مصطفى أبو الطيب الهوارى

[SIZE="7"]
الحمد لله رب العالمين وبفضل الله ومنة منه تعالى تم حصولى على الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والتنرابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 الهوارىpan>
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى / بفضل الله تم حصولى على الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية/ رئيس مجلس ادارة جمعيات أبناء هوارة الخيرية/ ورئيس الجمعية الخيرية للأبناء أسيوط بزاوية عبد القادر والعامرية/ورئيس لجنة المساعدات الطبية للجمعيات الأهلية بالعامرية بالأسكندرية/وباحث الأنساب فى القبائل والعائلات المصرية والعربية/بالأسكندرية وفقنا الله عز وجل لما يحبة ويرضاة
تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة واالترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577
الحمد لله رب العالمين تم حصولى على الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتح جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577

    عائلات وقبائل الاقصر

    شاطر

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام

    عدد المساهمات: 4105
    السٌّمعَة: 23
    تاريخ التسجيل: 02/09/2010
    العمر: 41

    عائلات وقبائل الاقصر

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأحد نوفمبر 25, 2012 3:09 pm

    (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم )

    عائلات وقبائل الاقصر

    كتبهاعبدالصبور القصاصي ، في 19 تشرين الأول 2010 الساعة: 04:33 ص



    ثحدثنا عن القرنه وتاريخها وعائلاتها وقبائلها وتاريخ القرنه جزء لا يتجزاء عن تاريخ الاقصر لذا سوف نتحدث عن الاقصر وعائلاتها فسكان الاقصر اشراف واعراب ونرجوا من عنده اي معلومات ان يمدنا بها و الله الموفق

    أضف الى مفضلتك


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج 73 تعليق


    73 تعليق على “عائلات وقبائل الاقصر”
    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 19th, 2010 at 6:39 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم
    العارف بالله الحج احمد رضوان نسبه ومولده وشيء من حياته الاقصر الرضوانيه

    هو: السيد أحمد بن السيد محمد بن السيد أحمد بن السيد محمد بن السيد رضوان بن السيد يونس بن السيد محمد بن السيد عبد الله بن السيد سليمان بن السيد عامر الصغير بن السيد سليمان بن السيد الحسن بن السيد محمد بن السيد عامر الكبير بن السيد يس بن السيد رضوان بن السيد محمد بن السيد نافع بن السيد سرور بن السيد ملاك بن السيد محمد بن السيد عبد الرازق بن السيد شرف الدين بن السيد أحمد بن السيد علي الهاشمي بن السيد شهاب الدين بن السيد أحمد بن السيد شرف الدين بن السيد عبد الرازق بن السيد قطب الوجود سيدي عبد القادر الجيلاني أبي صالح بن السيد موسى بن السيد عبد الله الجيلي بن السيد يحيى الزاهد بن السيد داوود بن السيد عبد الله المحض بن السيد الحسن المثنى بن السيد الحسن بن سيدنا الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه .
    مولده رضي الله عنه:
    ولد رضي الله عنه بقرية البغدادي (مركز الأقصر - محافظة قنا - جمهورية مصر العربية) في الثامن والعشرين من ربيع الأول عام (1313هـ) الموافق السابع عشر من شهر سبتمبر (1895م).
    والده رضي الله عنه:
    نشأ رضي الله عنه في رحاب أسرة شريفة كريمة صالحة، وفى أحضان والد عالم عارف تقي نقي ورع .
    وكان والده رضي الله عنه زاهداً في دنياه، منشغلاً بربه منقطعاً إليه، يعبد الله ويحب رسوله ويكرم أهل العلم والدين، هو مولانا العارف بالله الشيخ محمد رضوان رضي الله عنه.
    - يقول مولانا العارف بالله الشيخ أحمد رضوان رضي الله عنه واصفاً والده :
    كان والدي لا يُبقي لنا شيئاً للباكر، وذلك عملاً بالسُنة النبوية، وما أدركت حاله ولا مثله، لأنه كان يحب الفقراء، وكان يفرح عندما يبيت وليس عنده شيء ويقول: الآن نحن في عداد الصالحين.
    كان له قبر في البيت يبيت فيه إلى الفجر، وكان يقول لنفسه: ( إذا أرجعتكِ للدنيا فاتق الله ).
    وقد أدركت أقواماً قدموا إلى بيتنا كانوا على حالة مع الله، وما سمعت والدي يذكر الدنيا قط ولا يلفظ باسمها في مجلس له، وكان يقول : (إن ذكر الدنيا على ألسنة الصالحين في المجلس فيه تشكيك لبعض الحاضرين في المجلس، فإن من كانت دنياه في قلبه حُجبت يديه عن الخير، واستثقل من عنده، فمقته الله).
    وكان إذا جاءته هدية ، يقسمها على أصحابه ولا يزيد لنفسه شيئاً منها على أحدهم فيقولون له: لا فضل لك لأنك تقسم ما يرزقك به الله. فيقول : والله ما لي من فضل في ذلك والفضل كله لله .
    كان والدي رضي الله عنه إذا دُعي لطعام أخذ معه الخبز ويقول: إن معظم طعام أهل هذا الزمن فيه شبهة.
    وكان رضي الله إذا جاءت الدنيا قال هكذا وهكذا … فيصرفها في يومها.
    وكان لا ينام الليل ، وكان يصلي في قبره فإذا جاء الفجر خرج منه وأذن للصلاة وصلى، وكان يسجد في السَحر ويقول في سجوده : ( يا رب هل أنا مثل ما يظن بي الناس)؟
    وكانت أمي تبكي لبكائه، وكان يقول ذلك كل سَحر ونبكي جميعاً.
    وما رأيت والدي رضي الله عنه اغتاب أحداً، ولا سمعته يضحك، وكان مجلسه مجلس حُزن، ورأيته يبتسم عند خروج روحه فقط !! .
    وكان أقاربه يقولون له: لا شغل لك طوال الليل والنهار غير البكاء ؟! فصبر على ما بدا منهم حتى ألان الله قلوبهم.
    وكان يقول لي: (يا أحمد، لا تكن لك شهية في العلم، فإنه وسيلة إليه، فإذا وصلت فاترك العلم).
    وكان يقول دائماًً: (اللهم لا تجعل رزقنا على هذه البلاد التي نحن فيها فنجوع، واجعل رزقنا عليك أنت يا نعم المولى ويا نعم النصير) ا.هـ
    ويقول مولانا الشيخ أحمد رضوان رضي الله عنه : (لقد نشأت لا أعرف إلا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولا أستطيع أن أجامل أحداً) ا.هـ
    فلقد نشأ مولانا الشيخ أحمد رضوان رضي الله عنه، وقد عهد به والده إلى كتاب القرية، فحفظ كتاب الله في صغره ، وقرأ في صغره كتب الفقه والتوحيد على يد الشيخ حامد أحمد جبال، الذي كان مالكي المذهب.
    ولم يقف عند قراءته لكتب مذهب الإمام مالك رضي الله عنه، بل قرأ كثيراً وبحث كثيراً في كُتب الأئمة الأربعة حتى صار عالماً نحريراً في هذه المذاهب كلها, وقد شهد له الجميع في صغره بذكاء واضح وبتعلق بجده رسول الله صلى الله عليه وسلم, فكان منذ صغره يتخذه قدوة وأسوة حتى شب على ذلك وترعرع، فلقد بدأ حياته رضي الله عنه بالطاعة لله ولرسوله واتباع النبي صلى الله عليه وسلم في قوله وفعله وحاله.
    كان والده يوقظه قبل الفجر بساعة في السَحر، وهو أبرك الأوقات، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (سُئل عن أي الأوقات أفضل في إجابة الدعاء ؟ فقال: كل الأوقات إلا أني رأيت عرش الرحمن يهتز في السَحر).
    فيقول مولانا: كنت أصلي عشر ركعات، ثم أقرأ ورد السَحر لسيدي البكري، ثم أصلي الصبح، ثم أقرأ الحزب، ثم ورد الستار لسيدي يحيي الباكوني .. ثم بعض الأوراد إلى أن تحل النافلة، فأصلي الضُحى، ثم أقضي بعض الشئون … ثم أقرأ العلم وأصلي الخمس في جماعة بالمسجد بالبغدادي .
    وكان وردي في صغري سبعة آلاف مرة أصليها على النبي صلى الله عليه وسلم .
    ولقد رأيته صلى الله عليه وسلم وكان سني إحدى عشر سنة جالساً على كرسي بين السماء والأرض وأعطاني زجاجة بها لبن، وقال لي: اشرب !! فشربت منها جزءً واستيقظت فإذا بالزجاجة بيدي !! ا.هـ
    هذا ، إلى جانب عمله بالزراعة طلباً للرزق حتى لا يكون عالة على أحد، فكان رضي الله عنه يعمل بالشادوف في أيام شدة الحرارة وهو صائم ذاكراً ومصلياً على النبي صلى الله عليه وسلم، وفتح الله عليه بالعلم الرباني بفضله وكرمه وجوده، فكانت خلوته تسبيحاً وذكراً، وعمله عِبرة وعظةً، زاهداً في دنياه، وكان لا يتعجل الرزق، ولا يأبه بكثرته، فالكل عنده سواء، ويكون رضي الله عنه أكثر فرحاً عندما لا يجد شيئاً في بيته ، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم، وحتى يكون مشاركاً للفقراء والمساكين الذين لا يجدون شيئاً، وكان رضي الله عنه يبيت الليلة والليلتين بالجوع ولا يسأل أحداً.
    الشيخ وأهل بيته:
    وكان يقول رضي الله عنه: ووالله إنني أرفق غاية الرفق بأهل بيتي وأجبر بخاطرهم دائماً، حتى لا أُسأل عنهم يوم القيامة، فقد ورد ان العبد يُسأل عن الكلمة الواحدة ثلاث مرات وهو يجتاز الصراط، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي).
    وأعطي النقود لأهل بيتي، وأقول: هذا من عطاء الله ولكنه أجراه على يدي. وما رأيت أولادي يعصون الله أبداً، وأنا وهم لا نعرف النوم بالليل قط، فهم يقومون لذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    والصالحون غرباء في بيوتهم، هذا وقد أرسلت ابني زين العابدين ذات مرة لوالدته وقلت له: قل لها تسامحني لأن القدر حبسني عن البيت. فقد ألهمني الله هذه الأيام، أن قلبي لا يصلحه إلا الجلوس في الساحة مع الناس، وما رأيت بلداً يصلح حال قلبي فيها إذا سافرت إليها إلا المدينة المنورة أو مكة المكرمة.
    والصالحون في كل عصر يتحملون الناس ولا يتأثرون، لرفقهم بهم، وإني أتحمل من يعتدي بالقول علي أو على أولادي، وأرد عليه باللين والحلم خوفاً من غضب الله عليه.
    قال الله تعالى يمدح عباده الصادقينSad وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا) سورة الفرقان 63.
    أولاده وبناته:
    1 - السيد محمد أحمد محمد رضوان 2 - السيد صالح أحمد محمد رضوان
    3- السيد زين العابدين أحمد محمد رضوان 4 - السيد عبد الله أحمد محمد رضوان
    5 - السيدة زينب أحمد محمد رضوان 6 - السيدة عائشة أحمد محمد رضوان
    7 - السيدة رقية أحمد محمد رضوان 8 - السيدة نفيسة احمد محمد رضوان
    9 - السيدة سكينة أحمد محمد رضوان .
    (1) الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه:
    ولد رضي الله عنه في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر عام 1927م، وحفظ القرآن فى صغره، وعكف على مجالسة والده رضي الله عنه يسمع منه، ويحفظ عنه، ويراقب أحواله، ويستغرق في حالاته، وكان إذا تحدث أفيض عليه, وعرف عنه رضي الله عنه كثرة الأسفار، وكثرة المكث في مدينة جده رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه ونفعنا به فى الدنيا والآخرة.
    (2) الشيخ صالح أحمد رضوان رضي الله عنه:
    وقد ولد رضي الله عنه في السابع من شهر أكتوبر عام 1930م، وورث رضي الله عنه من والده كرم الضيافة، والعطف على الفقراء، وحب المجاذيب، وكثرة الجلوس إلى مجالس الذكر، وزيارة القبور، وعرف بنشاطه الدؤوب في نشر الإخاء بين الناس والمحبة، ونبذ الخلافات، فكان يقوم على الإصلاح بين العائلات، وينبذ التعصب بين القبائل.
    وقد انتقل إلى لقاء ربه في اليوم الخامس عشر من شهر نوفمبر عام 1984م, نسأل الله أن يجمعنا به في الفردوس الأعلى مع جده رسول الله صلى الله عليه وسلم، جزاه الله خير الجزاء على ما قدمه للأمة.
    (3) الشيخ زين العابدين أحمد رضوان رضي الله عنه:
    مادح الرسول ومحبه، ولد رضي الله عنه في السادس من شهر ديسمبر عام 1947م، وحفظ كتاب الله في صغره، ثم تلقى تعليمه على يد والده رضي الله عنه، وانتقل بعد ذلك إلى الأزهر.
    وله مع مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم حال مشهور، وحب موجود، فقد ورد أن والده رضي الله عنه كان يجلسه إليه آمراً له أن يمتدح بين يديه:
    قـلـبـي يـحـن إلـى مدينة iiطـــــه
    فـمـتـى أفـوز بـوصـلـهـا وأراها
    ونرى غصينات النقى iiوالمنحنى
    والـنـفـس تـبلغ بالحبيب iiمـنـاهـا
    فـرحـت حضينته بيوم iiرجـوعها
    وجـرت بحار الخير بين iiربوعها
    والأرض قد كسيت بثوب ربيعها
    سـعـدت حليمة بالنبي iiرضـيـعها
    قـمـر الـنـبـوة نـورهـا وضـيـاها
    وهو يعمل بالتجارة متأسياً بجده رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومع منّ الله عليه وعطائه له لا يقيم للدنيا حساباً، بل بذله بذل الجود، وعطاؤه عطاء من لا يحزن على مفقود، زاده الله خيراً، وفجر عنده مكنون الأسرار، المنتظرة والموعودة.
    (4) الشيخ عبد الله أحمد رضوان رضي الله عنه:
    وريث النورانية الرضوانية، وشبيه أبيه، والمبشر بخروج الخيّرين من أصلابه، ولد رضي الله عنه في التاسع من شهر نوفمبر عام 1961م، وحفظ القرآن في صغره، وتلقى تعليم الأزهر حتى نال أعلى الشهادات، وهو يقوم على أمر الساحة يجعل منها موفداً لنشر الصلاح بين الناس وتعريف الناس بأمور الإسلام، وهو مندوب الساحة الدائم الذي يقوم بالإصلاح بين المختلفين، والتوفيق بين المتخاصمين، وله رأي صائب وفكر ثاقب، تذعن له قبائل الصعيد بالاستجابة والتسليم رضي الله عنه ونفعنا به في الدنيا والاخره

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 19th, 2010 at 7:19 ص
    الاشراف الخطباء نجع الخطبه الاقصر

    وهم السادة الأشراف الخطباء والذين ذكرتهم الشجرة البرزنجية والسيف البتار للسيد محمد عبد الواحد نقيب اشراف اسنا والطالع السعيد في ذكر نجباء الصعيد للإمام الثعلبي الذي ذكر انهم بيت العلم والوجاهة في مدينة اسنا وكذلك ذكرهم السيد عباس بصري نقيب الاشراف العباسيين في كتابه الذهب المصفى في سيرة آل بيت المصطفى وذكرهم العلامة الشريف احمد الراجحي في كتابه اللآلئ السنية في الاعقاب العقيلية كما ان لهم مخطوط قديم جدا في نقابة الاشراف وذكرتهم الكثير من مشجرات الاشراف ومخطوطاتهم كما لديهم مشجر قديم اصله موجود عند الخطباء في قرية اصفون المطاعن باسنا
    ويوجد الخطباء في اكثر من ثلاثين مدينة وقرية في كل محافظات الصعيد كما ذكرنا سابقا
    ولنذكر بعض اماكن تواجدهم في الصعيد:

    1-قرية ابومناع بدشنا محافظة قنا
    2-قرية الشيخ علي شرق دشنا قنا
    3- قرية العطيات دشنا قنا
    4-قرى العزب دشنا قنا
    5- قرى اخرى بدشنا
    6- مركز الوقف بمحافظة قنا
    7- مدبنة قنا
    8-قرية قمولا بنقادة بقنا
    9-قرية دنفيق بنقادة قنا
    10-قرية صوص بنقادة قنا
    11- قرية الخطارة بنقادة قنا
    12- مركز نقادة
    13- نجع الخطبه بالأقصر
    14- البياضية بالاقصر
    15- خزام بقوص
    16- مدينة اسنا
    17- قرية اصفون باسنا
    18- قرية الديلا باسنا
    19-قرية كومير باسنا
    20- البلينا بسوهاج
    21- جرجا بسوهاج
    22- اخميم بسوهاج
    23- طهطا بسوهاج
    24-العديد من قرى محافظة سوهاج
    25- اماكن عديدة من محافظة اسيوط
    26- اماكن عديدة من محافظة المنيا

    واجداد السادة الاشراف الخطباء هما الاميرين الاخوين علاء الدين وعلم الدين وضريحهما بالمسجد العمري باسنا وهما آخر اولاد عقيل نزولا بمصر كما ذكرت البرزنجية والسيف البتار والذهب المصفى

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 19th, 2010 at 7:30 ص
    القراريش
    القراريش عباسيون هاشميون قرشيون. من ذرية الخلفاء العباسيين، وهم ينتمون إلى جدهم:

    الشريف أحمد قراش، بن قريش، بن الأمير عبد الله، بن الأمير يوسف، بن الأمير عبد العزيز، بن أمير المؤمنين الخليفة أبو جعفر المستنصر بالله، منصور، بن أحمد الناصر لدين الله، بن الحسن المستضيئ، بن المستنجد بالله يوسف، بن المقتضي محمد، بن المستظهر أحمد، بن المقتدي عبدالله، بن محمد الذخيرة، بن القائم عبدالله، بن القادر أحمد، بن الأمير إسحاق، بن المقتدر جعفر، بن المعتضد أحمد، بن الأمير الموفق طلحة، بن جعفر المتوكل على الله، بن ناصر الإسلام المعتصم بالله، بن هارون الرشيد، بن محمد المهدي، بن الخليفة الإمام أبو جعفر المنصور عبدالله، بن محمد الكامل، بن علي السجاد، بن حبر الأمة وترجمان القرآن عبدالله، بن سيد الأعمام العباس، بن عبدالمطلب، بن هاشم.

    ومن فروع القراريش وأقاربهم الذين يشتركون معهم في عمود النسب: الأشراف الغنيمية المنتشرين في صعيد مصر ولهم وجود قديم بالحجاز والسودان, وينتشرون في أسوان من جهة الرديسية, وهم من نسل أمير المؤمنين المستنصر بالله لقبوا بالغنيمية نسبة إلى جدهم الشريف/

    غنيم، بن أحمد قراش، بن قريش، بن الأمير عبد الله، بن الأمير يوسف، بن الأمير عبد العزيز، بن أمير المؤمنين الخليفة أبو جعفر المستنصر بالله، منصور، العباسي.

    والسادة الأشراف العباسيين في الصعيد ينتسبون إلى الأمير عبد الله، بن الأمير يوسف، بن الأمير عبد العزيز، بن أمير المؤمنين الخليفة أبو جعفر المستنصر بالله منصور العباسي.

    فقد نزل مصر قادما من السودان سنة 812هـ بصحبة ابنه الأمير محمد وابن أخيه الشريف أحمد, ونزل بناحية خور الزق بجهة الرديسية مركز إدفو محافظة أسوان.
    يوجد القراريش بمدينة الأقصر و بالزينية مركز الأقصر محافظة قنا، و بقرية الفوزة مركز إدفو محافظة أسوان، و قرى أخرى عديدة

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 20th, 2010 at 4:11 ص
    الحجاجيه بالاقصر

    هم ابناء السيد ابي الحجاج الاقصري

    هو السيد يوسف عبدالرحيم بن يوسف بن عيسي الزاهد بن محيي الدين بن منصور بن عبدالرحمن الملقب بشيخه بن سليمان بن منصور بن إبراهيم بن رضوان بن ناصر الدين بن إبراهيم بن أحمد بن عيسي الشهير صاحب الكرامات والمكاشفات ابن نجم بن تقي الدين بن عبدالله بن الدني بن عبدالخالق بن نجم الدين بن عبد الله أبي الطيب عبدالخالق بن أحمد بن إسماعيل أبي الفراء الشهير بن عبدالله بن سيدي جعفر الصادق بن سيدي محمد الباقر بن الإمام الأعظم سيدي علي زين العابدين بن الإمام الأكبر سيدي أبي عبد الله الحسين بن الإمام المكرم والخليفة الأعظم سيدي علي بن أبي طالب وأمه سيدتنا فاطمه الزاهراء بنت سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.
    رضي الله تعالي عنه في أوائل النصف الثاني من القرن السادس الهجري على الراجح في مدينة “بغداد” حاضرة الخلافة العباسية في عهد الخليفة المقتفي بأمر الله العباسي، ونشأ في أسرة على قدر كبير من الورع والتقوى تحت رعاية والده السيد عبدالرحيم بن يوسف الذي كان يشغل منصبا رئاسيا في الدولة العباسية.

    وكانت فترة نشأته فترة خصبة في الفكر الصوفي، فأعده والده ليكون واحدا من رجال الدين وعلمائه في بغداد، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ثم نال قسطا وافر من الثقافة الدينية، ولكن لم يلبث أن توفى والده، وهو طفل صغير فوجد نفسه مسئولا عن تكاليف الحياه قاشتغل في صناعة غزل الصوف وحياكته، وكان له حانوت مشهور في بغداد.

    ودرت عليه هذه الصناعة رزقا وفيرا وتزوج صغيرا، وأنجب أيضا صغيرا، وكان بجانب عمله في هذه الصناعة يتردد على حلقات الوعظ والدروس التي كان يعقدها شيوخ التصوف والعلماء في “بغداد”. وظل كذلك ينهل من مناهل الثقافة الإسلامية حتي أخذ بنصيب وافر من مختلف العلوم، ثم دخل المدرسة النظامية في بغداد، وتفقه على مذهب الإمام الشافعي على يد الشيخ الصالح صدر العارفين وعين المحققين أبو النجيب السهروردي، وتأثر بقراءته لهذه الكتب تأثرا تاما وقد انعكس صدى هذا التأثر على ما تركه من أقوال في علوم الطريق وآراء في التربية والسلوك، كما قرأ الأدب أيضا في مختلف فنونه، وكان ذواقا للشعر ومن نظمه:

    ولقد رأيت جماعة في عصرنا ** قد كنت أحسبهم على سنن السلف

    فبلوتهم وخبرتـهم وعرفتـهم ** فوجدت خلفا ما بجملتــهم خلف

    فنفضت كفي من تعاهد وصلهم ** من رام وصلهــم فقد رام التلف

    ورأيت أسباب السلامة كـلها في ** رميهم خلفا لظهــــــر ثم كف

    وكان لثقافته الأدبية أثر بعيد على أقواله في الطريق ونصائحه للمريدين، فجاءت هذه الأقوال والنصائح عميقة المعنى، وكان للأدب في حياته أثر بعيد على أقواله في الطريق.

    وبعد أن تزود أبو الحجاج بهذه الثقافة الواسعة، اشتغل بالوعظ والتذكير في بغداد، وكان على وعظه إقبال شديد لما كان يمتاز به من قوة الاستمالة وملكة التأثير فيمن حوله، فعلا بذلك نجمه وكثر اتباعه ومريدوه في مكة والمدينة.

