منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارىمن مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية-6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و لامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارىمن مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية-6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و لامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارىمن مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية-6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و لامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارىمن مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية-6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و لامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

مصادر النسابين:-

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5821
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

مصادر النسابين:-

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الجمعة فبراير 08, 2013 3:12 pm

مصادر النسابين:-

كتب الأنساب القديمة

الوثائق

الشعر

الوسوم

الأخبار التاريخية

الروايات الشفهية

الموقع الجغرافى

الأستنتاج

وسوف أناقش كل منهج منها ماله وما عليه
-كتب الأنساب القديمة

يرا بعض الباحثين أن كتب الأنساب القديمة مصدر مفروغ منه وأنه لا مجال لمناقشة نص قديم فى كتاب ما

فى حين يرا طرف أخر أن كتب الأنساب القديمة لاقيمة لها لأنها فى الغالب كتبة بقلم أشخاص لم يسكنو الجزيرة العربية

وأعتقد أن المنهج الصحيح من وجهة نظرى الشخصية هو الوسطية بين الطرفين

فالكتب القديمة مفيدة فى البحث عن أنساب القبائل خاصة اذاكانت فى الشام و مصر والعراق وهى مناطق قريبة من النسابين فى ذلك الزمان

ولكن أهمية تلك النصوص أيضا تبين لنا قدم قبيلة ما ومساكنها وتحالفتها

ويجب أن تأخذ تلك النصوص كشواهد وليس نصا قطعيا غير قابل لنقاش


2-الوثائق القديمة

تعد الوثائق من المصادر الهامة ولعلها أهم مصادر علم النسب

وأهم أنواعها هى الوثائق المتعلقة بالمواريث فاهى تبين من هى الأسر الأقرب والقبائل

وهناك أيضا وثائق التملك وهى أيضا تبين أسم رباعى أوخماسى لشخص قديم

وهناك مشجرات قديمة وهذا يعد أقل مصادر الوثائق أهمية لأنه يحتمل الخطأ والصواب


3- الشعر

الشعر ديوان العرب

وهو أيضا مصدر لا بأس به لتعرف على نسب القبائل

ولكن من الغريب أن يستدل به البعض مع وجود نصوص فى كتب الأنساب القديمة

فشعراء من عادتهم المبالغة و ليس كل شاعر نسابة

أيضا الشعر نقل من روايات شفهية يحتمل فيها الخلط والنقل الغير دقيق

وهو مفيد كاأحد المصادر خاصة اذا كان قديما أما مايقوم به بعض الباحثين بالأخذ بقصيد لشاعر متأخر لمخالفة نصوص قديمة صريحة فافى رأى أنه لا قيمة له

4- الوسوم

وسم الأبل أحد مصادر علم النسب فقط فى حالة العشائر والبطون داخل القبيلة

ولا يصح الأستدلال به فيما يخص نسب قبيلة باكملها لأن ذلك يوقع الباحث فى وهم كبير

5- الأخبار التاريخية

من اهم مصادر علم الأنساب فتجد فى بعض الوقعات خبر بطن كذا من قبيلة كذا

أيضا التحالفات بين القبائل تكرارها يرجح أن هناك علاقة نسب بينهم

ولكن ايضا يقع بعض المؤرخين فى الوهم كابن فهد حين نسب عنزة و وسبيع لبنى لام وقد يصح أن يكون فى وقت معين حلف تجمعه الظروف المعيشية القاسيه فى ذلك الزمن

6- الروايات الشفهية

يعد مصدر هام ولكن هناك البعض يأخذ بها بشكل قاطع مع العلم أن أبائنا وأجدادنا كانو قوما بسطاء وكان جل أهتمامهم منصب على البحث عن مصادر الرزق فلا يصح أن تأخذ الروايات الشفهية بشكل قاطع

