منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

قبيلة لواتة

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5397
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

قبيلة لواتة

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأربعاء مايو 01, 2013 2:14 pm

لواتة

هي أحد القبائل الأمازيغية التي كانت تقطن ليبيا خلال الفتح الإسلامي في سنة 643 م (24هـ)، وهنالك قول بأن اصل اسم ليبيا ولبدة الكبرى يرجع إلى تسمية هذه القبيلة. كانت تقيم في برقة وسرت وأطراف طرابلس، أول قبيلة أسلمت ثم أصبحت من أكثر المناصرين للإسلام إيجابية، وكان لها دور مشرف في الإسلام. وبرز منهم أول قائد إسلامي من أصول امازيغية وهو هلال بن ثروان اللواتي ضمن حملة حسان بن نعمان سنة 693م (74هـ) في المنطقة. وأبو إسحاق العالم اللغوي والأديب الأمازيغي، صاحب كتاب "كفاية المتحفظ ونهاية المتلفظ " (كتاب بحث لغوي عن اللغة العربية).

وللعلم، فإن القائد البربري الأمازيغي الشهير: طارق بن زياد، فاتح الأندلس، هو ورفجومي، ولهاصي، نفزاوي، لواتي، مدغاسي، بربريّ الأصل، ينتمي لعشيرة بني ونْمو، التي كانت مواطنُها بجبل أوراس، وسكنت منهُم طائفةٌ حوالَي مدينة تيجّيس وقال الإدريسي: طارق بن زياد بن عبد الله بن وَنْمو الزناتي إهـ( وتَحملُ أطلالُ مدينة تيجّيس الرّومانيّة، حاليا، اسم: تيدّيس، وتقعُ شمال غربي قسنطينة، وقد ذكر البكري هذه المدينة في (القَرن 11م)، فقال: وتيجّيس من عمل باغاية شماليها، مدينة أوليّة شامخة البناء كثيرة الكلأ والرّبيع .. وحولها من قبائل البربر: نفزة ووردغروسة ) وكان ورفجومة هؤلاء أوسم بطون نفزاوة وأشدهم بأساً وقوة . وطارق المشهور، هو ابن زياد بن عبد الله بن ونْمو بن ورفجوم بن تيدغاسبن ولهاص بن يطّوفت بن نفزاو بن لوّا الأكبر بن زحيگ بن مادغيس بن برّ بن سفگو بن .. بن مازيغ، ذكر هذا النّسب، المؤرخ المشهور ابن عذارى .المرّاكشي

وتعتبر لواتة أول قبيلة دخلت الأسلام، ثم أصبحت من أكثر المناصرين له، وكان لها دور مشرف في صدر الإسلام وبرز منهم أول قائد إسلامي من أصول بربرية، وهو هلال بن ثروان اللواتي .

لواتى


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5397
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

رد: قبيلة لواتة

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأربعاء مايو 01, 2013 2:18 pm

الحراكته هم جند نوميديا وهم نبالة الكاهنة
في كتابي بلاد الشاوية الذي سوف ينزل كالصاعقة على رؤوس المزورين والمنافقين
من هم الحراكته كذب من ادعي ان الحراكته من هوارة ومن عرب بني هلال اجريت بحث طويل عريض عن اصل الحراكته فجودتهم لواته فارض الحراكته هي اقليم لواته الطبعي فمن غير المعقول ان تترك لواته ارضيها لبني هلال وغيرهم من القبائل التي عمرتها على مر العصور فقبيلة الحراكته قبيلة مخزنية استعملهم مسينسا في حروبه واستعملهم يوغرطة ايضا هم وريغة لان ريغة المغراوية كانت بلاد ها خنشلة ولواته اقليم كبير يبداء من حدود تبسة اليوم الى سيرتا فاقتطعهم هما الاثنين باتنة وسطيف في توسيع مناطق نفوذ هتين القبلتين اللتان كانتا من الجيتول
ينقسم الحراكته الى 3 فرق
1_حراكته العواسي منطقتهم تبداء من سدارته وهي قبيلتهم الام لان قبيلة سدراته تنحدر من قبيلة لواته ومازالوا الى اليوم يسيطرون على تلك المنطقة ناحيت ام العضيام بئر بحوش ساف الوديان وغيرها وتنتهي حدودهم في متوسة ولاية خنشلة نحو الجنوب وينتشرون في اغلب مناطق ام البواقي ويوجد لهم جدان يحملون اسم حراكات اولهم هو حركات بن عيسى الذي اقام حلف العواسي ويليه حفيده حركات بن محمد بن معطا الله الذي تمرد على الباي احمد وهو الذي احضر البراكتهمن المسيلة والبساكلة من عين ازال سطيف واولاد حودير من عموشة سطيف والملاهة من سوق اهراس والسياغ من خنشلة والاد بوزينة من باتنة وحسب المروث الشفهي هم ايضا ينحدرون من حراكات الجد الاكبر لهم جميعا
2_ حراكته المعذر وجرمة وسريانة لم اجد من يزودني بالمعلومات الخاصة بهم
3_ حراكته الجبل الثالث وهم حراكته عين ازال وسطيف والعلمة فيهم اولاد صابر حسب بعض المعلومات التي افادني بها بعض الاصدقاء



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 5:58 am