    ومرت الأيام بأبي الحجاج حتي بلغ سن الأربعين من عمره، وكان قد جمع لنفسه من تجارته ما يكفيه مدة طويله من الزمن، وفي الوقت نفسه كان قد تعرف علي كل مدارس الفقه والتصوف الإسلامي في بغداد والعراق، ففكر في الرحيل إلى أماكن أخرى ليتعرف على مدارس الفكر الإسلامي فيها بجانب أن وجه الحياه قد تغير في بغداد والعراق في الفترة من 575هـ إلى 622 هـ حيث تعرضت البلاد خلال حكمه لعديد من الفتن والاضطرابات والقلاقل بين الشيعة والسنة،

    لذلك فكر في الرحيل متجها إلى مكة، وأقام بها سنة تعرف خلالها على أشراف من نسل أجداده وأسهم بالرأي والمناقشة في مجالس علمها، تعرف على القادمين من مصر ومنهم بعض من عرب جهينة وعسير وهؤلاء هم الذين عرفوه بأن له أجدادا مدفونين بأرض مصر ورغبوه في السفر إليها وخاصة أن مصر كانت تمتاز في ذلك الوقت بالهدوء والسكينة والأمان والاطمئنان دون سائر المدن الإسلامية. ولكن الشيخ أبا الحجاج آثر البدء بزيارة المدينة المنورة ـ على ساكنها أفضل الصلاة وأتم السلام ـ فتزود هناك بالعلم وعاش بفكره وإيمانه مع السلف الصالح منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة التابعين رضي الله عنهم.

    وفي رحاب المصطفى صلى الله عليه وسلم اتخذ أبو الحجاج قراره بأن يقوم بدوره في الدعوه من أجل رسالة التوحيد والجهاد من أجل الحق والفضيلة متخذا أرض مصر مكانا لدعوته .

    اتجه أبو الحجاج وأولاده (نجم الدين وعبدالمعطي، وابن ثالث، إلى جانب المرافقين الذين صحبوه إلى مصر، ومن أشهرهم عبدالمنعم الأشقر بن فهد، ودخلها عن طريق شرق الدلتا حيث نزل بالمنصورة، واستقر بها الابن الثالث، ثم تنقل في مختلف مدن مصر ومعه ابناه (نجم الدين وعبد المعطى) ومن نسلهم استمر نسل سيدى أبوالحجاج في الأقصر. وهؤلاء هم الذين شكلوا الأسرة الحجاجية أشهر وأكبر عائلات الأقصر.

    كانت رحلته إلى الأقصر بناء على رؤية منامية تأمره بالرحيل إلى مدينة تسمي “الأقصر” في صعيد مصر.

    أتجه أبو الحجاج بناء على هذه الرؤية إلى الأقصر، فاستقبله أهلها بالترحاب البالغ، وهم يتوقون إلى داعية ومرشد يشد من أزرهم ويقوي عزائمهم ويعينهم على نصره دين الحق في هذه المدينة، فلما رأوا فى أبي الحجاج قوة في الشخصية وعلما غزيرا وتقوى وخشوعا لله تعالي، وجدوا فيه ضالتهم المنشودة فآنست نفوسهم إليه، وتفتحت قلوبهم له فالتفوا حوله وبالغوا في إكرامه.

    وكان بالمدينة راهبة تدعي تريزة بنت القيصر القبطية، وكانت أميرة قومها ورئيسة ديرها وتقيم في مواقع بجانب من معبد الأقصر، فأدهش الراهبة أسلوب الشيخ في الزهد والتصوف وملأ نفسها احتراما له وتقديرا، والتقي أبو الحجاج بالراهبة ينقاشها في أمور الدين والدنيا، فأسلمت وتحولت إلى داعية إسلاميه.

    وبدأ نجم أبو الحجاج يعلو في مدينة الأقصر، وأخذ الناس من مختلف المدن والقرى يتشوقون إليه، فاتجهوا إلى هذه المدينة، وأقاموا فيها، ليحظوا بقرب هذا الشيخ العالم الجليل، ويستفيدوا من واسع علمه، وعقد الشيخ حلقات الوعظ والدروس ليفقه الناس في الدين الإسلامي الحنيف، وتكاثر أتباعه ومريدوه يوما بعد يوم حتي عدوا بالآلاف.

    ودوى صوت الحق يجلجل في أرجاء المدينة، فتغير وجهها وأشرقت بنور ربها إسلامية، ثم نسبت إلي أبي الحجاج، ونسب إليها، وكان أول من نسبت إليه ونسب إليها من علماء المسلمين.

    كان لهذا الذي حدث في الأقصر أثر بعيد على شخصية أبي الحجاج، حيث بدأت شهرته تعم مختلف مدن مصر، وبدأ الناس من كل مكان يتوقون إلى مشاهدته والدخول في رحابه ويتناهي خبره إلى مسامع سلطان مصر العزيز عماد الدين الأيوبي ابن السلطان صلاح الدين الأيوبي الذي كان من أبرز صفاته أنه كان مباركا كثير الخير واسع الكرام محسنا إلى الناس معتقدا في أرباب الصلاح، فأرسل إليه رسولا يدعوه إلى مقابلته، ولما مثل بين يديه أعجب السلطان بواسع أفقه وغزير معرفته في العلوم الإسلامية وقوة شخصيته وسرعة خاطره فأسند إليه منصب مشارف الديوان للحسبة والخراج وهي وظيفة رئاسية لا ينالها إلا الثقاة الذين يلمس فيهم السلطان النزاهة والفقة، ولكن الشيخ لم يستمر طويلا في هذه الوظيفة فقد رد نفسه عنها زاهد فيها لأنه وهب نفسه للخالق سبحانه وتعالي متصوفا وداعيا لرسالة الإسلام الحنيف.

    وبعد أن ترك أبو الحجاج هذه الوظيفة، طفق يتجول في مختلف مدن مصر شأنه شأن أغلب رجال التصوف والدعاة إلى أن وصل إلى الإسكندرية التي كانت مركزا لدعوات صوفية عديدة، ويمكث بها فترة يلتقي فيها بأعيان هذه المدينة وشيوخ التصوف يفيد ويستفيد واستظاع التعرف على جميع المدارس العلمية بها,

    وصاحب خلال إقامته في الإسكندرية الصوفي الجليل أبا محمد عبدالرزاق الجزولي السكندري المغربي المولد والنشأة، والمدفون في مسجده بشارع (النبي دانيال) فعرف الشيخ عبدالرزاق الجزولي أبا الحجاج وعرف فيه إخلاصه لله وخشوعه وتقواه فتنبأ له بمستقبل عظيم ينتظره في صعيد مصر في مجال خدمة الدين الإسلامي والنهوض بالتربية الروحية والإخلاقية.

    وصاحب أيضا، وارتبط بأبي الحسن الصباغ القوصي الذي لم يفارق صديقه أبا الحجاج، وعادا معا إلى أرض الصعيد مرة أخرى. وفي الأقصر تقدمت كراماته واستنقذ من أسر الجهل من كان موثوقا في حباله، وأنجد من ضل عن طريق الهدى، فهداه بعد ضلاله، ووجد عاثر المعاصي قد أحاط به جيش الذنوب، فأخذ بيده وأقاله، ووضع فى يد التقوى عقاله كما يقول الأدفوي في طالعه السعيد.

    تقدم في الفضل على أقرانه وأترابه، وظهرت بركاته على الجمع الغفير من أصحابه، فانتشروا في الأقطار والآفاق، وأقام لهم سوق الثناء، وتفجرت من قلبه ينابيع الحكمة والإشراق، وخرج من بين يديه تلاميذ فضلاء منهم الشيخ علي بأدفو، والشيخ علي بن بدران والشيخ سماس السفطي والشيخ إبراهيم الفاوى والبرهان الكبير والبدر الدمشقي والشيخ مفرج الدماميني، وغيرهم. وممن صحبه في رواية للشيخ عبدالغفار بن نوح الأقصرى صاحب الوحيد في سلوك أهل التوحيد أن أبا الحجاج صحب الشيخ عبدالرازق تلميذ الشيخ أبي مدين والشيخ الصفى بن أبى المنصور والشيخ العجمي.

    وكراماته يضعف عن وصفها اللسان ويعجز عن رصفها البنان.

    لكن جهال أتباعه أطنبوا في أمره، ورفعوه فوق قدره وطنوا أن ذلك من بره فجعلوا له معراجا، ودعوا الناس إلى سماعه، فجاؤا أفواجا وادعوا أنه في ليلة النصف من شعبان عرج به إلى السماء، وتلقى من ربه الأسماء، واتخذو من المناسبة عيدا، قال بن نوح إنه كان مشهورا بالعلم والرواية، وله كلام يشهد له بالمعرفة والدراية.

    توفى في شهر رجب سنة 642 هـ/ ومن أبنائه أحمد بن يوسف الذي ينعت بالنجم ومشهور بالكرامات، وهو الذي بنى الضريح الذي على أبيه.

    ومن أحفاده السيد يوسف الحجاجى إمام الطريقة الخلوتية في صعيد مصر في أواخر النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري، وتوفى سنة 1914، والعالم الفقيه عبدالوارث بن أحمد بن جبريل فقيه الأقصر ومفتيها، والشيخ إبراهيم القاضي الحجاجي قاضي الأقصر والراحل محمد عبده الحجاجي الكاتب والمؤرخ، ود. أحمد شمس الدين الحجاجي أستاذ الأدب الشعبي.

    أسطورة الشيخ والراهبة

    ومن الأساطير المرتبطة بسيدى أبوالحجاج الأقصري، غير أسطورة المعراج، أسطورة الراهبة، وتحكي الأسطورة أن سيدي أبوالحجاج عندما قدم إلى الأقصر طلب من أميرتها الراهبة الرومانية تريزا بنت القيصر، مقدار جلد بعير من الأرض يتعبد فيه، فأجابته في وثيقة مكتوبة. وفي الليل وجد جلد البعير على شكل سير طويل ربط طرفه بأحد أعمدة معبد الأقصر وأحاط به المدينة فتملكها بموجب الوثيقة. ثم تقول الأسطورة إن الراهبة من إعجابها بذكاء الشيخ أسلمت وتزوجته.

    هذه الأسطورة تكررت في تأسيس مدينة قرطاج التونسية، والفسطاط في عصر عمر بن العاص. اختلف المكان واتحدت الرواية.

    وبالطبع فإن التاريخ الحقيقي رواية أخرى بعيدة عن الأساطير، وتظل الأسطورة في وجدان الشعب جزءا من تراثه الخالد.

    مولد سيدي أبو الحجاج الأقصري

    المشهد في ليلة الثالث عشر من شهر شعبان حيث الليلة الختامية لمولد القطب الصوفي الورع سيدي أبوالحجاج الأقصري الذي يقع مقامه فوق أطلال كنيسة قديمة أقيمت بأحد أروقة معبد الأقصر، حيث يتزاوج الفرعوني بالمسيحي والمسيحى بالإسلامي.

    في مناسبة مولده في شهر شعبان من كل عام يجتمع الـناس من كل وصوب وحدب حتى أنك لا تجد موضعا لقدم، فقد اعتاد أهالي الأقصر، وعلى مدى أسبوع استضافة كل زوار مدينتهم في هذه المناسبة التي تعد من أكبر أعياد الأقصر الدينية، ويقدمون لهم الكباب الأقصري الشهير، وفي الصباح من يوم الرابع عشر بعد أسبوع من الاحتفالات الدينية والأذكار والألعاب البهلوانية وبيع الحلوى التقليدية ومواكب الطرق الصوفية.

    يبدأ موكب التشريفة (الدورة) حيث يخرجون من ساحة الشيخ، قارب أبوالحجاج مدهون بالطلاء اللامع تزينه خطوط أفقية ثلاثة تتعاقب فيها الألوان: الأزرق ثم الأبيض ثم الأحمر، على قاعدة خضراء فيكتسى زينة وجمالا ويضعون القارب على عربة ذات أربع عجلات، وقد غطى كل هذا بقماش ملون، نفس القماش الذي يكسو ضريح الشيخ، أما الأقمشة التي تكسو الأضرحة الخمسة بالمسجد من أسرة وأحباب القطب الرباني سيدي أبوالحجاج فإنها تفترش هياكل خشبية توضع على ظهر خمسة جمال تكون قد أخذت زخرفها وتزينت وكبار الأسرة الحجاجية أحفاد الشيخ يتقدمون الموكب فوق خيولهم المطهمة التي لبست زخرفها أيضا إلى جانب فرق من الشرطة ومواكب الطرق الصوفية، كل طريقة تحمل شاراتها وأعلامها وأصحاب المهن في كرنفال شعبى مميز.

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 20th, 2010 at 4:40 ص
    الادارسه بالزنيه
    هم ذريه الشريف احمد ابن ادريس
    ولد الشريف احمد رضي الله عنه بقرية تسمى “ميسور” بالمغرب وهي ليست ببعيدة عن مدينة فاس في عام (1163هـ)
    تربيته:
    نشاء وترعرع وشب على تربية صلاح واستقامة وورع وقد قام بتربيته اخوه السيد الشريف محمد وقد حفظ رضي الله عنه القرآن الكريم وبعض المتون ومباديْ العلوم بمسقط رأسه “ميسور” وكان يكنى بأبى العباس العرائشي كما كان يلقب عند السادة السنوسية با”الشفاء”

    نسبه:
    وهوالسيد الشريف احمد بن إدريس المشيشي اليملحي الحسني من ذرية سيدي يملح بن مشيش العرائشي اسلافه كلهم بالعرائش وخرجوا منها على فتنة بن منصور التى على اثرها احتلت اسبانيا العرائش فهاجر منها اكثر المسملين من بينهم اسلاف السيد احمد بن ادريس فنزلوا بميسور وأول من نزل بها السيد علي الجد الثاني للسيد احمد بن ادريس وقد كتب نسب السيد احمد بن ادريس بخط السيد احمد الشريف السنوسي رضي الله عنه وكما كتبه جده الإمام محمد بن علي السنوسي في كتابه الشموس الشارقةوهو:

    احمد بن ادريس بن محمد بن علي بن احمد بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى بن الحسن بن موسىبن ابراهيم بن عمر بن احمد بن عبدالجبار بن محمد بن يملح بن مشيش بن ابي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سليمان(سلام) بن مزوار بن حيدرة بن محمد بن ادريس الملقب بالأصغر بن ادريس الملقب بالأكبر بن عبدالله الملقب بالمحض(الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن لإمام علي بن ابي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله.

    وهو من ذرية بن ادريس الملقب بالأصغر بن ادريس الملقب بالأكبر بن عبدالله الملقب بالمحض(الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن لإمام علي بن ابي طالب

    رحلة ألسيد أحمد بن إدريس من فاس إلى المشرق :

    بدأ رحلته من فاس في أواسط عام 1212هـ ومر في طريقه على الجزائر وتونس وطرابلس وبنغازي وكان ذلك سيراً وكان طريق البر من بنغازي إلى حدود مصر فيها مخاوف من بعض الأعراب المتحاربين ، لذلك قرر الركوب بحراً من بنغازي إلى الإسكندرية بعد أن مكث في بنغازي مدة من الزمن تعرف أثناءها ببعض البيوت وألقى دروساً في بعض مساجدها وأثنى على أهلها وعلى أهل الجبل الأخضر وبرقه وقال فيهم : ” هذه بلادنا فيها تحيا أورادنا حيها سعيد وميتها شهيد طوبى لمن أراد الخير بأهلها وويل لمن أراد الشر بأهلها ” وكانت إشارته هذه إلى السيد محمد بن على السنوسي حيث هو الذي أخذ عنه وهو خليفته الذي أحيا أوراده وذكره بدون زيادة أو نقصان في البركة وغيرها رضي الله عنهما
    ثم ركب من بنغازي عام 1213هـ بمركب شراعي إلى الإسكندرية وبعد وصول الإمام إلى القاهرة توقف بالأزهر مدة يسيرة قام خلالها بالقاء بعض الدروس في جامع الأزهر فأعجب به كل من حضره وسمع عنه ولذلك أخذ عنه مشايخ كثيرون ، ورافقه بعضهم إلى الحجاز
    ودخل مكة آخر عام 1213هـ ومكث في الحرمين الشريفين ما بين مكة والمدينة والطائف ما يقرب من ثلاثين سنة قضاها في التدريس ونفع العباد وإرشادهم إلى الطريق المستقيم ودعوتهم إلى العمل بما يحتمه عليهم دينهم الإسلامي
    وخرج من مكة إلى الصعيد بمصر مرتين – أو ثلاثاً – وقام بالدعوة إلى الله . وأخذ في الصعيد عن الشيخين الجليلين حسن بن حسن القنائي والشيخ محمود الكردي .
    ثم عاد إلى مكة المكرمة دون إقامة طويلة وإنما كانت في تلك المرتين حوالي خمس سنوات فقط ولم يبق خلال هذه المدة عالم من علماء الحرمين الشريفين أو ممن يفدون إلى الحرمين إلا وتتلمذ له وأخذ عنه
    وممن أخذ عنه السيد محمد بن عثمان الميرغني مؤسس الطريقة المرغنية ، والشيخ إبراهيم الرشيدي مؤسس الطريقة الرشيدية ، والشيخ محمد حسن ظافر المدني الدرقاوي ، والشيخ محمد عابد سندي صاحب الأسانيد المسماة حصر الشارد في خليفة الشيخ دردير صاحب التصانيف رضي الله عنه أتى إلى الحج وأخذ عنه ، ومنهم العلامة السيد عبد الرحمن بن سليمان الأهدل مفتي زبيد أتى إلى الحج أيضاً وأخذ عنه ، ومنهم الشيخ أحمد بن محمد الديلمي من قضاة زبيد أيضاً ، والسيد سليمان ابن ابي القاسم الأهدل ، والعلامة الشيخ عبد الكريم العتمي وغيرهم ممن لا يحصون ، وتخرج عنه أعلام خدموا الدين الإسلامي جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء .
    وفي مدة وجوده بمكة عام 1218هـ دخلها السعوديون وكانوا يطلقون عليهم الوهابيين لاتباعهم للشيخ محمد ابن عبد الوهاب داعية نجد ، وكان أميرهم إذ ذاك الإمام عبد العزيز بن محمد بن مسعود عام 1220هـ وتولى ابنه الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد بن سعود ودخل الحجاز ثانياً عام 1221هـ ومكث السعوديون بالحجاز سبع سنوات ، ثم حاربهم حاكم مصر محمد على باشا بأمر من الحكومة العثمانية وأخرجهم عام 1228هـ وكان أمير مكة إذ ذاك من الأشراف ذوي زيد واسمه الشريف غالب بن مساعد
    دخول الأمير سعود بن عبد العزيز لمكة واجتماع السيد أحمد بن إدريس به
    كان للسيد أحمد بن إدريس أتباع كثيرون وكان بعضهم تصدي للرد والقدح في معتقد الشيخ محمد بن عبد الوهاب فلما قدر الله وجاءت الجيوش السعودية لاحتلال مكة قال هؤلاء العلماء للسيد أحمد بن إدريس أخرج بنا من مكة لأنهم إن وجدونا بطشوا بنا فقال لهم رحمه الله ورضي عنه : أنني لا آمر أحداً منكم بالخروج من مكة ولا أنهاه غير أنني أقول لكم من جلس فلا يلحقه إلا الخير إن شاء الله تعالى وأنا جالس ، فهرب بعضهم وجلس البعض
    وبعد وصول الأمير سعود ودخوله مكة وكان شديداً ومتعصباً في مذهبه جاءه السيد أحمد بن إدريس حسب العادة للتهنئة والسلام عليه فقابله بحفاوة بالغة وأكرمه إكراماً عظيماً وألبسه مشلحا بيده وقال له يا شيخ كنا أحق بزيارتك ولا كنت تكلفك نفسك ثم اصدر أوامره على كافة عماله بعدم التعدي على أحد ممكن ينتمي إلى السيد ، كما عفا عن أصحابه الذين كانوا يطعنون في معتقد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، وكان الإمام سعود الكبير هذا أمر بتقتيلهم ولو وجدوا متعلقين بأستار الكعبة فعفا عنهم وحقن دماءهم ، وهذه سجايا آل سعود ومكارم أخلاقهم التي ورثوها عن أوائلهم وهي العفو عند القمدرة وعدم أخذ المسئ بإساءته وقبول عذر المعتذر مهما كان ذنبه ، وبذلك مكن الله لهم في البلاد وسخر لهم القلوب والعباد والله لا يضيع أجر من أحسن عملا . فتعجب الناس لهذا التسخير الإلهي
    ثم أن السيد أحمد بن إدريس أمر أتباعه بعدم المجادلة أو المناظرة مع أي إنسان ، وإذا سئلوا عن أي قول أو مذهب يقولون : لا إله إلا الله فقط . وصار هذا دينهم مدة وجود السعوديين بمكة وهو من عام 1121هـ إلى غاية عام 1228هـ
    “وتصدر طريقة الشيخ سيدي أحمد بن إدريس في سلوكها عن النهج النبوي، بحيث يتم تربية المريد على السنة النبوية بصرامة بالغة. وهذا ما جعل الطريقة تجد قبولا حتى بين العلماء المناهضين للتصوف والطرقية، باستثناء الوهابيين بالحجاز.”
    رحلة السيد أحمد بن إدريس من الليث إلى اليمن :
    بعد أن ودعه الإخوان وخليفته السيد محمد بن على السنوسي ورجعوا إلى مكة ركب من الليث في سفينة شراعية ووالي سفره بحراً إلى اللحية ومر في طريقه على موانئ القنفدة والبرك وجيزان ولم ينزل بها
    وبعد وصوله اللحية مكث بها أياماً ثم والى رحلته برا إلى الزهرة ثم الحديدة فبيت الفقيه فزبيد وبعد مكوثه بها نحواً من شهرين وإلى رحلته حتى وصل المخا ووصل إلى جبل موزع وأقام به اياماً ثم عاد إلى المخا ومكث بها أربعة أشهر ولم يبق أحد في تلك الجهة إلا ووفد عليه وتلقى عنه وسمع منه ثم عاد إلى زبيد ومكث بها تسعة أشهر بقية سنة 1344هـ وكان نزوله عمد السادة آل الأهدل . وخلال هذه المدة لم يترك الدرس والوعظ والإرشاد والدلالة على الله يوماً واحداً حتى عم نفعه بالله تعالى للخاص والعام
    وخرج من زبيد إلى قرية تسمى ” وصاب ” في الجبل للغصلاح ما بين قبيلتين متحاربتين ومكث بها أياماً قلائل ثم عاد إلى زبيد ومنها توجه إلى بندر الحديدة ومكث بها أياماً معدودة ومنها سلك طريق الساحل عائداً إلى بلاد السادة المراوعة ولم يمر على بيت الفقيه . واجتمع بالسادة المراوعة وأخذوا عنه ومكث عندهم ما يقارب من الثلاثة أشهر ، ثم توجه إلى ” القطيع ” وجلس به ما شاء الله وبعد ذلك والى رحلته إلى بأجل ، وأقام بباجل مدة بسيطة وفي خلال رحلته هذه لم يخرج من بلدة من هذه البلدان حتى يقيم فيها من يقوم بمثل عمله . ولم تطل إقامته إلا في المدن الثلاثة زبيد وبيت الفقيه والمخا وبعد خروجه من باجل والى رحلته إلى بلدة أبي عريش ، وكان أمير تلك المنطقة وما يتبعها هو الشريف على ابن حيدر بن حمود من الأشراف إلى أبو مسمار وهم ينتسبون إلى الأشراف آل أبي نمى فأكرم نزل السيد إكراماً عظيماً وهيأ لسيادتته كل أسباب الراحة والاستقرار ولذلك آثر الإقامة في بلدة صبيا الواقعة في المخلاف السليماني بالقرب من أبي عريش التابعة للشريف على بن حيدر
    وفي صبيا اجتمعت عليه أمم كثيرة وقام رضي الله عنه بالدعوة الصالحة إلى الله تعالى والإرشاد ، وكان أهل تلك الجهة غلب عليهم الجهل وتركوا أمور الدين والشرع ولم يبق لهم من الإسلام إلا الاسم أما واجبات الدين فمتروكة تماماً لذلك كرس مولانا السيد كل مجهوداته آناء الليل وأطراف النهار في المساجد والمجتمعات وفي بيته حتى كون نخبة مباركة من طلاب العلم قاموا بالدعوة إلى الله تعالى والعمل بكتابه حسب المستطاع وبالتالي هي أحسن
    وبوجوده في صبيا أصبحت كعبة المريدين والتابعين له فما من يوم إلا وتصبح غاصة بالزوار والقادمين من أنحاء اليمن وجبال السروات والحجاز ووفد إليه تلميذه وخليفته السيد محمد ابن على السنوسي من مكة مراراً مع بعض الأخوان والمريدين ، وكان يرتب له قافلة من مكة تخرج على رأس كل شهر تحمل إليه ماء زمزم وكل ما هو ضروري لسيادته من الحجاز طيلة إقامته بصبيا وكانت حوالي تسع سنوات لأنه رضي الله عنه خرج من مكة عام 1241هـ وتوفي عام 1253هـ فالمدة الواقعة بين التاريخين اثني عشرة سنة منها أربع سنوات في تنقلاته والباقية هي التس استقرها بصبيا
    وولده في صعيد مصر ذريه الامام عبد العال