ولكن أستفاظه رواية ما دائما ماتستحق البحث والتقصى وقد تكون مصدرا لتوضيح غموض ما


7- الموقع الجغرافى

أن مساكن القبائل منهج متبع لدى بعض النسابين فى الأستدلال على نسب القبائل

ومن أشهر من أخذ بهذا المنهج الجاسر وكان دائما يشير الى هجرات القبائل من الجنوب الى الشرق ثم الى الشمال

وأعتقد أن ذلك المنهج مفيد نوعا ما ولكن ليس بالقطعية التى يأخذ بها الجاسر وغيره

فهناك قبائل كثيرة هاجرة من الشمال الى جنوب فى القديم كقبائل طى حينما نزلت من جبال طى الى نجد

و السادة القاطنين حضرموت والذين قدمو من العراق والشام

9- التشابه فى الأسماء

يأخذ بعض النسابين بالتشابه فى الأسماء منهجا للبحث

ومن أشهر هؤلاء المغيرى والأحيوى فى وقتنا الحاضر

وفى راى أن ذلك المنهج ضعيف جدا ولا يصح الأخذ به بتاتا

10-الأستنتاج

هناك نوعين من الأستنتاج

أولهم المبنى على مقارنة المصادر المتاحة وترجبح مصدر على الأخر فذلك مقبول

وهناك نوع أخر القائم على التشابه فى التسمية والفرضيات التى لاأصل لها سوا التوقع كمنهج أبوعقيل الظاهرى

وهو منهج غريب
الشهرة: و هي وحدها ليست كافية لإثبات النسب، و لا يعتد بها ما لم تكن مدعومة بوثيقة سواءا عمود نسب موثّق

أو مشجر موثّق أو ذكر لهذا النسب في أحد كتب النسب المعتبرة موثقا لهذا النسب،

مشجر النسب: و هو عبارة عن ورقة يتم بها تسجيل عمود النسب و تتم المصادقة عليها من شيوخ أو أمراء القبيلة

أو الفخذ أو العشيرة أو ما يسمى عندنا (نقيب السادة الأشراف) أو (شيخ السادة) أو (شيخ الأشراف) و تدون به

شهادة الشهود العدول من قضاة أو علماء أو نسّابين، و هي من أقوى الدلائل على صحّة النسب،

جرد النسب: و هي طريقة أخرى يدوّن بها عمود النسب، و هي كمشجرة النسب تقريبا،

الصكوك و الوثائق: و هي الصكوك المصدقة من محكمة أو قاض تثبت صحة هذا النسب و تؤكده، و هي وسيلة

من وسائل إثبات النسب،


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5821
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: مصادر النسابين:-

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الجمعة فبراير 08, 2013 3:12 pm

-طرق إثبات النسب.

يثبت النسب بعدة أُمور
1- التواتر وذلك أن يتواتر هذا النسب من غير وجود مخالف ويكون له مستند صحيح .
ويشترط له شروط :
1- وجود عمود نسب صحيح متصل.
2- عدم وجـــــــــــــــــــــــــــــــود طاعن.
3- شهرة هذا العمود في كتب التاريخ والأنساب.

2- الإستفاضة والشهرة .
وهي تختلف من منطقة لأخرى ومن فترة زمنية لفترة زمنية أُخرى فقد يستفيض النسب في منطقته ثم إذا انتقل لسبب أو لآخر قد تختفي الإستفاضة .
وبعض النسابين يساوي بين الإستفاضة والتواتر ولايظهر لي ذلك والصواب التفريق ويأخذ جميع أحكام التواتر إلا أنه أقلُّ شأنا من الأول والقبائل كثيرة التي إستفاض نسبها واشتهر .
ولا يشترط للإستفاضة وجود عمود نسب متصل وهذا تكليف بما لايطاق وهناك الكثير من الأسر الحسنية والحسينية لايوجد لهم عمود نسب متصل لأسباب كثيرة ومع ذلك يغلب على ظن النسابة صحة نسبهم فلا ينبغي الطعن في أنسابهم والطاعن يلحقه إثم عظيم .

