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5570
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

موسوعة القبائل السودانية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأربعاء أغسطس 28, 2013 6:09 am


flower drunken afro lol! 





تعــــال شـــوف قـبيــلتــك شــــــنو

بلادى أنا
بلاد ناساً مواريثم في أول شي … كتاب الله
وخيل مشدود … وسيف مسنون حداه درع .
تقاقيهم تسرج الليل مع الحيران

وشيخاً في الخلاوي ورع .
وكم نخلات تهبهب فى جروف الساب

وبقرة حلوبة تتضرع وليها ضرع .
وساقية تصحى اليل مع الفجراوى ..

يبكى الليل ويدلق فى جداولو دمع .
يخدر فى بلادى سلام .. خدرة شاربي موية النيل ..

تزرد في البوادى زرع .
بلادي سهول .. بلادي حقول ..

بلادي الجنة .. للشافوها أو للبره بيها سمع .
بلادي أنا تكرم الضيف وحتى الطير يجيها جعان ..

من أطرافها تقيها شبع .
بلادى الصفقة والطمبور ..

بلادى بلاد من التاريخ من ترهاقا لي عن ميسنا
وناسا حنان .. يكفكفو دمعة المفجوع
يبدو الغير على ذاتم .. يقسمو اللقمة بيناتم
ويدو الزاد .. حتى إن كان مصيرم جوع .
ديك أهلى ..
عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة .. ديل أهلي
ديل أهلي لما أدور أفصل للبدور فصلي ..
أقول بعضى .. ألاقيهم تسربوا فى مسارب الروح بقو كلي
أسياد قلبي والإحساس .
وسافر في بحار شوقم زمان عقلي .
محل قبلت ألقاهم معاي معاي زي ضلى .
لو ما جيت من زي ديل ..

كان أسفاي .. وا مأساتي وا ذلي
تصور كيف يكون الحال ؟
لو ما كنت سوداني .. وأهل الحارة ما أهلي ؟
تصـور كيف ؟

من منا لا يفتخر بانه من هذه الارض الطيبة ا لسودان بلدالمليون ميل مربع ارض الحب ارض العطاء ارض الطيبة والخير
السودان بلد المليون ميل مربع
يتميز السودان بثقافاته وعاداته وقبائله المختلفة التي تنتشر في ربوعه فهناك قبيلة الشايقية والجعلية والرباطاب وقبائل كثيرة ففي هذا البوست المرفق يمكنك ان تعرف اصل القبيلة التي تنتمي اليها وجذورها وتاريخها اتمني ان ينال رضاءكم

السودان يتكون من 570 قبيلة تنقسم إلى 56 أو 57 فئة إثنية على أساس الخصائص اللغوية والثقافية والإثنوجرافية و تتحدث 114 لغة مكتوبة ومنطوقة ، 50 منها في جنوب السودان . وهذه المجموعات الإثنية الـ 57 أعيد تجميعها في ثماني مجموعات رئيسية 39 في المئة عرب أو من أصول عربية ، 30 في المئة جنوبيون أو من أصول أفريقية ، 12 في المئة بجة ، 15 في المئة نوبة ، كما أن هناك مجموعات أخرى مثل الفور والنوباويين والأنقسنا , 51 في المئة يتحدثون اللغة العربية ، 49 في المئة يتحدثون لغات ولهجات أخرى و60 في المئة مسلمون ، 10 في المئة مسيحيون ، 30 في المئة وثنيون وأصحاب ديانات أفريقية مختلفة






القبائل السودانية

ينقسمون الى المجموعات التالية :

/ 1 مجموعة القبائل النوبية فى أقصى شمال السودان

/ 2 مجموعة القبائل العربية فى الوسط والنيل الابيض وجزء من الاقليم الشمالى

3 / مجموعة قبائل البجا فى شرق السودان

/ 4 مجموعة قبائل كوردفان فى غرب السودان

5 / مجموعة قبائل الفور فى غرب السودان

6/ مجموعة قبائل المابات والانقاسنا جنوب النيل الازرق

7 / مجموعة القبائل النوباوية فى النصف الاسفل لوسط السودان (تابعة اداريا لاقليم كردوفان)

/ 8مجموعة القبائل النيلية الجنوبية ( جنوب السودان )

/ 9مجموعة القبائل الزنجية الجنوبية (جنوب السودان )



الدناقلة

دنقلا : منطقة يسكنها الدناقلة وايضا اسم مدينة تاريخية قديمة حفلت المصادر العربية بالحديث عنها وكانت عاصمة دولة المقرة .
والدناقلة احد فروع النوبة الاربعة لغتهم الدنقلاوي وهي احد لهجات اللغة النوبية الاربع واصل الأسم مجهول وذكر بعضهم أنه قد يكون من الدانقيل الطوب الاحمر الذي قد تكون المدينة بنيت منه .

