منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

قبائل بنى سليم فى الأمصار

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5373
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

قبائل بنى سليم فى الأمصار

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في السبت أكتوبر 23, 2010 1:30 pm


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, بحث
بنو سُليم قبيلة عربية قيسية

محتويات [إخفاء]
1 نسب القبيلة
1.1 بنو ذباب
1.1.1 أولاد سليمان
1.1.2 أولاد سالم
1.1.3 فائد
1.1.4 بنو وشاح
1.1.5 المحاميد
1.1.6 الجوارى
1.1.7 بنو حرب بن وشاح
1.1.8 الرحيبات
1.1.9 بنو سنان
1.1.10 بني يزيد
1.1.11 الاصابعة
1.2 بنو هيب
1.2.1 بنو احمد
1.2.2 بنو شماخ
1.2.3 بنو لبيد
1.2.4 اولاد سلاّم
1.2.5 قبائل اولاد علي
1.2.6 الحوتة
1.2.7 الموالك
1.3 بنو عوف
1.4 بنو زعب
1.5 بني ناصرة
1.6 بنو عميرة
1.7 بنو الشريد
1.8 بنو يقظة
1.9 من بقي من قبائل بنو سليم في الحجاز ونجد
1.10 سلسلة النسب في بني سليم
1.11 مشاهير و صحابة و ابطال من بنو سليم
1.12 المصادر
1.13 القبائل القريبة لسليم - المضريين [1] -



[عدل] نسب القبيلة
تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من إسماعيل من إبراهيم عليهم السلام .


بنو سُليم قبيلة عربية قيسية تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر، كانوا يقيمون بنجد و الحجاز، ثم انتقلوا إلى ليبيا و تونس بتوجيه من الدولة الفاطمية ، وبقي جزء يسير منهم في ديارهم في الحجاز مابين مكة والمدينة وفي حرة بني سليم وفي محافظة الكامل وقد هاجروا من نجد في عام 443 ﻫ (1051) إلى المغرب العربي، واستقرت بطونهم في ليبيا وتونس، حيث استقر بنو هيب و ناصرة و سمال و عميرة و بهز في اقليم برقة و طرابلس ، وبنو ذباب و زغب و عوف و الشريد و عصية و ذكوان باقليم طرابلس خصوصا و برقة و تونس كذلك ،

قال أبو عبد الله محمد بن احمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ :- سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر ، وسليم شعب لا قبيلة ، لأنه خرج منه عدة قبائل و عمائر وبطون وأفخاذ .

قال الحمداني :- وهم أكثر قبائل قيس عدداً , وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد

قال ابن خلدون :- وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً , وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس , وفيهم شعوب كثيرة‏.‏

بطون القبيلة


[عدل] بنو ذباب
هم بنو ذباب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم، ولذباب ولدين هما:

أحمد: ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم :- (( أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة‏.‏ ))
رافع: وله ثلاث أولاد وهم:
سليمان
سالم
فائد

[عدل] أولاد سليمان
أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان و مغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي و ابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان و ودان و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها اضافة لاقليمي فزان و الجفرة " ودان " و هي مواطنهم حتى اليوم .

قال عنهم هنريكو دي اوغسطيني مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه ((عرب من سلالة دباب جذم بني سليم و بين جميع قبائل طرابلس الغرب "ليبيا" فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع الطابع البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين , و قد اشتهروا بالغزو و عدم الخضوع للسلطة . معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية )). و يعرف اولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى اولاد كعب ايضا و يعتبر كعب الجد الاعلى للقبيلة . الامر الذي يرجح انحدارهم من فرع عوف .

وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر إستقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس و برقة عن دخولهم في صدام مع القرمانليين، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك و يسببوا مزيدا من القلاقل للدولة العثمانية ، ثم ما حدث بعد تولي عبدالجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832 في أواخر حكم يوسف باشا القرمانلي وتصدامه معه، وتواصل هذا الصدام مع الدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته و احد أطفاله اضافة لشقيقه سيف النصر و ثلاثة من اطفاله ايضا .

