منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

قبيلة مزينة تاريخها وأنسابها

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5409
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

قبيلة مزينة تاريخها وأنسابها

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الجمعة أكتوبر 15, 2010 10:55 am



قبيلة مزينة عريقة النسب كريمة المحتد من طابخة بن الياس بن مضرالعدنانيةوهم من اقرب العرب لبني تميم نسبا،فهم بنوعمروبن اد بن طابخة بن الياس بن مضر.وقدسميت القبيلةمزينة علي اسم زوجةعمروبن اد،وهي مزينةبنت كلب بن وبرة.فهي ام اوس وعثمان أبنا عمروبن اد بن طابخة. ومن القبائل العدنانية التي تنتسب إلى عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام وهناك الكثير من الصحابة والتابعين والشعراء الذين يرجع نسبهم إلى هذه القبيلة ، وقد قال صلي الله علية وسلم (الناس معادن خيارهم في الجاهلية وخيارهم في الإسلام إذا فقهوا)

قال العلامة القلقشندى: مزينة بطن من طابخة (عمرو)، وقبيلة مزينة من نسل أوس وعثمان ابنى عمرو، وسميا بمزينة نسبة إلى أمهما، وهى بنت كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن الحافى بن قضاعة، (مزينة وجهينة تربطهما صلة قرابة من قضاعة ومساكنهم قريبة من بعضها سواء في الحجاز أو في مصر) ويسمى أبناء أوس وعثمان باسم مزينة.

بطون مزينة :

وبطون مزينة اليوم غالبيتها من بني عثمان

فالموجودون من مزينة معظمهم من بني عثمان

وقبائل مزينة هي النحايته (بن نحيت) وفيهم المشخيه

العريمآت واميرهم بن شديد

العونه واميرهم بن عمهوج حسب علمي

الحنتم, القصيَرين , القبعه, الهوامله, الحصنان, الصعاقره, الدبيّس, الدبابيغ, المراوين, الرواشدة, البشاريه, الصبحه, الحبارته, الشقران, الهباريه, السرابته,

وجميع هذي الفخوذ التي في الاعلى منتشره بين نجد والحجاز. وذوي ردة وذوي هلال وهم بالساحل التهامي

وفي اليمن المقارنه (بني مقرن) وهم أبناء سويد بن مقرن الصحابي الجليل رضي الله عنه
تاريخ مزينة

أنجبت «مزينة» أكثر من 103 من صحابة النبى صلى الله عليه وسلم، لا يتسع المجال لذكرهم، من أشهرهم الشاعر كعب بن زهير_بن_أبي_سلمى ، وأبجر المزنى، وأسيد المزنى، والأغر بن يسار المزنى، وبشر بن المحتفر المزنى، الفارس المشهور الذى قدم مع النبى صلى الله عليه وسلم مع خزاعى بن عبد نهم وبلال بن الحارث وبايعوه على قومهم من مزينة، ومن هذه القبيلة أيضا الشاعرة خنساء بنت زهير، وغيرهم.. فرضوان الله عليهم أجمعين.

ومن ابيات شاعرهم المخضرم :

معن بن أوس المزني

مُزَيْنَةُ قَوْمِي إنْ سَألْتَ فَإنّهُمْ *** لهم عزة ُ ُلا تستطيع لها نقلا

وان تَسِر حتى مَطلع الشمس ِلن تجد *** لقوم ٍعلى قومي وإن كُرِّمُوا فضلا

أعَفّ وأوْفَى بالصّبَاحِ فَوَارِسَاً *** إذا الخيلُ جَالَتْ في أعِنَّتِها قُبْلا

نقول فيُرْضِي قَولُنَا ونُعِينُهُ *** ونحن أناسُ ُ نُحْسِنُ القيل والفِعْلا

ويروى أن وفدا قدم من مزينة على النبى صلى الله عليه وسلم وهم أربعمائة رجل، وقاتلوا معه في غزوة حنين وعددهم ألف، واشتركوا في فتح مكة مع خالد بن الوليد، وجاء في صحيح مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال مثنيا على «مزينة»: «الأنصار ومزينة وجهينة وغفار وأشجع ومن كان من بنى عبد الله موالى دون الناس والله ورسوله مولاهم»، كما أثنى على عدد من المنتمين إلى القبيلة مثل كعب بن زهير الذى أهداه الرسول بردته الشريفة.
دعاء الرسول (صلى الله عليه وسلم) لمزينة

وجاء ايضا لما قدم الناس المدينة وكثروا بها قال الرسول صلى الله علية وسلم (يرحم الله رجلا كفانا قومه) فقام سبيع بن نصر فقال:من كان هاهنا من مزينة فليقم فقامت حتى خف المجلس فقال الرسول صلى الله علية وسلم (يرحم الله مزينة يرحم الله مزينة يرحم الله مزينة)

