مصطفى أبو الطيب الهوارى

[SIZE="7"]
الحمد لله رب العالمين وبفضل الله ومنة منه تعالى تم حصولى على الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والتنرابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 الهوارىpan>
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى / بفضل الله تم حصولى على الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية/ رئيس مجلس ادارة جمعيات أبناء هوارة الخيرية/ ورئيس الجمعية الخيرية للأبناء أسيوط بزاوية عبد القادر والعامرية/ورئيس لجنة المساعدات الطبية للجمعيات الأهلية بالعامرية بالأسكندرية/وباحث الأنساب فى القبائل والعائلات المصرية والعربية/بالأسكندرية وفقنا الله عز وجل لما يحبة ويرضاة
تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة واالترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577
الحمد لله رب العالمين تم حصولى على الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتح جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577

    عائلة اباظة - الاباظية في الشرقية

    شاطر

    مصطفى أبوالطيب الهوارى
    مدير عام

    عدد المساهمات: 51
    السٌّمعَة: 3
    تاريخ التسجيل: 12/01/2010

    عائلة اباظة - الاباظية في الشرقية

    مُساهمة  مصطفى أبوالطيب الهوارى في الأربعاء فبراير 03, 2010 9:49 pm

    [center] ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَ

    خَلَقْنَاكُمْ مِنْ
    عَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية المضافة حديثا الى الموقع

    التميز خلال 24 ساعة
    العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز [size=24]قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا
    استاذ النسر صلاح شاهين - الربعيات -
    بقلم : عاصم عبد الوهاب

    .:: إعلانات الموقع ::.














    ..:: النسابون العرب ::.. > مجالس انساب الاقاليم > مجلس انساب محافظة الشرقية
    عائلة اباظة - الاباظية في الشرقية
    اسم العضو حفظ البيانات؟
    كلمة المرور


    التسجيل التعليمـــات التقويم الإعلانات


    الذهاب إلى الصفحة...

    صفحة 1 من 4 1 2 3 > الأخيرة »

    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

    11-10-2009, 03:24 AM #1
    معلومات العضو

    رئيس مجلس الإدارة



    إحصائية العضو







    من إقليم أباظيا (أبخازيا) المسلم حرره الله , و الذي تحتله روسيا و أوكرانيا الآن.





    علم الدولة :



    اعلانات:





    عائلة اباظة - الاباظية في الشرقية

    --------------------------------------------------------------------------------

    عائلة الأباظية شيوخ قبيلة [size=24]العايد

    نقلا عن كتابنا معجم قبائل مصر

    و أحدهم أباظة , عائلة كبيرة من أشهر عائلات مصر الحديثة , و اكثرها تراثا و تاريخا , و تنحدر من قبيلة العايد , من غطفان اليمن من قبيلة جذام القحطانية اليمانية الكريمة , كبرى قبائل دلتا مصر , و احد مكونات ريف مصر , للتوسع انظر مادة جذام.

    فقد ذكر مخطوط آل العوضي بالزاوية الحمراء أنهم بنو العايد (العائذ) بن ناصرة بن غنم بن غطفان (جد غطفان اليمن) بن سعد (جد السعديين بمصر) بن مالك بن حرام (جد بني حرام بمصر) بن جذام .

    و قال ابن خلدون رحمه الله في الجزء الثاني من كتابه الجليل كتاب العبر و ديوان المبتدأ و الخبر أن العايد من بني النافرة من بني النفاثة من جذام , و للتقريب بين الروايتين , فلعل نافرة هي تصحيف لناصرة , و أن نفاثة هي لقب لأحد أجداد ناصرة الاخرين.

    و كانت في الأباظية زعامة نصف قبيلة العايد الشمالي , و حتى عهد محمد علي باشا حيث صار الأباظيون من كبار الإقطاعيين.

    تاريخ الأباظية:

    و قد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة شيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا) المسلم حرره الله , و الذي تحتله روسيا و أوكرانيا الآن.