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام

    عدد المساهمات: 4105
    السٌّمعَة: 23
    تاريخ التسجيل: 02/09/2010
    العمر: 41

    رد: عائلات وقبائل الاقصر

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأحد نوفمبر 25, 2012 3:10 pm

    عرب العديسات
    عرب العديسات بالاقصر من الترابين القبيلة الكبيرة المنتشرة بسيناء وفلسطين والتى لاوجود لها فى الصعيد الا فى العديسات فقط

    قبيلة التَّرابين
    تقع منازلهم، بوجه عام، غربي القضاء ؛ ولهم الأراضي الواقعة بين الحناجرة وسيناء. وتحيط بهم قبيلة (العزازمة) من الشرق، و(التياها) من الشمال.
    وقبيلة الترابين أغنى القبائل أرضاً وأكثرها عدداً. فقد بلغ تعدادها عام 1931 م. (284،16) نفساً بينهم (8814) من الذكور و(7470) من الإناث. وفي صيف عام 1946 بلغوا (381، 32) نسمة.
    والمشهور أن (الترابين) ويعوون بأصلهم الى قبيلة (بني عطية) الحجازية التي تقع منازلها اليوم في (تبوك)[115] وأطرافها. وتعرف هذه القبيلة أحياناً باسم (عرب المَعَازَة) نسبة الى (معاز بن أسد) أخي (عَناز) مؤسس قبيلة (عَنَزَة) المشهورة. وعلى هذا فبنو عطية من (بكر بن وائل بن حديلة بن أسد بن ربيعة بن نِزار بن عدنان).
    ومن (بني عطية) أفخاذ يقيمون في ناحية الكرك ومعان من شرقي الأردن وفي الصحراء الشرقية (صحراء العرب) في مصر.
    (ومما قيل عن أصل الترابين إنهم من جد يقال له (نجم) قدم الى سيناء مع رجل يدعى (الوُحَيْدي) من ذرية الحسن أخي الحسين فنزلا ضيفين على شيخ كبير من (بني واصل)[116] في جبل (طور سيناء). وكان لهذا الشيخ بنتان إحداهما جَعْدَة الشعر قبيحة الوجه والأخرى ذات شعر جميل ووجه حسن ولم يكن له ذكور. وكان نجم فارساً مقداماً ولكنه كان قبيح المنظر أسمر اللون، وكان الوحيدي شاباً جميل الوجه أبيض اللون، فزوّج نجماً بنته القبيحة الوجه وزوّج الوحيدي بنته الجميلة. فكان نجم جد الترابين وهم مشهورون بالبسالة وقبح الصورة، والوحيدية جد الوحيدات وهم مشهورون بالكياسة وحسن الصورة)[117].
    والظاهر أن أجداد الترابين قدموا في بادىء أمرهم إلى سيناء فنزلوها وانتضروا فيها ثم نزح معظمهم الى جنوبي فلسطين، وما زالوا فيها الى اليوم. ومن فروع الترابين الباقية في (التيه) اليوم (الحَرَرَة) و(الحَسَابِلة) و(الشُّبَيْنَات). لعل ترابين منطقة خليج العقبة أقدم ترابين سيناء. ويقدر عدد (الترابين) في التيه بنحو 3000 نفس.
    (وعرف الترابين بالأُلفة والاتحاد، كما اشتهر بعضهم بجودة الرأي والبعض الآخر بالشجاعة والإقدام فيقتحمون غمرات الوغى بعزم صادق على نية النصر أو الموت)[118].
    وقبيلة الترابين تتألف إدارياً من عشرين عشيرة

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 24th, 2010 at 12:40 م
    الجعافره
    نبذة عن
    السادة الأشراف الجعافرة الحسينيون
    ( الجعافرة الحسينيون )
    هم أشراف حسينيون ينتسبون إلى قبيلة السادة الأشراف الجعافرة الحسينين من أبناء الشريف محمد أبو جعافر بن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن حسين الفاسى بن محمد بن موسى الأشهب بن يحيى بن عيسى بن على التقى بن محمد بن الحسن بن الإمام على الهادى بن الإمام محمد الجواد بن الإمام على الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام السجاد على زين العابدين بن سيد الشهداء الإمام أبى عبدالله الحسين بن أبى الأحرار الإمام على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت إمام المرسلين والمبعوث رحمة للعالمين سيدنا ومولانا محمد صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه ومن أهتدى بهديه إلى يوم الدين .
    ذكر أن الجعافرة أنتقلوا إلى المغرب العربى فى حوالى القرن الثالث الهجرى تقريبا ثم انتقلوا منه إلى مصر فى القرن الثامن الهجرى وأقام بعضهم لفترة قصيرة فى الحجاز فى الموطن الأصلى للهاشميين بمكلة المكرمة حماه الله تعالى .
    كما روى أن الشريف محمد أبو جعافر قدم إلى مصر وأقام بالشرقية ومات ودفن بها ثم أنتقل أولاده بقيادة الأمير حمد بن الشريف محمد أبو جعافر إلى صعيد مصر وتولى إمارة الطود وأنتشرت ذريته فى صعيد مصر وخاصة سوهاج وقنا وأسوان وذكر أن الأمير حمد بن الشريف محمد أبو جعافر مات ودفن بقرية السلمية مركز الأقصر ثم حدثت فى فترات متعاقبة هجرات إلى مناطق مصر المختلفة

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 26th, 2010 at 4:19 ص
    العائلات التركيه بالاقصر (التراكوه)
    (ال حزين)بمدينه اسنا محافظه الاقصر
    أقام الخديو إسماعيل أول برلمان مصرى، وثانى برلمان فى العالم، يحمل اسم «مجلس شورى النواب» عام 1866.. وأراد أن يستوفى مظاهر «الأبهة» وأن يبالغ فى تقليد أوروبا فى كل شىء. لكن النواب وعددهم 75 استغرقوا فى مناقشات جادة، فرد الخديو بتصرف صغير وعيالى، وهو إغلاق مقر المجلس بالجنازير الحديد!! وعاند الأعضاء أكثر،فذهبوا إلى فندق الكونتننتال فى العتبة واستمروا فى عقد جلساتهم حتى انقضى زمن تشكيل المجلس عام 1869. كان ضمن هؤلاء الأعضاء الرواد، «حزين أغا».. وقد ورد اسمه فى محاضر مجلس شورى النواب بهذه الصفة «الأغا» والاسم نفسه، وأحيانا باسم (الشيخ حزين الجاحد) وأحيانا الشيخ حزين أغا، وأحيانا حزين أغا جادو.. وتولى رئاسة إحدى لجان المجلس.. وكان ممثلا فى مجلس شورى النواب لمديرية «بنى سويف والفيوم»، ومناسبة الكلام هذا، ما اتخذته جريدة «اليوم السابع» من خطوات مهنية جادة وجيدة وطريفة بالتواصل المباشر مع الشعب، ونشر موضوعات عن العائلات، ومنها عائلة حزين أغا.. وأُعدَّ الموضوع من «قنا»، ويمكن أن نضيف معلومات موثقة أخرى لتكتمل هذه الدائرة. ◄ حزين أغا.. كان ممثلا لمديرية بنى سويف والفيوم فى مجلس شورى النواب، ويمكن الرجوع إلى محاضر هذا المجلس 1866 - 1869 فى المجلد الذى أصدرته دار الكتب والوثائق القومية منذ عدة سنوات. ◄ اشتهر هذا الرجل - تركى الأصل - بكثرة الزيجات وقد أنجب من 19 زوجة، و ترك ذراريه فى أماكن شتى - طبقا لتنقلاته حول أملاكه - ومنها القاهرة نفسها. ◄ بعد وفاته انحاز أبناؤه للثورة العرابية، ودعموها بالمال والرجال، وبعد انكسار عرابى صادر المحتل الإنجليزى والخديو توفيق أراضيهم، وشردوهم فى البلاد، فبقى بعضهم فى الفيوم - ومركزهم قرية العجميين التى دفن بها حزين أغا - وذهب آخرون جنوبا إلى أسيوط وسوهاج وقنا، واتجه عدد منهم إلى الشمال، وتحديدا فى «أبوحماد» بالشرقية.. وهذا ما رواه لنا الآباء والأجداد. ◄ رغم أن قنا تضم عددا كبيرا فإن أكثرية العائلة - حوالى عشرة آلاف نسمة - تقيم بالفيوم..
    وال حزين في اسنا من اقوي العائلات هناك
    ينتمون إلى قبيلة «الجميلية» وجاءوا إلى مصر من المغرب وجدتهم من أصول تركية

    ◄ يتواجدون فى قنا وأسيوط والبحيرة ولهم «ديوان» ملحق به مسجد فى «إسنا»

    عائلة حزين هى التى خبأت السادات عندما كان هاربًا على خلفية اغتيال أمين عثمان وزير المالية فى الأربعينيات، وربما كان هذا هو السبب فى أن العائلة مغرمة بالسادات، ومع ذلك فمنهم ناصريون ووفديون وحزب وطنى، إنها عائلة سياسية كان منها وزير وأعضاء برلمان وحرص على زيارتهم رؤساء وملوك منهم الملك فاروق ومن بعده الرئيسان محمد نجيب وأنورالسادات.

    آل «حزّين» فرع من قبيلة تسمى «الجميلية»، وهو فرع وافد على مصر من المغرب العربى مع الفتوحات الإسلامية، ويتمركز آل حزين فى جنوب قنا وتحديداً فى مركز إسنا، وللعائلة كذلك أفرع فى محافظتى البحيرة وأسيوط، فى البحيرة تتمركز فى مدينة دمنهور، وفى أسيوط تتمركز فى المدينة، ومعروف لدى العائلة أن فرع أسيوط كان منه الدكتور «سليمان حزين» - وزير الثقافة الأسبق، وآل حزين طيبون ويتميزون بالتواضع، ويعتبرون أنفسهم من العائلات متوسطة الحال، وهم حريصون على تأكيد هذا المعنى، ورغم أن قوانين الإصلاح الزراعى أخذت منهم 7300 فدان، لم يعتدوا على أرض الدولة بوضع اليد، حسب قول النائب السابق «مرتضى حزين»، واكتفوا بما تبقى لهم ثلاثمائة فدان مزروعة بالقصب، وغيره من المحاصيل.



    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 26th, 2010 at 5:20 ص
    الصعايده بالاقصر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نسبة رضي الله عنه :

    _ العارف بالله سيدي احمد الصنجق بن محمد احمد بن عبدالله بن شاهين بن عبدالله العريان الدراوي بن محمد بن احمد بن عمران بن حسين بن محمد بن احمد بن محمد بن سراج بن عمران بن تميم بن محمد بن تميم بن تمام بن احمد الخزرجي بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبدالله بن محمد بن تميم الدار بن حبيب بن قريش بن جابر بن ابوزيد هجرع بن الأمير ربيع الخزرجي بن هاشم بن تميم الدار بن مالك بن زيد الله بن حبيب الأنصاري الصحابي بن عبد حارثه بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج بني حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمر مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البهلول بن ثعلبة البطريق بن مازن زاد السفر بن الازد بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان 0

    _ لقبه قادة الأتراك (بالصنجق) وهو اسم يطلق على حاكم الإقليم لما يتمتع به من هيبة ووقار ومكانه عالية بين قومه 0

    الرحيل إلى مصر :

    رحلت الأسرة من بلاد الحجاز ومن قبيلة تسمى بني قحطان كبري القبائل هناك واستوطنت بعمرانية الجيزة منذ قرابة سبعمائة عام والتي سميت باسم جدنا عمران الدراوي رضي الله عنه ومكثت بها سبعة سنوات 0 رحلت بعدها إلى محافظات الوجه البحري والوجه القبلي وخاصة قنا وأسوان 0

    ومما زاد القبيلة العمرانية شرفاً والتي ينتسب إليها شيخنا العارف بالله (سيدي احمد الصنجق ) رضي الله عنه بأن جده السادس عشر بن تميم الخزرجي زوج التقية النقية سليلة آل البيت الشريفة الطاهرة فاطمة الصغري بنت الإمام موسى الكاظم بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهة زوج البتول سيدتنا فاطمة الزهراء بنت اشرف المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ”

    والدة العارف بالله سيدي عمران صاحب المقام الانور بدراو _ محافظة أسوان والتي شرفت بقدومه عام 700 من الهجرة المباركة بصحبة سبعة من أخواته وهم :

    نجم الدين _ شرف الدين _ نصر الدين _ حسين _ عثمان _ بشير وأختهم الأميرة جميلة وزوجاتهم 0

    أنجب رضي الله عنه أربعينولدا بخلاف الإناث من عدة زوجات طاهرات 0

    عاش منهم عشرون ولدا بمصر وهم أجداد الأنصار بمحافظات أسوان وقنا وسوهاج وهاجر منهم عشرون ولدا إلى السودان ومنهم قبائل العمرانية الأنصار 0 هناك بمناطق كردفان

    ودار فور والشلال 0

    ورحل بعض منها إلى الصعايدةبمركز دشنا حيث الإقامة الدائمة إلي أن جاء ميلاد سيدي احمد الصنجق من أبوين كريمين شب وترعرع بين أحضان الفضيلة حتى حفظ القران الكريم كاملا وشرحه وتفسيره في سن الطفولة 0

    _ عمل إمامًاً وواعظًًا يهدي ويذكر إلي أن فتح الله عليه بالفتوحات اللدنية 0

    _ كان أحب الأعمال إليه إطعام الطعام وصله الأرحام وإصلاح ذات البين 0

    _ أحبه كل من حوله من أهل بلده والبلدان المجاورة والتف حوله الكثير لسماع علمه والأخذ بمشورته في كل أمورهم الدنيوية والأخروية 0

    _ له كتب مروية في الحديث وشرحه والنحو والصرف والتصوف والميراث وعلم الطريق وأدب الشيخ والمريد 0

    _ له مديح كثير في آل البيت رضوان الله عليهم 0

    _ كان رضي الله عنه يلاحظ نفسه بعين التقصير وإن ظهر عليه شئ من الكرامات خاف أن يكون مكرا فيستشعر ويخاف أن تكون عاقبته بخلاف ذلك ومن كان بالله اعرف كان من الله أخوف 0

    _ عمل بالزراعة بجانب الدعوة وكان يدعو كل من يأتي حلقة العلم باتخاذ حرفه والى المزيد من العمل إلى جانب العلم فهو ضرورة لا يكتفي منها بما يسد الرمق وباستغلال كل طاقة الإنسان لتظهر نعمه الله التي أعطاها لنا 0

    _ كان غيورا على أهل بلده ومحبيه ناصحا لهم بالتمسك بالجماعة عند غدوهم والعودة فرادي في إيابهم 0

    _ بنى مسجده المسمى باسمه أمام منزله وبعد الانتهاء من بناءه 0 هاجر من دشنا إلى مدينة ادفو _ كلح الجبل (الصعايدة ) ولحب آله وذويه من جميع العائلات حينذاك صاحبه في هذه الرحلة جمع كبير منهم وأقاموا معه تاركين بلدهم وأولادهم حتى اليوم 0

    استقبله أهل البلدة وصحبه بالترحاب وبالتهليل والتكبير وواصل الدعوة إلى الله حتى فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها بعد حياة حافلة بجلائل الأعمال في يوم الأربعاء الثاني والعشرين من شهر ربيع الثاني 1242 هـ ودفن بضريحه المعروف هناك

    زوجاته :_

    تزوج رضي الله عنه من السيدة الفاضلة / شريفة بنت القاضي إسماعيل الفرشوطي 0

    أبنائه :_

    1_ الشيخ /( محمد الصعيدي) _ لقب بالصعيدي لميلاده بصعايدة دشنا وهو الابن الأول للشيخ

    _ ورث الحال عن والده 0 كان تقيا ورعا وصوفيا زاهدا عمل في مجال الدعوة أمام وواعظا ؛ أمضى حياته في أعمال البر ومجالسة من التفوا حوله لسماع علمه من البلدان المجاورة وآل بلده وكان ناشرا لسلوك الأدب الصوفي 0 هؤلاء هم أولياء الله الذين يجب علينا تعظيمهم واحترامهم والتأدب معهم والكف عن إيذائهم أمواتا وأحياء بأي شئ من أنواع الإيذاء التي لا مسوغ لها شرعا كالإنكار عليهم عنادا (كان هذا الإنكار أو حسدا لأنهم هم الذين عرفهم سيد البشر ” ” الذين إذا رُؤوا ذكر الله تعالى ”

    _ تزوج رضي الله عنه من السيدة الفاضلة (عرب بنت منصور الإسناوي )

    وأنجب منها :_

    1_ الشيخ / عبدالله 2_ الشيخ / عبدالرحيم

    3_ الشيخ / عبدالمنعم 4_ الشيخ / عبدالرحمن

    5_ السيدة / جلثم 6_ السيدة / عائشة

    انتقل إلى الدار الآخرة عن عمر يناهز الستين عاما تقريبا ودفن بصعايدة دشنا بضريحه المعروف 0

    2_ الشيخ / ( محمد النخيلي ):_ لقب بالنخيلي لمولده بصعايدة النخيلة بادفو وهو الابن الثاني للشيخ أنجب العلماء (عبدالحميد _ عبد التواب _ احمد _ فاطمة )

    اكرمة الله بحفظ القرآن الكريم كاملا وهو طفل كما حفظ الآلاف من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عمل إماما وواعظا يهدي الى طريق الرشاد ومكملا لمسيرة والده انتقل إلى جوار ربه ودفن مع والدة بصعايدة ادفو بمقامة المعروف 0

    3_ السيدة / ( قطر الندى ):_

    الابنة الوحيدة لسيدي احمد الصنجق عاشت بين أحضان الفضيلة 0 حفظت القران الكريم منذ نعومة أظافرها وهي طفلة تدعو إلى طاعة الواحد الديان وطافت تدعو نساء المسلمين من الوافدين إليها بتقوى الله و اتباع ما فرضه الله عليهن وترك ما حرمة الله وطاعة أزواجهن حتى ينالوا جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين أكرمها الله بالطهر والعفاف والنقاء لصحة عقيدتها وصدق إيمانها 0

    تزوجت رضي الله عنها من العالم الجليل الشيخ / إبراهيم احمد غانم من كلح الجبل بادفو من أكابر العلماء 0

    انتقلت إلى جوار ربها راضيه مرضية ودفنت بجوار والدها بمقامة المعروف

    كراماته :
    نكتفي منها بعشرة كرامات تحدث عنها حفيده العارف بالله القاضي محمد الأمير العمراني في قصيدة همزية بتطريز علي حروف ( جدي الأستاذ أحمد الصنجق) لكل حرف بيت
    ج ـ جنود أعادينا على زعمها تجرى وربي الأمراض على زعمها يبر
    د ـ دعوناك يا الله بالحبر جدنا ولي كرامات على البر والبحر
    ي ـ يقوم نار الحرب دون ذخيرة من البندق الخربان في عسكر الجبر
    أ ـ أتى بحديد النار فوراً لصنجق فقال أمانا منك يا صنجق البر
    ل ـ لتمساح بحر راكباً وكذا الضبع يربطه في البيت يرضى ولا يجري
    ا ـ أراد هلوعاً في الجبال وقومه أحسوا فأروا دون ماء إلي الظهر
    س ـ سألناك عودا قد عطشنا فجاءهم بماء معين من جبال على الفور
    ت ـ ترووا من الماء الزلال وبعدها على غرق البلدان خافوا من النهر
    ا ـ أزال مياها ضارباً فوقها العصا فلو ألهموا صبرا لدامت لنا تجري
    ذ ـ ذكي بن سباق ربعة العسكري التي بموردة خصته في نزلة العصر
    أ ـ أتى العسكري الشيخ طالباً ربعة فقدم أعذاراً ولم يرضى بالعذر
    ح ـ حكى لرسول وضعها ومحلها فسار إلى كلح مبلغاً ذا الأمر
    م ـ مقراُ أتاه من حواها فردها مراراً بأذني سامع ذا الذكر
    د ـ دعوه لإنجاء السفينة فانزعج جريحاً من الموس المزين للشعر
    ا ـ أفاد أصم الناس سمعاً وأبكماً كلاماً وأعمى لرؤية العين للذر
    ل ـ لعلمي برب العرش ينفعنا به بنظمي الكرامات اقتصرت على عشر
    ص ـ صبرنا على ضير وأنت ملاذنا تشفع لتشفع عند ذي الجاه والقدر
    ن ـ نريد تمام النور في بصر وفي بصيرتنا والعفو في السر والجهر
    ج ـ جعلناك يا جدي لربي وسيلة دعوناك يا رب بأستاذنا الحبر
    ق ـ قريب مجيب للأمير مؤرخاً شفانا بكم ربي أعد له شكري

    أبناء الشيخ( محمد الصعيدي الصنجق ):-

    1- العارف بالله الشيخ / عبد الله أول أبناءه وأول حفيد لسيدي الصنجق

    نشأ رضي الله عنه تحفه العناية الإلهية وترعاه . حفظ القرآن الكريم وتفسيره وحفظ الكثير من أحاديث المصطفى صلاة الله عليه أمره جده بالهجرة إلى صعايدة الزينية بالأقصر لأمور يعلمها الله فالتف حوله أهلها مرحبين به فرحين بقدومه عرفه كل من التف حوله بالحلم والورع والتقوى والصلاح . كان عالماً من علماء المسلمين العاملين لإعلاء كلمة الله وسنة رسوله حتى صار من كبار العلماء وصفوة الأتقياء تزوج رضي الله عنه من السيدة الفاضلة ( آمنه بنت العالم الجليل الشيخ حسن الكباني ) وكان الشيخ حسن الكباني من صفوة العلماء وقد ذكره الشيخ أمين بن الشيخ محمد الأمير في نظمه السابق (( التوسل بالأجداد )) فقال :
    بالكباني العمراني منبع فضل هو بالكلح أول العلماء