و عرف اولاد سليمان بكثرة تحركهم و ثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا و حتى اجدابيا شرقا و من سرت شمالا و حتى اقاصي جنوب ليبيا . و كانوا نتيجة لهذا الامر و لطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر احيانا و للابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك ( عدوهم التقليدي ) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له . و اصطدم اولاد سليمان بالغزو الايطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر و الفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929) اضطروا للجوء إلى تشاد و مصر . وزحف اولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان , و ساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة , و انتهت سيطرتهم على فزان في 1-9 - 1969 .


واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت و فزان ويتكونون من خمسة قبائل هي:

الشريدات .
اللهيوات .
الميايسة .
الزكاري .
الجباير .
كما تقيم عوائل من أولاد سليمان بكانم بتشاد و النيجر ومصر و تونس

و ترجع إلى اولاد سليمان الكثير من القبائل المنتشرة في انحاء ليبيا و تونس و مصر . كالزوايد بالخمس بليبيا و الخرجة بتونس ويتفرع منهم :- الخريجي-الوافــي-بنو عمارة-بالي-الزرايبة-الخبابشة-بنو ناجي الفقيه ,و الصهب بمصر .


[عدل] أولاد سالم
التقى ابو محمد التجاني اميرهم (706 هـ ) فقال : ((و في اوائل شهر جمادى وصل الى زنزور غلبون بن مرزوق السالمي , و هو امير ال سالم بن رافع بن دباب , و هم امم لا يحصون بين طرابلس و برقة )) .

أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية : هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق ، ويقيم العمائم بزليتن ، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراتة وشعوب اولاد سالم يتفرعون الى فروع كثيرة منها على سبيل المثال :




قبيلة الهوامل بمسراتة وزليتن .
الغلابنة بمسراتة.
أولاد الحضيري ب سبها وهم أبناء امحمد الحضيري بن عبد الله بن إبراهيم بن امحمد بن ناعم بن كحيل بن غلبون
قبائل معدان بمصراته و سرت .
الحسون بسرت .
اولاد غيث بزليتن .
اولاد وافي بسرت .
الهماملة بمسراتة و سرت .
العبادلة باقليم سرت .
الرجبان بالجبل الغربي .
الزياينة بسرت و نواحي طرابلس .
البراهمة بزليتن .
اولاد همام بالخمس .
اولاد الجبالي بالخمس .
وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غلبون بن مرزوق بن معلى بن معدان بن فلينة بن قاص بن سالم شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عشر ، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عشر أن شيخ أولاد مرزوق في عصره هو حميد بن سنان بن عثمان بن غلبون بن مرزوق .

وخلال العهد العثماني برزت أسرة الجبالي من العيايدة من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد و سرت و إجدابيا ، ولكن الصراع الذي نشب بينهم و بين أولاد سليمان أدى إلى هجرة اكثرهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العرب بالفيوم وقاموا بتأسيس قصر الجبالي الثاني بمركز طامية بالفيوم وكانت لهم رئاسة الحرابي بالديار المصرية ومن اقوي مشائخهم عبد القوي اصميدة الجبالي .


[عدل] فائد
وله ثلاثة أولاد وهم:

- حمران: ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس و ليبيا ، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد .
‌- صهب: ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد .
‌- ابي اصبع: و منه قبائل الاصابعة .
- جابر: وولده عامر ومنه:
. نائل بن عامر: ومنه قبيلة النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس.
. سنان بن عامر: ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية ، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني ، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان .
. عيسى بن عامر بن جابر : و منه بنو عيسى .
. وشاح بن عامر: ومنه القبائل الوشاحية

[عدل] بنو وشاح
من اعظم قبائل بني سليم عددا و ذكرا .

- بنو جواب: أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة .
‌- العمور: أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور ، ولعمرو ولدين هما:
. سهيل بن عمرو: وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ﻫ .
. تميم بن عمرو: ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري بصرمان ويقيم قسم كبير منهم بتونس.
- الجواري :- بنو جارية بن وشاح .
- المحاميد :- بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح .

[عدل] المحاميد

عدل سابقا من قبل راوى الهش في الثلاثاء يونيو 30, 2009 2:17 pm عدل 1 مرات (السبب : املاء)

راوى الهش


عدد المساهمات: 22
تاريخ التسجيل: 13/04/2009
رد: قبائل بنى سليم فى كل الامصا ر؟


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 5:04 pm