    كانت في قبيلة العايد منصب "كاشف مصر" و هو امارة شئون عربان مصر في اواخر العصر المملوكي و اوائل العصر العثماني , و محاضر اصلح بين قبائل طور سيناء تشهد لهم بذلك , و كلها مدونة في وثائق دير سانت كاترين , كما يذخر تاريخ ابن اياس الحنفي و تاريخ الجبرتي بوقائعهم الشهيرة.
    و كان للأباظية حظوة عند محمد علي باشا , مؤسس مصر الحديثة , فعندما انشأ مجلسا استشاريا , جعل فيه اثنين من كبار الأباظية بمصر , و تفتخر الأباظية بأنها أكثر عائلة مصرية نال أفرادها لقب الباشوية من الدولة العثمانية ثم من آل محمد علي.

    و لعائلة أباظة تأثير كبير في الحياة السياسية و الثقافية بمصر بجهود رجالاتها الذين انتشروا في الحكومات كوزراء فتكاد لا تخلو حكومة من وزير أباظي , و في أحزاب المعارضة كمؤسسين و فاعلين و في الصحافة المقروءة و المسموعة و المرئية , و اثروا بلغتهم الأدب العربي الخالد.



    آل أباظة في الحياة الثقافية المصرية
    الوزير امين اباظة

    الفنان رشدي اباظة

    المعارض محمود اباظة رئيس حزب الوفد

    مساكن الأباظية:

    و تنتشر ديارهم من بلاد و كفور العايد بمركز بلبيس إلى مركز الزقازيق , كما لا يخلو مركز بالشرقية من عزبة أو قرية مملوكة لهم , حيث توسعوا في استصلاح الأراضي البور منذ بدايات القرن التاسع عشر.

    فمن قراهم على سبيل المثال لا الحصر: قرية أباظة و عزبة عبد الحليم أباظة و عزبة عبد العظيم بك أباظة بمركز فاقوس , و عزبة محمد بك أباظة و عزبة دسوقي أباظة مركز الزقازيق و عزبة بغدادي أباظة مركز منية القمح بالشرقية و في عزبة أباظة مركز السنبلاوين و عزبة احمد باشا أباظة مركز ميت غمر بالدقهلية و غيرها.


    (للتوسع انظر كتاب العبر و ديوان المبتدأ و الخبر لابن خلدون في ذكره للعايد في مصر و طريق الحاج ج2 ص256 و257 , و انظر أيضا كتاب الخطط التوفيقية لعلي مبارك في ترجمته لآل أباظة في مادة قرية كفر أباظة , و انظر موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب ج 1 ص568 نقلا عن وثائق دير سانت كاترين عن محاضر التحقيق التي أدارها العايدي عن الحروب بين الصوالحة و العليقات و النفيعات , أسماء القرى من خرائط هيئة المساحة المصرية)


    م ايمن زغروت
    مشاهدة ملفه الشخصي
    البحث عن المشاركات التي كتبها م ايمن زغروت

    11-10-2009, 06:36 AM #2
    معلومات العضو

    مشرف عام مجالس قبائل مصر و فلسطين

    إحصائية العضو









    علم الدولة :







    --------------------------------------------------------------------------------


    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت
    تاريخ الأباظية:

    و قد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة شيخ العايد التي كانت

    أخي الفاضل الشريف العزازي

    هل عندكم معلومات عن الجد الأباظي الذي سمي بهذا الاسم؟
    اسمه
    نسبه
    والأهم تاريخ وجوده
    ؟

    بصراحة عندي حب استطلاع في ذلك منفصلا عن النسب العايدي.
    ...............................


    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت

    كانت في قبيلة العايد منصب "كاشف مصر" و هو امارة شئون عربان مصر في اواخر العصر المملوكي و اوائل العصر العثماني

    ثم سؤال ثاني عن تاريخ العايد في الشرقية
    ولماذا ظهور نجمهم فقط في نهاية العصر المملوكي وبداية العثماني؟

    وأين أجد ترجمة لأوائل الأجداد الأباظية؟
    وأي الكتب القديمة نسبيا تنسبهم للعايد؟


    جزاكم الله خيرا


    ابو يحيى
    مشاهدة ملفه الشخصي
    البحث عن المشاركات التي كتبها ابو يحيى

    11-10-2009, 12:59 PM #3
    معلومات العضو

    عضو متميز

    إحصائية العضو










    علم الدولة :





    العايد من طريف من جذام من كهلان من قحطان

    --------------------------------------------------------------------------------


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الشريف م / أيمن زغروت المحترم
    شكرا لهذه المعلومات القيمه بارك الله في جهودك