وقال صلى الله عليه وسلم : "يتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا عوافي السباع والطير وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها وحوشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما"!!
ديار قبيلة مزينة في الحجاز

وقبيلة مزينة قبيلة كبيرة ممتدة في طول الحجاز وعرضها ويتضح ذلك من كثرة الأسر المنتشرة في أغلب مناطق المملكة العربية السعودية وبلاد الحجاز ونزل بعضهم مصر و الشام ودخل بعضهم الاندلس وبلاد المغرب العربي و هم من مزينة الداخلين في حرب بالحجاز بالحلف , و عندما قدموا الي مصر اثبت نسبهم في محضر صلح , و هذا المحضر من و ثائق دير القديسة كترينة (دير سانت كاترين) بالطور.

وكانت ديار مزينه قبل الاسلام مابين مكة والمدينة وكان من ديارهم : فيحه والروحاء والعمق والفرع ومن جبالهم : ارة وميطان و ورقان وقدس ونبهان ومن اوديتهم : رئم وشمس و لاي و يدوم
ديار قبيلة مزينة في مصر
خريطة توضح موقع قبيلة مزينة في جنوب سيناء

جاء في موقع مرشد السفر لسيناء ان مزينة أكبر قبيلة في سيناء وهم يقطنون جنوب سيناء والزائر الي شرم الشيخ لابد وان يري أحد ابنائها اثناء السياحية. و تقيم قبيلة مزينة بأرض مصر في جنوب سيناء وتبدأ من رأس محمد حتى نويبع على خليج العقبة، وتمتد على الغرب في بئر سهب ووادى السيق الغربية، ويعيش أفراد القبيلة على رعى الإبل والأغنام وبعض الزراعات، والصيد في خليج العقبة وخليج السويس،.

وقد تحالفت مزينة مع العليقات وظلوا معهم إلى الآن، ولهم قسمة في منافع بلاد الطور مع العليقات، وأقوى العهود والمواثيق بين قبائل سيناء ميثاق الشرف الذى يربط مزينة والعليقات وينص بلهجة بدو سيناء على: « يبقى الحلف ما دام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت شعر.» ويعنى هذا أن العهد لا ينحل إلا إذا نفد البحر أو طلع للكف شعر، وهذا كان في حرب «خشم الواطية» بين الصوالحة والعليقات.

مزينة في محافظة الاسماعيلية: في «سرابيوم» في «عين غصين» و«أبوبلح» , قرية نفيشة ، ما بين أبو صوير والإسماعيلية وفى السبع بيار وقرية الشيخ , عزبة أبو دهشان , عزبة أبو عيادة , عزبة أبو نصرالله , الساستر في مدينة فايد ما بين فايد وفنارة , عزبة أبو عيادة , عزبة المهندس محمد عيادة , عزبة البقاروة , عزبو أبو دموس ويقالعنهم الدمامسة , مدينة أبو خليفة , منطقة ظهر الجبل , منطقة جبل مريم

مزينة في محاقظات القاهرة الكبري : أيضا عائلات تحضرت في أحياء القاهرة والجيزة و القليوبية مثل مصر الجديدة والدقى والبساتين وعين شمس، ومنها عائلات عديدة مجاورة لعرب «العليقات» في القليوبية وفى عرب العيايدة مركز الخانكة

مزينة في محافظة الشرقية : في جزيرة السعادات «أبونملة» بمركز «أبوحماد»

مزينة في محافظة السويس: وأغلبهم في الزيتية والجناين والمثلث (كفر العرب)

مزينة في محافظة البحيرة : في مديرية التحرير (بحيرة)

مزينة في محافظة أسيوط : وتوجد قرى باسمهم في أنحاء من «ديروط» مثل قرية مزينة،
أنساب قبيلة «مزينة» في مصر
رجال من قبيلة مزينة في سيناء

قال نعوم شقير: مزينة أهم فروعها العلاونية والشذاذنة والعويصات واولاد على (تاريخ سيناء ص112)

أصل «مزينة» في جنوب سيناء من سبعة رجال، وقيل كان ثامنهم عبدا أسود (عبد مزينة)، نزلوا من الحجاز قبل خمسة قرون إلى جنوب سيناء، وتفرق منهم أربعة في فلسطين والشام ومنهم مزينة هناك إلى الآن، وقيل معظمهم من بنى سالم، وظل ثلاثة رجال في جنوب سيناء هم علوان وفراج وطرفا،

وتنقسم مزينة في سيناء إلى فرعين: الأول «علوان» ومنه عشائر العلاونة، والشذاذنة، وأشهر فخوذ العلاونة «النيص، السماحات، أبو محمود»، أما الشذاذنة فأشهر فخوذهم «النصيرات، الرواحلة، الحرابة»، والثانى «فراج» ومنه عشائر «ولاد على، والغوانمة». ولاد على أشهر فخوذهم «الغصينات، الدرارمة، المحاسنة»، والغوانمة أشهر فخوذهم «العويسات، السوارية، الفطايمة».

