منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

عشائر الترابين

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5612
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

عشائر الترابين

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:39 pm




قبيلة التَّرابين
تقع منازلهم، بوجه عام، غربي القضاء ؛ ولهم الأراضي الواقعة بين الحناجرة وسيناء. وتحيط بهم قبيلة (العزازمة) من الشرق، و(التياها) من الشمال.
وقبيلة الترابين أغنى القبائل أرضاً وأكثرها عدداً. فقد بلغ تعدادها عام 1931 م. (284،16) نفساً بينهم (8814) من الذكور و(7470) من الإناث. وفي صيف عام 1946 بلغوا (381، 32) نسمة.
والمشهور أن (الترابين) ويعوون بأصلهم الى قبيلة (بني عطية) الحجازية التي تقع منازلها اليوم في (تبوك)[115] وأطرافها. وتعرف هذه القبيلة أحياناً باسم (عرب المَعَازَة) نسبة الى (معاز بن أسد) أخي (عَناز) مؤسس قبيلة (عَنَزَة) المشهورة. وعلى هذا فبنو عطية من (بكر بن وائل بن حديلة بن أسد بن ربيعة بن نِزار بن عدنان).
ومن (بني عطية) أفخاذ يقيمون في ناحية الكرك ومعان من شرقي الأردن وفي الصحراء الشرقية (صحراء العرب) في مصر.
(ومما قيل عن أصل الترابين إنهم من جد يقال له (نجم) قدم الى سيناء مع رجل يدعى (الوُحَيْدي) من ذرية الحسن أخي الحسين فنزلا ضيفين على شيخ كبير من (بني واصل)[116] في جبل (طور سيناء). وكان لهذا الشيخ بنتان إحداهما جَعْدَة الشعر قبيحة الوجه والأخرى ذات شعر جميل ووجه حسن ولم يكن له ذكور. وكان نجم فارساً مقداماً ولكنه كان قبيح المنظر أسمر اللون، وكان الوحيدي شاباً جميل الوجه أبيض اللون، فزوّج نجماً بنته القبيحة الوجه وزوّج الوحيدي بنته الجميلة. فكان نجم جد الترابين وهم مشهورون بالبسالة وقبح الصورة، والوحيدية جد الوحيدات وهم مشهورون بالكياسة وحسن الصورة)[117].
والظاهر أن أجداد الترابين قدموا في بادىء أمرهم إلى سيناء فنزلوها وانتضروا فيها ثم نزح معظمهم الى جنوبي فلسطين، وما زالوا فيها الى اليوم. ومن فروع الترابين الباقية في (التيه) اليوم (الحَرَرَة) و(الحَسَابِلة) و(الشُّبَيْنَات). لعل ترابين منطقة خليج العقبة أقدم ترابين سيناء. ويقدر عدد (الترابين) في التيه بنحو 3000 نفس.
(وعرف الترابين بالأُلفة والاتحاد، كما اشتهر بعضهم بجودة الرأي والبعض الآخر بالشجاعة والإقدام فيقتحمون غمرات الوغى بعزم صادق على نية النصر أو الموت)[118].
وقبيلة الترابين تتألف إدارياً من عشرين عشيرة وهي:
نجمات الصانع: وتضم حمايل (الصناع) و(الشبايبة) و(المحافظة) وغرباء.