    وبعد اذنك اسمح لي ان ادرج مقال منقول عن
    كتاب نسابة من بني مهدي الطريفيه الجذاميه
    تحتوي على معلومات جميله عن العايدي
    ومن انجالها الاكارم

    يدفعني الى ذلك ان احد الترجيحات الثلاث
    لنسب عشيرتي هو انتمائها الى الصالحي
    من بنو مهدي من العايد من طريف
    الجذاميه القحطانيه

    وذلك كما وضحت في ادراج سابق لي
    طلبت فيه معونتكم وارشادكم لي في البحث
    وفقا لما يقع تحت ايديكم من معلومات قيمه
    قد تخفى علي و في نفس الوقت توجهني لمأربي


    لذلك اسمح لي ان ادرج مااعرفه عن القبيله الكريمه
    وان شاء الله نفيد ونستفيد



    ابوليفه
    مشاهدة ملفه الشخصي
    البحث عن المشاركات التي كتبها ابوليفه

    11-10-2009, 01:11 PM #4
    معلومات العضو

    منسق العلاقات العامة للموقع

    إحصائية العضو










    علم الدولة :







    --------------------------------------------------------------------------------

    مركز تواجد الاسره الاباظيه
    هو منيا القمح و\تحديدا الربع الشمالي الغربي من منيا القمح
    والدليل ان ال 3 شخصيات المذكوره منهم
    وهم سياده الوزير امين اباظه
    والفنان رشدي اباظه
    والنائب عن منيا القمح ورئيس حزب الوفد
    الثلاثه من منيا القمح



    م محمد قنديل
    مشاهدة ملفه الشخصي
    البحث عن المشاركات التي كتبها م محمد قنديل

    11-10-2009, 01:12 PM #5
    معلومات العضو

    عضو متميز



    إحصائية العضو









    علم الدولة :







    --------------------------------------------------------------------------------

    ليسمح لي المهندس ايمن بهذه المشاركة,ردا على سؤال د محمد يحيى...

    قال العلامة علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية الجزء 14 ص 2و3 بعد ان تحدث عن نسب قبيلة العايد الى جذام و انهم كانوا حماة محمل الحج من القاهرة الى عقبة ايلة (ام الرشراش) و تسمى ايلات اليوم:

    من اكبر عائلات العائد و اعظمها رتبة و اعلاها مكانا عائلة اولاد اباظة ,تقلبت في الرتب السنية و المناصب الديوانية و اولهم الامير الجليل ذو المجد الاثيل حسن اغا اباظة.
    انتهى النقل



    القلقشندي الفزاري
    مشاهدة ملفه الشخصي
    البحث عن المشاركات التي كتبها القلقشندي الفزاري

    11-10-2009, 01:41 PM #6
    معلومات العضو

    عضو متميز

    إحصائية العضو










    علم الدولة :







    --------------------------------------------------------------------------------




    من هم الجذاميون ؟


    قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد من أن تعرف الشجرة التي وصلتك ثمرتها
    ولكي نعرف بنو جذام لا بد من التعمق في جذور تلك الشجرة الكبيرة


    لقد أجمع علماء النسب على أن العرب العاربة هُم أبناَء
    قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح - عليه السلام -

    وكان له عدة أبناء في اليمن اختلف علماء النسب في عددهم
    فمنهم من أحصاهم بعشرة و منهم من جعلهم ثمانية


    ويهمنا في هذا الموضوع ابنة يَعُربْ (بفتحٍ بأوله وضَمٍّ بأوسطه وسكونٍ بآخره)
    حيث تولى بعد أبيه قحطان الملك في اليمن وأخاه (جُرُهم) ولاه الحجاز


    ثم تتابع الُملك فيهم إلى أن وصل إلى الحارث الرائش
    "وهو صاحب عِلَم الزمان والحديث عن مستقبل الأيام"
    وله قصائد طويلة في ذلك منها:


    أنا الملك المتوج ذو العطايا
    جلبتُ الخيل من أوطان سامِ
    بني قحطان فانتجعوا و سيروا
    وحُجوا البيت في البلد الحرامِ
    وكونوا مثل ملطاط بن عمرو
    وذي إنس الغطارفة الكرام
    فنحن الاغلبون إذا بطشنا
    ونحن المُتّقون لكلُ ذام
    وإنا يوم نغضبُ أو نُسامي
    تكادُ الأرضُ ترجُفُ بالأنامِ
    وفينا المُلُك والأملاك حقاً
    ونحنُ الاكرمون بنو الكرامِ