و الوسم المشهور لدى «مزينة» هو الهلال على صدغ البعير الأيسر ويضع بعض عشائر مزينة أمارة أو علامة ليميز بعضهم عن البعض الآخر مثل حرف «L», ويشبه الهلال.

وقد اتجه بعضهم إلى العمل بالسياحة مؤخرا في شرم الشيخ، حيث يوجد عدد كبير من مزينة يمتلك خياما سياحية وفنادق منها «بيت الحمام وبيت القرش في شرم الشيخ» ومعظم الرحلات السياحية للأجانب تتم في مناطق «مزينة» بشرم الشيخ ودهب ونويبع، وهم معروفون بقدرتهم على تنظيم الرحلات السياحية.

ومنهم الشيخ فرج أبو عويس، عضو المجلس الشعبى المحلى لمحافظة جنوب سيناء ورئيس لجنة السياحة ورئيس مجلس إدارة جمعية تنمية قدرات الجمالة والدليل البدوى السياحى..

وهو ابن المجاهد البطل سليمان عطية أبوعويس أحد المكرمين من رئيس الجمهورية والحاصل على نوط الامتياز من الطبقة الأولى وميدالية حرب أكتوبر ونجمة سيناء. وهو ايضا من أبناء مزينة المستثمرين.

أما انتشار القبيلة العريقة، فقد نزح بعضها من سيناء إلى العقبة بالأردن وهم من الدرارمة والهواشلة والغصينات، ومن مزينة عائلة الدهاشنة وجدهم يسمى دهشان من النصيرات من الشذاذنة من أولاد علوان ومسكنهم في الإسماعيلية بقرية نفيشة، ويقال إن هناك عائلة تسمى القرمانى من مزينة وتسكن ما بين أبو صوير والإسماعيلية وفى السبع بيار وقرية الشيخ. وتتفرق عائلات من قبيلة مزينة في محافظة السويس، وأغلبهم في الزيتية والجناين والمثلث (كفر العرب)، وكبير العائلة في هذه المناطق يسمى «الضبيب»، والشيخ على أبو المساعيد من الغوانمة مزينة. ومن مزينة في مديرية التحرير (بحيرة) عائلات توطنت ويعيش أغلبها على حرفة الزراعة، وقد هاجروا إليها عقب عام 1967م، وأكثر هذه العائلات من «الغوانمة».

ومن هذه القبيلة أيضا عائلات تحضرت في أحياء القاهرة والجيزة مثل مصر الجديدة والدقى والبساتين وعين شمس، ومنها عائلات عديدة مجاورة لعرب «العليقات» في القليوبية أشهرها

أولاد أبو عبيد : وجدهم الأكبر عبيد ناصر منتصر ومنهم وكبيرهم الشيخ محمد غريب عواد أبو عبيد ضابط متقاعد ومنهم ايضا الباحث الكيميائي والكاتب نبيل عواد أبو عبيد ويقيم حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية ومعة اولادة واسرتة حازم نبيل واخوتة وهو اول امتداد لقبيلة مزينة في أمريكا الشمالية. ومنهم ايضا المهندس احمد غريب عواد أبو عبيد ويسكن في الاسكندرية مع اسرتة

واولاد رضوان : ومنهم أبو شحات ويعرفون باسم «الشرقاوى»،

وأبو سعيد :عبدة أبو سعيد و السيد أبو سعيد وأولادهم

وأبو صبيح :اولاد أبو صبيح ومنهم الاستاذ المرحوم محمود أبو صبيح

والمصالحة :اولاد أبو مصالح

والجبارنة:اولاد أبو جبرين

وأبو الروس :إبراهيم أبو الروس واولادة وحسين أبو الروس

وفى عرب العيايدة مركز الخانكة أولاد أبو بريّك من أبى جبلى في طور سيناء، وأولاد أبو دعيّش في جزيرة السعادات «أبونملة» بمركز «أبوحماد» في الشرقية، ومن أولاد «أبودعيش» جزء في «سرابيوم» في «عين غصين» و«أبوبلح» بالإسماعيلية،

ومن مزينة أيضا عائلات كثيرة في الصعيد هاجروا من سيناء من عدة قرون، ومنها من هم في الصعيد منذ الفتوحات الاسلامية وأكثرهم في محافظة أسيوط، وتوجد قرى باسمهم في أنحاء من «ديروط» مثل قرية مزينة، كما توجد باسمهم «رابطة أبناء مزينة الخيرية» بالقاهرة.
مزينة مصر عنوان الوطنية