نجمات الصوفي: وتضم حمايل (الصُوفة) و(السنايمة) و(العوايشة) و(دبارين) و(زبيدات) و(الرميلات) و(الشلالفة) و(النعامين) و(الفوايدة) وغرباء. لعل (الصوفة) من أحفاد (صُوفة) بطن من خُزاعة من كهلان، من القحطانية، كانوا يقطنون الشام[119]. وحمولة (الرميلات) كانت قديماً تسكن في جوار خان يونس ثم نزلت بلاد العريش وانضموا الى (السواركة) بالأخرة، وصاروا معهم قبيلة واحدة. ومنهم جماعة اليوم يسكنون في ناحيرة (رفح) على الحدود.
نجمات أبي عادرة: وتتألف من (العوادرة) وشيوخ العيد) وغرباء.
نجمات أبي صوصين: وتتألف من (صواصين) و(مصريين).
نجمات أبي صهيبان: وحمايلها (العرجان) و(الهواشلة) و(الطيور) و(خلاويين) و(جرابعة) و(عويضات) و(حمران و(بهادرة) و(جواعدة) و(جعيلات) وغرباء.
نجمات أبي صهيبان: وحمايلها (قضاة) و(سلاطين) و(جلاذين) و(حسنات) و(عيال غانم) و(شعوت) و(براهمة) و(سَطَريَّة) و(كوارعة) وغرباء.
(ولكن الفرع الأهم من فروع النجمات كان دوماً فرع الصوفي اذنبت منه رجال كثيرون اشتهروا بالكرم والفروسية. ويكفي اذنبت منه رجال كثيرون اشتهروا بالكرم والفروسية. ويكفي أن نأتي على ذكر (حمّاد باشا الصوفي) الذي وصل من العز والسؤدد درجة نال معها لقب (شيخ المشايخ) ليس على الترابين فحسب، بل على الصفوف كلها. حتى ان الأتراك وضعوه على ليس على الترابين فحسب، بل على الصفوف كلها. حتى ان الأتراك وضعوه على رأس القوة التي ألفوها من العربان وساقوها الى قناة السويس في الحرب الكبرى... مات بعد الاحتلال بخمس سنوات. ويذكره البدو حتى يومنا هذا بالتجلة والاحترام[120]).
والنجمات من (بني عطية)، باستثناء:
(أ) (نجمات الصانع): الذين يذكرون أنهم من (البُقوم). ومركزهم بلدة (تُرَبة) من أعمال (عسير)، تقع على مسافة 85 كم للجنوب الشرقي من الطائف. و(البقوم) بطن من (الأزد[121]) من القحطانية. هذا و(الأنصار) كلهم من الأزد.
ومن أزد فلسطين قديماً (سعيد بن يزيد بن عَلقْمة) تولى ولاية مصر لمدة سنتين: 62- 64هـ. في عهد يزيد بن معاوية[122]).
(ب) الشعوث؛ وينتسبون الى (الأسعث)، فخذ من (بني زرُريق) المار ذكرهم في (قَوْز شعث[123]).
(ج) المحافظة؛ ويذكرون انهم أبناء عم (عرب السوالمة) النازلين على نهم العوجاء. والسوالمة يعودون بنسبهم الى عنزة).
(7) غوالي أبو ستة: وحمايلها (الستوت) و(التوالخة) و(شويان) و(طعيمات) و(عالات) وغرباء.
وعرف من (الستوت) (أحمد بن صقر أبي ستة، الذي نفته الحكومة العثمانية الى الأناضول بسبب إيوائه المرحوم (احمد عارف الحسيني) مفتي غزة ونائب فلسطين في مجلس النواب العثماني. وقد أعدمه (جمال باشا) مع ولده (مصطفى) بتهمة اشتراكهما في الحركة العربية.
غوالي ابي الحصين؛ وتضم (الحصينات) و(المغاضبة) و(الخمامشة) و(التعابين) و(السطرية) وغرباء.
غوالي أبي شلهوب: وتضم (الشلاهبة) و(المررة) وغرباء.
غوالي ابي ختلة: وتضم (أبو ختلة) و(أبو خرما) وغرباء
غوالي أبي بكرة: وتضم (البكور) و(أبو شتية) و(العبيد) و(الحميدي).