    ...إلــى أن يـــصــــل إلى قوله:


    ويملك بعدُهم رجلٌ عظيمٌ
    نبيٌّ لا يُرخِّصُ في الحرام
    يُفارقُ أهلهُ وله كتابٌ
    يوافقُ خطهُ رجُع الكلام


    وهي قصيدة طويلة،


    ثم وصل الملك إلى سبأ الأكبر
    الذي أسس سد سبأ المعروف باليمن
    واسمه(عامر) ولقب بـ (عبد شمس) لشدة بياض وجهه


    ثم جاء آخر ملوكهم من الأحفاد عمرو بن عامر الملقّب (بمزيقياء)
    والذي كانت زوجته (طريفة) بنت الحجورية وهي التي تنبأت بانهيار السد
    ونصحت زوجها عمرو بن عامر بالخروج من اليمن إلى بلاد (عكّ)
    والتي كان يحكمها (شملَّقة) بن الجباب ولم يأذن لهم بدخول المنطقة
    إلا مرورا وضاق بهم لكثرتهم وشدتهم فنزلوا بعيدا عنه


    ثم أرسل عمرو بن عامر أبناؤه في جميع الاتجاهات
    بحثا عن مكان ملائم لهم ، ولتأخرهم ودنوا أجله بسبب مرضه
    أوصى ابنه ثعلبة الملقب (بالعنقاء) - وهو جد الأوس والخزرج -
    ممن كان أحفادهم أنصار وأصهار رسول الله - صلى الله عليه وسلم -


    ثم اتجهوا نحو مكة وكان سكانها (جرهم) فأبوا عليهم دخولها إلا قتالا فقاتلوهم
    وظفروا بهم ونتيجة لذلك تولّت (خزاعة) سدانة الكعبة حوالي ثلاث مئة سنة


    ولما ضاقت مكة عليهم لكثرتهم وأرادوا الخروج اتفقوا على أن يتوزعوا
    باتجاهات مختلفة ضمن البلاد المحيطة حتى لا يضيق بعضهم ببعض مستقبلا


    فأتجه بنو النضر بن الازد إلى عمان وعرفوا بأزد فيما بعد


    وأتجه (خزاعة) إلى وادي (مر) وكانت مساكنهم في الجاهلية والإسلام


    وأتجه حارثة بن ثعلبة (العنقاء) بأبنائه وأعقابهم إلى يثرب
    وعرفوا فيما بعد بالأوس والخزرج


    ثم اتجه مالك بن فهم الازدي إلى العراق وأطراف فارس
    وعرفوا لاحقا عمرو بن عامر الملقب (بماء السماء) وهو الأكثر ذرية
    حيث يروى أنه كان له (مائة من النساء)


    ورافقه قبيلة غسان و(غسان) هو اسم لماء وردوه فسموا به
    وهؤلاء تحركوا مع جفنه نحو الشمال بملوك الحيرة قبل أن يملكها (بنو لخم)


    أما جفنة فـ إلى البلاد الشام وعرف جفنة بهذا اللقب بسبب استخدام
    (جفنة الطعام) التي ورثها عن أبيه والتي كانت تُركَّب في نهاية كل عام
    حيث يأتي العيد فيطهى الطعام ويوضع بها ووصفت بأنها من كبر حجمها
    (أنها كان يتحلّقَها مائه رجل) يأكل منها القاعد والراكب والقائم
    وكانت تجزأ بعد انتهاء العيد السنوي


    وما أن وطئت أقدامهم أرض الشام الجنوبية حتى أتاهم عامل قيصر الرومان
    يطلب الجباية عن سكنى الأرض الواقعة تحت حكم الرومان
    وكان جذع بن سنان شيخهم (سِنّاً) حيث أعطاه سيفه ريثما يتوفر المبلغ المطلوب
    ولأن الجابي شتمه ولم يحترم موقفه فقد قتله جذع وراح مضرب مثل في طلب الجباية "خذ من جذع ما أعطاك"