أبناؤها أبطال في حروب مصر ضد إسرائيل.. ومنحت الدولة بعضهم أنواط الواجب الوطنى من الطبقة الأولى

مزينة في مصر قبيلة وطنية خالصة، كانت ضمن قبائل سيناء التى استعانت بها الدولة العثمانية لترسيم الحدود عام 1906، وقد عارضت«مزينة» خطة الدولة العثمانية لزحزحة «طابا» خارج حدود الدولة المصرية، وأصرت على أن طابا مصرية مائة في المائة، وقد كان لأبنائها دور بارز في مساعدة قواتنا المسلحة خلف خطوط العدو الصهيونى في حروب 1967 والاستنزاف وانتصارات 1973،

كما كانت ضمن القبائل السيناوية التى عارضت المخطط الصهيونى لمؤتمر «الحسنة»، الذى كان يهدف إلى تدويل سيناء، عن طريق الشيخ سالم الهرش، الذى نقل رد قبائل سيناء إلى الإسرائيليين قائلا: «أرض سيناء مصرية ونحن مصريون وسوف نعيش على أرضها مصريين وسنموت مصريين».

وإذا كانت مزينة قد أنجبت أبطالا قدموا لوطنهم مصر الكثير، فإن الدولة في المقابل كرمتهم ومنحتهم أنواط الواجب الوطنى من الطبقة الأولى، فقد كان أحدهم -رفض ذكر اسمه- يشرف على تأمين اثنين من البدو، كانا يأتيان من الغردقة لتصوير المواقع الإسرائيلية، حتى يعودا إلى جزيرة «شدوان»، لكن ذات مرة رصدتهم طائرة حربية إسرائيلية وهم في طريقهم إلى جزيرة شدوان، وظلت هذه الطائرة تحوم بين الجبال والأودية بحثا عنهم منذ الصباح وحتى المساء، لكن هذا البطل المزينى كان خبيرا بدروب الصحراء فخبأهم في أحد الكهوف، إلى أن مكّن صاحبيه من المغادرة عبر أحد اللنشات الذى كان ينتظرهما على شاطئ البحر والذى أوصلهما إلى الجزيرة بسلام، لكن المزينى لم يتمكن من العودة إلا بعد أسبوع كامل، فقد كان محاصرا في كهفه، لا يجد سوى أعشاب الصحراء يأكلها لتعينه على العيش انتظارا لوصول المركب الذى يعود به إلى بر سيناء على الشاطئ المقابل.

ويحكى موسى حسن أنه كان لوالده أقارب في البر الآخر، وكانوا يعملون لصالح «مصر»، فجاء ضباط وجنود من الجيش الإسرائيلى المحتل إلى منزله وسألوه عن أقاربه الموجودين على البر الآخر، وقالوا له: هل ستخبرنا لو جاءوك وتسلمهم لنا؟ فأجابهم قائلا: «لا.. أنا أموت قدامهم»، يقصد أنه يموت شهيدا ولا يسلمهم، فردوا عليه قائلين: «إنت كده ريحتنا«، وأخذوه إلى منطقة قريبة منهم ليكون تحت أعينهم ولا يفشل مخططهم في القبض على المقاومين، لكن أمر المقاومين لم ينته بمجرد أسر الشيخ حسن، فقد كان هناك رهط من مزينة يقومون بنفس دور الشيخ حسن وأكثر.

يقول الشيخ إبراهيم سالم عضو البرلمان سابقا، وأمين المجالس المحلية وشيخ قبيلة«مزينة» بجنوب سيناء حاليا: استعانت الدولة بوالدى المرحوم سالم جبلى أبو بريك شيخ مشايخ قبيلة «مزينة» في عهد الرئيس مبارك لمعرفة حدود«طابا» لأنه كان من ضمن مشايخ سيناء الذين لديهم خبرة معرفة العلامات الحدودية.

ويحكى الشيخ إبراهيم عن شقيقه الشهيد حميد سالم جبلى، أنه كان دليلا بدويا لقوات الكوماندوز المصرية مع المرحوم سعد جبلى خميس، وأنهما زرعا الألغام لتدمير مركبات العدو في طريق شرم الشيخ، كما دمر أهدافا كان العدو يسيطر عليها في مطار طور سيناء.