غوالي أبي عمرة: وتضم (السمامرة) و(الكحوس) و(الكرور) و(العطيويين) و(أبو نصر الله).
غوالي الزريعي: وتتألف من (زريعين) و(أبو عويلي) و(أبو مريفة) و(عدوين) و(عوازمة) و(حميديين) و(ملالحة) وغرباء.
و(الملاحة) من هؤلاء يعودون بأصلهم الى (هُتَيْم) سيناء. ويسكن سيناء من قبائل هتيم (مُطَيْر) و(العرينات) و(الملالحة). ومنهم قسم يقيم في مصر في محافظتي الغربية والشرقية. وتقيم (هتيم) أيضاً في جزيرة العرب بين شمالي نجد وشمالي الحجاز.
غوالي العمور: وتضم (العمور) و(العدينين) وغرباء.
غوالي النبعات: وتضم (الجرامية) و(العطيات) و(الجهامات) و(البحابصة) و(الدلوع) وغرباء.
وحيدات الترابين: وتضم (الوحيدات) و(العايد) و(ديمان) و(حمايدة) وغرباء.
ولقد اختلف فيما اذا كانوا هم ووحيدات الجبارات من أصل واحد. فهمناك من يجيب على ذلك بالسلب، وهناك من يقول إن الفريقين من أصل واحد[124]).
ذكر الوحيدات، صاحب درز الفرائد في رحلة الحجاز عام 955هـ: 1548م. وقال (انهم والرُّشيْدات فرعان من بني عطية وان عليهما درك نقب نقب العقبة[125]). وقال أيضاً: (ان الترابين والوحيدات والحويطات واللحيوات من أصل واحد، أي من بني عطية)[126].
واما الوحيدات فيقولون، كما ذكرنا في مكان سابق، انهم سادة من الاشراف.
وقد أقام (الوحيدات) في شبه جزيرة سيناء زماناً طويلاً ثم هجروها وسكنوا بلاد غزة. ولا يزال الترابين يحترمونهم الى الآن فيذهب كبارهم العايدة شيخ الوحيدات ثاني يوم عيد الأضحى احتراماً لمقامه ونسبه[127]).
وينسب الى الوحيدات (مدحت الوحيدي) الذي خاض المعارك ضد ببريطانيين والصهيونيين في سني 1936 و1939 و1948. وقام المجاهدون لمقيادته. بأعمال بطولية. وأخيراً استشهد رحمه الله في المعركة التي حدثت في ظاهر غزة الشرقي. وباستشهاده فقدت البلاد عامة، وغزة خاصة مجاهداً صلباً لم يعرف الهوادة في مكافحة الأعداء.
والمتواتر ان عائلة (ملحس) الوجيهة في نابلس تعود بنسبها الى الوحيدات[128].
حسنات أبي معيلق: وتشمل (الحسنات) والعوامرة) وغرباء؛ ويقول الحسنات إنهم من قبيلة (بَلي). واما الرأي الراجح فهو انهم من (اللياثنة) القاطنين في (وادي موسى) في (شرقي الأردن). وقد اختلفت الآراء في نسب (اللياثنة) هؤلاء فبعضهم يقول إنهم من أحفاد (ليث بن بكر) بطن من كنانة ابن خزيمة من القحطانية ومنهم الصحابي (صعب بن جَثَّامَة)[129]. وفي سبائك الذهب للسويدي أنهم من اعقاب (ليث بن سود) من قضاعة[130]. وآخرون ذكروا انهم من بقايا (المدْينيين). فإن صح هذا الرأي فتكون (اللياثنة) و(الحسنات) أقدم من عرفنا من سكان هذه البلاد. والله أعلم.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5612
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: عشائر الترابين