    وكان مقتل العامل سبباً في قتال القيصر لهم لكنهم هزموه

    ولأنه رأى منهم عزيمة و بأساً فقد صانعهم وأنابهم على الشام

    إلى أن جاءهم الإسلام


    وقد جاءهم بعد فترة قبيلة سليح أبناء عمومتهم ونزلوا بلاد الشام
    وملوك الشام بعد جفنة موضحة في شجرة الملوك من اليمن في بلاد الشام
    حسب تسلسلهم في تسلسل رقم (5)
    من شجرات النسب (الملحق د/من الفصل السابع)


    وهؤلاء الذين قال فيهم حسان بن ثابت
    الصحابي الشاعر الأنصاري مادحاً أبناء عمومته :



    أولاد جفنة حول قبر أبيهم
    ابن مارية الكريم المفضل
    يغشون حتى ما تهر كلابهم
    لا يسالون عن السواد المقبل
    بيض الوجوه كريمة احسابهم
    شم الأنوف من الطراز الأول


    وكان ملكهم حين بُعث النبي - صلى الله عليه وسلم - (عوف بن أبي شمر)
    وذكر أن حسان بن ثابت وفد على الحارث بن أبي شمر بالشام
    وكان النعمان بن المنذر ملكاً على الحيرة في العراق


    ثم تبع الحارث بن أبي شمر في الملك جبلة بن الأيهم
    الذي أسلم في خلافة عمر بن الخطاب - صلى الله عليه وسلم -
    ثم أرتدَّ خلال الحج في البيت الحرام بسبب قصته مع الأعرابي
    الذي داس إزاره خلال طوافة فكشف عورته



    يتبع >>











    علم الدولة :







    --------------------------------------------------------------------------------


    وقد قسمت قبائل اليمن من صلب (سبأ)
    حسب أبناؤه وهذه القبائل هي:

    - قبيلة حِميَر وهي : قضاعة،وكهلان ،وعاملة ،والأشعر وقبيلة عمرو
    وبه تكون قبائل اليمن الأم (خمسة قبائل)

    ومنها تفرغت العمائر ثم البطون والأفخاذ وعنها أخذت الفصائل

    - قبيلة كهلان هي القبيلة الثانية من قبائل اليمن
    وهي باسم الأب الأكبر كهلان بن سبأ (عامر) بن يشجب بن يعرب بن قحطان و(المرعف) هو لقب يعرب.

    ويتفرع عن قبيلة كهلان ثمانية عمائر هي :

    - جُذَام (بضم أوله وفتح الذال) وهو اسم لمرض
    أطلق على عمرو ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد
    بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان
    وهو (أخ لخم وعم كندة) وعرف أبناؤه حرام و حشم أو جشم

    كما ورد ببعض المصادر بأبناء جذام أو بني جذام وجميع ولده منهما
    وفيهم العدد والشرف وإليهم ينسب فروة بن عمرو بن النافرة بن النافثة الجذامي

    أول شهيد في الإسلام بأرض الشام وكذلك ينسب رفاعة بن زيد الجذامي
    الذي أهدى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الغلام مدعما
    والذي عرف بصاحب الشملة

    ومنهم أيضا بنو هود ملوك الأندلس وهم :
    بنو هود بن عبد الله بن موسى بن سالم الجذامي
    وقيل أنهم من أبناء روح بن زنباع و أول ملوكهم سليمان المستعين بسرقسطة
    وطاعوا للخلفاء العباسيين ومنهم بنو مردنيش (ملوك بلنسية) من الأندلس أيضا
    وأول ملوكهم عبد الله بن سعد بن مرديش الجذامي
    واستمر ملكهم إلى أن غلبهم عليه (الطاغية) صاحب برشلونة سنة (544ه)

    أما بقيه جذام فقد انتشروا في أقطار الأرض مع الفتوحات الإسلامية
    في كافة اتجاهاتها (مصر،السودان،شمال المغرب ومنهم من عاد إلى جزيرة العرب)
    وقد ورد كتاب من البرنو ملك السودان إلى الظاهر برقوق سلطان مصر آنذاك
    يذكر فيه أن بجواره قوماً من جذام أغاروا على قومه وأهله وسبوامنهم وباعوهم،
    فإذا كان ممن بيع منهم عندك فأرجوا استعادتهم إليّ "

    والمشهور من بقية جذام (عشرون بطناً) بين كبير وصغير
    أصبحت الآن موزعة أكثر مما سبق بشتى انحاء بلاد الشام والعراق ومصر
    وأجزاء من الأندلس،وحسب مراتب طبقات علم النسب تصبح هذه البطون قبائل
    في مناطق تواجدها وعمائر إذا ردت لجذام ومن هذه البطون :