يتابع الشيخ إبراهيم: شقيقى المرحوم الشيخ محمد سالم جبلى كان قائدا لمجموعة مدنية، وتم أسره من قبل الاحتلال الإسرائيلى الذى حكم عليه بالسجن المؤبد المضاعف لمدة 75 عاما، وتم الإفراج عنه بعد 3 سنوات من سجنه ومعه من «مزينة» سعد خميس وحسين عايد، في حركة تبادل الأسرى بين مصر وإسرائيل.
رؤساء عشائر «مزينة» في سيناء

* الشيخ سالمان علي مسعيد من الزرقان من الغوانمة وموقعه عيون موسى
* الشيخ سالم جمعة حمدان من آل بوصبحا من الغوانمة موقعه ذهب وكاترين
* الشيخ سالم أبو بريك ربع الغوانمة وموقعه الطور وخلفه ابنه محمد سالم جبلي
* الشيخ مسعيد علي مسعيد من الزرقان من الغوانمة وموقعه رأس سدير
* الشيخ حميد مبارك من الغصينان وموقعه ذهب
* الشيخ صباح صبيح الساخن من الدرارمه وموقعه النوبيع
* الشيخ صغيران مدس صغيران من آل عمرو وموقعه الوادي الأخضر
* الشيخ عوده صالح مبارك من الشذادنه وموقعه وادي تيران
* الشيخ محنة جبلي صبيح من العلاونه وموقعه شرم الشيخ

من اعلام مزينة في مصر

* المزني أبو إبراهيم صاحب الشافعي
* الراحل الشيخ بريك عودة: عضو مجلس شعب سابق
* سليمان بريك: عضو مجلس شورى سابق
* حميد أبو غصين، عضو مجلس شعب حالى
* صبيح حسين: عضو مجلس شورى حالى
* صالح أبو عودة: رئيس المجلس المحلى لمحافظة جنوب سيناء
* الشيخ محمد أبو عبيد(ضابط متقاعد)
* موسى حسن: أمين وحدة الرويسات الحزبية
* فضية سالم: أمينة المرأة بمركز نويبع
* عيدة خطاب: عضو أمانة المرأة بالحزب الوطنى على مستوى محافظة جنوب سيناء، وعضو مجلس محلى المحافظة.

المصادر

* موسوعة القبائل العربية للطيب
* موقع مرشد السفر لسيناء
* تحقيق صحفي لجريدة المصري اليوم بتاريخ 13/1/2009
* تاريخ سيناء لنعوم شقير
* قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد
* موسوعة القبائل العربية للطيب نقلا عن وثائق دير سانت كاترين
* قبيلة مزينة في الجاهلية والاسلام لمؤلفه / مساعد بن مسلم البهيمة الحصني المزني
* بحوث ميدانية رواية الشيخ محمد غريب أبو عبيد عن والدة عن جدة (ضابط متقاعد)


مواقع خارجية

موقع قبيلة مزينة بالحجاز



--الباحث/ نبيل عواد المزيني 09:12، 7 يوليو 2009 (ت.ع.م.) نص مائل
تمّ الاسترجاع من "http://mohtawa.org/index.php/%D9%85%D8%B2%D9%8A%D9%86%D9%87"
تصنيف: قبائل عربية , قبائل سيناء , قبائل العرب في الجاهلية و الاسلام

إتصل بنا . سياسة الخصوصية . عن المعرفة . عدم مسؤولية . تم عرض محتويات هذه الصفحة 1,256 مرة.
كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل كويكيبيديا ومجلة العربي الكويتية محتويات هذه الصفحة منشورة تحت رخصة جنو للوثائق الحرة. طالع المعرفة:حول


الصفحة الرئيسية
معرفة_الأخبار
أحدث التغييرات
المواضيع
أبجدي


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5409
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

رد: قبيلة مزينة تاريخها وأنسابها

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأربعاء مارس 15, 2017 9:49 am

يجتمع نسب مزينه في جدهم ( رمث ) الذي هو من ذريه عبدالرحمن بن الحارث بن بلال بن الحارث المزني الصحابي المعروف وقد عقب رمث هذا ثلاث ابناء :

1- جحوش
2- جحيش
3- قصّير


اولا عقب جحوش بن رمث ثلاثة اقسام
سعد
سعود
مسعود

اولا عقب سعد بن جحوش وينقسمون ثلاث افخاذ

الحبارته ومفردهم حبيرتي
الصعاقره ومفردهم صعيقري
الهباريه ومفردهم هبيري

لا ادري ان كانت هذه القابا ام اسماءا نرجو التأكد من ذلك واذا كانت القابا نرجو ايراد الاسماء

وقد ذكر الاستاذ مساعد بن مسلم الحصني ان الشقران فخذ عقب سعد بن جحوش والاصح انهم يرجعون بنسبهم الى الهباريه نقلا عن احد رجالهم ولكنه ذكره كفخذ منفصل لان عددهم كبير حسب ماذكر

ثانيا عقب سعود بن جحوش وينقسمون ثلاث افخاذ

البشاريه ومفردهم بشري وهم عقب بشر بن مبارك بن سعود
الصبحه ومفردهم صبيحي وهم عقب صبيح بن سعود
المراوين ومفردهم مرواني (وسيمر تفصيلهم لاحقا) وهم عقب مروان بن مبارك بن سعود
الرواشده ومفردهم راشدي وهم عقب راشد بن سعود بن جحوش