    فأنجب منها الشيخ (( محمد الشهير بالسمان )) عميد عائلة السمان بالصعايدة قبلي مركز إدفو محافظة أسوان والابن الثاني (( الشيخ محمود )) جد آل الصنجق بصعايدة الأقصر0 انتقل إلى رحمة الله تعالى ودفن بمقامة المعروف بصعايدة الأقصر . ويحتفل بمولده في النصف الأول من شهر شوال من كل عام



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام

    عدد المساهمات: 4105
    السٌّمعَة: 23
    تاريخ التسجيل: 02/09/2010
    العمر: 41

    رد: عائلات وقبائل الاقصر

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأحد نوفمبر 25, 2012 3:15 pm

    السادة الأشراف آل الهميمى بأرمنت
    هم من أحفاد السيد الشريف محمد عبدالله الهميمى الجعفرى الحسينى الشريف أعضاء نقابة السادة الأشراف المصرية
    وهم يتمركزون فى ارمنت الحيط ومنهم الأطباء وضباط الشرطة والمحاسبيين والمرشدين السياحيين ولهم أبناء عمومة فى جميع محافظات مصر وهم من الكثرة فى العدد حيث يصعب حصرهم عنهم
    عميد آل الهميمى بأرمنت خالد عبدالجواد الصغير محمود محمد عبدالله الهميمى …………..الجعفرى الحسينى الشريف
    محقق أنساب آل الهميمى بأرمنت وأمين سر النسب الشريف وعضو نقابة السادة الأشراف

    خالد الهميمى قال:
    سبتمبر 25th, 2011 at 9:49 م
    السادة الأشراف آل الهميمى بأرمنت
    هم من أحفاد السيد الشريف محمد عبدالله الهميمى الجعفرى الحسينى الشريف أعضاء نقابة السادة الأشراف المصرية
    وهم يتمركزون فى ارمنت الحيط ومنهم الأطباء وضباط الشرطة والمحاسبيين والمرشدين السياحيين ولهم أبناء عمومة فى جميع محافظات مصر وهم من الكثرة فى العدد حيث يصعب حصرهم عنهم
    عميد آل الهميمى بأرمنت خالد عبدالجواد الصغير محمود محمد عبدالله الهميمى …………..الجعفرى الحسينى الشريف
    محقق أنساب آل الهميمى بأرمنت وأمين سر النسب الشريف وعضو نقابة السادة الأشراف

    خالد الهميمى قال:
    سبتمبر 25th, 2011 at 10:17 م
    السادة الأشراف آل الهميمى بأرمنت
    هم أحفاد واعقاب السيد الشريف محمد عبدالله الهميمى الجعفرى الحسينى الشريف وهم من الكثرة حيث يصعب عددهم ومنهم الاطباء وضباط الشرطة والمحاسبيين والمعلميين وجميع المناصب الرفيعة ولهم أبناء عمومة فى جميع محافظات مصر وهم يملكون المخطوطات والمشجرات الخاصة بنسبهم الشريف عنهم الشريف خالد عبدالجواد الصغير الهميمى الجعفرى الحسينى الشريف عضو نقابة السادة الأشراف ومحقق انساب آل الهميمى بأرمنت وعميد آل الهميمى وامين سر النسب الشريف



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام

    عدد المساهمات: 4105
    السٌّمعَة: 23
    تاريخ التسجيل: 02/09/2010
    العمر: 41

    رد: عائلات وقبائل الاقصر

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأحد نوفمبر 25, 2012 3:17 pm

    بني هلال الاقصر
    بنو هلال قبائل عربية من عامر بن صعصعة، كانوا بدو في وسط نجد، هاجرت من الجزيرة العربية إلى الشام ثم صعيد مصر ومنه انتقلت إلى باقي المغرب العربي الإسلامي الكبير بعد ازعاجهم للدولة الفاطمية فارسلهم الخليفة الفاطمي لغزو شمال أفريقيا.

    ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من الأزد وبلي وجهينة ولخم وجذام والمعقل
    قبائل متشابهة في الاسميشترك مع بني هلال أصحاب التغريبة مع عدة قبائل في الاسم ومنها:

    بنو هلال بن عفر من قيس عيلان عدنانيون
    بنو هلال بن عمر بن جشم بن عوف بن النخع قحطانيون
    بنو هلال بن عامر بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبة عدنانيون
    بنو هلال بن ربيعة بن زيد بن عامر بن سعد بن الخزرج بن تميم الله بن النمر بن قاسط عدنانيون.
    [عدل] نسب القبيلةتنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي بالتالي تنتمي الي قبيلة بني عامر التي تنتمي بدورها إلى هوازن بن قيس بن عدنان كبرى القبائل العربية من حيث العدد والتفرعات على الإطلاق, والمعروف ان قيس بن عيلان هي المناظر للقبائل اليمانية منذ القرن الأول للهجرة وكانت قبائل بني سليم وبني عامر هي السيد الحقيقي لبوادي الجزيرة العربية طيلة العهدين الأموي والعباسي.

    [عدل] صراعاتتسببت الصراعات الطويلة بين القبائل العدنانية “القيسية” والقبائل اليمانية في اضعاف وإسقاط العديد من الدول والممالك الإسلامية لاسيما دولة بني امية وامارة الاندلس. وقد ساهمت قبيلة بني هلال في كل هذه الصراعات إلى ان انتهى بها الحال كمؤيد للقرامطة وهي حركة باطنية ارتكبت العديد من الفظائع لاسيما في البحرين (شرق الجزيرة العربية بالكامل كان يسمى البحرين) أو في الحجاز أو نجد. الحقيقة ان تاييد قبائل بني هلال وغيرهم من القبائل لحركة القرامطة لم يكن نابع من منطلق عقدي فهم لم يكن يهمهم كبدو اي مسألة عقدية ويكفي ان يصلي احدهم ليعتبر تقيا وملتزما،

    [عدل] تغريبة بني هلال مقالات تفصيلية :هجرة بني هلال و تغريبة بني هلالهجرة بني هلال من أشهر الهجرات العربية إلى شمال أفريقيا هي الهجرة الهلالية (بنو هلال) في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي وتعرف ” بالهجرة الهلالية ” في التراث الشعبي العربي، فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى أفريقيا. وتعرف كذلك ” بالهجرة القيسية ” نسبة إلى ان اغلب القبائل المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العرب العدنانية.

    و بالرغم أن بني هلال وبني سليم شكلوا أكبر القبائل المهاجرة الا انها ضمت قبائل هوازنية أخرى كشجم وسلول ودهمان والمنتفق وربيعة وخفاجة وسعد وكعب وسواءة وكلاب وقبائل قيسية كفزارة واشجع وعبس وعدوان وفهم وقبائل مضرية كهذيل وكنانة وتميم وعنزة بل وقحطانية كجذام وكندة ومذحج.

    وقد كان بنو هلال وبنو سليم ومن جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، الا انهم احتفظوا بثقلهم وطابعهم البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ. واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا, وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا.

    [عدل] مواطنهم قبل التغريبة[عدل] مواطنهم قبل التغريبةتعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون “كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام…”. كما سميت باسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج وبني هلال اسيوط. وكانت القبائل الهلالية في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة.

    وقد كان بنو سليم “يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم إتخذوا لهم محلة بوادي الكوفة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان. “أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية في نصر بن معاوية وعامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن”. وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول: “”أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال: “ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفهم فيهم وعدنان” فكتب إلى هشام: “أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل” فكتب إلى هشام: “أنت وذلك” فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نضر ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع”. وكان ذلك في بداية القرن الثاني للهجرة، واستيطان هذه المجموعات إنعكس على المجموعات الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للاستيطان بالقرب من القبائل الأخرى.

    ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال وعرب الجنوب؟.

    [عدل] المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلالإن المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال وبني سليم تمتاز بانتشار هذه القبائل القيسية في كل من الشام والعراق والجزيرة ومصر، حيث قامت المجموعات القيسية بإضطرابات متكررة ولا سيما إبان حكم الدولتين العباسية والفاطمية، مما دفع ببعض الخلفاء إلى مراقبتها ومقاومتها.

    وعن عملية الإغارة التي تقوم بها القبائل من حين لآخر ولا سيما بني سليم الذين “ربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام، فيغيرون على الضواحي ويفسدون السابلة، وربما أغارت بنو سليم على الحج أيام الموسم في مكة والزيارة بالمدينة”، ولقد بلغ الحذر والتخوف من هذه القبائل درجة جعلت الخليفة المنصور يوصي ولده وخليفته المهدي على ألا يستعين برجل من بني سليم ولا يقربه إليه”.

    ولئن تركزت أنظار ابن خلدون على الجوانب السلبية “لمسلكية” قبائل بني هلال وبني سليم، إلا أن الواقع الذي كانت عليه تلك القبائل وخاصة الظروف القاسية التي كانت تمر بها في كل مرحلة من مراحل الهجرة، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الذي يضرب عليهم من طرف الحكام، ومنها الحصار الذي فرض عليهم في مكة من طرف الشريف بن هاشم أمير مكة الذي طلب الزواج من الجازية فرضيت هذه الأخيرة بالزواج رغم عيوبه في سبيل فك الحصار الاقتصادي الذي يعاني منه أهلها.

    إن ظروف الحياة الصعبة تجعل القبائل في تنقل مستمر فبني سليم كانت لهم تنقلات واسعة النطاق مع ماشيتهم في صحاري الحجاز بحثا عن مراعي لأغنامهم وكثيرا ما يصلون إلى حدود العراق والشام. وكانت لسليم وهلال محلات في حواضر العراق، إذ استقر بعضهم في نجد ولم يغادروها فظلوا هناك حتى القرن الرابع الهجري.

    وقد عمل الخلفاء العباسيون على التصدي لهذه القبائل بجيشهم النظامي وأسر عدد كبير من أبناء القبائل عقابا على تمردهم وعلميات النهب ضد المسافرين والحجاج وأهل المدينة، وبرغم تشدد بني العباس ضد القبائل إلا أن ذلك لم يمنع أولئك الأعراب من مواصلة العنف والتطاول على الناس طوال القرن الرابع للهجرة.

    ولعل انضمام الهلاليين والسليميين للحركة العلوية في القرن الأولى ومناصرتهم في القرنين الثالث والرابع للقرامطة يعبر أحسن تعبير على نزعة العنف والتمرد لديهم.

    [عدل] مواطنهم بعد التغريبةموطن القبائل بعد التغريبة ذكر بعض المؤرخين أن عكاظ لبني هلال، وإن كان ذاك المكان موطن لهوازن ـ سابقاـ ثم صار لبني هلال ويحتمل أنهم نزلوه عند انتشارهم وقوتهم ولا سيما في القرنين الثالث والرابع الهجريين.

    كما كانت لبني هلال مواطن في جنوب الجزيرة مثل جبل عفف ووادي حلية وأهل البرك ـ الأخرش ـ آل مسحر ـ أم جمعة، وكانت لهم مواطن شرق الجزيرة وعمان، و”أن من بني هلال الجبور كان لهم شأن في عمان وكانوا يشنون الغارات على عمان في العصور القديمة ويثيرون الشر بين قبائلها خصوصا أطراف البريمي والظاهرة وما حواليها”.

    من مواطن بني هلال في صعيد مصر مثل قرية المساعيد الغربية حيث يسكن فيها بني هلال(بيت أبو هلالي في نجع أبو هلالي).

    وعن مواطن بني هلال بعد التغريبة في السودان فإننا نعلم “أن السلطان البرنو (في السوادان الغربي) بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو اجتياح أعراب جذام وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم”، ونستشف من خلال هذه الاستشهاد أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حوالي سنة 794 للهجرة حتى شمال دارفور. أما عن الوجود الهلالي في غرب السودان فإنه يظهر أكثر وضوحا إذ أن معظم الروايات الشعبية في غرب السودان للسيرة تكاد تتفق على أن الهلاليين دخلوا السودان قادمين من الجزيرة العربية، ومن ذلك عبروا النيل الأبيض واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد تونس لمحاربة المغاربة، وقد تكون الهجرة الهلالية إلى السودان من اختلاق الروايات الشعبية لتبين أن الهجرة الهلالية إلى تونس كانت من السودان وليست من مصر، أما في شرق السودان فلا يوجد ما ينسب إلى الهلاليين. وعن مواطن بني هلال وبني سليم بعد التغريبة، وحسب ما هو مكتوب لدينا فإن برقة تعد مساكن لبني سليم، ويؤكد لنا ابن خلدون ذلك عندما يقول “وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وعميرة بأرض برقة” وهي حسب ابن خلدون وغيره المنطقة الممتدة من لبدة 120 ك شرق طرابلس وحتى السلوم شرق الإسكندرية وحتى زويلة جنوب مدينة سبها “”و اقامت فروع ذباب وزغب وعوف وناصرة والشريد وفي المنطقة الممتدة من غرب برقة وحتى أفريقية ” تونس ” إلى زويلة جنوبا. فيما انتشر الثقل الأكبر للقبائل الهوازنية “الهلالية” من وسط وغرب تونس إلى جنوب المغرب.

    ولم تستقر الحالة إذ بقي تميم بن المعز يعاني الويلات سواء من القبائل الباقية منهم أو من القبائل المطرودة والتي كانت تغير على أطراف ملكه، وعن استمرار تلك القلاقل في ايام أبناء تميم واستقرار بعض القبائل في الأندلس يذكر لنا محمد المرزوقي “وإستمرت القلاقل في ايام أبناء تميم وأحفاده كما استمر تنقل تلك القبائل من مكان إلى آخر لا تعرف استقرار ولا تركن للراحة والسكون حتى جاء عبد المؤمن الموحدي سنة (555هـ، 1160م) واستولى على تونس وأدرك ما لوجود الأعراب من خطورة على استتباب الأمن واستقرار الملك واصطحب عددا من قبائل الأعراب فوزعها بين سهول المغرب وشبه جزيرة الأندلس”. “ومن ذلك العهد أدركت حالة القبائل التونسية بعض الاستقرار وخلصت الأراضي التونسية لبني سليم”. كما أنه شارك القبائل الهلالية والسليمية في هذه المواطن بني معقل، واستوطن بنو معقل مع القرامطة قبل دخولهم المغرب، وعندما دخلوه كان عددهم قليل إذ لم يتجاوز المائتين فاعترضهم بنو سليم، فتحيزوا إلى الهلاليين ونزلوا بآخر مواطنهم وذلك قرب وادي ملوية ورمال تافيلالت وجاوروا زناتة في القفار، ثم كثر عددهم ـ بعد ذلك ـ وانتشروا في صحراء المغرب الأقصى، واستقر بنو المعقل في جميع الأقطار الصحراوية الواقعة بين المحيط الأطلسي وتيديلكت ومن ثم استقروا في موريتانيا. وحول وجود الهلاليين في غرب إفريقيا فهم وصلوا المغرب الأقصى في نهاية القرن الخامس للهجرة.

    ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من جهينة ولخم وجذام والمعقل.

    أما تعدد مواطن هذه القبائل فإنه يعود إلى خاصية النجوع والارتحال الذي تميزت به إضافة إلى الأزمات التي تتعرض لها القبائل من حين لآخر، مما يدفع بها إلى هجرة مواطنهم، وفي الأغلب أن الهجرة تكون لأسباب اقتصادية إلا أنها تأخذ في بعض الأحيان طابع سياسي.

    [عدل] أسباب هجرة القبائل الهلاليةإن النزوح والانتجاع والإرتحال ضرورة تفرضها طبيعة البيئة التي تكيفت معها نفسية هذه القبائل العربية وأصبح يطبع كيانها، وكان تنقل القبائل لأسباب ضرورية ولظروف قاسية فرضتها قسوة البيئة إضافة إلى الطبيعة القبلية المقاتلة التي كانت تلك المجموعات تتميز بها. كما أن انتشار العرب في الأرض من جزيرتهم كانت في فترات متقدمة، وارتبط الانتشار بالعديد من الأسباب منها الفتح الإسلامي، إذ خرج العرب ينشرون ديانتهم وأوغلوا في البلاد وفتحوا الأمصار. كما أنه “لم يكن زجر عمر ليوقف تيارهم فانساحوا في الأرض حتى نصبوا أعلامهم على ضفاف نهر الكنج شرقا وشواطئ المحيط الأطلسي غربا، وضفاف نهر لورا شمالا وأواسط إفريقيا جنوبا وملؤوا الأرض فتحا ونصرا، واحتلوا مدائن كسرى وقيصر وأقاموا في المدن”.

    والقبائل التي نشرت الإسلام خارج الجزيرة العربية قبائل مضر وكذلك القبائل العدنانية والقحطانية وأشار إلى ذلك جرجي زيدان “والقبائل التي قامت بنصرة الإسلام ونشره قبائل مضر وأنصارها من العدنانية والقحطانية”. وكان انتشار العرب بعد ظهور الإسلام بالمهاجرة،

    [عدل] الجازية الهلاليةكانت الجازية الهلالية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية. من أجل قبيلتها بني هلال تركت زوجها “شكر الهاشمي” صاحب مكة الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد، ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛ والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب. والجدير بالذكر أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد، وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم.

    [عدل] الآثار الحضارية للتغريبة الهلاليةأهم مآثر هؤلاء الهلاليين ذلك أنهم ربطوا المغرب العربي ببقية العالم العربي لغة وشعبا ذلك أن العرب قبل الهلاليين كان عددهم قليلا ومستقرين في الحواضر الكبرى كتونس والقيروان وكانت اللغة الغالبة على السكان هي الأمازيغية فجاء الهلاليون بأعدادهم الهائلة وانتشروا في جميع أصقاع المغرب العربي وعربوا البلاد فأصبح المغرب العربي عربيا خالصا من حيث اللغة ومن حيث كثرة السكان العرب والأمازيغ المستعربين بحيث ينتشر العرب في غالبية مناطق برقة وطرابلس وفزان ليبيا كما يشكلون أغلب سكان الجزائر اليوم إد دحروا قبائل صنهاجة إلى رؤوس الجبال وقبائل زناتة إلى الغرب (بنو زيان إلى تلمسان وبنو مرين إلى المغرب الأقصى)كما تقلص عدد البربر بإفريقية تونس حاليا وغلب العنصر العربي على التركيبة السكانية فأصبح البربر المحافضين على خصوصيتهم أقلية تعد بعض الألاف بكامل البلاد التونسية وانضم اليهم اخوانهم من عرب الفتح والأشراف من آل البيت (بنو سليمان في تلمسان وتنس) فابتلعوا بقايا البربر بالمصاهرة أو المجاورة فأضحت الجزائر عربية الدم واللسان. كما ينتشرون في مناطق ورديغة وشاوية سطات و وجدة ودكالة وعبدة في المغرب بينما ينتشر المستعربون في مناطق شياظمة وبني ملال وازيلال وكثير من المناطق المغربية المعربة بفضل بني هلال.

    يقول ابن خلدون في تاريخ ابن خلدونالجزء الأول- 8 من 258:

    إفريقية والمغرب لما جاز إليها بنو هلال وبنو سليم منذ أول المائة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها وعادت بسائطه خراباً كلها بعد أن كان ما بين السودان والبحر الرومي كله عمراناً تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدر.

    [عدل] الشعروخلقت تغريبتهم وحروبهم الطاحنة مع الزناتي حاكم تونس من الاشعار والقصائد ما يشيب له الرأس فقد بلغت أبيات الشعر ما يقارب المليون بيت تعرف ب تغريبة بني هلال

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 17th, 2011 at 9:59 م
    اهدء الي الاستاذ محمد نحاس مرشد الماني بالاقصر
    الاستاذ حسن نحاس مهندس رقابه جوده
    الاستاذ فتحي فاروق محمد حسن رجل اعمال
    محمود سيد سعد الدين خبير سياحي
    وشكرا

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 18th, 2011 at 12:33 م
    قبيله البتايته
    من أكبر عائلات صعيد مصر وهي تنحدر من شبه الجزيرة العربية متركزة في مركز اسنا ولها أكثر من فرع خارجي منهم :
    فرع في محافظة سوهاج - مركز المنشاة - عائلة بيت الشيخ.
    فرع في محافظة قنا - مركز أبوتشت - عائلة آل وتت. وفرع فى محافظة الفيوم وفرع فى محافظة القاهرة والجيزة والاسكندرية لكنهم متفرقين فى القاهرة والجيزة واسكندرية لايسكنون فى قطعة واحدة ونسب قبيلة البتايتة (البتايتة من الاشراف) جدهم الشيخ على منصور من نسل سيدنا الحسين ولو رحت اى مقام لاحفاد سيدنا الحسين حتلاقى الشيخ على منصور محمد ابو الخير وبعديها بتاع 200 اسم لسيدنا الحسين

    ابوراس قال:
    أكتوبر 18th, 2011 at 9:15 م
    عائلة ابوراس باسنامن اكبر عائلات مصر واولاد عمه بالشرقيه والاسكنديه ودسوق واسوان والاقصر وسوهاج وقنا وسينا والبلينا وعنهم اولاد ابوراس باسنا المستشار نجار ابوراس والحاج عبدالرازق ابوراس والحاج عبد الحميد ابوراس وعنهم العمده يوسف ابوراس والمستشار محمد عبدالمنصف عبدالخالق قناوى ابوراس

    ابوراس قال:
    أكتوبر 18th, 2011 at 9:25 م
    نريد نسب عائلة ابوراس

    د/محمد عبد ربه الانصارى قال:
    نوفمبر 12th, 2011 at 9:26 م
    السام عليكم ورحمة الله وبركاته ..شكرا لك اخى الكريم ..ولكن معذرة انت لم تذكر كل عائلات اسنا وعلى سبيل المثال عائلات المطاعنة …وعائلات الانصار واعرفك بنفسى ..أنا من ابناء الشيخ موسى أبو حجازى الأنصارى وهو مدفون بقرية الجبلين بالمطاعنة وله مقام مشهور هناك ..وهناك ايضا عائلة الحميرات بطفنيس المطاعنة وجدهم الشيخ أحمد حميرة الشهير بضرغام وكان قاضيا لبلاد المطاعنة وهو مذكور بكتاب الطالع السعيد لأعلام الصعيد وله مقام مشهور هناك والشيخ موسى والشيخ احمد حميرة من ابناء الشيخ عمران الانصارى المدفون بمركز دراو باسوان وله مقام مشهور هناك ..وهناك ايضا عائلة الجبيرات باسنا وعائلة الحضور باسنا وهم بنو عمومتنا من الانصار وسموا بالحضور لانهم اول من حضر الى اسنا ايام الفتوحات وهناك ايضا ابناء الشيخ ناصر الانصارى بترعة ناصر ..أرجو من سيادتك اطلالة بما لديكم من معرفة فى الانساب على هذه العائلات من بطون الانصار ولكم جزيل الشكر ..وشكرا على سعة صدركم

    عبدالصبور القصاصي قال:
    نوفمبر 13th, 2011 at 10:58 ص
    جاري البحث

    عبدالصبور القصاصي قال:
    نوفمبر 13th, 2011 at 11:03 ص
    شكرا علي المشاركه يا دكتور وسوف نوالي البحث نرجوا منك ان تمدنا ببعض المعلومات ونرجوا منك التواصل