    يتبع >>>



    ابوليفه
    مشاهدة ملفه الشخصي
    البحث عن المشاركات التي كتبها ابوليفه

    11-10-2009, 02:44 PM #8
    معلومات العضو

    عضو متميز

    إحصائية العضو










    علم الدولة :







    --------------------------------------------------------------------------------


    بطون الجُذاميين



    أ‌. البطن الأول: وهم أبناء زيد بن حرام بن جذام ويتواجد أحفادهم في شرقي مصر حيث كانوا مع الفتوحات الإسلامية مع جيش عمرو بن العاص
    وقد اقطعهم (هربيط) و(تل بسطه،ونوب،وأم رماد) ويتفرع منهم أفخاذ هي:
    (1) سويد
    (2) بجعة
    (3) نائل
    (4) رفاعة
    (5) بردعة
    ومنهم العطويون والجابريون والغتاورة والحميديون
    ويقال لهم (أولاد طواح المكوس) ومن فصائل الحميديين (أولاد راشد)
    ويشملون (البراجسة أولاد يبرن ، والجواشنه ،والزرقان ، والأساورة،والعكوك،
    وآل حمود، وآل غانم ومنهم : (الحراقيص وأولاد غالي وأولاد جوال)
    وآل زيد ومنهم العقيليون (بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد
    وفيهم الإمرة ومنهم من أمر ببوق وعلم مثل : (أبو راشد بن جبش بن نجم وغيره)


    ومن أبناء مالك (معبد بن منازل) الذي بلغ من صلاح الدين منزلة عالية
    وكان أحد كواكب فرسانه وشارك في معارك صلاح الدين الأيوبي
    ثم كان ذا مكانة أيضاً لدى المعز أيبك وستمر على مكانته إلى أن غدر به غلمانه


    ومن بني مالك بن سويد (بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك)
    ومنهم (أولاد جياش بن عمران) ومنهم أيضا (بنو الوليد بن سويد)
    ومن أولاده الأمير المقدم (طريف) الملقب بزين الدولة وكان من أكرم العرب


    فقد روى الحمداني أنه كان عنده اثني عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم
    وذاك في أيام الغلاء حيث كان يهشم الثريد في المراكب"
    وبه تعرف نوبة طريف من بلاد الشرقية.


    ومن عقبه (فضل بن شمخ بن كمونه) الذي أمر بالبوق والعلم
    ومنهم من صاهر قريش في عبد مناف بن قصي،

    ومنهم بنو عمارة بن الوليد ومنهم الحييون
    (بنو حية بن راشد بن الوليد)


    وأولاد منازل ومنهم الغوشية ومن أعقابهم
    (مهنا بن علوان بن علي بن زبير بن حبيب بن نائل بن غوشية)
    المعروف بجوده وكرمة وهو الذي أشار له الحمداني أيضا أنه
    طرقه ضيوف ذات لياه في شتاء قارص ولم يكن لديه حطب
    يوقده لطعامهم ودفئهم فأوقد أحملا من بر ( أي قمح)
    والذي يعرف بكفر برسوط بنواحي الشرقية من مصر


    ب‌. البطن الثاني من جذام : بنو مجربة بن حرام بن عمرو وهو أخ لزيد بن حرام
    وأمه هي (أميه/ميه) ، ومن بني مجربه (رفاعة بن زيد بن عمرو) أحد أحفاد
    روح بن زنباغ الذي أهدى الرسول صلى الله عليه وسلم العبد مدعم


    ومنهم (الشواكرة) ومن أعقابهم أولاد الشواكرة، أولاد العجار وأولاد الحاج
    في زمن السلطان صلاح الدين وفي الحجاز فرقة منهم

    ج. البطن الثالث من جذام :بنو سعد والمذكور منهم في كتب النسب خمسة أسماء
    بهذا الاسم وهذا ما سبب الخلط والإرباك عند بعض النسابة
    وقد ضبطهم الحمداني فيما يلي:

    (1) سعد بن إياس بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث بن مرة
    (2) سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن عمرو
    وله ينتسب (السعديون)
    (3) سعد بن مالك بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث
    (4) سعد بن أبامة بن عيسى بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن
    عمرو بن عدي بن الحارث
    (5) سعد بن مالك بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن عمرو بن عدي
    وقد كانوا كثيري العدد بحيث أن أكثر مشايخ بلادهم منهم
    ويملكون مزارع كثيرة ومن عشائرهم ( شاش ، علان ، فزارة،جوشن )
    ومن مناطقهم بمصر (دقوس،دمياط، ليله) ومن أبنائهم (أولاد فضل والسلاحمه)

    ومنهم شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الدولة الفاطمية بمصر
    ومنهم كتاب الإنشاء ،(بنو الظاهر) واشتهر منهم
    القاضي / محي الدين عبد الظاهر الملقب (بالفضل)


    د . البطن الرابع من جذام : زهير(الزهور)
    وأكثرهم بالشام ومنهم بمصر من امتزج بأبناء زيد بن حرام
    ومنهم :
    (بنو مالك،بنو عرين،بنو شبيب،بنو عبيد،بنو عبد الرحمن،بنو حسن،بنو شما)
    ومنهم :
    (البصيلية،والمسمارية،والمنيحيه،والحياري،الجواشنة،ا لبشابشة والجوابرة والطواعن)
    وغيرهم.


    هـ.البطن الخامس من جذام : العائذ

    ومساكنهم من بلبيس إلى إيله إلى الكرك
    وعليهم درك الحجيج المصري ضمن مناطقهم.

    و. البطن السادس من جذام: بنو عقبة وهو عقبة بن حرام بن عمرو
    وأورد الحمداني أن ديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك وتيماء
    ثم الحريداء شرقي الحجاز، وعليهم درك طريق الحج الشامي
    من العقبة إلى الدامان

    وقال في مسالك الأبصار أن آخر أمرائهم الشطي
    الذي كان مقربا ومستشارا للناصر محمد بن قلاوون
    والذي حظاه برعايته ومن أعقابهم فرقة الحجاز للآن

    وتنسب عشيرة الشبول في الأردن إليهم ،
    ومنهم فرقة الكبابيش في السودان،
    كما أشار لذلك كتاب قبائل العرب لأحمد لطفي ويقطنون كردفان،


    ومن بني عقبة أيضا بني حميدة ،وهم أحفاد حميدة بن صالح بن راشد بن عقبة.


    ز. البطن السابع من جذام Sadبنو طريف) ومنهم العايد ومن العايد بني إمهدي

    وهو إمهدي بن محمد ظاهر بن فارس بن الولاشي بن مهدي بن عايد
    ودخل معهم قسم من بني عُذرة ولأن اسم عُذرة ورد في قضاعة من حمير
    فقد أوجد ذلك تشويشا عند بعض الكُتّاب بسبب تشابه الاسم.

    وقد انقسموا إلى فرقتين في زمن الظاهر بيبرس
    وكانوا قادة جيوشه وكواكبه فرسانه وتحرك قسم منهم من جنوب الشام إلى مصر
    وكان للطرفين نفس المنزلة لديه فقد أوكل إليهم ( درك الحاج الشامي )
    لمن تبقى في البلقاء وهم من ذرية إبراهيم العايدي

    والبقية الباقية والتي استمر بقاؤها في مصر للان هم من ذرية حسن (أباظة)
    ولهم (كفور العايد) في الشرقية

    وسميت عائلة ( الاباظية ) لان جدتهم أباظية الأصل ( تركية )
    وتزوجها شيخ من قبيلة العايد وجدهم جميعا عايد الذي ينسبون إليه
    وبعد فترة لقبوا باسم الجدة الاباظيه وعرفوا بعائلة أباظة


    وكان كبيرهم الشيخ إسماعيل باشا أباظة (العايدي)

    ومنهم الكاتب عزيز أباظة وكان شيخ العربان في منطقة الشرقية
    الشيخ نجم العايد ومنهم بنو بقر بن نجم ويوجد أفخاذ عديدة أخرى من طريف

    مثل :
    (بنو مسهر،بنو عياظ،المحارقة،المشابطة، الابترات،اليعاقبة،المطارنة،
    أولاد الطامية، بنو دوس،آلسيار،المجابرة،السماعنه،السلمات،الحمالات،
    المساهرة،المغاورة، بنو عطا،بنو صاد،بنو شبل،آل رويم،والعفير).