وقد ذكر الاستاذ مساعد في كتابه ان البشاريه والمراوين هم عقب سعود بن مبارك بن سعود والاصح انهم عقب مبارك بن سعود

ثالثا عقب مسعود بن جحوش وينقسمون الى فخذين رئيسيين ومجموعها تسعه افخاذ

عقب سعدي بن مسعود
عقب سعود بن مسعود

اولا عقب سعدي بن مسعود وهم ستة بطون

الحصيّن ومفرهدم حصيّني وهم عقب نحيّت بن سعدي
الحنتم ومفردهم حنتمي وهم عقب حنتم بن سعدي
الدبيس ومفردهم دبيسي وهم عقب دبيس بن سعدي
الدبابيغ ومفردهم دباغي ( سيمر تفصيلهم لاحقا وسبب تسمية جدهم )وهم عقب عمرو بن سعدي
القبعه ومفردهم قبعي ( وقد حرفت في هذا الزمن الى القيصي وهذا خطأ ) وهم عقب غنيم بن سعدي
النحايته ومفردهم نحيتي وهم عقب نحيت بن سعدي ( وفي النحايته مشيخة القبيله ورئاستها ومركز الاماره مدينه الفواره كما سيأتي لاحقا تفصيل المدن والقرى لقبيله مزينه )وقد
دخل فخذ من قبيله عنزه يقال لهم الوهيبات ومفردهم وهيبي الى فخذ النحايته من مزينه بالحلف مع المبارك من النحايته وذكر ذلك من باب حفظ الانساب

ثانيا عقب سعود بن مسعود وهم
العريمات ومفردهم عريمه وهم عقب سعد بن سعود بن مسعود
العونه ومفردهم عوني وهم عقب عون بن سعود بن مسعود
السرابته ومفردهم سرباتي وهم ذريه دلهام بن ملفي بن سعود بن مسعود بن جحوش
( ولا ادري هل هي القاب ام اسماء )

وقد ذكر الاستاذ مساعد بن مسلم في كتابه ان هناك ابن ثالث لمسعود اسمه يحيى وانه هو جد السرابته وهذا خطأ حيث انه لم يرد في نسب السرابته اسم يحيى وقد وضح الاستاذ مساعد في
الهامش بن نسب السرابته حسب روايه كبارهم هو انهم من ذريه دلهام بن ملفي بن سعود بن مسعود بن جحوش فكيف ينسب في الكتاب ويغير نسبهم في الهامش وقد كتبت الاصح في نسب السرابته

والثابت لدي وحد علمي ان ليس لمسعود بن جحوش ابن يسمى سعود انما له اربعه ابناء هم سعدي و جد العريمات وجد العونه وجد السرابته ولكن لما وجدته في كتاب الاستاذ مساعد وديوان الشاعر محمد العسيلي
وسؤالي لكبار السن ان التقسيم اعلاه هو الاصح والاسلم ولذلك اوردته


وهكذا ينتهي تقسيم جحوش بن رمث المزني


والان سيأتي تقسيم جحيش بن رمث المزني وينقسمون الى قسمين كبيرين
الحصنان ومفردهم حصني وهم عقب ظويهر بن جحيش بن رمث

الهوامله ومفردهم هويملي وهم عقب ظاهر بن جحيش بن رمث

وهكذا ينتهي تقسيم جحيش بن رمث

والان سيأتي تقسيم قصيّر بن رمث المزني
القصيّرين ومفردهم قصيّري وهم عقب قصّير بن رمث المزني

هناك من يجعل قصير اخ لظاهر وظويهر والاصح انه عمهما

وهكذا انتهى تقسم قصيّر بن رمث المزني وبهذا ينتهي تقسيم قبيله مزينه بشكل مختصر جدا

الان الاسر المتحضره من مزينه وهم اسرتان احداهما كبيره والاخرى محدوده

اسره العطانا من المراوين ومفردهم عطني وهم عقب حسن بن عيّاد بن مروان بن سعود بن جحوش بن رمث المزني ويسكنون في الرس بالقصيم وفي رماح والخرج وحفر الباطن وغيرها

اسره ال حمد من الحصيّن ومفردهم الحمدان وهم من عقب نحيّت بن سعدي ويقيمون الان بعوده سدير اتوها قبل 160 سنه من برود السر وهي اسره محدوده لا يتجاوز عددهم رجلين وابناؤهما وهم عبدالله الحمدان
وناصر الحمدان


انتهى تقسيم الاسر المتحضره


الان عزوه قبيله مزينه

هي اولاد العيساوي نسبة الى جدهم عيسى والد رمث

فيعتزي الرجل بقوله انا مزيني او انا عيساوي
ومن القابهم دفانة الركبه ( لا اعلم سبب هذا اللقب فمن عنده علم فليعقب هنا )