دنقلا العجوز :
كانت عاصمة مملكة المقرة المسيحية التي انتهت بسيطرة المسلمين عليها في نحو 1323م وقد سقطت دنقلا في أيدي المسلمين عام 1317م عندما اتخذ الملك سيف الدين عبدالله برشمبو من كنيستها ( وقيل بل جزء من قصره ) مسجدا. ولعل صفة العجوز تشير الى قدمها او تمييزها من مدينة دنقلا (العرضي) اي المعسكر بالتركية التي أنشئت بعد هجرة المماليك من مصر عام 1811م , وتقع شمال دنقلا العجوز علىالشاطئ الأيمن من النيل , وقد أندثرت معظم معالم المدينة القديمة , ولم يبق منها الا مسجدها المشهور المكون من طابقين وتسمى الأن دنقلا الغدار , ويسكنها دناقلة عرب وبها قبور بعض الصالحين من البديرية والركابية والجابرية . وكانت بدنقلا العجوز مملكة ملوكها ال سوار الذهب خربها الشايقية قبيل الفتح التركي .

بالنسبه للشلوخ تجد الشلوخ عند قبيلة الدناقلة طويلة وعميقة وعريضة تملأ سائر الخد.




المحس

قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .

وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :

صاردي : جد الصوارد

مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب

سدران : جد السدارنة

محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب

شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة

عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا

سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :

شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

وكباني : جد المحس الكبانية

سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

عبودي : جد العبودية

صارد : جد الصواردة

سادر : جد السدارنة

زايد : جد الزيادية بالغرب





وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .

اما بالنسبه للشلوخ عند المحس تكون طويلة ورفيعة


قبيلة الجعليين

تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس "السبلوقة" حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين.

ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك "مك" وهم إدريس "أبو دريع" وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام "الفتلوب" بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس "قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب" بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان "وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم" بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم "جاء إلى السودان من الكوفة" بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.



مصدر ثاني :

تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة
الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة

ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :
البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في
اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
الغديات : الى جنوب الابيض
البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .

ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :
الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
أسماء ملوك الجعليين :
1) سعد أبو دبوس ( 20 سنة .
2) سليمان العدار ( 7 سنوات
3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة
4) عبدالسلام ( سنة واحدة
5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة
6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات
7) دياب ( 12 سنة
Cool قنبلاوي ( 3 سنوات
9) بشارة ( 7 سنوات
10) سليمان بن سالم ( 15 سنة
11) سعد الثاني ( سنتان
12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج
13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين
14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة
15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة
16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م

ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .
ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .
__________________

وقبيلة الجعليين شلوخهم من الشلوخ المشهورة في السودان: وهي شلخوخ ذو الثلاث خطوط عمودية



قبيلة الجعافرة

الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلاي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا الحالية ثم جاءوا الي بربر ثم ظعنوا الي ان حطوا حتى قيل ان زعيمهم ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون عمودية وقد حسبت لهم ماثر كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا كثيراً من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها من ان ثقل الجعافرة نجدة في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق الجعافرة غيرهم في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ، وذكر المؤرخون ان ان الجعافرة كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور يعرفونها هنالك هنالك وحين دخولهم السودان دخلاا بتلك الحرف ، وقد اثبت كثر من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا أي ليبيا وشمال افريقيا وعاشوا مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة وقد ذكر لي رجل مسن بالدويم ان جده جا من ليبيا وهو جعفري وتعرف على اهله بالدويم وعاش عن الجعافرة انهم ذكؤوا له ومعهم العمدة الاسبق للدويم ابراهيم حسن ان الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا المهدية العداء وهي اكبر قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراكاما زعيمهم حسين عبدالرحيم فقد التحق ومعه عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون عند فتح الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير اسرهم الانصار في معركة تحرير الخرطوم وجميع الجعافره الذين اسرهم الانصارفي معركة تحرير الخرطوم ارسلهم فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمنالنجومي لفتح وقيل ان كثيرا منهم قد تخلف ببربر وتخلوا عن حملة النجومي وقد سجنالخليفة عبدالله امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة ليعودوا الي موطنهم الاصلي ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صدورت لصالح بين المال كل ما يملك ثم قيل انه اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة عبدالله وشهد معه موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم بعد نهاية المهدية حيث عمل مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة في خصومات مع نظار الحسانية وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة لهم بالدويم ولقد انحاز هناك العبابدة والجعليون وبعض الاقليات