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس أبريل 12, 2012 12:33 am

نسب قبيلة الترابين .

جد الترابين هو عطية بن نجم البقمي وهو ينتمي إلى البقوم وما ذكر في الكتب من قبل ليس بصحيح لان اصل القبيلة لا يعرفه الا ابناءها واننا يكون لنا الشرف بان نكون من قريش قبيلة الرسول عليه افضل صلاة ةسلام ولكن اكبر حرام ان ينتسب الرجل لغير ابيه فاننا بقوم وهناك ادلة كثيرة تدل على نسبنا هذا واحب ان اذكر لك قصة مجيئنا الي تلك الديار
في اخر القرن الثامن الهجري بالتحديد نزل عطية بن نجم البقمي الىبادية فلسطين وكان يرافقه قريب له من البقوم وتقابل في الطريق مع الوحيدي وهناك مثل سائر لليوم في فلسطين يقول " الترباني والنعامي واللي تلاهم " وهو الوحيدي ونزلوا ضيوف عند شيخ من بني واصل عنده ثلاث بنات وحلال كثير واقراهم الشيخ وفي اثناء مدة الضيافة التي هي ثلاث ايام وثلث هجم قوم على حلال الشيخ وكان زعيم القوم هلب سويد وكان هذا من المعازة وكانت بنات الشيخ يرعون الحلال فرجعت بنتان وضلت الأخري تراقب الحلال من بعيد وعنما رجعن للديرة قالوا لأمهم فارسلت للشيخ وقالت له فقال ايش اسوي الحين فقالت الحرمة اذهب عند الضيوف في المقعد وساصرخ واقول نهبوا الحلال عساهم يكونوا نشامة ويردوا الطرش وهذا ما حدث ففزع الرجال وقال لهم الشيخ لا تذهبوا يا وجوه الخير عسى يصبكم مكروه فيطالبني ربعكم بدمكم فقالوا طلبت منا المستحيل وفزعوا ولحقوا القوم لبطئهم لانهم يسوقوا الحلال امامهم وهم خيالة واستطاعوا ان يهزموا القوم بعد فر وكر وفي اثناء الكونة ساق النعامي الحلال امامه ولهذا لقب بالنعامي لان من اسماء الحلال النعام والذي قام فعلاً برد القوم عطية البقمي والوحيدي وكل هذا وبنت الشيخ الجميلة تراقب ما حدث .
بعد ان رأى الوصلي جسارة ونشامة ضيوفه اعجب بهم واراد ان يزوجهم بناته فشار حرمته وقالت والله والنعم فقال ولكن بنتنا القرعاء من يأخذها فقالت الحرمة اوصفهم لي وانا ادلك فقال الأول هو النعامي في طبعه اللين ولا يجيد ضرب السيف ولا يصلح الا ليكون راعي اما الثاني فهو الوحيدي رجل كريم فارس هادئ الطبع ولكنه لا يترك حقه ولا يصلح الا ليكون شيخ قبيلة اما الثالث فهو عطية البقمي فانه اسمر اللون لا يجلس في مكان واحد يعشق الصيد فيخرج في الصباح ولا ياتي بعد ان يصيد صيد ثمين حتى اننا صرنا نأكل من صيده هذا بجانب قوته وجسارته في القتال فقالت الحرمة زوج الأول من بنتنا متوسطة الجمال والثاني من البنت الجميلة والثالث زوجه القرعاء لانه لا يجلس في الدار
قدر الله عز ة وجل ان يسمع عطيه هرج الشيخ وحرمته وقد سمعت بنت الشيخ هذا الهرج ايضا
في الصباح جلس الشيخ مع النشامة وقال لهم والله انا ريتكم رجال نشامة وودي ازوجكم بناتي وتصيروا اولادي وهنا قالت بنته من ورا الساتر يا يبا عطية البقمي يستحق يأخذ احسن بنت فينا لانه هو اللي رد الطرش وتسبب في هذيمة القوم فرد عليها عطية وقال يا بنت انا بدي القرعاء فاني اريد الزرية.



لقب عطيه بالترباني لانه اتى من تربه ولهذا لقب بالترباني
الوحيدي لقب بهذا لانه اخذ حرمته وجلس بها بعيد عن ديار العرب في الخلا فقال الناس فلان الوحيد حتى خرجت عليه الوحيدي وهو من سلالة الحسن بن علي
والنعامي لانه ساق النعام امامه او الحلال ولم يشارك مشاركة فعليه في رد القوم
وسبحان الله فان زرية كل فرد ورثت الكثير من صفاته فالنعام لم يستطيعوا الجلوس في بادية سيناء او في السبع لكثرة الحروب ونزلوا بر مصر واني لا اريد ان اذكر الصفات التي عليها الترابين قديماً وحديثاً حتى لا يتهمني احد بالعصبية
اما بالنسبة للعشائر فان هناك عشائر مما ذكرت ليست من الترابين ولا يوجد حلف ولا تعد اصلاً من الترابين
الموضوع الأصلي: نسب قبيلة الترابين . || الكاتب: وكري || المصدر: موسوعة طعس العربية
www