3- صحة عمود النسب.
فلو أن إنساناً أورد نسبا صحيحاً بطريقة أو بأُخرى ولم نجد طاعناً في هذا النسب ولم ينص أهل العلم على أن هذا النسب منقرض فوجب علينا قبوله وأمره إلى الله .وبعضهم يذكر شهادة إثنين ووجود بينة على نسبه 00الخ


12-لا إحتكار في علم الأنساب .
* هذه القاعدة بدهية لكل طالب علم شرعي وواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار فمن المعلوم أن علم الأنساب لايختلف كثيراً عن بقية العلوم فهو علم شائع وذائع بين الناس لايستطيع أحد أن يحتكر هذا العلم مهما وصل من العلم وما أكثر من صنف في علم الأنساب من العرب والموالي من الحسنيين والحسينيين ومن السنة والشيعة .
فكل من لديه قواعد هذا العلم وتجرد من الهوى وأعتمد على مصادر علمية فلا مانع من أن يكتب ويصنف لايستطيع أحد أن يمنعه سواء كتب عن قبيلته أو عن القبائل الأخرى والإحتكار يفتح الباب على مصراعيه لتجار الأنساب الذين يتاجرون في الأنساب وما أكثرهم في هذا الزمان
( لا كثرهم الله ) !

* ومن أشهر النسابين *
الكلبي : محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث الكلبي أبو النضر. نسابه رواية عالم بالتفسير والأخبار أيام العرب. م سنة 146 هـ رحمه الله تعالى.
وهو من: كلب ابن وبرة من قضاعة، وكان يتقدم الناس بالعلم بالأنساب.
قال ابن النديم: قال هشام بن محمد: قال لي أبي أخذت نسب قريش عن أبي صالح ، وأخذه أبو صالح عن عقيل بن أبي طالب.
قال: وأخذت نسب كندة عن أبي الكناس الكندي وكان أعلم الناس.
وأخذت نسب معد بن عدنان عن النجاد بن أوس العدوي وكان أحفظ من رأيت وسمعت به.
وأخذت نسب إياد عن عدي بن زياد الإيادي وكان عالما بإياد.

_ عوانة بن الحكم بن عياض بن وزر بن عبد الحارث الكلبي
ويكنى أبا الحكم من علماء الكوفة رواية للأخبار عالم بالشعر والنسب، وكان فصيحا ضريرا م سنة 147 هـ . رحمه الله تعالى. وقيل سنة 158 هـ .
وهو من شيوخ : الهيثم بن عدي. م سنة 206 هـ والأصمعي. م سنة 216 هـ.
وله: سيرة معاوية وبني أمية.
وقد أمره الوليد بن يزيد بن عبد الملك أن يجمع له ديوان العرب....
ومن شيوخه: والده الحكم، وكان الحكم عالما بأيام العرب وأنسابها، وكان له قدرة وحال وولي ولايات

محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي مولاهم المدني :شيخ المؤرخين والسير. م سنة 151 هـ . له: السيرة النبوية.

أبو مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الأزدي الكوفي : نسابه أخباري. توفي قبل سنة 151 هـ . وقيل سنة 157 هـ .
وكان من شيوخ المدائني.

أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمي : مولاهم البصري كان من أعلم الناس باللغة، وأنساب العرب وأخبارها. وهو أول من صنف غريب الحديث. م سنة 208 هـ رحمه الله تعالى.
قال السيوطي: وكان أعلم من الأصمعي وأبي زيد في الأنساب والأيام. ويحكي أنه يرى رأي الخوارج الأباضية، وقيل: كان شعوبيا يطعن في الأنساب.
له: 1_ كتاب بيوتات العرب.
2_ كتاب القبائل.
3_ كتاب أيام بني مازن وأخبارهم.
4_ كتاب مناقب باهلة.
5_ مآثر العرب.
6_ كتاب غريب بطون العرب.
7_ مآثر غطفان.
وغيرهم كثير :راجع طبقات النسابين لبكر أبو زيد

13-الوثائق ودورها في علم الأنساب .