أقسام الجعافرة

ينقسم الجعافرة الي ثمانية فروع تنقسم الي عدة خشوم وتلك الفروع وهي

الميرياب الحسينات الحسنات الاحمداب العسكراب السحبلاب العبدلاب الناصراب

الكبابيش

الكبابيش قبيلة جهنية قيل انهم منسوبون الى كبش جدهم وقيل انهم ينتسبون الى قبيلة عبس وهم في الواقع مجموعة كبيرة انضمت اليها مجموعات من قبائل اخرى مثل فرع البرابرة من الجعليين والشقالوة والعطوية والكواهلة وبعض العونية الشايقية , وبعض البجا والبقارة وغيرهم . ومنطقتهم تمتد الى حدود دنقلا والصحراء الليبية الى ماوراء وادي الملك حتى حدود دارفور والى وادي المقدم شرقاً وجهات ام بادر وكاتول وكجمار وام اندرابة جنوبا . واقسامها كما يلي :
النوراب :
وهم بيت الرئاسة وينقسمون الى 1) ربيقات وفروعهم : الاياييد والدريواب والفروجاب والاحيمراب والضريواب والباتعاب والكرابنة وام سريح والبجقاب . 2) دار كبير . 3) دار بخيت . 4) اولاد الكير . 5) نقادة . 6) دار سعيد . 7) كبيشاب وهؤلاء فروعهم كما يلي : ناس ود يوسف , مساعيد , ناس ود شطحان , ناس ود دقو شين . Cool اولاد عوض السيد . 9) اولاد نواي . 10) الحوراب وفروعهم كالتالي : اولاد دابو وجراطة , اولاد علي والنصيراب , رحودة وفيهم الدواليب , ومن خشوم بيوت النوراب : اولاد سالم
( الزعامة ) , اولاد فحل , اولاد عوض السيد , اولاد عاقل ودار سعيد .

ب. اولاد حوال وينقسمون الى : دار حامد ودار محمود .

ج. اولاد عون : وينسقمون الى : لبابيس ورهيواب واعيرجاب ومريراب وبراشا وقروناب ودار الحاج وتماسيح ولكيرتاب وتبدو المسحة الشايقية في هذا الفرع .

د) اولاد طريف وفروعهم : سريقات وعيشاب وعلاونة وجرامدة .

هـ . الغلييان وفروعهم : الليفاب الجباراب وناس ود الحاج وناس ود جهني والفضيلاب .

و) الطوال : وفروعهم كالتالي : اولاد محمد ود شدر , اولاد معلا , اولاد محمد ود بطران , اولاد ابو احمد , اولاد ريان .

ز. العوايدة : وينسقمون الى : العوايدة الزرق والعوايدة البيض : اما الزرق ففروعهم : ناس ولد رحمة وناس ولد مقبول وناس ولد الهلالي وناس ولد رابح وناس ولد بشير وناس ولد نعمة . واما البيض ففروعهم : بشارب وعدلاناب وسنوناب .

ح. العطوية : وفروعهم : فارساب وبقراب دار علي ودار سليمان وهؤلاء فروعهم : المنوفلاب والكفار والشجياب .

ط . اولاد عقبة وفروعهم : درياب , دار علي وشليواب وحامداب ودار عمر ودار ابو نسيعة وكراسوب وشناشم ودار محمد وسعدلاب او سعدية .

ي . برارة وفروعهم ام اغيبش ناس اتيرنا عصيفير ناس ود مطر , ناس دار علي , زرجنة .