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5612
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: عشائر الترابين

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس أبريل 12, 2012 12:36 am


نيب قبيلة الترابين ( قبيله عربيه اصيله من بطون قبيلة ازد الكهلانيه من سبأ القحطانيه كانت مضاربهم في تربه شرق مكه المكرمه لقبوا بعد ارتحالهم بعد الفتوحات الاسلاميه الاولى بالترابين نسبه الى منطقة تربه التي جائوا منها الى سيناء قبل اكثر من سبعمائة عام جدهم هو ( عطيه) الذي توفي بعد ان خلفه خمسه من الابناء وهم مساعد و حسبل ونبعه وصريع ونجم مساعد عقب القصار وحسبل عقب الحسابله ( وهم ترابين سيناء) ونبعه عقب النبعات وصريع عقب الصرايعه ( ترابين طور سيناء) ونجم فقد عقب النجمات والغوالي وهم ( ترابين بئر السبع) الخ قال رسولنا الكريم تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم فأن صلة الرحم محبة الاهل مثراه في المال منشأه في الأجل ومرضاه للرب فها هو الشاعر وفارس بني عبس عنتر بن شداد يكافح ويفاخر لأنتسابه لقبيلة عبس وقوله ( وأنا المجرب في المواقف كلها من ال عبس منصبي وفعالي منهم أبي شداد أكرم والد والأم من حام اخوالي ) وقال شاعرنا الكبير عنيز ابو سالم الترابين عن نسب قبيلته ( وحنا بقوم وجدنا كان هرماس والموت لو قدامنا ما نهابه والواصلي هو خالنا خال لا باس ياما على الفرقان غارت اركابه ) وقال شاعر الجبارات في الترابين بعد انتصارهم في أحد الحروب ( ترباني جيت من التربه لولا أبو سرحان ما صحت لك بلاد غزه) نعوم بك شقير تاريخ سيناء عن سراقه بن مالك رضي الله عنه قال( خاطبنا رسول الله(صلعم) فقال: خيركم المدافع عن عشيرته مالم يأثم رواه ابو داود في كتاب اصول الفقه فصلة القربى بين عدنان وقحطان هما جدين للعرب وأحفاد رجل واحد وأبونا ادم ونحن العرب جدنا الأقرب كثيرا من ادم هو ( سام بن نوح) ابو العرب ورسولنا الكريم ( صلعم) يصل نسبه لعدنان وقال ابن عباس ( كذب النسابون لما ذكروا نسب الرسول (صلعم) ما بعد جده عدنان فعدنان في كتب السير المحق وما بين عدنان الذي يصل نسبه الى اسماعيل عليه السلام 70 جد غير محقق والله أعلم فعدنان وقحطان هم احفاد أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام وعن النبي ( صلعم ) وعن نسب مالك الاشعري الذي زوجه الرسول(صلعم) احدى نساء هاشم فقال لها : أما رضيت ان ازوجك رجلا هو وقومه خير مما طلعت عليه الشمس ثم قال يا بني هاشم زوجوا الاشعريين والاشعرين احدى بطون كهلان وهم من قحطان واختم حديثي وانا لست نسابا ولا باحثا وانما مطلع على ما قيل في المنتديات وصراع القبائل وتفضيل هذا عن ذاك فالمستشرقون هم من خلقوا واحدثوا الفرقى بين القبائل ونسابون وباحثون اخر الزمان قال تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) اسماعيل عياد أحد ابناء القبيله



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5612
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: عشائر الترابين