    عبدالصبور القصاصي قال:
    نوفمبر 13th, 2011 at 11:04 ص
    0100190309

    د/محمد عبد ربه الانصارى قال:
    نوفمبر 13th, 2011 at 5:26 م
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …اخى الكريم امدكم ببعض ما هو موجود لدينا من مخطوطات …هذه بعض عائلات الانصار الموجودة بمركز اسنا 1)عائلة الحميرات بطفنيس المطاعنة وجدهم الشيخ احمد حميرة وكان قاضيا لبلاد المطاعنة ومذكور فى كتاب الطالع السعيد فى اعلام الصعيد ..وهو الشيخ احمد حميرة بن عبد الله بن رزيق بن حسين ابو الروح بن محمد المراسى بن نصر الدين بن عامر بن تميم الدار بن تمام بن احمد الخزرجى بن تميم الدار بن حبيب بن قريش بن جابر بن ابوزيدهجرع بن ربيع الخزرجى بن هاشم بن تميم الدار بن حبيب الصحابى بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن خزرج بن حارثة الى ان ينتهى نسبه الى يعرب بن قحطان وهم من العرب العاربة 2)ابناء الشيخ موسى ابو حجازى الانصارى المدفون بقرية الجبلين بالمطاعنة وهو ابن حجازى بن حسين ابو الروح الى ان ينتهى نسبه بجده نصر الدين عامر الانصارى الخزرجى ومن ابنائه عبد ربه وسلمان وحجازى والحميلى والسعيدات وهم يسكنون جميعا ببلاد المطاعنة 3)عائلة الجبيرات الانصارى الخزرجى باسنا وهم ابناء احمد جبيربنابو العباسبن نور الدين بن على بن فخر الدين الى ان ينتهى نسبه بجده عوف بن الخزرج بن حارثة

    البدوى قال:
    نوفمبر 16th, 2011 at 3:29 ص
    ماهو نسب عائلة المجانين فى ارمنت ارجو الرد

    طارق يوسف المصري قال:
    نوفمبر 25th, 2011 at 11:42 م
    لو سمحت انا عاوز نسب عائلة الشلالين بالكرنك القديم ومنهم للمعرفة الشيخ الجليل عوض الله الطاهر الشلالي

    احمد عبد الرحيم العمده قال:
    ديسمبر 20th, 2011 at 12:00 ص
    احمد العمده

    ال عبد الهادي في قريه العشي فهي عائله كيره موجوده في جميع مدن مصر الاقصر وقنا واسوان والمنيا واسيوط والقاهره والاسكندريه والشرقيه ولكن معظمهم يتمركز في الاقصر وخاصه في قريه العشي فتوجد النسب الاكبر للعائله للجد الاكبر ابرهيم عبدالهادي وهو كان عمده القريه ومنذ ذلك الحين لم تخرج العموديه من عائله عبد الهادي الي وقتنا هذا ونجد ايضا العائله واصوله التاريخيه في بلاد الشام وخاصه فلسطين

    لقد نزل رهط من الشقران في بلدة جوار عمّان تدعى “القسطل” قادمين من بلاد اليمن والحجاز وكانوا كالجيش الجرار حيث لا تزال قلاعهم قائمة حتى اليوم في بلدة “القسطل” جنوب عمّان على طريق مطار الملكة عليا ومن القسطل توجه قسم منهم الى الرمثا والى سوريا وحوران وقسم آخر الى فلسطين حيث استقروا في بلدة عرّابة وكانوا كجيش جرّار وكان زعيمهم أبو بكر الشقران الجد الأول لعائلة حمدان وعائلة موسى وعائلة عبدالهادي وهؤلاء اشقاء ومعهم ابناء عمومتهم عائلة عساف وصالح وعبدالله وقاسم (الزريقي) الذين عرفوا بآبائهم وما تبقى توحدوا تحت اسم “آل جرار” وهؤلاء جميعا أولاد عمومة ومن عشيرة “الشقران” العشيرة العربية الأصيلة التي حاربت مع أبوبكر رضي الله في قتال المرتدين والذي استعان بهم القائد صلاح الدين الايوبي في فلسطين لما هو معروف عن هذه العشيرة من شجاعة وبطولات وشدة بالقتال ويعودون في اصولهم القبلية الى قبيلة أزد الشهيرة فهم جميعا “أزديون” وصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بـ “جرثومة” العرب ومعنى كلمة جرثومة بالعربية حكماء وعقلاء ورواد العرب

    آل عبد الهادي…

    * من الناحية التاريخية، برز آل عبد الهادي ـ وأشهرهم حسين عبد الهادي ـ على ساحة السياسة في فلسطين في مطلع القرن الميلادي 19، وكان مركزهم الاقطاعي الأصلي بلدة عرابة القريبة من مدينة جنين. وتشير بعض المصادر الى انهم متفرعون من عائلة اقطاعية عريقة أخرى هي آل جرّار، الذين طال عهد زعامتهم في منطقة مشاريق الجرّار الى الشمال من نابلس والشرق من جنين.

    فتبعاً للمصادر التاريخية الفلسطينية، تشكل الحلف القيسي في جبال نابلس في مستهل القرن الـ 19 الميلادي من آل النمر في نابلس، وآل الجيوسي، اقطاعيو بلاد بني صعب او «الصعبيات» (طولكرم والطيبة وقلقيلية) وآل قاسم الاحمد (القاسم)، اقطاعيو الجماعينيات نسبة الى جماعين (جنوب غرب نابلس)، وآل عبد الهادي، اقطاعيو منطقة الشعراوية الشرقية ـ ومعقلهم عرابة ـ الى الجنوب الغربي والغرب من مدينة جنين، وجنوب بلاد حارثة التي كانت اللجون قاعدتها التاريخية.

    وكانت لآل النمر ـ الذين تولوا مرارا متسلميات في القدس واللد والرملة ـ وآل الجيوسي، الاسبقية قبل بداية القرن الـ19، لكن نفوذهم ضعف في ما بعد امام القوتين الصاعدتين آل عبد الهادي وآل قاسم الاحمد.

    أما الحلف اليمني فكان على رأسه آل طوقان وآل جرّار. وقد امتد آل طوقان اقوى زعماء نابلس غربا وجنوبا وبسطوا نفوذهم خلال القرن الـ19 على اقطاع الجيايسة آل الجيوسي في بلاد بني صعب، وعززوا نفوذهم حتى في مناطق اخرى في شرق الاردن ودمشق. وأما آل جرّار ـ مركز اقطاعهم الاساسي بلدتا جبع وصانور ـ فانهم حظوا بنفوذ وسطوة متزايدتن منذ القرن الثامن عشر خصوصا عندما تولوا متسلمية نابلس. وقد وصل بهم الامر الى تحدي حتى والي عكا الخطير احمد باشا الجزار.

    وعلى صعيد اقطاع الاراضي، امتد اقطاع آل جرّار عبر منطقة «مشاريق الجرّار»، التي تحمل اسمهم وتمتد في الجزء الشرقي من قضاءي جنين ونابلس. ومن أهم بلداتهم وقراهم طوباس وقباطية وصانور وجبع. «وفي الحقيقة ان آل عبد الهادي انفصلوا عن ابناء عمومتهم آل جرّار، وتحولوا الى الحلف القيسي، قبل ان يزداد نفوذهم في القرن التاسع عشر فيسيطروا على اقطاع الشعراوية الشرقية».

    في هذه الآونة أيضا صعد نجم آل الغازي بقيادة احدهم قاسم الاحمد. ونافس آل طوقان ونازعهم نفوذهم في نابلس، ومد نفوذه من جماعين الى المنطقة الجنوبية من المدينة فيما اصبح يعرف بـ«مشاريق البيتاوي» (نسبة لقرية بيتا) على حساب آل الحاج محمد زعماء المنطقة. ولكن في الوقت نفسه تحول فرع من آل الغازي، هو فرع صادق ريان، عن التحالف القيسي وسار مع اليمنية.

    ولاكمال الصورة الاقطاعية للمنطقة، برز في وادي الشعير الممتد من سبسطية (في قضاء نابلس) الى طولكرم وما غربها، آل البرقاوي ـ نسبة الى قريتهم برقا ـ وكانوا من الأسر النافذة فيها. ولكنهم تأثروا مثل الأسر الاقطاعية الاخرى بتقلب الدول وتغير الحظوظ. اذ اعدم ابراهيم باشا الشيخ عيسى البرقاوي مع قاسم الاحمد في دمشق. ومثل آل البرقاوي، كان آل طوقان اكبر الخاسرين من الحكم المصري الذي قوّى آل عبد الهادي. ولكن الانسحاب المصري وعودة العثمانيين الى الوراء، اعادا عقارب الساعة الى الوراء.

    * القصر وملامحه

    * أما بالنسبة للقصر الأثري في نابلس، فقد شيده محمود عبد الهادي عندما كان ملتزماً اقطاعياً لمنطقة جبال نابلس ابان العهد العثماني، وعام 1865 ورث القصر عبد الرحيم عبد الهادي وأجرى عليه تحسينات. وهو حالياً جزء من وقف العائلة.

    الخبير الأثري نصير عرفات يقول عن القصر «انه ليس مثل أي مبنى عادي، بل يرمز الى العمارة الاسلامية الشرقية التقليدية». وهو يقع على سفح جبل جرزيم في منطقه تتوفر فيها ينابيع المياه، وقد شيد على ارض تبلغ مساحتها هكتارين، ويشغل بناء القصر هكتارا واحدا وتشغل الهكتار الثاني حديقة كثيرا ما كان الزوار يطلقون عليها اسم «الحدائق المعلقة».

    ويحوي كل طابق مجموعة من الغرف الكبيرة الحجم والتي لا تقل مساحة الواحدة منها عن 60 مترا مربعا، كما لا يقل ارتفاعها عن سبعة امتار يتوسط سقفها صحن تحيط به زخرفة اسلامية. اما سطحها فهو على نظام القباب. واما قصارة الجدران فكانت تتألف من خلطة من الشيد والليف وتعجن بالزيت بدلاً عن الماء. ويبلغ عدد الغرف فيه 144. وفي باحة الساحة الكبيرة للقصر التي تتوسطها حديقة تقبع نخلة باسقة عمرها 150 سنة، و تبدو في الجهة الغربية بقايا الدمار الذي خلفّه الزلزال الذي ضرب نابلس عام 1927.

    ولا جدال في ان مبنى القصر القديم يعتبر اضخم مبنى لوال محلي في العهد العثماني من حيث السمات المعمارية.

    * نابلس في التاريخ

    * اما عن نابلس نفسها، فهي من أعرق مدن فلسطين والمشرق. اذ يقدّر المؤرخون تاريخ بناء المدينة التي أسسها الكنعانيون الى حوالي سنة 2000 قبل الميلاد في موقع بلاطة، شرق المدينة الحالية. ويقال ان النبي ابراهيم (عليه السلام) سكنها لفترة قصيرة، كما يقال ان النبي يعقوب سكنها ايضا. وتحتل المدينة التي أطلق عليها اليهود اسم «شخيم» المنخفض الرحب بين جبلي جرزيم وعيبال، وهي المدينة المقدسة عند السامريين (السَّمَرة). وقد اخذت تسميتها الحالية عندما اعاد الرومان بناءها الى الغرب من المدينة القديمة واسموها «نيا بوليس» أي «المدينة الجديدة»، و تعود اساسات البناء لبعض المباني القائمة حالياً في نابلس للحقبة الرومانية. من جهة ثانية أشار الى نابلس بالاسم كبار الجغرافيين والمؤرخين العرب والاسلاميين أمثال اليعقوبي والاصطخري وابن حوقلل وياقوت الحموي. وحسب نصير عرفات كانت كسوة الكعبة الشريفة تمر من نابلس بواسطة الركب الشامي الذي يلتحق بالركب المصري في واد القلط (في منطقة أريحا في أقصى شرق فلسطين)، وقد لقبت في الماضي بـ«دمشق الصغرى» لتشابه مبانيها واسواقها بمباني وأسواق دمشق. اشتهرت نابلس والمنطقة المحيطة بها في قلب فلسطين بمكانتها السياسية ونضالها المستمر حتى لقبت بـ«جبل النار» واشتهرت من العائلات الاقطاعية التي تعاقبت على فرض نفوذها عليها آل النمر وآل طوقان وآل القاسم (قاسم الأحمد) وآل عبد الهادي.

    كما اشتهرت المدينة خصوصاً بصناعة الصابون والحلويات العربية حتى يومنا هذا. وعلى صعيد المباني الأثرية، تضم هذه المدينة العريقة عدداً كبيراً منها، بينها «خان التجار» (سوق الأقمشة والثياب) و«سوق الوكالة» (سوق الحرف اليدوية) وستة حمامات تركية قديمة والعديد من المساجد والبيوت.

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مارس 9th, 2012 at 12:14 م
    السلام عليكم اخواني في الله انا اسف جدا علي عدم التعليق والاجابه علي اسئلتكم اخوكم عبد الصبور في محنه وابتلاء نسألكم الفاتحه والدعاء مدد يا سيدنا النبي

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مارس 10th, 2012 at 11:38 ص
    اللهم كد من كادنا واعظم بلاه وشل لسانه واحرق حشاه ومزق جسمه واقطع يداه وصلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    نسألكم الفاتحه
    اخوكم
    الشريف ( عبد الصبور)
    لله الامر من قيل ومن بعد

    mostafa shaban قال:
    مارس 12th, 2012 at 9:29 م
    اريد نسب عائلة الشناترة بارمنت الحيط مع العلم بانى من بيت الشيمى

    مصطفى شعبان قال:
    مارس 13th, 2012 at 10:55 م
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعد الله الصابرين المخرج مما يكرهون والرزق من حيث لايحتسبون وعدنا الله واياكم من الذين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون امابعد فانى ياسيدى اريد معرفة نسب عائلة الشناترة مع العلم انى من بيت الشيمى

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مارس 16th, 2012 at 11:27 ص
    اللهم كد من كادنا واعظم بلاه وشل لسانه واحرق حشاه ومزق جسمه واقطع يداه وصلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    نسألكم الفاتحه
    اخوكم
    الشريف ( عبد الصبور)
    نسألكم الفاتحه اخوكم عبد الصبور في ابتلاء ومحنه

    محمد العلي قال:
    مارس 23rd, 2012 at 1:35 م
    السلام عليكم استاذي العزيز بعد تحيه الاسلام ارجو التحقق جيدا من الانساب وعندما تكتب شيئا عليك بالاطلا بكتيب الساده الاشراف وشكرا الفقير الي الله الدكتور محمد العلي من ابنا الامير حمد بالطود الاقصر واستاذبكليه الشريعه بالسعوديه

    فيصل قال:
    مارس 26th, 2012 at 12:51 م
    اريد نسب عائله العزاب بمدينه اسنا قريه النواصر

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مارس 26th, 2012 at 3:01 م
    مرحب يا دكتور نورت يا حبيب

    فيصل قال:
    أبريل 12th, 2012 at 8:43 م
    السلام عليكم اريد معرفه نسب عائله العزاب باسنا النواصر وع العلم انهم ينقسمون الى اّل الدواويد واّل الجوامع واّل المناحيل ,اّل اللومين ويقال انهم من الاشراف الجمامزه بقنا ارجو الافاده

    فيصل قال:
    أبريل 12th, 2012 at 8:44 م
    السلام عليكم اريد معرفه نسب عائله العزاب باسنا النواصر ومع العلم انهم ينقسمون الى اّل الدواويد واّل الجوامع واّل المناحيل ,اّل اللومين ويقال انهم من الاشراف الجمامزه بقنا على حد علمى بذلك ارجو الافاده

    عسكرى قال:
    أبريل 13th, 2012 at 7:15 م
    اود معرفة اى معلومة عن اصل عائلة الحمامصي فى العشي والجبل فى مدينة الاقصر ,,,

    سيد قال:
    مايو 4th, 2012 at 5:58 م
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اريد اعرف نسب عائه عبد العال حسن محمود في الاقصر

    محمود منتصر قال:
    مايو 19th, 2012 at 10:45 م
    السلام عليكم ورحمه الله اود معرفة اى معلومة عن اصل عائله القضا ..واطلب من حضرتك الاستاذ(عبد الصبور القصاصى)رقم الهاتف . من فضلك

    محمود منتصر قال:
    مايو 20th, 2012 at 12:06 ص
    او تكلمنى على هذا الرقم من فضلك 01141490282

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مايو 21st, 2012 at 1:18 م
    01000190309

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مايو 21st, 2012 at 1:20 م
    السلام عليكم اخواني في الله انا اسف جدا علي عدم التعليق والاجابه علي اسئلتكم اخوكم عبد الصبور في محنه وابتلاء نسألكم الفاتحه والدعاء مدد يا سيدنا النبي

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مايو 21st, 2012 at 1:21 م
    اللهم كد من كادنا واعظم بلاه وشل لسانه واحرق حشاه ومزق جسمه واقطع يداه وصلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    نسألكم الفاتحه
    اخوكم
    الشريف ( عبد الصبور)
    لله الامر من قيل ومن بعد

    najwa قال:
    يوليو 30th, 2012 at 9:57 ص
    اخي الفاضل اريد معرفة نسب عائلة عاشور من البلينا محافظة سوهاج حيث اني قرأت ان عائلة عاشور من الاشراف وذالك في كتاب نجوم بني هاشم الجزء الاول واسم والدي فؤاد علي محمد عاشور وهذا كل ما لدي من معلومات وجزاكم الله كل الخير

    najwa قال:
    يوليو 30th, 2012 at 10:02 ص
    وهل عائلة عاشور بسوهاج كلها من اصل واحد

    ابراهيم الجالسى قال:
    يوليو 31st, 2012 at 4:02 ص
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكرا على المجهود الرائع و ارجو من سيادتكم معرفة نسب عائلات الجوالس بنجع البركة بقرية الغربى
    قامولا باقصر

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أغسطس 5th, 2012 at 3:39 ص
    السلام عليكم اخواني في الله انا اسف جدا علي عدم التعليق والاجابه علي اسئلتكم اخوكم عبد الصبور في محنه وابتلاء نسألكم الفاتحه والدعاء مدد يا سيدنا النبي شكرا علي المشاركه

    مصطفى الزينى قال:
    أغسطس 13th, 2012 at 8:01 ص
    اخوتى الكرام جزاكم الله خيرا ووفقكم لما فيه السداد …اريد نسب عائله الهرامشه بالزينيه بحرى الاقصر.. ولكم جزيل الشكر

    احمد ابو كامل قال:
    أغسطس 15th, 2012 at 3:05 م
    اريد نسب عائله الكوامل بسوهاج

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أغسطس 18th, 2012 at 12:17 ص
    كوامل يبقي من خيار الناس واهل فضل جاري البحث

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أغسطس 18th, 2012 at 12:17 ص
    السلام عليكم اخواني في الله انا اسف جدا علي عدم التعليق والاجابه علي اسئلتكم اخوكم عبد الصبور في محنه وابتلاء نسألكم الفاتحه والدعاء مدد يا سيدنا النبي شكرا علي المشاركه

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أغسطس 18th, 2012 at 12:18 ص
    السلام عليكم اخواني في الله انا اسف جدا علي عدم التعليق والاجابه علي اسئلتكم اخوكم عبد الصبور في محنه وابتلاء نسألكم الفاتحه والدعاء مدد يا سيدنا النبي شكرا علي المشاركه واالله الموفق

    sayed قال:
    أغسطس 21st, 2012 at 11:19 ص
    السلام عليكم انا اسمى السيد حسين كام ابراهيم احمد النخيلى
    السن 25 سنة
    مقام فى مصر

    محمد التهامى قال:
    أغسطس 23rd, 2012 at 12:28 ص
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوات وابناء العمومة الكرام اصحابالنسل الشريف الكريم
    ابن العم الغالى الشريف
    لن عندك طلب بما ان حضرتك من اعضاء النقابة
    كما قلت لكم فى بادئ الامر اننى اتمى الى السيد احمد المجنون المقيم فى ارمنت الحيط
    والحقيقة ان كل معرفتى بلنسل تتصل الى 10 من الاجداد
    ولا تتوافر لدى اى امكانيات لمعرفة الوصلة الباقية الى السيد احمد المجنون
    فلو كان بامكانكم ان تعلموا باقى وصلة النسب الى السيد احمد المجنون
    فالاسماء الاجداد هى تهامى عثمان حسن بلال مرزوق سلام اسماعيل يوسف عمر
    وان شاء الله تعالى تستطيعون مساعدتى فى معرفة وصلة النسب الى السيد احمد المجنون
    ولكم جزيل الشكر ابنا العمومة الكرام

    محمد التهامى قال:
    أغسطس 23rd, 2012 at 12:28 ص
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوات وابناء العمومة الكرام اصحابالنسل الشريف الكريم
    ابن العم الغالى الشريف
    لن عندك طلب بما ان حضرتك من اعضاء النقابة
    كما قلت لكم فى بادئ الامر اننى اتمى الى السيد احمد المجنون المقيم فى ارمنت الحيط
    والحقيقة ان كل معرفتى بلنسل تتصل الى 10 من الاجداد
    ولا تتوافر لدى اى امكانيات لمعرفة الوصلة الباقية الى السيد احمد المجنون
    فلو كان بامكانكم ان تعلموا باقى وصلة النسب الى السيد احمد المجنون
    فالاسماء الاجداد هى تهامى عثمان حسن بلال مرزوق سلام اسماعيل يوسف عمر
    وان شاء الله تعالى تستطيعون مساعدتى فى معرفة وصلة النسب الى السيد احمد المجنون
    ولكم جزيل الشكر ابنا العمومة الكرام

    محمد التهامى قال:
    أغسطس 23rd, 2012 at 12:30 ص
    كل معرفتى بلنسل تتصل الى 10 من الاجداد
    ولا تتوافر لدى اى امكانيات لمعرفة الوصلة الباقية الى السيد احمد المجنون
    فلو كان بامكانكم ان تعلموا باقى وصلة النسب الى السيد احمد المجنون
    فالاسماء الاجداد هى تهامى عثمان حسن بلال مرزوق سلام اسماعيل يوسف عمر

    magdymohamed2011 قال:
    أكتوبر 1st, 2012 at 8:59 م
    السلام عليكم ورحمةالله
    انا اسمى مجدى من عائلات ابوجازيه بالشرقية ارجومعرفة نسبنا واهلنا بالوجه القبلى للتعارف عليهم





    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام

    عدد المساهمات: 4105
    السٌّمعَة: 23
    تاريخ التسجيل: 02/09/2010
    العمر: 41

    رد: عائلات وقبائل الاقصر

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأحد نوفمبر 25, 2012 3:23 pm

    عائلات وقبائل القرنه


    الحربات العطيات الدقاقات السوالم الحساسنه الحواكم عرب قصاص الرواجح السكاكره العبابده السناينه العوصه الغابات الهواره وسوف نوالي بالشرح والتفصيل نرجوا من عنده معلومات عن هذه القبائل يمدنا بها



    45 تعليق على “عائلات وقبائل القرنه”
    عبدالصبور القصاصي قال:
    أغسطس 22nd, 2010 at 1:58 ص
    من عائلات القرنه الشوبنيه(الشيبانيه بني شيبان) العكارمه الهواره الغابات وللحديث بقيه

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أغسطس 22nd, 2010 at 2:56 ص
    ساحتهم يقصدها ألف زائر أسبوعيا.. والسائحون يلجأون إليها

    آل الطيب العائلى التى انهت صدام اهالى الأقصر مع الحكومة

    أحد المتوافدين على الساحة يقبل يد الشيخ

    ◄من الحساسنة.. ينتشرون فى الأقصر وقنا وكفرالشيخ ودمياط والمنوفية ولهم فرع فى السودان

    المسافة من القاهرة شمالا إلى قرية «القرنة» فى الأقصر جنوبا 680كم, يقطعها القطار فى 9 ساعات كاملة, لكن بلوغ قرية «الحساسنة» فى الصعيد بمثابة رحلة تسلق قمة جبل روحية فى مصر, حيث يوجد آل الطيب الذين ينحدرون من سلالة الحسن بن على بن أبى طالب «رضى الله عنه».

    من على بعد، تبدو شواهد عراقة آل الطيب الدينية فى معقلهم، ساحة واسعة ومسجد كبير بمئذنة عالية بلون أخضر, ولوحة تشير إلى ساحة الطيب.