لاشك أن للوثائق دوراً مهما لايقلُّ شأناً عن دور الكتب والمصنفات وهو مكمل لها وقد مرت الجزيرة العربية وغيرها من المناطق بفترة ركود تفشى فيها الجهل فأصبحت الكتب لاتفي بهذا الغرض مما جعل الناس يعتمدون على الوثائق المحفوظة لدى كثير من الناس التي هي عبارة عن حجج وصكوك ومشاهد قديمة شيء منها معتمد من قبل المحاكم في ذلك الوقت وشيء منها معتمد من قبل نسابين معروفين 00الخ
ويشترط للوثيقة لكي تكون معتمدة عدة أُمور :
1- أن تكون معتمدة موثقة
2- أن تكون مؤرخة
3- أن تكون غير مخالفة لما هو معروف عند المؤرخين أو النسابين
4- أن لاتكون مزورة
5- أن تكون واضحة غير مبهمة

14-يغلب في كل قطر النسبة إلى شيء.

فمصر مثلاً النسبة تكثر إلى البلد من قرية ونحوها فكثير من العلماء فيها منسوبون إلى قراهم وبلدانهم كالسبكي والسيوطي والدجوي والدميري
والشام يغلب النسبة إلى الصنعة أو الحرفة كالعطار والطباخ والحلاق والحجار والقطان والحداد
وأما العراق والجزيرة العربية فالغالب في النسبة للقبيلة ( الإيضاح والتبيين119)


15-الخلاف في الفروع لايستلزم الخلاف في الأصول .

وهذه قاعدة مهمة فما أكثر الأنساب التي حصل الخلاف في فروعها وأفخاذها وكلما تقدم التاريخ زاد هذا التداخل وهذا الخلاف
ومن ذلك مثلاً ما حصل في بعض قبائل الأشراف حيث يُنسب شخص إلى جد أعلى ثم تأتي وثائق لا تقبل النزاع تنسب هذا الشخص إلى جد آخر وهذا الخلاف سائغ وما أكثره وقد حصل عند بعض ذوي هجار شيء من ذلك وهذا الخلاف لايوجب الطعن في الأصل
فالأصل أحياناً يكون ثابتاً لا مرية ولا جدال فيه لكن الفروع فيها خلاف لا يضر فعلى الناظر في كتب الأنساب أن يدقق في هذا الأمر كثيراً
ويحصل هذا كثيراً كما في المشجرات المنتشرة هنا وهناك وينبغي قبل إعتماد هذا المشجر التأكد من هذا الأمر جلياً .وكم سبب هذا الأمر من خلافات وتنازعات بين قبائل الأشراف . وربما أدى هذا الأمر إلى قطعٍ للإرحامِ بين أهل النهى والأحلامِ !

16-الخلافات الشخصية لا تطغى على الخلافات في الأنساب .

وهذه قاعدة مهمة في غاية من الأهمية فأحياناً يصير بين شخصين خلاف حول قضية معينة إما قضية شخصية أو عقدية أو غير ذلك من الخلافات التي تحصل بين الناس .فيتطور هذا الخلاف إلى خلاف في الأنساب ويطعن أحد الشخصين في نسب الآخر وهذا أمر ملموس قديماً وحديثاً
ودائماً الطعن في الأنساب هو أسهل طريق لإسقاط الآخر خاصة في المجتمعات القبلية فلابد للإنسان أن ينتبه لهذا الأمر وعليه أن يحذر من الوقوع في هذه الهوة السحيقة والحفرة العميقة .
وبعض الناس من باب حسن الظن يتابع الآخرين في هذا الطعن وينجرف وراء العواطف الجياشة ثم يتبين بعد أن تهدأ الأمور وتعود المياه إلى مجاريها أن السبب الأول والأخير ليس هو الدفاع عن النسب كما هو ظاهر ومعلن وإنما السبب الخلافات الشخصية !

إذا لم يكن للمرء عين صحيحة * فلا غرو أن يرتاب والصبح مسفر
ومن يتبع لهواه أعمى بصيرة * ومن كان أعمى في الدُّجى كيف يبصر؟‍


17-باب النقد مفتوح في علم الأنساب .


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 09, 2018 12:24 pm