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس أبريل 12, 2012 12:40 am

نيب قبيلة الترابين ( قبيله عربيه اصيله من بطون قبيلة ازد الكهلانيه من سبأ القحطانيه كانت مضاربهم في تربه شرق مكه المكرمه لقبوا بعد ارتحالهم بعد الفتوحات الاسلاميه الاولى بالترابين نسبه الى منطقة تربه التي جائوا منها الى سيناء قبل اكثر من سبعمائة عام جدهم هو ( عطيه) الذي توفي بعد ان خلفه خمسه من الابناء وهم مساعد و حسبل ونبعه وصريع ونجم مساعد عقب القصار وحسبل عقب الحسابله ( وهم ترابين سيناء) ونبعه عقب النبعات وصريع عقب الصرايعه ( ترابين طور سيناء) ونجم فقد عقب النجمات والغوالي وهم ( ترابين بئر السبع) الخ قال رسولنا الكريم تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم فأن صلة الرحم محبة الاهل مثراه في المال منشأه في الأجل ومرضاه للرب فها هو الشاعر وفارس بني عبس عنتر بن شداد يكافح ويفاخر لأنتسابه لقبيلة عبس وقوله ( وأنا المجرب في المواقف كلها من ال عبس منصبي وفعالي منهم أبي شداد أكرم والد والأم من حام اخوالي ) وقال شاعرنا الكبير عنيز ابو سالم الترابين عن نسب قبيلته ( وحنا بقوم وجدنا كان هرماس والموت لو قدامنا ما نهابه والواصلي هو خالنا خال لا باس ياما على الفرقان غارت اركابه ) وقال شاعر الجبارات في الترابين بعد انتصارهم في أحد الحروب ( ترباني جيت من التربه لولا أبو سرحان ما صحت لك بلاد غزه) نعوم بك شقير تاريخ سيناء عن سراقه بن مالك رضي الله عنه قال( خاطبنا رسول الله(صلعم) فقال: خيركم المدافع عن عشيرته مالم يأثم رواه ابو داود في كتاب اصول الفقه فصلة القربى بين عدنان وقحطان هما جدين للعرب وأحفاد رجل واحد وأبونا ادم ونحن العرب جدنا الأقرب كثيرا من ادم هو ( سام بن نوح) ابو العرب ورسولنا الكريم ( صلعم) يصل نسبه لعدنان وقال ابن عباس ( كذب النسابون لما ذكروا نسب الرسول (صلعم) ما بعد جده عدنان فعدنان في كتب السير المحق وما بين عدنان الذي يصل نسبه الى اسماعيل عليه السلام 70 جد غير محقق والله أعلم فعدنان وقحطان هم احفاد أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام وعن النبي ( صلعم ) وعن نسب مالك الاشعري الذي زوجه الرسول(صلعم) احدى نساء هاشم فقال لها : أما رضيت ان ازوجك رجلا هو وقومه خير مما طلعت عليه الشمس ثم قال يا بني هاشم زوجوا الاشعريين والاشعرين احدى بطون كهلان وهم من قحطان واختم حديثي وانا لست نسابا ولا باحثا وانما مطلع على ما قيل في المنتديات وصراع القبائل وتفضيل هذا عن ذاك فالمستشرقون هم من خلقوا واحدثوا الفرقى بين القبائل ونسابون وباحثون اخر الزمان قال تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) اسماعيل عياد أحد ابناء القبيله



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5612
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 45

رد: عشائر الترابين

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس أبريل 12, 2012 12:41 am

قبيلة الترابين
يرجع نسب هذة القبيلة الى الامام علي كرم الله وجهه ابن فاطمة الزهراء

ويعود أصلهم الى قبيلة (بني عطية) الحجازية التي تقع منازلها اليوم في (تبوك) وأطرافها.

تقع منازلهم بوجه عام ما بين الحناجرة وسيناء. وتحيط بهم قبيلة (العزازمة) من الشرق، و(التياها) من الشمال

وقبيلة الترابين أغنى القبائل أرضاً وأكثرها عدداً. فقد بلغ تعدادها (284،16) بينهم (8814) من الذكور و(7470) من الإناث

وعرف الترابين بالأُلفة والاتحاد، كما اشتهر بعضهم بجودة الرأي والبعض الآخر بالشجاعة والإقدام فيقتحمون غمرات الوغى بعزم صادق على نية النصر أو الموت

ولعطية بن نجم ثلاث أبناء وهم ( مساعد ) و( نبعا ) و( نجم ) وأبنائه أصبحوا بطون لعشائر كبيرة وهم كالأتي :-