    يتردد على الساحة شيوخ وشباب ونساء وفتيات طوال اليوم، من محافظات مصر المختلفة ومن العالم العربى أيضا -مسلمون ومسيحيون- حتى السياح والسائحات الأجانب يأتون إليها قاصدين الشيخ محمد الطيب لقضاء حوائجهم!

    وينتهى نسب الحساسنة إلى الحسن بن على بن أبى طالب «رضى الله عنه»، وهى عائلات نزحت مع آل البيت الذين أتوا إلى مصر وانتشروا فى محافظات كثيرة فيها.

    وتتمركز العائلة بشكل أساسى فى الأقصر، بمركز ومدينة «القرنة» ونجع الحساسنة، ونجع البركة ونجع البعيرات، وفى الإسكندرية يوجد فرع الشافعى، وفى قنا يوجد فرع من الحساسنة ولهم مقام «موسى» وهو من أبناء حسان المدفون فى مركز «فرشوط» بقنا أيضا، ولهم فرع بالمراشدة فى مركز «دشنا» وفرعان بدمياط والمنوفية، وهذان الفرعان لا يوجد تواصل بينهما وبين بقية الأفرع الأخرى.

    مركز «قلين» بكفر الشيخ هو المركز الرئيسى الذى انتشرت منه العائلة وتفرعت فى جميع محافظات مصر عن طريق جدها الأكبر «الحسانى» المدفون فى «قلين» بكفر الشيخ.
    الشيخ «محمد محمد أحمد الطيب الحسانى» حاصل على درجة الليسانس من كلية أصول الدين جامعة الأزهر، ودبلومة تربية وعلم نفس من جامعة عين شمس، ودبلومة من كلية دار العلوم ودكتوراه فى التصوف الإسلامى، كشف عن وجود وثائق بحوزته تثبت العائلات الحقيقية التى ينتهى نسبها إلى الحسن بن على، وتثبت -كما يقول- زيف العائلات التى تدعى نسبها إلى آل البيت، وبمجرد سماعنا هذا الكلام حاولنا أن نحصل على نسخة من هذه الوثائق أو حتى الاطلاع عليها إلا أنه رفض، معللا رفضه بأن والده حمّله يمين الله بألا تخرج هذه الوثائق لأحد حتى لا ينكشف كثير من العائلات التى تدعى -زورا- انتسابها إلى الحسن بن على رضى الله عنهما، فيحدث ما لا تحمد عقباه، لأن ذلك سيؤدى إلى كارثة.

    ويقول إن هذا الجرد (الوثائق) مكتوب فى نحو 100 - 150 ورقة، وبه نسب «الحسن» الصحيح حتى يومنا هذا.احترمنا عهدهما (الشيخ محمد الطيب ووالده) وعدنا للحديث عن الجد الأكبر «حسان» أو «الحسانى» وكلاهما صحيح.

    الجد «حسانى» كان رجلاً متصوفاً، و«سطوحيا» أى كان يسكن فوق السطح، جاء ضمن مجموعة مكونة من 40 فردا مع السيد البدوى، استقر هو فى «قلين»، بينما استقر الآخرون فى مدن ومراكز ومحافظات مصر.

    الحساسنة منتشرون فى بلاد عربية كثيرة مثل المغرب تحديدا فى «فاس» وبها زاوية سيدى «حسان» على البحر، وللحساسنة أقارب من الأدارسة فى ليبيا.

    السودان به فرع من الحساسنة يعرف بـ«الحسانية الهبارية» وعميدها هو إبراهيم حسن الهبارية، وتمركزهم فى «أم درمان والروين»، ومعروف عن هذا الفرع إجادته الشعر الحسانى، وأيضا حفاظه على اللغة العربية وعلوم القرآن والسنة، بالإضافة إلى فرع آخر فى موريتانيا.

    مقر قيادة العائلة الحسانية فى مركز ومدينة «القرنة» بالأقصر، وهو بيت «الطيب»، ومنهم الشيخ أحمد الطيب المؤسس الأول لآل الطيب بالقرنة، أما فروع الحساسنة فهى: حبش، الطيب، وأولاد سيد، وأولاد عوض، بالإضافة إلى «على يوسف» الذى ينقسم إلى بيتين (حامد وعبد الغنى).

    للعائلة أقارب فى قرية «البعيرات» التابعة لمدينة الأقصر، تزوج جد الشيخ محمد الطيب منهم، ويقول الشيخ محمد الطيب إن والد جدته وجدها من الأولياء، وشهرته «سيدى أبوزعبوط» كناية عن غطاء معين يضعه على رأسه.

    الشيخ أحمد الطيب ولد بالمراشدة فى دشنا أو «الوقف» الآن، تعلم فى الأزهر ومكث فيه حوالى 16 سنة، جاء إلى الأقصر قاصدا «البعيرات» لزيارة أقاربه فتزوج منهم وأنجب، واستقر فى «القرنة»، وكان رجلا مؤثرا فى الناس يحبونه ويوقرونه وكان همه الشاغل التقريب بين القبائل، والقضاء على القبلية والتعصب، وكان متصوفا يقيم حلقات «ذكر».

    لم يكن الشيخ الطيب فقيرا ينتظر مساعدة أو صدقات الناس كشأن بعض الذين يشغلون الناس حولهم وينهبون أموالهم، بل كان رجلا ثريا يملك وحده مائة فدان.

    يقول الشيخ محمد الطيب: الشيخ أحمد الطيب ولد سنة 1845 وتوفى سنة 1955، وكانت له ساحة قديمة غير هذه الساحة التى نجلس بها الآن، وقصة تسميته بالطيب أن هناك رجلا فى «روض العديسات» بالأقصر كان معاصرا للشيخ أبوسلطان يسمى أحمد الطيب وهذا الرجل حارب الفرنسيين واستطاع إجبارهم على الخروج من مدينة الأقصر حتى نهاية محافظة قنا إلى قرية تسمى «الكسارنة»، واستطاع أن يكوّن مجموعة من العائلات التى جاهدت معه، وعرف عنه أنه كان مستجاب الدعوة، فمن تخلف عن تلبية دعوته فى محاربة الفرنسيين دعا عليه خاصة الكسارنة، فخربت بيوتهم.

    ويكمل الشيخ محمد: عندما ولد جدى فى «المراشدة» سمى باسم هذا الرجل، وعند قدومه إلى «القرنة» كان الناس يعرفون قصة أحمد الطيب المجاهد فقالوا إن أحمد الطيب الذى خرّب «الكسارنة» جاء ليخرب «القرنة»..!

    ابن الشيخ أحمد الطيب «محمد» هو والد الشيخ محمد محمد أحمد الطيب والدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر، سار على درب والده، وتعلم فى الأزهر فى عصر «الأعمدة»، وهو النظام الذى أحياه نجله الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر الحالى، وهو لم يعين فى وظيفة حكومية، بل أخذ على عاتقه حل مشاكل الناس ونشر الحب والتسامح، ويرجع له الفضل فى القضاء على الثأر بعد إقناع الناس بوجوب الرجوع للدين الحقيقى، وقد عاش 80 سنة وتوفى فى عام 1966.

    يرى الشيخ محمد الطيب أن الالتجاء إلى كارت يدفع فيه خمسة جنيهات للحصول على لقب شريف عيب فى نسب الإنسان، لأن الإنسان لا يعرف إذا كان جده الثالث -مسلم

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 1st, 2010 at 2:51 م
    قبيله العطيات يرجع نسب بني عطية الى معاز من نسل أسد بن ربيعة ولي معاز هذا ثلاثة ابناء هم عطية وعقيل و خميس وكان عطية هو الأكبر وأولاده الأكثر فغلب اسم بني عطية على عموم أبناء معاز

    تقع منازل بني عطية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب وتقطن قبيلة بني عطية تبوك وحالة عمار وحسمي وبئر أبن هرماس والقرية وتيماء وحرة بني عطية والى جنوب الأردن وأستوطن البعض منهم االقطرانه

    لقد اشتركت قبيلة بني عطية في الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك وساهموا بفرسانهم مع قبيلة الحويطات وعنزة في معارك تحرير العقبة والقدس ودمشق من الحاميات والقلاع التركية

    يقول شاعرهم

    شدوا على شمص المهار المزاعيق

    اللي تزاود ركضهن بالجفال

    شدوا عليهن بالعيال المزاعيق

    حلالكو يامر خصين الغوالي

    عيال الآدميين للملاقى مشافيق

    ياما قم من شبابهم و العيال

    مناد منهم صار للبزر تزعيق

    العجة الصفرا قطب له ظلال

    ثار الرفق من مانعات الصناديق

    لعيون غرا أو زاهية بالدلال

    اتقوا خذيتوا دبيشنا بالتساريق

    وحنا خذينا رقابكم بالفعال

    وينتشر بني عطية في مصر والسودان ويعرفون هناك بالمعازية ويقول شاعرنا من المعازية في مصر

    المعازة تلقاهم رجال

    في السعى والضيق نفوسهم أبيه

    ظلوا سنين طويلة في مصر

    رافعين رؤوسهم و سواعدهم قويه

    النشامة عند المعازة تلقاها مأخوذة

    من جدودهم وتلحقهم الحميه

    حق الله منهم رجال معدوده

    ويشهد لهم الجميع ونعم الذريه

    المعازة لهم طاولات في كل ديره

    طرياها بين كل القبائل العربيه

    المعازي دمه حر

    معروفة في كل بلاد بني عطيه

    العطوي معروف بقوة بأسه

    سداد في رخا و شديه

    العطوي معروف لاخوه سداد

    ما يدني عليه الرديه

    وميخر كلامي ولي الفخر

    باللي عقبتني معازيه

    وعسا الله يجعلني من النشامى

    وكل الاجاويد تطلع لاهلها في المرجليه

    وأختم كلامي بالصلاة على نبينا محمد

    بكل ذرة شمس وهبة ريح ونجوم السما العليه

    وتنقسم قبيلة بني عطية الي وجميع الا افخاذ يسكنون تبوك الان و محافظات تبوك وبالخص الشماليه الغربيه

    الجميعانيين

    الخضرة

    الخميسات

    الربيلات

    الرماضين

    الرواظين ومنهم السعايده وشيخ الرواظين هو الشيخ سالم بن سعيد الرواظين وسمية السعايده التعدد العائلات بها ونسب اسم السعايده لي سعيد الجد الكبير
    السبوت شيخهم سالم بن حرب

    السعيدانيون

    السليمات

    السويلميين

    العطيات

    العقيلات

    العليان

    المراجين

    المسابحة

    الوكلا

    من يريد الاستفسار اتصال علي نواف بن سعيدبن طحيمربن سعيد السعايده الرواظين العطوي
    تبوك المملكه العربيه السعوديه جوال 00966509558124

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 1st, 2010 at 3:21 م
    بنو عكرمة أو العكارمة من الأنصار الأوس بل هم من سيد بني الأوس سعد بن معاذ - رضي الله عنه - قال القلقشندي في قلا الجمان: ((ومن بني سيد الأوس سعد بن معاذ: بنو عكرمة، بحري منفلوط أيضا.)) وقال ابن فضل العمري في كتابه مسالك الأبصار: ((وأما الأنصار، فمنهم بنو محمد وبنو عكرمة بحري منفلوط، قال: وبنو محمد من حسان ابن ثابت رضي الله عنه وبنو عكرمة ينتمون إلى سيد الأوس سعد بن معاذ رضي الله عنه.))، وقد نقلا الاثنان عن المهمندار الحمداني في كتابه الأنساب.

    فهم قبيلة عربية من الأنصار من الأوس من الأزد والأزد قبيلة كبيرة من القحطانية اليمانية. وهم بنو الأَوْس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مُزَيْقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغِطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن عبد الله بن الأزد.

    ومن بطون الأوس: بني عمرو بن مالك بطون كثيرة منها بنو ظَفَر، وعبد الأشهل، وزَعُوراء، ومن بني عبد الأشهل سعد بن مُعاذ.

    لا تذكر المراجع التاريخية وقت نزوحهم إلى مصر ولكن جل المراجع التاريخية اتفقت على نسبهم وأماكنهم ولعل سبب ذلك التوافق هو نقل بعض المؤرخين من بعض كأمثال القلقشندي والعمري في نقلهما عن الحمداني في كتابه إلا أن المقريزي في كتابه السلوك قد تحدث عن وجود طائفة من بني عكرمة في أسوان: ((وقدم الخبر بكثرة فساد أولاد الكنز ، وطائفة العكارمة بأسوان، وسواكن وأنهم منعوا التجار، وغيرهم من السفر، لقطعهم الطريق، وأخذهم أموال الناس. وأن أولاد الكنز قد غلبوا على ثغر أسوان، وصحرا عيذاب وبرية الواحات الداخلة. وصاهروا ملوك النوبة، وأمراء العكارمة، واشتدت شوكتهم.)).

    قامت بنو عكرمة بمصاهرة النوبة والبجاة وبالتبعية انتقال الحكم إليهم سيما وأنهم كانوا ملوك العرب في تلك المنطقة وكانوا يصاهرون ملوك النوبة والبجاة مما مهد لانتقال الحكم إلى العرب حيث كانت من عاداتهم بانتقال الحكم إلى ابن الأخ أو ابن الأخت كما حدث مع قبيلة ربيعة (أولاد الكنز) وغيرهم من القبائل.

    * بنو عكرمة وغزو النوبة:

    ويبدو لي أن بعض من بنو عكرمة بالصعيد قد اتجهت صوب النوبة لفتحها وقد غزا المسلمون النوبة عدة مرات بعد صلح عبد الله ابن سعد بن أبي السرح، مرة في خلافة هشام بن عبد الملك ولم تفتح، ثم غزاها يزيد بن أبي حاتم بن قبيصة بن المهلب ابن أبي صفرة على يد عبد الأعلى بن حميد، وغزاها كافور الإخشيدي. ثم غزاها ناصر الدولة بن حمدان وأغار على السودان لكن جيشه نُهب وأخذ منه كل ما كان معه، ورجع خاسرًا وذلك في سنة459هـ، 1066م في خلافة المستنصر بالله العبيدي الفاطمي بالديار المصرية. ثم غزاها بعد ذلك شمس الدولة توران شاه شقيق صلا ح الدين الأيوبي سنة 568هـ، 1172م، ولم يتجاوز إبريم. ثم مضى إليها جيش الملك الظاهر ركن الدين بيبرس الصالحي في رجب 674هـ، أكتوبر 1275م. وهذه الحملات كانت عام 767هـ، 1365م حيث دارت معارك بين ملك النوبة وكل من بني عكرمة وبني جعد. بعدها ترك ملوك النوبة دنقلا واستقروا في قلعة الدوّ. وقلعة الدو بالجزء الشمالي لبلاد السودان وهي ضمن حدود النوبة.

    * واقعة ملك المقرة:

    ذكر المقريزي في كتابه السلوك: ((ثم قدم ركن الدين كرنبس من أمراء النوبة، والحاج ياقوت ترجمان النوبة، وأرغون مملوك فارس الدين، برسالة متملك دمقلة، بأن ابن أخته خرج عن طاعته، واستنجد ببني جعد من العرب، وقصدوا دمقلة فاقتتلا قتالاً كثيراً، قتل فيه الملك وانهزم أصحابه. ثم أقاموا عوضه في المملكة أخاه، وامتنعوا بقلعة الدو فيما بين دمقلة وأسوان. فأخذ ابن أخت المقتول دمقلة، وجلس على سرير المملكة، وعمل وليمة، جمع فيها أمراء بني جعد وكبارهم، وقد أعد لهم جماعة من ثقاته، ليفتكوا بهم، وأمر فأخليت الدور التي حوال دار مضيفهم، وملأها حطباً. فلما أكلوا وشربوا، خرجت جماعة بأسلحتهم، وقاموا، على باب الدار، وأضرم آخرون النار في الحطب، فلما اشتعلت، بادر العربان بالخروج من الدار، فأوقع القوم بهم، وقتلوا منهم تسعة عشر أمير في عدة من أكابرهم. ثم ركب إلى عسكرهم، فقتل منهم مقتلة كبيرة، وانهزم باقيهم، فأخذ جميع ماكان معهم واستخرج ذخائر دمقلة وأموالها، وأخلاها من أهلها. ومضى إلى قلعة الدو، وسألا أن ينجدهما السلطان، على العرب، حتى يستردوا ملكهما، والتزم بحمل مال في كل سنة إلى مصر. فرسم بسفر الأمير أقتمر عبد الغني، حاجب الحجاب، ومعه، الأمير ألجاي أحد أمراء الألوف وعشرة أمراء عشرات، وثمانية أمراء طبلخاناه منهم أمير خليل بن قوصون، وأسندمر حرفوش الحاجب، ومنكوتمر الجاشنكير، ودقماق بن طغنجى، ويَكتمر شاد القصر، وأمير موسى بن قرمان، وأمير محمد بن سرطقطاى، في عدة من المماليك السلطانية، وأخذوا في تجهيزهم من سادس عشر شهر ربيع الأول. وساروا في رابع عشرينه، وهم نحو الثلاثة آلاف فارس، فأقاموا بمدينة قوص ستة أيام، واستدعوا أمراء أولاد الكنز من ثغر أسوان ورغبوهم في الطاعة، وخوفوهم عاقبة المعصية، وأمنوهم. ثم ساروا من قوص، فأتتهم أمراء الكنوز طائعين عند عقبة أدفو، فخلع عليهم الأمير أَقتمر عبد الغني وبالغ في إكرامهم. ومضى بهم أسوان، فخيم بظاهره من البر الغربي، أربعة عشر يوماً، نقل ما كان مع العسكر في المراكب من الأسلحة وغيرها على البر، حتى قطعت الجنادل إلى قرية بلاق فأكمل نقل الأسلحة، والغلال، وغير ذلك، وطلعت المراكب من الجنادل، وأصلح ما فسد منها في طلوعها من الجنادل، وصارت من وراء الجنادل، وشحنت بالأسلحة والغلال، وبقية الأزواد، والأمتعة، ومرت في النيل. وسارت العساكر، تريد النوبة، على محازاتها في البر، يوماً واحداً، وإذا برسل متملك النوبة قد لاقتهم، وأخبروهم بأن العرب قد نازلوا الملك، وحصره بقلعة الدوه فبادر الأمير أقتمر عبد الغني لانتقاء العسكر، وسار في طائفة منهم جريدة، وترك البقية مع الأثقال. وجد في سيره، حتى نزل بقلعة أبريم، وبات بها ليلته، وقد اجتمع بملك النوبة، وعرب العكارمة، وبقية أولاد الكنز، ووافاه بقية العسكر. فدبر مع ملك النوبة على أولاد الكنز، وأمراء العكارمة، وأمسكهم جميعاً. وركب متملك النوبة في الحال، ومعه طائفة من المماليك. ومضى في البر الشرقي إلى جزيرة ميكائيل، حيث إقامة العكارمة. وسار الأمير خليل بن قوصون في الجانب الغربي، ومعه طائفة، فأحاطوا جميعاً بجزيرة ميكائيل عند طلوع الشمس، وأسروا من بها من العكارمة، وقتلوا منهم عدة بالنشاب والنفط. وفر جماعة نجا بعضهم، وتعلق بالجبال وغرق أكثرهم. وساق بن قوصون النساء والأولاد، والأسرى والغنائم، إلى عند الأمير أَقتمر، ففرق عدة من السبي في الأمراء، وأطلق عدة، وعين طائفة للسلطان. ووقع الاتفاق على أن يكون كرسي ملك النوبة بقلعة الدو، لخراب دمقلة، كما مر ذكره، ولأنه يخاف من عرب بني جعد أيضاً إن نزل الملك بدنقلة أن يأخذوه فكتب الأمير أقتمر عبد الغني محضراً برضاء ملك النوبة بإقامته بقلعة الدو، واستغنائه عن النجدة، وأنه أذن للعسكر في العود إلى مصر. ثم ألبسه التشريف السلطاني، وأجلسه على سرير الملك بقلعة الدو، وأقام ابن أخته بقلعة أبريم. فلما تم ذلك جهز ملك النوبة هدية للسلطان، وهدية للأمير يَلْبُغا الأتابك، ما بين خيل، وهجن، ورقيق، وتحف. وعاد العسكر ومعهم أمراء الكنز، وأمراء العكارمة في الحديد. فأقاموا بأسوان سبعة أيام، ونودى فيها بالأمان والإنصاف من أولاد الكنز. فرفعت عليهم عدة مرافعات، فقبض على عدة من عبيدهم ووسطوا. ورحل العسكر من أسوان، ومروا إلى القاهرة، فقدموا في ثاني شهر رجب، ومعهم الأسرى، فعرضوا على السلطان، وقيدوا إلى السجن، وخلع على الأمير عبد الغني، وقبلت الهدية.ا. ورحل العسكر من أسوان، ومروا إلى القاهرة، فقدموا في ثاني شهر رجب، ومعهم الأسرى، فعرضوا على السلطان، وقيدوا إلى السجن، وخلع على الأمير عبد الغني، وقبلت الهدية.)).

    يتبع وفي انتظار إضافتكم وتعليقاتكم إن شاء الله…
    ========
    أدى تنازع الأمراء المماليك على السلطة في مصر إلى ضعفها وعدم قدرتها على السيطرة على البلاد وحدوث اضطرابات كثيرة في عدة مناطق وكان من أهمها منطقة الصعيد والنوبة وذلك بسبب كثرة القبائل العربية بتلك المنطقة، مما مهد لدعم لدولة الكنوز واستقلالها، وعندما جلس السلطان الأشرف الثاني مصر، كانت من أولى اهتماماته فرض السيطرة على بلاد المقرة، بعد وفاة كنز الدولة نصر بن شجاع وجد السلطان الأشرف الفرصة سانحة بعد تنازع أمراء البيت الحاكم على العرش ولجوء بعضهم يستجد بالسلطان المملوكي.

    كانت تلك فرصة ليستعيد السلطان المملوكي نفوذه علي بلاد المقرة، فأرسل حملة بقيادة الأمير (أكتومر عبد الغني) وتقدمت لإنقاذ الملك الكنزي من الحصار الذي فرضه عليه بنو جعد , وعند بلوغ مدينة إبريم غدر القائد المملوكي ببني الكنز المرافقين للحملة حانثا بعهد السلطان لهم ، ثم اتجه بعدها لقتال بني جعد وعرب العكارمة، حيث دارت بينهم معركة عند جزائر ميكائيل، انتصر فيها المماليك بعد ما قاموا بخداع بني الكنز.

    وعادت الحملة ومعها أسرى بني الكنز وبني جعد وأودعوهم السجن عند بلوغهم أسوان، فتولى واليها الأمير حسام الدين المشهور (بالدم الأسود )، قتلهم جميعا بعد تعريضهم للتعذيب عن طريق تسمير أجسادهم فوق ألواح خشبية والتشهير بهم ، ثم بعث برؤوسهم إلي القاهرة لتعلق علي أبوابها.