    أما بني إمهدي فهي قبيلة كبيرة تشمل حاليا الافخاذ التالية:
    (الحيادره/أبو حيدر،المهيد، المريود،المهيدات،الشقيرات،السويلميين،القطارنة،
    المهداوي، الهبارنه،أبو سحيبان،أبو تتوه،الصالحي (ومنهم فخذ ابوليفه)،
    قرقش،المغاريز،الحوريين (الحورات)،السلوم،العايد).

    وكانت ديارهم البلقاء وما حولها إلى حسمى وتبوك ومعان
    وشمالا إلى الرصيفة والزرقاء ومناطق جلعاد.

    ومنهم في مصر كان شيخ العربان
    الأمير إبراهيم بن أحمد العايد

    الذي وكل له أمر التسجيل في الدفتر (سجل الأم للعربان)
    من قبل السلطان آنذاك بحيث يثبت أنسابهم فيه
    وكذلك وكل له الإشراف على بعثة الحاج من مصر بالذهاب والعودة،
    وفض المنازعات بين البدو،والقضاء واستمر هذا إلى أيام محمد علي باشا؛

    ثم انتقل إلى أحفاده الاباظية
    وهذا يؤكد كثرة عدد بني إمهدي وإتساع نطاقهم.


    ح. البطن الثامن من جذام :ومنهم ( الدعجانيون / الدعجيون / الدعجة )
    وهو نفس الاسم ولكن بألفاظ مختلفة وأيضا فخذ العطوه والصويت
    وبلادهم سابقا جنوب الكرك .

    ط. البطن التاسع من جذام: بنو خصيب (بفتح الخاء وكسر الصاد)
    ومنهم بمصر والشام وقد أورد الحمداني أن أغلبهم في مصر في منطقة الشرقية.

    ك. البطن العاشر من جذام : بنو واصل وقد سكنوا بأيام المعز ايبك في مصر
    وأقاموا بها ومنهم من تحرك إلى الشام وفلسطين ومنهم في الحجاز
    وهم الحجاجية ومنهم أيضا في مصر (مغبش ) العمريين.

    ل. البطن الحادي عشر من جذام : بنو مرة وهم في مناطق القدس
    وقد انتشروا في كافة أنحاء فلسطين بعد الاحتلال.

    م. البطن الثاني عشر من جذام : بنو فيض وهم خفر القدس سابقاً.

    هـ. البطن الثالث عشر من جذام : بنو شجاع وهم في مناطق القدس أيضا

    و. البطن الرابع عشر من جذام : وهم العناتره
    وقد سكنوا بلد الخليل قديما ولا يزال منهم قسم فيها إلى الآن.

    ن . البطن الخامس عشر من جذام : بنو أيوب
    وقد سموا باسم عرب حسين في الشام .

    س . البطن السادس عشر من جذام : بنو نمير
    وقد كانوا يقطنون الكفرين وغور نمرين من وادي الأردن.

    ش. البطن السابع عشر من جذام : بنو وهران
    وقد سكنوا منطقة جبل عوف سابقاً.

    ص. البطن الثامن عشر من جذام : الحريث
    وقد سكنوا مدينة غزة على ساحل فلسطين الغزي سابقاً.

    ع. البطن التاسع عشر من جذام : بنو عمرو
    وقد قنطوا الكرك سابقا ولا يزال من أحفادهم فيها للان.

    غ. البطن العشرون من جذام : بنو اسلم
    وهم ببلاد غزة وقد اختلطوا مع عرب جذيمة من طئي وهي يمنية أيضا.


    يتبع >>>












    علم الدولة :







    --------------------------------------------------------------------------------


    الاخ الكريم : م محمد قنديل
    الاخ الكريم : القلقشـــنــدي

    شكرا لمعلوماتكم التي وافقت الواقع والله الموفق.

    واتمنى ان يكون ادراجي فيه مايضيف
    علما انني تعمدت سرد التسلسل منذ البدء
    تلبية لطلب الاخ الكريم ابويحيى الذي افاد
    برغبته لمعرفة نسب العايدي مفصلا

    في الختام ازكى سلام لكم يا كرام
    اخوكم / ابن فراج أبوليفه
    [/[/size]center]
    [/size][url][/url][url][/url][url][/url]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 02, 2014 4:28 pm