انتهت عزاوي قبيله مزينه

والان مع وسم قبيله مزينه

وسم قبيله مزينه هو العرقاه مشتق من عرقاه الغرب او الدلو وهي تشبه علامة الزايد في الحساب (+) وموضعها مجلّ الرقبه من اليمين وتختلف الشواهد بين كل فخذ واخر


انتهى وصف وسم مزينه


والان ديار مزينه في القصيم والمدينه المنوره

الخريشا - تقع شمال جبل أمّره نزلها مفضي الشماي ومن معه من الهوامله واليوم لهم فيها مركز حكومي
دخنه - مدينه عصريه متكامله تقع بوادي منعج الى الجنوب من جبل خزاز المعروف وجنوب غرب بريده وتبعد عن الرس 60 كيلو واول من نزلها وعمرها هو مفضي بن فهد البهيمه من الحصنان عام 1333هـ
وتقع على الخط الرئيسي المتجه من الرس للبجاديه
درعه- قريه زراعيه اسسها فالح بن جامع القبعي
دهيما - قريه كبيره كانت مورد ثم نزلها الامير غلاب بن منور بن طعيسه تقع جنوب من محافظه البدايع ويربطها بها خط مسفلت ورئيسها اليوم منور بن غلاب بن طعيسه وسكانها من الحصنان وغيرهم
رفايع الذيبيه - تابعه لاماره الذيبيه ويسكنها الحصنان
الصلبيه - مورد قديم ثم نزلها رديني بن شعلان بن مشلوط عام 1373 هـ واتخذها هجره له وللهوامله وتنتشر مزارعها على ضفاف وادي الترمس المشهور بجودة زراعته وتقع الصلبيه باخر منطقه القصيم مع حدود حايل
ويربطها ببريده خط مسفلت ورئيس مركزها كسّاب بن رديني
عبلا - مورد قديم نزل بها جماعه من الحثول من الحصنان وانتقلوا اليوم لمزارعهم المجاوره لهم من الشرق في دهيما ولا تزال اثار العماره القديمه في عبلا
الفواره - متراميه الاطراف تضم قرى وهجر ومزارع وموارد رئيس مركزها ورئيس القبيله سالم بن محمد بن نحيت والفواره بلده قديمه جدا نزلها الامير حجاب بن محسن بن نحيت سنه 1344 هـ واتخذها هجره له ولمزينه ويتبع لها :
1 - ابرقيه - عمرها ناصر بن ناحي بن جميعان من المرواين
2 - ابو شيح - واد فيه عدد من المزارع للبشاريه والمراوين والهوامله وغيرهم
3 - الجريّر - منطقه زراعيه عمرها الشيخ عبدالله بن بليهد وعبيّد الهجرس ويسكنها اليوم البشاريه والمراوين والقصيّرين والهوامله وغيرهم
4- الجريّر الشمالي - قريه زراعيه كبيره تقع على خط الفواره سميراء وسكانها الجلاديه من بني سالم
5- الحجره - عمرها مسعد الطويل من الهوامله
6- الحمليه - قريه زراعيه تقع شرق الفواره اسسها فالح بن يحيى الحمل البشري وسكانها البشاريه والمرواين
7- الخرشا - مورد قديم ومزارع حديثه يسكنها اليوم ذوو عقاب بن نحيت وغيرهم من بني سالم
8- الدرعيه - قريه زراعيه اسسها درع بن سالم الصعيقري وسميت باسم مؤسسها وسكانها الصعاقره وغيرهم
9- الرويضات - وسكانها السرابته والشقران من الهباريه والقصيرين والمرواين وغيرهم
10 - الساهبه - مجموعه كبيره من المنازل والمزارع سكانها البشاريه والبلاجيه من بني سالم والهوامله وغيرهم
11- السلسله - يسكنها ذوو غازي بن رفدان من المراوين
12- الاشيعل - اسسه عبدالله بن ناحي بن كنعان البشري وابن اخيه عيسى بن عواد عام 1373 هـ ويسكنها البشاريه والهوامله
13- العموده الشماليه - نزلها محمد بن عماش بن الطريس وجماعته المراوين عام 1374 هـ وسكانها اليوم المراوين والهوامله والبشاريه والسرابته والبلاجيه من بني سالم
14- العموده الجنوبيه - اسسها ال مناور من النحايته عام 1374 هـ وسكانها النحايته وغيرهم
15- المحسنيه - سكانها القبعه والهوامله
16- مراغان - قريه كبيره ومزارع متفرقه اسسها النحايته بحدود العام 1374 هـ وتقع على خط الفواره البتراء ويسكنها اليوم النحايته والدبابيغ والقبعه والمراوين والحنتم وغيرهم
17 - النومانيه - قريه كبيره وبها مزارع منتشره اول من نزلها ذوو طري من الحبارته والمعاليه من الهوامله عام 1365 هـ وسكانها اليوم الهوامله والحبارته والعريمات
18 - الهبيريه - مورد قديم للهباريه ثم اصبحت قريه زراعيه سكنها الهباريه والقصيرين
19- وقط - واد فيه عدد كبير من المزارع سكانه السرابته والعونه وغيرهم