    كانت نتائج هذه الحملة قاسية علي بني الكنز وبني جعد ، فعزموا علي الثأر لقتلاهم ، وساروا في قوة كبيرة في نفس العام إلى أسوان، واشتبكوا مع القوات المملوكية وهزموها، ثم غاروا علي المدينة وقتلوا واليها حسام الدين وانزلوا بسكانها التخريب والقتل.
    =========
    * أماكن وتواجد بنو عكرمة العكارمة الآن:

    كما أسلفنا فلقد قامت مجموعة من بنو عكرمة بالتحرك صوب النوبة لغزو بلادها إلا أن بقى لهم بقايا بصعيد مصر، فضلاً عن رجوع بعض بنو عكرمة لصعيد مصر مرة أخرى بعد الاستيلاء على أسوان وتكوين إمارة الكنوز بها، ويتمركز الآن العكارمة في محافظة سوهاج وقنا وأسوان ولهم تواجد في محافظة أسيوط قرية القصير ومنهم بيت عبد المطلب وغيرها من المحافظات ونذكر هنا لهم نجع العكرمي بمركز قوص محافظة قنا وقرية العكارمة بحري بمركز قوص أيضًا وقرية الجزيرة بقوص وقرية الطويرات وقرية البراهمة وقرية الخرانقة ولهم تواجد كثيف في محافظة أسوان وبعض قرى النوبة ولهم تواجد في محافظتي الاسماعيلية والسويس ولا أعلم بمدى صلة القرابة بينهم.
    ومن فروعهم حمد - عوض - عبد الله - رفاعي بمركز اسنا.
    ===========
    العكارمية في أسوان:

    لبنو عكرمة أو العكارمة تواجد كثيف في محافظة أسوان وتحديدًا مركز إدفو سيما وأنها كانت قاعدتهم حينما همت مجموعات من العكارمة بمحاولات غزو النوبة، ورحم الله هؤلاء الفاتحين الذين كان همهم الأوحد هو إعلاء كلمة الله في الأرض ونشر دين التوحيد بكافة الأقطار،،،

    وكما أسلفنا آنفًا حينما قام الأمير أقتمر عبد الغني المملوكي بالاتفاق مع ملك النوبة بخداع بنو الكنز وبنو العكارمة وقتلوا منهم عددًا واقتادوا أمراء الكنوز والعكارمة إلى السلطان الأشرف الثاني رغم أن مملكة النوبة كانت تدين في هذا الوقت بدين النصرانية ولا أدري ما سبب اتفاق السلطان الأشرف الثاني مع ملك النوبة ضد العرب المسلمين، ولا يذكر للماليك والدولة المملوكية في الحقيقة الأمر شيء إلا انتصارهم على التتار إلا أنهم قد أرهقوا العرب بمصر قتالاً فيذكر الأستاذ محمد سليمان الطيب في موسوعته بأنهم قد قتلوا ستون ألف العربان،،،

    كان نتاج هذه الخديعة هي محاولة الثأر والانتقام مما دفع عرب الكنوز والعكارمة وبني جعد بتكثيف حمالاتهم ضد أسوان قاعدتهم الأساسية وموطنهم الأصلي حتى تمكن لهم ذلك وقاموا بتكوين إمارة عربية بقيادة الكنوز لما يتمتعون به من قوة تفوق العكارمة وبني جعد،،،

    وللعكارمة الآن في أسوان عدد من القرى منها قرية العكارمية مركز إدفو وتسمى الحازماب نسبة إلى الشيخ حازم وقرية الرمادي وقرية خور الزق وعدد من القرى الأخرى سوف نذكرها لاحقًا.



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام

    عدد المساهمات: 4105
    السٌّمعَة: 23
    تاريخ التسجيل: 02/09/2010
    العمر: 41

    رد: عائلات وقبائل الاقصر

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأحد نوفمبر 25, 2012 3:24 pm

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 1st, 2010 at 3:36 م
    العبابده السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هى قبائل عربيةتنتمى الى عبد الله ابن الزبير بن العوام-
    ذلك الصحابى الجليل ووالدةالزبير ابن العوام احد العشرة
    المبشرين بالجنة-وابن صفية بنت عبد المنطلب
    وهو الذى قال لرسول الله صلى الله علية وسلم اجعل لى
    شيئا منك يارسول الله-وقال لةصلى الله علية وسلم
    ابن بنت القوم منهم
    وامة اسماء بنت ابى بكر الصديق
    جائت هذة القبائل الى مصر مع الفتح الاسلامى وتمركزت
    فى نطاقات تسمىالحواجر وهى مناطق انتقال بين الهضبة الصحراوية
    والوادى الاخضر وعلى هذا فقد استروا فى قنا وقوص والاقصر
    واسنا وادفو وكوم امبو واسوان وبور سعيد والاسماعيلية
    حتى حلايب وشلاتين وحدود السودان
    يتراوح تعداد هذة القبائل من بين اثنين الى ثلاث ملاين بمصوالسودان وتونس والاردن
    اطلق المؤرخون على هذة القبائل -حماة الصحراء وادلة القوافل
    حماة الصحراء لدورهم البارز فى فتح السودان عام 1820واشتاكم
    المباشر فى معارك الثورة المهديةوفى المعارك التى مهدت لاستعادت
    السودان تحت امرة الحكومة المصرية والجيش المصرى
    وذلك بقيادة قادة اذكر منهم على ثبيل المثال وليس الحصر
    احمــــــدبك حسين خليفة العبادى
    بشير بك جبران العبادى
    منشتح بك كرار العبادى
    اما ادلة القوافل فكان لهاتانالقبيلتين دور هام فى التجارة
    وحماية طريق التجارة بين مصر والسودان وذلكمن خلال موقهم الاستراتيجى
    الوسيط بين مصر والسودان واشتهروا بانهم ادلة مهرةوخبراء
    بالطرق والدروب والوديان فسهلو طرق القوافل التجارية
    وكانوا سببا رئيسيا فى ازدهار التجارة بين مصر والسودان

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 2nd, 2010 at 1:01 م
    القصاص هم من بني قصاص بن سميرة بن سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي العباسي.

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 2nd, 2010 at 1:23 م
    المطاعنه تواجدها في المنطقة ما بين المحاميد اخر حدود ارمنت وبدء منطقة المطاعنة المسماه باسم القبيلة حتى اصفون المطاعنة وكيف اغفل ذكرها او التكلم عنها باي كلام وهي تتبع لمركز مدينة اسنا وثقلها الذي لا يخفى على احد وعلى العموم ما اود ان اقوله انه لا احد من النسابه قال انها ليست قبيلة عربية وما اعرفه وانا واحد منها انها تنتمي الى قبيلة عرب بني محمد نسبة الى محمد بن ابي بكر الصديق جدهم هو مطاعن البكري القرشي ومن عنده كتاب تاريخ القبائل العربية في مصر لمحمد لطفي السيد سيجد هذا الذكر وكما هو ثابت في دار المحفوظات والمخطوطات بالقلعه وكما قال احد شعراء المطاعنة وهو الشيخ محمد عبد الجليل بن عبد الرحمن :-
    احنا عرب جد لم فينا لمومه قصاص
    نسمى المطاعنة ولينا في البلاد قصاص
    التمر نهديه للناس الكويسه ونعطي للعزول قصاص
    احنا عرب جد ونذبح للبوادي بكر
    ونكرم الضيف ولا نعمل حسايب بكر
    احنا لابي بكر …. من تاج العروبة قصاص

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 2nd, 2010 at 1:27 م
    المطاعنه اهل كرم فعلا

    طالب علم قال:
    سبتمبر 25th, 2010 at 11:32 م
    عائلة العوصة بالقرنة ينتمون لقبيلة اولاد محمد بدنفيق وهم من ابناء يونس بن محمد البكري

    وعائلة اولاد محمد بدنفيق مركز نقادة محافظة قنا بنتسبون لعبد الرحمن بن ابي بكر الصديق

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 27th, 2010 at 12:50 ص
    اهلا وسهلا نورت المنتدي يا حبيب طبعا العوصه ابناء سيدنا ابي بكر نسبهم واضح وظاهر وسوف نوالي بالشرح والتفصيل ابناء محمد ابن عبد الرحمن ابن ابي بكر في صعيد مصر شكرا علي المشاركه الجميله يا احفاد الصديق

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 30th, 2010 at 1:32 م
    ذريه سيدنا ابي بكر الصديق
    البكرين بجمهورية مصر العربية
    البكرين بمصر ينتمون الى عبدالله بن عبد الرحمن ابن ابوبكر الصديق
    نزوحا من الصحراء الليبية الى قديما الى حوش عيسي محافظة البحيرة اللتى سميت على اسم احد الاجداد وكانت عبارة عن سوق قديم نزوحا الى صعيد مصر ويسودنا الى الان النظام القبلى والاعتزاز بعروبتنا فيطلق علينا العرب وليس صعيدى او ماشابة ذلك
    كل ما هو مدون بالجرد اننا من اولاد عبدالله ويتفرع من واولاد عبدالله عائلات كثيرة منها
    اولاد منصور بمدينة دنفيق الحاجر وقوص بمركزى قوص ودنفيق محافظة قنا
    الدقشى بعرابة ابيدوس مركز البلينا محافظة سوهاج وهو فرع من اولاد منصور
    عائلة عيسى بحوش عيسى محافظة البحيرة
    عائلة المطاعنة والبكرى بمركز اسنا محافظة قنا
    وعائلات اخرى بالاوسط قامولا وبحرى قامولا وقبلى قامولا بالاقصرومختلف نجوعها وعائلات الدعابسة بقرقطان ودنفيق وصوص مركز نقادة محافظة قنا وهى غالبا تنتمى الى اولاد محمد بن عبد الرحمن ابن ابو بكر الصديق
    وعائلات اخرى بمحافظة سوهاج تنتسب الى اولاد محمدبن عبد الرحمن بن ابو بكر الصديق واولاد عبدالله بن عبد الرحمن بن ابو بكر الصديق رضى الله عنه وارضاه لا حصر لها مثل بزيد وكثير جدا لا استطيع حصرهم

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 30th, 2010 at 1:42 م
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد،

    سنكمل اليوم استعراض عائلة أبي بكر الصديق وعائشة رضي الله عنهما ونتحدث اليوم عن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما وهو أخو عائشة الشقيق.

    نسبه رضي الله عنه:
    هو عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وهو أكبر ولد أبي بكر الصديق. قاله الزبير بن بكار قال: وكانت فيه دعابة. وأمه أم رمان أم عائشة فهو شقيقه، بارز يوم بدر وأحد مع المشركين..

    حاله في الجاهلية رضي الله عنه:
    كان اسمه في الجاهلية عبد الكعبة فغيره النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، وتأخر إسلامه إلى أيام الهدنة، فأسلم وحسن إسلامه.
    وقال أبو الفرج في “الأغاني: “لم يهاجر مع أبيه؛ لأنه كان صغيرا.
    ـ وخرج عبد الرحمن مقاتلا مع جيش المشركين، وفي غزوة أحد كان مع الرماة الذين جنّدتهم قريش لمحاربة المسلمين، وعند بدأ القتال بالمبارزة وقف عبد الرحمـن يدعو إليه من المسلميـن من يبارزه، ونهـض أبوه أبو بكر الصديق ليبارزه لكن الرسـول الكـريم حال بينه وبين مبارزة ابنـه.

    قصة إسلامه رضي الله عنه:
    خرج قبل الفتح في فتية من قريش منهم معاوية إلى المدينة، فأسلموا. أخرجه الزبير بن بكار عن ابن عيينة، عن علي بن زيد بن جدعان، وفيما قال نظر.

    ومنذ أن أسلم عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما وهو لم يتخلف عن غزوة او جهاد أو طاعة ويوم اليمامة أبلى فيه بلاءاً لا مثيل له فهو الذي أجهز على محكم بن طفيل العقل المدبر لمسيلمة الكذاب وصمد مع المسلمين حتى اجهزوا على جيش الردة والكفر.

    أهم ملامح شخصيته رضي الله عنه:
    كان عبد الرحمن بن أبي بكر لم يجرب عليه كذبة قط وقال ابن عبد البر كان شجاعا راميا حسن الرمي وشهد اليمامة فقتل سبعة من أكابرهم منهم محكم اليمامة وكان في ثلمة من الحصن فرماه عبد الرحمن بسهم فأصاب نحره فقتله ودخل المسلمون من تلك الثلمة

    ـ لقد كان جوهر شخصيته- رضي الله عنه- الولاء المطلق لما يقتنع به، ورفضه للمداهنة في أي ظرف كان، ففي يوم أن قرر معاوية أخذ البيعة لابنه يزيد بحد السيف، كتب إلى مروان عامله على المدينة كتاب البيعة وأمره أن يقرأه على المسلمين في المسجد، وفعل مروان ولم يكد يفرغ من القراءة حتى نهض عبد الرحمن محتجا قائلSad والله ما الخيار أردتم لأمة محمد، ولكنكم تريدون أن تجعلوها هَرَقِليَّة، كلما مات هِرقْل قام هِرَقْل )

    ومن ملامح شخصيته كرمه وبذله يروى أن أعرابية وقفت على عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضى الله تعالى عنهما فقالت إنى أتيت من أرض شاسعة تخفضني خافضة وترفعني رافعة في بوادي برين لحمي وهضن عظمي وتركنني والهة قد ضاق بي البلد بعد الأهل والولد وكثرة من العدد لا قرابة تؤويني ولا عشيرة تحميني فسألت أحياء العرب من المرتجي سيبه المأمون عيبه الكثير نائله المكفي سائله فدللت عليك وأنا امرأة من هوازن فقدت الولد والوالد فاصنع في أمري واحدة من ثلاث إما أن تحسن صفدي وإما أن تقيم أودي وإما أن تردني إلى بلدي قال بل أجمعهن لك ففعل ذلك بها.

    من حياته رضي الله عنه مع الرسول صلى الله عليه وسلم:
    قالت السيدة عائشة دخل عبد الرحمن بن أم رومان أخي على النبي صلى الله عليه وسلم يعوده وفي يده سواك رطب وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مولعا بالسواك فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشخص بصره إليه فقلت يا عبد الرحمن اقضم السواك فناولنيه فمضغته ثم أدخلته في في رسول الله صلى الله عليه وسلم فتسوك به فجمع بين ريقي وريقه.

    وفاته رضي الله عنه:
    يقال: إن عبد الرحمن توفي سنة ثلاث وخمسين. قاله الواقدي وكاتبه محمد بن سعد وأبو عبيد وغير واحد. وقيل: سنة أربع وخمسين. فالله أعلم.

    المصادر:
    الطبقات الكبرى - الإصابة في تمييز الصحابة - فتح الباري في صحيح البخاري - وغير ذلك… ـ

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 30th, 2010 at 1:52 م
    الانساب البكريه
    السلام عليكم اخواني الكرام

    الأنساب البكرية الصديقية التيمية القرشية
    من أصح الأنساب على الإطلاق
    ولكنها لم تأخذ حقها من العناية والدراسة مثل الأنساب الهاشمية والأموية والعباسية

    فأحببت أن نبدأ نحن أبناء الخليفة أبو بكر الصديق بالعناية بأنسابنا ودراستها
    فهناك الكثير والكثير من النقاط الهامة التي يجب الوقوف عندها والتمحيص والتدقيق فيها

    فابدأ أولا بإذن الله من أبوبكر الصديق رضي الله عنه
    أبو بكر الصديق

    هو أول المؤمنين هو الصديق هو صاحب الرسول هو الذي أعطى واتقى هو ثاني إثنين هو عتيق هو اول الخلفاء الراشدين المهديين

    هو أبوبكر الصديق وما ادراك ما ابا بكر الصديق

    تعجز الكلمات والحروف والمعاني أن تعطى لهذا الرجل حقه ولكني اكتفي بقول سيد ولد أدم
    سدينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الذي قال
    ما من رجل كانت له يد علينا إلا جازيناه بها إلا ابا بكر الصديق فإن الله هو الذي يجازيه عنا
    صدق رسول الله

    هو أبو بكر الصديق ( عبد الله و عتيق ) , وامه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب التيمية الصحابية رضي الله عنها.

    إبن ابي قحافة ( عثمان ) رضي الله عنه الصحابي الذي أسلم يوم فتح مكة , امه قيلة بنت أذاة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب وهي من قبيلة الفاروق عمر بن الخطاب بني عدي.

    إبن عامر وامه بنت وهب بن ثعلبة بن وائلة بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر القرشية.

    إبن عمرو السيال وأمه تملك بنت تيم الأدرم بن غالب بن فهر القرشية

    إبن كعب وأمه نعم بنت ثعلبة بن وائلة بن عمرو بن سنان بن محارب بن فهر القرشية

    إبن سعد وامه الطوالة بنت مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشية

    إبن تيم وأمه بنت سعد ( بارق ) بن عدي بن حارثة بن عمرو ميزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن أمريء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

    إبن مرة ( وهنا يجتمع نسبنا مع نسب سيد البشر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ) وأمه وحشية بنت شيبان بن محارب بن فهر القرشية

    إبن كعب وأمه مارية أو ماوية بنت كعب بن القين وهو النعمان ابن جسر ابن شيع الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان ابن عمران بن الحاف بن قضاعة

    إبن لؤي وامه عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة

    إبن غالب وامه ليلى بنت الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر

    إبن فهر وأمه جندلة بنت الحارث بن جندل بن عامر بن سعد بن الحارث بن مضاض الجرهمية

    إبن مالك وأمه عكرشة بنت عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان

    إبن النضر وإسمه قيس وأمه برة بنت مر بن اد بن طابخة بن إلياس بن مضر

    إبن كنانة وأمه عوانة بنت قيس بن عيلان

    إبن خزيمة وامه سلمى بنت أسد بن ربيعة بن نزار

    إبن مدركة وأسمه عامر وامه خندف واسمها ليلي بنت حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة

    إبن إلياس وأمه الحنفاء بنت إياد بن معد بن عدنان

    إبن مضر وامه خبية بنت عك بن عدنان

    إبن نزار وامه معانة بنت جوشم بن جلهمة بن عامر بن عوف بن عدي بن دب بن جرهم

    إبن معد وأمه منهاد بنت لهم بن جليد بن طسم

    إبن عدنان وهو من نسل الذبيح سيدنا إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهم السلام

    أبناء ابو بكر الصديق

    ولد أبو بكر الصديق: عبد الله بن أبي بكر، قتل يوم الطائف شهيداً، أصابه سهم، فماطله حتى مات منه بالمدينة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وهو الذي كان يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأباه في الغار بزادهما وأخبار مكة؛
    وقد انقرض ولد عبد الله بن أبي بكر الصديق؛ وكان له ولد، فلم يبق منهم أحد
    كان له إبن إسمه إسماعيل

    وأخته لأمه: أسماء بنت أبي بكر الصديق، وهي “ذات النطاقين” ولدت للزبير بن العوام عبد الله، والمنذر، وعروة؛ وأمهما: قتيلة بنت عبد العزى بن عبد سعد بن نصر بن مالك بن حسل.

    وعبد الرحمن بن أبي بكر؛ وعائشة بنت أبي بكر زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وأمهما: أم
    رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب بن أذينة بن سبيع بن دهمان بن الحارث بن غنم بن مالك بن كنانة.

    . ومحمد بن أبي بكر، وأمه: أسماء ابنة عميس، من خثعم؛ وإخوته لأمه: عبد الله، ومحمد، وعون، بنو جعفر بن أبي طالب، ويحيى بن علي بن أبي طالب؛ وكان مولد محمد عام حجة الوداع، ولدته أسماء بنت عميس بالشجرة حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو متوجه إلى مكة للحج، ثم كان في حجر علي بن أبي طالب، وولاه على مصر، وقتل بها.

    وأم كلثوم بنت أبي بكر؛ ولدت لطلحة بن عبيد الله: زكرياء وعائشة، ابني طلحة؛ ثم خلف عليها عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة المخزومي، فولدت له: عثمان، وإبراهيم، وموسى؛ وأمها: حبيبة ابنة خارجة بن زيد بن أبي زهير، من بني الحارث بن الخزرج. وأم كلثوم ابنة أبي بكر هذه التي قال أبو بكر لعائشة ابنته حين حضرته الوفاة: “إنما هما أخواك وأختاك”، قالت عائشة: “هذه أسماء، قد عرفتها؛ فمن الأخرى؟ ” قال: “ذو بطن بنت خارجة، قد ألقي في خلدي أنها جارية”، فكانت كما قال؛ وولدت بعد موته.
    .
    أبناء عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق

    ———————-

    محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر، وهو أبو عتيق؛
    وأمه أميمة بنت عدي بن قيس بن حذافة بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب

    وابنه: عبد الله، وهو الذي يقال له: ابن أبي عتيق، وهو عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق،
    أمه: رميثة بنت الحارث بن حذيفة بن مالك بن ربيعة، من بني فراس بن غنم بن مالك بن كنانة

    ———————————————————————-

    عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق

    وأمه: قريبة الصغرى بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم،

    وأمها: عاتكة بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبدمناف بن قصي بن كلاب

    ————————————
    أما بناته

    فهم أم حكيم وميمونة وقريبة زوجة القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق
    أبناء عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق

    أبا بكر، وطلحة، وعمران، وعبد الرحمن، ونفيسة، تزوجت الوليد بن عبد الملك بن مروان

    وأمهم: عائشة بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان حاسي الذهب بن عمرو السيال بن كعب بن سعد بن تيم
    وأمها: أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق

    ——————————————

    أبناء أبي بكر بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق

    أبو بكر بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق
    وأمه: نجرة بنت القاسم بن عرفطة العذري حليف بني زهرة، وكان يقال له “الشاري”

    خرج في زمن مروان بن محمد بالسوس، وكانت معه جماعة؛ فتفرقوا عنه؛ فأخذ، وحبس في السجن زماناً

    وابنه هاشم بن أبي بكر، وأمه: أم هاشم بنت هاشم بن يحيى بن خالد بن عرفطة،

    كان على قضاء مصر، ومات بها في زمن أمير المؤمنين هارون الرشيد

    والعباس بن أبي بكر، وأمه: أم ولد، وكان من وجوه قريش وسرراتها.

    ومنزل بني أبي بكر بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق بالكوفة.

    —————————————————

    أبناء طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق

    يسكنون البدو، بموضع يقال له حاذة والأتم، عن يمين طريق مكة، بحذاء المسلح وأفيعية.

