منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

القبائل المغربــية التي نزلت مع الفتح الفاطمي لمصر ، واستمر وجودها __

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5373
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

القبائل المغربــية التي نزلت مع الفتح الفاطمي لمصر ، واستمر وجودها __

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين فبراير 04, 2013 1:02 pm

لقبائل المغربــية التي نزلت مع الفتح الفاطمي لمصر ، واستمر وجودها
________________

جاء في كتاب أحياء القاهرة المحروسة تأليف الأستاذ / عباس الطرابيلي الصادر عن الدار المصرية اللبنانية - الطبعة الاولي ذي القعدة 1423 هجري - يناير 2003 ميلادي ما مضمونه.

عندما أستلم جوهر الصقلي مصر في يوم الثلاثاء 18 شعبان سنة 358 هجري حضرت معه بعض القبائل المغربية ، منها ما يلي :

قبيلة زويلة والتي سكنت في المنطقة المحيطة بالباب الذي عرف بإسمها فيما بعد باب زويلة .
قبيلة البرقية أو البرقة وسميت الحارة التي سكنتها بإسمها حارة برقة .
الشعرية او بنو الشعرية ، و يقال لهم لاحقاً ( الشعراني ) . و هذه القبيلة مع مزانة وزيارة وهوارة من أحلاف لواته ، و هذه القبيلة اول مانزلت في المنوفية ، ثم انتقلوا ، و سمي الحي بإسمهم حي باب الشعرية . و ينسب الشيخ عبدالوهاب الشعراني لهذه القبيلة . العجيب أن الشيخ الشعراني رحمه الله ادعى بعد ذلك أنه من عقب محمد ابن الحنفية ، و ذكر لك في كتابه ( المنن المحمدية ) مطبوع طبعة قديمة .

قبيلة الدليم ، و هي قبيلة ظن البعض أنها من المغرب ، و المشهور أنهم من جهة العراق ، و قد ثبت في عهد بني بويه كما في كتاب الكامل دخولهم لمصر أيام بني عبيد الفاطمية و استقراراهم بها . و هم موجودن في الصعيد بمصر منهم قبيلة الـ( دليو ) فيما أظن .
أما وجود الأدراسة و هجرتهم لمصر فهو متأخر عن هذه القبائل ..لكن التاريخ لا يمنع وجود بعض قياداتهم أو رجالهم مع الدولة العبيدية الفاطمية .

و يقال : إنّ العديد من عوائل القاهرة في الوقت الحاضر من أصول مغربية.. و هذا لاشك فيه ..و يوجد اتجاه معاكس لها يرى أن غالب القبائل بمصر من الحجاز خاصة قبائل بني سليم و بني هلال و بقية القبائل .

________________
القبائل العربية بصعيد مصر
الحويطي'
صورة: ‏القبائل المغربــية التي نزلت مع الفتح الفاطمي لمصر ، واستمر وجودها ________________ جاء في كتاب أحياء القاهرة المحروسة تأليف الأستاذ / عباس الطرابيلي الصادر عن الدار المصرية اللبنانية - الطبعة الاولي ذي القعدة 1423 هجري - يناير 2003 ميلادي ما مضمونه. عندما أستلم جوهر الصقلي مصر في يوم الثلاثاء 18 شعبان سنة 358 هجري حضرت معه بعض القبائل المغربية ، منها ما يلي : قبيلة زويلة والتي سكنت في المنطقة المحيطة بالباب الذي عرف بإسمها فيما بعد باب زويلة . قبيلة البرقية أو البرقة وسميت الحارة التي سكنتها بإسمها حارة برقة . الشعرية او بنو الشعرية ، و يقال لهم لاحقاً ( الشعراني ) . و هذه القبيلة مع مزانة وزيارة وهوارة من أحلاف لواته ، و هذه القبيلة اول مانزلت في المنوفية ، ثم انتقلوا ، و سمي الحي بإسمهم حي باب الشعرية . و ينسب الشيخ عبدالوهاب الشعراني لهذه القبيلة . العجيب أن الشيخ الشعراني رحمه الله ادعى بعد ذلك أنه من عقب محمد ابن الحنفية ، و ذكر لك في كتابه ( المنن المحمدية ) مطبوع طبعة قديمة . قبيلة الدليم ، و هي قبيلة ظن البعض أنها من المغرب ، و المشهور أنهم من جهة العراق ، و قد ثبت في عهد بني بويه كما في كتاب الكامل دخولهم لمصر أيام بني عبيد الفاطمية و استقراراهم بها . و هم موجودن في الصعيد بمصر منهم قبيلة الـ( دليو ) فيما أظن . أما وجود الأدراسة و هجرتهم لمصر فهو متأخر عن هذه القبائل ..لكن التاريخ لا يمنع وجود بعض قياداتهم أو رجالهم مع الدولة العبيدية الفاطمية . و يقال : إنّ العديد من عوائل القاهرة في الوقت الحاضر من أصول مغربية.. و هذا لاشك فيه ..و يوجد اتجاه معاكس لها يرى أن غالب القبائل بمصر من الحجاز خاصة قبائل بني سليم و بني هلال و بقية القبائل . ________________ القبائل العربية بصعيد مصر الحويطي'‏


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 5:12 pm