أولاً ذرية مساعد بن عطية الترباني ويطلق عليهم الأقصار



ولمساعد ثلاث أبناء وهم ( سالم ) و ( حمد ) و ( فريج)

• ذرية سالم بن مساعد بن عطية الترباني :-



1. عشيرة العديسات

2. عشيرة أبو جويعد

3. عشيرة النوافعة

4. عشيرة أبو عوض الله

5. عشيرة الجعيلات

6. عشيرة الطرشان

7. عشيرة العرجان

8. عشيرة العفايصة

9. عشيرة المحاميد

10. عشيرة الأحمر

11. عشيرة الدراوشة

12. عشيرة ابو سمهدانة

13. عشيرة الجرابعة

14. عشيرة اللوالحة

15. عشيرة أبو عوجان



• ذرية حمد بن مساعد بن عطية الترباني :-



1. عشيرة العناقوة

2. عشيرة الطيور

3. عشيرة العمارين

4. عشيرة الهواشلة

5. عشيرة السناوي

6. عشيرة الخلاوي

7. عشيرة المواني

8. عشيرة أبو جرار

9. عشيرة البطون



• فريج الأبن الثالث لمساعد لم يعقب (اى انة لم يرزق بذرية )



ثانياً : ذرية نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم النبعات



لقد عقب نبعا ثلاث أبناء من أمرأتين الأولى عقب منها ( شبيت ) و( حسبل ) والثانية من قبيلة ( المعازة بني عطية ) وعقب منها ( جبيل ) نسبة لأخواله ( الجبيلات )



• ذرية شبيت بن نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم الإشبيتات :-
1. عشيرة الجهامات
2. عشيرة أبو سنجر

3. عشيرة الدلادلة

4. عشيرة العطايات

5. عشيرة العقول

6. عشيرة أبو معيقل

7. عشيرة الخواورة

8. عشيرة النيفات

9. عشيرة أبو غرقد



• ذرية حسبل بن نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم الحسابلة :-



1. عشيرة العرضي

2. عشيرة العبيدات

3. عشيرة العشوب

4. عشيرة الوط

5. عشيرة القنبيزي

6. عشيرة العراضي

7. عشيرة أبن شفيع



• ذرية جبيل بن نبعا بن عطية الترباني :-



لقد عقب ( جبيل ) ولدين وهما ( لماد ) و( الحر )



• ذرية لماد بن جبيل بن نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم اللمامدة :-



1. عشيرة الجرامية وفروعهم ( المواسحة والفيايضة واللدادعة وأبو عقلة والحجوج وأبو زامل والجروج )

2. عشيرة النديات

3. عشيرة بنعلي

4. عشيرة الإحسيسات

5. عشيرة الديابين

6. عشيرة الشوامين

7. عشيرة أبو عقلة

8. عشيرة أبو دعاس

9. عشيرة البحبح

10.عشيرة أبو خماش





• ذرية الحر بن جبيل بن نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم الحررة :-



1. عشيرة الكميلات

2. عشيرة الشنوب

3. عشيرة النعيمات

4. عشيرة الصواونة

5. عشيرة السحابين

6. عشيرة أبن عاصي

7. عشيرة الدلوح

8. عشيرة الحررة

9. عشيرة البحابصة



ثالثاً ذرية نجم بن عطية الترباني ويطلق عليهم النجمات



1. عشيرة الصوفي

2. عشيرة أبو عويلي

3. عشيرة الشبايبة

4. عشيرة الستوت

5. عشيرة أبو الحصين

6. عشيرة أبو سنيمة

7. عشيرة الذريعي

8. عشيرة العوادرة

9. عشيرة البكور

10.عشيرة الصانع

11.عشيرة القضاة

12.عشيرة معيتق

13.عشيرة أبو صهيبان

14.عشيرة الضوابحة

15.عشيرة الجلادين

16.عشيرة الشلاهبة

17.عشيرة أبو مغصيب

18.عشيرة ابو ختلة

19.عشيرة العمور

20.عشيرة النعمات




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 18, 2018 8:47 pm