منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

نسب قبيلة بني مالك

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5397
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

نسب قبيلة بني مالك

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس فبراير 28, 2013 2:37 am

نسب قبيلة بني مالك

قبيلة بني مالك تنتسب إلى بجيله. وبجيلة قبيلة قحطانية الأصل حجازية الموطن من ولد (أنمار بن أراش القحطاني)، ومن القبيلة عدة [صحابة] و[رواة حديث] و[ولاة وقضاة] و[قادة وشعراء]، وكان لبعضهم شأن عظيم أيام الدولة الإسـلامية الكبرى، وبطون القبيلة كثيرة ومتشعبة بسبب عراقتها ؛ ومنتشرة بعدة مناطق وبلدان عربية وإسلامية.

-

أغلب المراجع تعد بجيلة من القبائل القحطانية وتقول هم : أبناء أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ من قحطان الذين أشتهروا وعرفوا باسم أمهم بجيلة، وهي بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد (وهو الأزد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ من قحطان.

وتذكر المراجع ان اسم (بجيلة) يعني (عظيمة القدر)، وهناك عدة قبائل عربية تشتهر باسم الأم، منها على سبيل المثال : باهلة، بجلة، بسة، جديلة، جميلة، سحمة، عائذة، عاملة، مزينة، وغيرهم. ومن جانب آخر، فان بعض المراجع أعتبرت أبو القبيلة (أنمار) هو ابن نزار بن معد العدناني، وهو قول يخالف غالبية المراجع وكتب الأنساب. وبرأينا أن هذا اللبس حدث بسبب وجود (أنمارين)، واحد عدناني والآخر قحطاني، والأول جد الثاني لأمه (أنظر الرابط الخاص بذلك).

والجدير بالذكر، فانه بسبب قدم وعراقة قبيلة بجيلة فانها ترتبط بقرابة مع كثير من القبائل العربية القديمة والمعاصرة، منها على سبيل المثال لا الحصر : أخوتهم قبيلة (خثعم) التي منها قبيلة مطير المعاصرة (حسب قول بعض المراجع)، وقبيلة الأزد الشهيرة التي منها البوسعيد، وقبيلة بني العنبر من تميم، وقبيلة بني عدوان، وغيرهم.

[عدل]علاقة قبيلة بني مالك ببعض القبائل

من قبيلة بجيلة الأنمارية مجموعة كبيرة من الأعلام والمشاهير أيام الدوله الإسلامية الكبرى ؛ وكان لبعضهم شأن عظيم ومكانة عالية، وقد عرضنا مجموعة منهم في نافذة ، وهنا سنعرض نبذة عن أشهرهم ؛ وهو الصحابي جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم : على وجهه مسحة مَلَكٍ ؛ كما في الحديث الشريف الآتي :

حدثنا إسحاق بن يوسف حدثنا يونس عن المغيرة بن شبل قال قال جرير لما دنوت من المدينة أنخت راحلتى ثم حللت عيبتى ثم لبست حلتى ثم دخلت المسجد فإذا النبى صلى الله عليه وسلم يخطب فرمانى الناس بالحدق قال فقلت لجليسى يا عبد الله هل ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمرى شيئاً قال نعم ذكرك بأحسن الذكر بينما هو يخطب إذ عرض له في خطبته فقال : إنه سيدخل عليكم من هذا الفج من خير ذى يمنٍ ألا وإنَ على وجهه مسحة مَلَكٍ قال جرير فحمدت الله عز وجل. (من مسند أحمد بن حنبل)

[عدل]أصل تسمية المالكي

طالما ان بجيلة من القبائل العربية القديمة، فمن الطبيعي ان تتسع وتكبر بطونها بمرور الأزمنه والعصور وتصبح بطونها عبارة عن قبائل مستقلة بذاتها تتفرع منها عدة بطون أخرى، وبمرور الزمن أهملوا الإنتساب لقبيلتهم الأم (بجيلة) واكتفوا بالانتساب لبطن القبيلة المنحدرين منه.

ومن القبائل المعاصرة التي اكتفت بالانتساب لأحد بطون بجيلة ؛ قبيلة بني مالك الحجازية التي يقول المنتمون إليها إن اسم القبيلة مأخوذ من بطن مالك أحد بطون قبيلة بجيلة الأنمارية.

ومن القبائل المعاصرة أيضاً التي اكتفت بالانتساب لأحد بطون القبيلة ؛ قبيلة بجالة الحجازية التي ذكرها كحالة (في معجم قبائل العرب) دون أن يرفع نسبها لقبيلتها الأم ؛ واكتفى بالقول إن مساكنهم جنوبي مكة المكرمة (نفس موطن بطون قبيلة بجيلة) ؛ لكن الكلبي (في نسب معد واليمن الكبير) رفع نسب بجالة إلى قبيلة بجيلة (بنو أنمار بن أراش)، وقال هم : بنو بجالة بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن أفصي بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي الأنماري القحطاني. وهي قبيلة معاصرة تقيم بضواحي محافظة الليث قرب مكة المكرمة وشيخهم الحالي هو الشيخ جمعان بن مهوس البجالي ؛ ويقال للمنتسب إليهم (بجالي) للمفرد ؛ وللجمع (بُجلان)، ومن البُجلان مجموعة تقيم في وادي المريفق بالحجاز وفرقة تقيم في دولة الكويت منذ القدم جدها الأعلى هو : راشد بن أحمد بن هلال النافعي البجالي البجلي من ولد نافع بن هلال من بني بجالة من قبيلة بجيلة الأنمارية القحطانية.

[عدل]وصلة خارجية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 7:59 am