ويتبع للفواره عدد كبير من الموارد خاصة في الموشم مثل جرار والحجازيه والخرشا وشويمان والصليله وعقب والغيمار والمطيوي وقرينين ووعله ومنطقه الموشم كبيره وواسعه تمتد من جبال هيفا وجبل الردهه من الشمال الغربي
الى جبلي الرحا ورحيه وسمار بقيعا من الجنوب الشرقي وكان الموشم قديما يسمى القنان وتمتاز ارض الموشم بجودة المراعي وهي صالحه لتربيه المواشي طوال السنه وكان الامير حجاب بن محسن بن نحيت والامير ضيف الله بن حجاب
قد اتخذا الموشم حما للخيل يقوم عليه رجال ابن نخيت وعبيده وهو خاص لاهل الفواره وشبه مفتوح لحرب عامه تخدم فيه خيولهم بما تخدم به خيول ابن نحيت

والان نكمل قرى وهجر مزينه

الفويلق - منطقه زراعيه واسعه وهي مدينه حديثه العمران اسسها سعود بن ذويخ البشري امير البشاريه وامير بقيعا الشماليه سابقا وانتقل الى الفويلق عقب استصداره امرا من الملك فيصل الى الانتقال اليها لان بقيعا لم تعد صالحه للزراعه
وترتبط بمحافظات كبيره مثل رياض الخبرا والبكيريه وعيون الجوا واميرها اليوم راكان بن سعود البشري ويتبعها عدد من الهجر هي :
1- بقيعا الشماليه - الهجره السابقه للبشري وقد نزلها عام 1350 هـ
2- الثابتيه - اسسها بخيت ابن ثابت البشري بحدود عام 1365 هـ
3- هجره ام العراد - اسسها البشاريه وانتقل اغلب سكانها للفويلق


مره اخرى نكمل قرى وهجر مزينه

القراين - قريه كبيره احدثها الشطينات من القصيرين عام 1384 هـ يقوم بامرها ذوو ذاعر بن مصلح بن شطينه
مشاش جرود - قريه كبيره احدثوها العريمات وسميت على اسم جرود العريمه الذي قتل امير الاسلم من شمر ضاري بن طواله في احدى المعارك
قطن - اول من استوطنه الامير شديد بن مطيع الديّري عام 1347 هـ واتخذه هجره له ولجماعته القصيرين ومقر ماره قطن بلدة البكره واميرها نايف بن عبيد بن شديد الديري ويتبعها خمس قرى :
1- بلدة قطن القديمه - كانت مقر الاماره سابقا
2- سميراء - يسكنها سعود بن معيبد بن شديد الديري
3- قرية الطوال - ويسكنها محمد بن شديد الديري
4- المرموثه - ويسكنها جماعه من القصيرين
5- الوسق - ويسكنها ماجد بن ضيف الله بن شفق الديري
وهناك موارد قديمه لمزينه ولكن لم تستغل كمراكز حضاريه وهي:
1‏ ‏- بدينه - تقع شرق جبل بدن وهي لرجل من الهوامله يدعى سهلي بن وحرى الهويملي
-2 ثعيلب بمنطقه حايل جنوب قريه فيد وهو للمراوين
-3‏ العرفجيه تقع جنوب عقله الصقور وهي للبشاريه

والان نأتي لديار مزينه في المدينه

العمق
الروحا - تقع شرق المسيجيد بخمسه اكيال وهي اليوم للكتبه من الهوامله
الحسا - مزارع في ابار علي بين المدينه وذي الحليفه على ضفه وادي العقيق ويسكنه ذوو راضي من الهوامله و آل غنام من القصيرين
الحره الغربيه - غرب المدينه ويسكنها قسم من الصبحه وقسم من الكتبه والمسارعه من الهوامله
سيّد الشهداء - او شعب احد ويسكنه قسم من الرواشده والصبحه والمراوين
الثمد - على طريق خيبر ويسكنه قسم من الهوامله وللشيخ عايض بن غثيان الهويملي اراضي واسعه ونخيل
النقمي - شمال المدينه وهو من اوديه مزينه
ابو بريقا - شمال المدينه وغرب مزارع دثير وهو لمزينه وبه موارد لهم


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس فبراير 22, 2018 5:51 am