ك. سراجاب : وفروعهم : دار ساعد . جنادبة , دقيمية , محمداب , ناس ود الفزاري , الغجيرية , الشخوناب .

ل . رواحلة : وفروعهم : دار ابو جنة , نشابة , مسراب , جقاديل , عويضاب , دار جميع .

م . داب : وفروعهم : الرهوداب , التريقات , بشارة .

س. اولاد سليمان : وفروعهم : الغناواب , دار مساعد , اباطين , اولاد حمدالله .

ع . البشير : هناك قبيلة مستقلة بنفس الاسم بالقرب من الفاشر .

ف . عيساوية : وهم في الاصل جموعية وانضمو الى المجموعات الشمالية من الكبابيش وهناك كبابيش في دنقلا على رأسهم ام متو بعضهم مستقر ومعظمهم بدو في وادي الكاب غرب دنقلا وهم يضمون عناصر عديدة من المحس والدناقلة وهم كالأتي :
أ. ام متو : وفروعهم : الغديراب , البلولاب , العزوزاب , دار احمد , ام كلبة ب. المريصاب , ج . الجنجاب , د . العوادية , هـ . البيعوضاب . و. الاحيمراب , ز. البليلات , ح. دار بشوت , ط . الدلاد , ي . دا رحامد .

ويرجح الباحثون ان المجموعة التي ترعى الماشية حول الاندرابة وام سدر وهو اولاد عقبة الذين قد لاتكون لهم صلة ببني عقبة من عرب جزيرة العرب وانتشروا في مصر وشمال افريقيا ويشكلون النواة الحقيقية للكبابيش وقد انضم اليهم على التوالي : الرواحلة ثم اولاد عون وتبعهم السراجاب واولاد حوال فالنوراب . وينتسب النوراب الى ركابية العفاض في دنقلا في حين يظن ان السراجاب من كنانة والبرارة من الجعليين واولاد عون من العونية الشايقية , بينما يرى العوايدة انهم ابناء عايد اليمني ولعل لهم صلة بعايداب دنقلا وقد عانت القبيلة كثيرا في ايام المهدية ودفعوا ثم معارضتهم رؤوس عدد من زعمائهم مثل التوم بن فضل الله الذي قتله الخليفة عام 1882م في حياة المهدي , وصالح بن التوم الذي قتل في عام 1887 وتولى زعامة الكبابيش ايام الفونج الشيخ علي ودنور واليه ينتسب النوراب بيت الشياخة . وبعده تسلسلت رئاسة القبيلة على الوجه التالي : سالم علي نور , محمد سالم علي نور ( كرادم ) , علي محمد سالم , فضل الله محمد علي محمد , سالم فضل الله محمد علي , فضل الله سالم فضل الله الذي منحته الحكومة المصرية لقب بك وعين رئيسا عل كل قبائل المنطقة حتى قيام المهدية . وبعد وفاة فضل الله خلفه ابنه التوم فضل الله سالم الذي بايع المهدي ولكنه قتل بعد ان اتهم بالتمرد على المهدية وثار اخوه صالح فضل الله لمقتله ولكنه قتل ايضا , وعانت القبيلة الامرين وكان يقودها في هذه الفترة عوض السيد قريش ابن عم التوم فضل الله وعين اميرا واستشهد في كرري , وكان علي التوم فضل الله يعمل بالزراعة في قوز ابو ضلوع غرب فتاشة وبحلول الحكم الثنائي اوصى سلاطين بتعيينه ناظرا على الكبابيش واليه يرجع الفضل في اقالة القبيلة من عثرتها والرقي بها , وبعد وفاة علي التوم خلفه ابنه التوم علي التوم وبعد وفاته عينت القبيلة ابنه حسن التوم خليفة ولكنه كان صغيرا فكان عمه محمد علي التوم ناظرا بالانابة 1945-1956م واستمر بعد ذلك وكيلا للنظارة حتى وفاته ولقب ( بالمر ) لصرامته . وبعد وفاة الشيخ حسن التوم عين ابنه التوم حسن التوم خليفة له وقد تخرج من طقت عام 1980م.
واشتهر من فرع النوراب ال جامع فاضل وكان احمد جامع ضامن الكبابيش بام درمان في المهدية ومن نسله معتصم قرشي احمد جامع .




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 2:08 pm