    —————————————————————-

    وولد عمران بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق يسكنون المدينة، وهم قليل

    ———————————————–

    وليس لعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ولد إلا من قبل النساء.
    أبناء طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق

    نوح

    إبراهيم

    محمد

    عبد الرحمن

    موسى

    شعيب

    ليث

    ——————-
    البنات

    عبيدة ( أم عبد الله )
    زوجة عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير

    أبناء محمد بن أبي بكر الصديق

    القاسم وعبد الله الذي قتل في موقعة الحرة

    ——————————

    ذرية القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق

    عبد الرحمن الذي له من الاولاد
    عبد الله وعبد الرحمن وإسماعيل

    عبدالصبور القصاصي قال:
    سبتمبر 30th, 2010 at 1:54 م
    جمعت ونقلت هذا البحث من منتدي عائله الدعابسه البكريه

    قناوى طايع قال:
    أكتوبر 12th, 2010 at 10:42 م
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله متم أمره وظاهر ذكرة وهادي عبده إلى جميل الأعمال وأزكاها وصيانتها من هزيل فحواها . حفظ الأرحام ووصلها . والقائل في محكم كتابة :يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) سورة الحجرات الآية (13
    ومن هذا
    المنطلق جاء الأهتمام بالنسب وقد أفرد أهل الدراية والعلم المؤلفات وقضوا في تأليفها الساعات وما ذالك إلا لعظمة الأمر وأهميته . فنجد كتب الأنساب المعتبرة والمشهورة بأتفاق أهل الفن للمثال لا للحصر كثيرة ككتاب جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي (ت 456 هــ.)
    وجمهرة النسب لأبن الكلبي (ت204هـــ).
    والأنساب للعوتبي الصحاري الأزدي العماني (ت في القرن السادس الهجري).
    والأشتقاق لأبن دريد الأزدي ( ت321هـ).
    وأنساب الأشراف لأحمد البلاذري ( ت 279هـــ).
    @ولكن المثير للاهتمام أن يخرج باحث ليتعمق فى جذور اصول انساب مدينته ويتحقق منها مما ادى ذالك الى قضاء ساعات بل وايام وشهور من الجهد البناء للبحث عن اصول قبائل مدينته. فلذالك يستحق منا الوقوف بالرثاء والتقدير. الى السيد عبد الصبور. وهذا مما دفعنى ان اضيف.ان مدينة القرنه تتميز بعراقة جذور عائلتها سواء كانت عائلة العوصه او العطيات او الحروبات او الحساسنه اوالغابات او الدقاقات وهذا للمثال لا للحصر ولن اقول انا التميز فى الاصول عن باقى المدن
    بل ان للأصول جذور فى معظم محافظات الصعيد ومصر والعالم العربى
    وبصفه خاصه اشير الى عراقة واصالة عائلة العوصه حيث الجذور العريقه والخلق والدين المتوارث عن خير من صادق صديق وهو ابو بكر الصديق. رضى الله عنه وارضاه واود ان اشير الى حاضر العائله بدايةً من
    الشيخ محمد ابراهيم رحمه الله. العلامه التى لاتنسى من تاريخ القرنه او الاقصر بصفه عامه حيث انه لا يوجد عالم او طبيب او داعيه اومستشار او مدرس وتذكر هذا الاسم الا ورفع يداه الى السماء بالدعاء اليه .حيث انه كان سبب فى وصول كلاًالى ما هو عليه .وكما يعلم الجميع فى مدينة القرنه اصول ونسب هذه العائله حيث انتمائها الى اولاد محمد بدنفيق ومنه الى ابناء يونس بن محمدالبكرى
    االى اولاد محمدبن عبد الرحمن بن ابو بكر الصديق واولاد عبدالله بن عبد الرحمن بن ابو بكر الصديق رضى الله عنه
    وكما نعرف نحن اصول وجذور وعراقة عائلات القرنه من حيث الانساب كالحساسنه والحروبات والعطيات والغايات والسوالم والدقاقات والقصاصيه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) سورة الحجرات الآية (13
    صدق الله العظيم

    عبد الراضى قال:
    أكتوبر 14th, 2010 at 10:59 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف المرسلىن وبعد الاسم بلا فخر عبد الراضى محمد عبد الراضى حسن عطيه العدوى انى افتخر ان اكون من هذه العائله المحترمه بنى عدى مع تحيات كاتب الراسله محمود انتيم عبد الراضى العدوى بك وشكرا مع تحيات عائله العدوى بك بفرشوط وارجو من سيادتكم ارسال كل ما يهم عائله العدوى للاهميه وشكرا مع خالص الشكر من فضيلتكم عبد الراضى العدوى بك بفرشوط

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 17th, 2010 at 10:42 ص
    مراحب بال العدوي بك اهل فرشوط حبايبنا وناس من خيرت العرب انشاء الله سوف نواليك بنسب بني عدي شكرا علي المشاركه يا حبيب ونورت المندي

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 17th, 2010 at 10:57 ص
    شكرا يا استاذ قناوي علي هذه المشاركه الجميله ونرجوا المزيد من مشاركاتكم القيمه

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أكتوبر 17th, 2010 at 11:47 ص
    العدوي بفتح العين وهؤلاء من بني عدي من قريش ومنها ينتمي عمر أبن الخطاب ويطلق عليهم رهط عمر ابن الخطاب في مصر وهم ليسوا من نسل عمر ابن الخطاب ولاكن هم من نفس العشيره التي ينتمي إليها عمر وقد نزلوا مصر في عهد الفاطميين حيث نزلوا البرلس ثم نزحوا إلى الصعيد حتى سكنوا منطقه تدعى اليوم بإسمهم وهي قرية بني عدي في محافظة أسيوط مركز منفلوط ومعظم أبناء هذه العائله منتشرين في جميع محافظات مصر ويحتفظون بلقب العائله وسوف نوالي بالشرح والتفصيل

    عبدالصبور القصاصي قال:
    نوفمبر 2nd, 2010 at 11:56 م
    الشيبانيه
    هم زريه سيدي سعد الدين الجيباوي الشيباني ونسبه
    هو القطب الرباني والغوث الجليل الصمداني الإمام الكبير والصوفي الشهير مربي المريدين ومرشد السالكين العارف بالله الحسيب النسيب السيد الشريف فرع الشجرة النبوية وطراز العصابة الهاشمية بحر الأسرار الراوي أبو الفتوح الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الجناني الحسني الحسيني قدس الله سره

    والشيخ عريق الأصلين كريم النسبين فهو : سعد الدين بن العلامة الشيخ يونس الشيباني الشيبي المكي الحسني بن السيد عبد الله الشيباني الحسني (المهاجر من طرابلس الغرب إلى مكة المشرفة) بن سيدي يونس الشيباني (دفين جبل غريان في طرابلس الغرب) بن مولاي علي الشريف الجناني (نزيل أم جنان نواحي الأربعة في طرابلس الغرب ) بن مولاي البحر الرائق كنز العلوم والحقائق صاحب الإمداد والعرفان السيد مؤيد الدين شيبان (صاحب الرواق في جامع الزيتونة بتونس) بن مولاي سعد الله الشهير بشيبان (دفين الزاوية الشيبانية الكائنة في قابس بتونس) بن مولاي عبد الرحمن الأكبر بن مولاي علي المحجوب (دفين مكناس بالمغرب) بن مولاي عبد الله دفين مراكش بالمغرب بن مولاي عمر الإدريسي (دفين فاس بالمغرب) بن صاحب الحظ الأوفر مولاي ادريس الأنور (دفين فاس بالمغرب) بن مولاي ادريس الأكبر الذي شرفه الله بفتح المغرب بن الإمام عبد الله المحض الشهير بالكامل الحسني بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط سيد شباب أهل الجنة عليه السلام بن الإمام أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه من زوجته السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد .

    هذا نسب سيدنا سعد الدين الجباوي من جهة أبيه وأما من جهة أمه فهو بن السيدة العابدة الزاهدة أم الخير ولية الله عائشة بنت السيد أيوب بن السيد عبد المحسن بن السيد يحيى المكي بن السيد محمد المهدي المكي بن السيد محمد أبي القاسم بن السيد الحسن القاسم بن السيد الحسين الرضي المحدث بن السيد أحمد الأكبر الصالح بن السيد موسى الثاني بن السيد الإمام ابراهيم المرتضى بن السيد الإمام موسى الكاظم بن السيد الإمام حعفر الصادق بن السيد الإمام محمد الباقر بن السيد الإمام علي زين العابدين بن الإمام سيد شباب أهل الجنة أبي عبد الله الحسين الشهيد رضي الله عنه بن السيد الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    عبدالصبور القصاصي قال:
    نوفمبر 2nd, 2010 at 11:57 م
    تحيه خاصه الي ال شيبان بالقرنه

    احمد قال:
    فبراير 6th, 2011 at 6:20 م
    انا من العطيات بالاقصر انا اعرف ان العطيات والحروبات والغابات هما اولاد عم ان الاباهات اهوان من جد واحد

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مارس 14th, 2011 at 10:27 ص
    السلام عليكم ياستاذ احمد شكرا علي المشاركه

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مارس 20th, 2011 at 9:17 ص
    الشيخ الدكتور احمد محمد احمد الطيب الحساني
    أحمد الطيب ولد فى السادس من يناير عام 1946 بقرية القرنة بالاقصر وله ولد وبنت. وحصل على الليسانس فى العقيدة والفلسفة من جامعة الازهر عام 1969 والماجستير فى العقيدة والفلسفة من جامعة الازهر بمصر عام 1971 والدكتوراة فى العقيدة والفلسفة من جامعة الازهر عام 1977. وعمل معيدا بقسم العقيدة والفلسفة بجامعة الازهر من 2/6/1969 ومدرس مساعد العقيدة والفلسفة بجامعة الازهر من 5/10/1972 ومدرس العقيدة والفلسفة بجامعة الازهر من 24/8/1977 واستاذ مساعد العقيدة والفلسفة بجامعة الازهر من 1/9/1982 وأستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الازهر من 6/1/1988 حتى الان. وانتدب عميدا لكلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنين بمحافظة قنا اعتبارا من 27/10/1990 حتى 31/8/1991 وانتدب عميدا لكلية الدراسات الاسلامية والعربية بنين بأسوان اعتبارا من 15/11/1995 . وتجدد انتدابه عميدا لذات الكلية اعتبارا من 9/11/1997 وحتى 3/10/1999 وعين عميدا لكلية أصول الدين بالجامعة الاسلامية العالمية باكستان فى العام الدراسى 1999/2000. وشغل الدكتور أحمد الطيب منصب مفتى جمهورية مصر العربية من 10/3/2002 حتى 27/9/2003 ثم رئيسا لجامعة الازهر من 28/9/2000 إلى أن صدر قرار جمهوري بتعيينه شيخا للأزهر. ناتي الى نسبه المسافة من القاهرة شمالا إلى قرية القرنة فى الأقصر جنوبا 680 كم, يقطعها القطار فى 9 ساعات كاملة, لكن بلوغ قرية الحساسنة فى الصعيد بمثابة رحلة تسلق قمة جبل روحية فى مصر, حيث يوجد آل الطيب الذين ينحدرون من سلالة الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه). من على بعد، تبدو شواهد عراقة آل الطيب الدينية فى معقلهم، ساحة واسعة ومسجد كبير بمئذنة عالية بلون أخضر, ولوحة تشير إلى ساحة الطيب. يتردد على الساحة شيوخ وشباب ونساء وفتيات طوال اليوم، من محافظات مصر المختلفة ومن العالم العربى أيضا - مسلمون ومسيحيون - حتى السياح والسائحات الأجانب يأتون إليها قاصدين الشيخ محمد الطيب لقضاء حوائجهم! وينتهى نسب الحساسنة إلى الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه)، وهى عائلات نزحت مع آل البيت الذين أتوا إلى مصر وانتشروا فى محافظات كثيرة فيها. من عائلات الحساسنة التى لها صله وثيقة وقرابة مباشرة بالشيخ الدكتور احمد الطيب هى عائلة الصعايدة بشرق جرجا محافظة سوهاج

    محمود قال:
    أبريل 10th, 2011 at 12:52 م
    انا ابو غريب من العطيات اعرف ان عطية وغابة وحرب كانو اخوان

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أبريل 19th, 2011 at 6:14 م
    نرجوا الامداد بالمعلومات لكي يتثني لنا البحث شكرا علي المشاركه

    عدى العربى العربى قال:
    يوليو 12th, 2011 at 9:31 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الاستاذ / عبد الصبور
    انا كل ما اعرفه انى من فبيله عرب العطيات
    وانا حاليا اسكن محافظه اسيوط -القوصيه -عرب فزارة
    ملحوظه : اسم عرب فزارة ليس باسمها الحقيقى ولاكن اسمها الاول هو عرب على عبد الله نسبه الى جدى ولاكن قد تم ضمنا مع قريه فزارة المجاورة
    لو سمحت انا اريد منك معرفه صلت اسمى باسم القبيله
    وهو عدى رمضان عمر عبد السميع عبد العال حماد عبد الله سالم حسن شبيكه
    واريد كيف هاجرت القبيله الى مصر ومعرفه ابناء عمومتى فى مصر
    ولكم جزيل الشكر
    ملحوظه :لو تكرمت ارجو ترك اميلك على الياهو او الفيس بوك
    والله الموفق
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    عدى العربى العربى قال:
    يوليو 12th, 2011 at 9:41 ص
    استاذ عبد الصبو انا اسمى بالكامل
    عدى رمضان عمر عبد السميع عبد العال حماد عبد الله سالم حسن شبيكه
    وانا من عرب العطيات
    واسكن فى محافظه اسيوط -القوصيه -عرب فزارة
    ملحوظه : قد تم تغيير اس القريه وتم ضمنا الى اسم قريه فزارة المجاورة ولا الاسم الاول للقريه هو عرب على عبد الله نسه الى جدى
    بس انا اريد معرف نسبى بالكامل وتوافقه مع اسم القبيله
    ومعرفه ابناء اعمامى فى مصر
    ملحوظه :انا تعبت كتير علشان احصل على هذة المعلومات ولاكن بدون جدوا
    وانا اكون شاكر لك كتير اذا ساعدتنى فى جمع هذة المعلومات
    ولك جزيل الشكر
    ملحوظه : يا ريت تترك لى اميلك على الياهو او الفيس بوك
    والله الموفق
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    احمد جميل جميل قال:
    يوليو 28th, 2011 at 1:02 م
    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    انا عندى ورقه عبارة عن جرد للانساب كان موجود مع جماعه من العطيات و بالصدفه و قع تحت ايدى يثبت الكلام اللى بيقوله الاخ احمد و الاخ محمود و الورقه مكتوب فيها :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
    الحمدلله الذى خلق عباده الصالحين و كرمهم و كرم بهم البشريه و خلق من ذرية ادم اكرم خلقه سيد المرسلين و جعل ذريته سفينه النجاة للامة المحمديه و من تمسك بهم نجا
    و انى اقول بحمد الله و على بركه رسول الله صلى الله عليه و سلم ان هذا النسب ممتد من ابائى و اجدادى كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم :” ان الناس مأمونون على انسابهم ”
    و هذا هو نسب الشيخ عبدالرحمن العتيد ومدفنه بالقرنه
    و له مسجد اسس عام 1501 ميلاديه بالقرنه و المسجد الثانى ببلده ارمنت الوابورات و اسمه المسجد العتيق و اسس سنه 1505 م
    و المسجد الثالث بسيدى عبدالرحمن القرناوى بمرسى مطروح و اسس سنه 1485 م
    و هو السيد عبدالرحمن ابراهيم و كنيته العتيد و والده السيد ابراهيم بن السيد خليفه بن السيد احمد ابن السيد عبدالله بن السيد الصادق بن السيد عطيه الاحمش و له اخويين احداهما قرة الصغاء و كنيته حرب و مدفون بالقرنه و الثانى ابو الغاب الدمقرى و كنيته غابه و مدفون بالقرنه و هم اولاد السيد صابر بن السيد يوسف ابن السيد حسن بن السيد حسان بن السيد عمران بن السيد ابراهيم و له مقام بالقرنه غرب الاقصر بالمجنه اى بالمدفنه بن السيد على و ضريحه بفرشوط و كنيته الامير بن السيد موسى الكاتب و ضريحه بقنا بن السيد عبد القادر بن السيد يحيى ابن السيد حسن ابن السيد مصطفى بن السيد ابو القاسم بن السيد تاج الدين بن السيد فخر الدين بن السيد زين العابدين بن السيد حسام الدين الشافعى بن السيد عبدالله الكامل بن السيد الامام حسن الانور و ضريحه بالقاهرة بن السيد الامام الحسن بن الامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه و رضى الله عنه و هم من السيده فاطمه الزهراء بنت رسول الله صلى الله عيه و سلم و ختمت بافضل خلق البريه و خاتم النبيين و المرسلين سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
    و نسأل كل من يقرأها الفاتحه

    وهذا نص المكتوب فى الورقه مع و اتمنى منك ان تتحقق منها

    عبدالصبور القصاصي قال:
    يوليو 29th, 2011 at 1:19 م
    شكرا علي هذه المشاركه يا استاذ احمد جميل رائع جدا نرجوا المزيد من المشاركات وعلي فكره البلد كلها قبائل عربيه والله الموفق

    عبدالصبور القصاصي قال:
    يوليو 29th, 2011 at 1:22 م
    الاخ عدي عرب العطيات منتشرون في عموم الجمهوريه وهم من خيرت الاعراب وسوف نوالي شكرا علي المشاركه sabourluxor@yahoo.com 0100190309

    محمود مجمد محمد قال:
    أغسطس 8th, 2011 at 1:48 م
    انا محمود الدن من العوصه انت اخبارك ياعبد الصبور

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أغسطس 18th, 2011 at 10:22 م
    مراحب يا استاذ محمود مراحب بال ابو بكر الصديق اخبارك ايه شكرا علي المشاركه يا حبيب

    عبدالصبور القصاصي قال:
    أغسطس 18th, 2011 at 10:23 م
    علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الإمام السيد أبو الخلائف القانت أبو محمد الهاشمي المدني السجاد ولد عام قتل الإمام علي فسمي باسمه
    حدث عن أبيه ابن عباس وأبي هريرة وابن عمروأبي سعيد الخدري وعبد الله بن عمر وجماعة روى عنه بنوه عيسى وداود وسليمان وعبد الصمد والزهري ومنصور بن المعتمر وسعد بن إبراهيم وعلي بن أبي حملة وابن شهاب وسعد بن إبراهيم قاضي المدينة وآخرون
    وأمه ابنة ملك كندة مشرح بن عدي أحد الملوك الأربعة وكان جسيما وسيما كأبيه طوالا مهيبا مليح اللحية يخضب بالوسمة ورد عن الأوزاعي وغيره أنه كان يصلي في اليوم ألف سجدة وقال ابن سعد هو ثقة قليل الحديثقال له عبد الملك بن مروان لا أحتمل لك الاسم والكنية فغيره وكناه أبا محمد
    قال عكرمة قال لي ابن عباس ولابنه علي انطلقا إلى أبي سعيد الخدري فاسمعا من حديثه فأتيناه في حائط له
    وقال علي بن أبي حملة دخلت على علي بن عبد الله وكان آدم جسيما ورأيت له مسجدا كبيرا في وجهه وقال ابن المبارك كان له خمسمئة شجرة يصلي عند كل شجرة ركعتين وذلك كل يوموعن أبي المغيرة كنا نطلب له النعل فما نجده حتى يستعمله لكبر رجله
    قلت لقب بالسجاد لكثرة صلاته وقيل إنه دخل على عبد الملك فأجلسه معه على السرير
    قال المبرد ضربه الوليد مرتين إحداهما في تزويجه لبابة بنت عبد الله ابن جعفر وكانت عند عبد الملك فعض تفاحة وناولها وكان أبخرفقشطتها بسكين وقالت أميط عنها الأذى فطلقها فتزوجها علي
    ورؤي مضروبا وهو على جمل مقلوبا ينادى عليه هذا علي الكذاب لأنهم بلغهم عنه أنه يقول إن هذا الأمر سيصير في ولدي وحلف ليكونن فيهم حتى تملك عبيدهم الصغار الأعين العراض الوجوه وقيل إنه دخل على هشام فاحترمه وأعطاه ثلاثين ألفا ثم قال هذا الشيخ اختل وخلط يقول إن هذا الأمر سينتقل إلى ولدي فسمعها علي فقال والله ليكونن ذلك وليتملكن هذان وكان معه ولدا ابنه السفاح والمنصور قلت كان قد أسكنه هشام بالحميمة قرية من البلقاء هو وأولاده
    توفي سنة ثماني عشرة ومئة عن ثمان وسبعين سنة وهو جد الخلفاء وله من الولد المذكورون ومحمد الإمام وصالح وأحمد وبشير ومبشروإسماعيل وعبد الله وعبيد الله وعبد الملك وعثمان وعبد الرحمن ويحيى وإسحاق ويعقوب وعبد العزيز والأحنف وعدة بنات
    ذكر عنه الأوزاعي وغيره أنه كان يسجد كل يوم ألف سجدة
    قال ابن سعد ثقة قليل الحديث وقال قال له عبد الملك بن مروان لا أحتمل لك الاسم والكنية جميعا فغيره بأبي محمد يعني وكان يكنى بأبي الحسن
    قال عكرمة قال لي ابن عباس ولابنه علي اذهبا إلى أبي سعيد فاسمعا من حديثه فأتيناه في حائط له
    ميمون بن زياد حدثنا أبو سنان قال كان علي بن عبد الله معنا بالشام وكانت له لحية طويلة يخضبها بالوسمة وكان يصلي كل يوم ألف ركعة
    قال علي بن أبي حملة دخلت على علي بن عبد الله وكان جسيما آدم ورأيت له مسجدا كبيرا في وجهه
    قال ابن المبارك كان له خمس مئة شجرة يصلي عند كل شجرة ركعتين وذلك كل يوم
    قلت كان هو وأولاده قد خاف منهم هشام وأسكنهم بالحميمة من البلقاء
    توفي علي سنة ثماني عشرة ومئة

    اشرف سنبل قال:
    أكتوبر 17th, 2011 at 7:13 م
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله لكم أود أن أعرف نسب عائلة السنابلة أشرف أحمد محمد عبداللطيف موسى سنبل من أبوتشت قرية سمهود عائلة السنابلة

    احمد عبد الستار قال:
    ديسمبر 15th, 2011 at 6:00 م
    انا من السناينة بالقرنة محافظة الاقصر ..تصحيح بسيط السناينة بالقرنة ليست عائلة مستقلة …
    السناينة بالقرنة فرع من عائلة العطيات و اسم سناينة يرجع لجدنا السابع كان يلقب باسم ابو سنون..
    عائلة العطيات بها افرع كثيرة منها السناينة..

    العمدة حمد ابو عامر قال:
    ديسمبر 18th, 2011 at 2:16 م
    بسم اللة الرحمان الرحيم انا العمدة من بيت ابو عامر الحربات والعطيات والغبات من قبيلة ابو سفيان ابن حرب

    مصرى اصيل اصيل قال:
    ديسمبر 28th, 2011 at 2:30 م
    انا اسمى حسن جبر من الاسكندرية رجاء معرفة اصل العائلة ” عائلة جبر ” مع خالص الشكر

    ابو الحجاج قال:
    يناير 20th, 2012 at 9:08 م
    انا اسمى ابو الحجاج عطا عبدالراضى محمد ابراهيم عبداالمالك ابراهيم

    ارجو من سيادتكم استاذ عبد الصبور القصاصى مساعدتى على معرفة نسبى

    انا من نجع الطويل (العقاربه) التابعه لمدينه الطود
    عائلة المركبيه

    عبدالصبور القصاصي قال:
    فبراير 23rd, 2012 at 8:03 م
    بسم اللة الرحمان الرحيم انا العمدة من بيت ابو عامر الحربات والعطيات والغبات من قبيلة ابو سفيان ابن حرب

    احنا قلنا كده

    عبد الجليل قال:
    مارس 5th, 2012 at 12:27 م
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفقكم الله الي كل الخير اخي العزيز الاستاذ عبد الصبور القصاصي ارجو منك المساعده لاخيك لمعرفت نسبه انا اسمي عبد الجليل حباشى حسن احمد جاد الاصل من محافظة قنا مركز نقاده وانشاء الموله تكون ديما في احسن الاحوال وشكرا اخي

    عبدالصبور القصاصي قال:
    مارس 9th, 2012 at 12:10 م
    السلام عليكم اخواني في الله انا اسف جدا علي عدم التعليق والاجابه علي اسئلتكم اخوكم عبد الصبور في محنه وابتلاء نسألكم الفاتحه والدعاء

    محمد منصور قال:
    مايو 1st, 2012 at 9:39 م
    اخى الاستاذ عبد الصبور:
    اشكرك على هذا المجهود الطيب. والمثل يقول (من نسى قديمه تاه ) فما بال من ينسى او يتناسى اصله وفروعه ؟
    بارك الله فيك. ومن اراد مزيدا من الحديث عن القبائل العربية التى سكنت ( طبعا ولا زالت ) صعيد مصر , فعليه بكتاب الانساب (لمؤلف نسابة سعودى , لا اذكر اسمه الان, بدار الكتب المصرية بالقاهرة. مرة اخرى اقدم التهانى على نجاح هذا العمل ودمتم جميعا بخير.
    اخوك/ محمد منصور


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 28, 2014 5:05 am