منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

مخطوطات الخواري

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5387
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

مخطوطات الخواري

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الثلاثاء يوليو 24, 2012 9:31 am

مخطوطات الخواري
ولد السيد الشريف النسابة عايد بن سليم بن عمران الخواري الحسيني العلوي الهاشمي القرشي عام 1185 هـ وتوفي سنة 1284 هـ كان نسابة ومحقق في الأنساب الهاشمية والقرشية كما كان والده وجده, وكان يتنقل من بلد إلى بلد لكي يدرس ويحقق في المشجرات والأنساب ويصدقها ويعتمدها من السيد الشريف الملك محمد بن علي السنوسي الإدريسي الحسني العلوي الهاشمي القرشي. وقد عاش السيد الشريف النسابة عايد بن سليم بن عمران الخواري الحسيني العلوي الهاشمي القرشي مائة سنة إلا واحد.
وتبدأ قصة المخطوطات بعد توكيل السيد الشريف الخواري عن طريق فرمان عثماني لتحقيق وحفظ الانساب الهاشميه وكتابة كتاب في ذلك من السلطان محمود الثاني بن السلطان عبد الحميد الأول. وقد ولد السلطان في 13 رمضان 1199 هـ تولى السلطنة في جمادى الأولى 1223هـ وهو في الرابعة والعشرين من عمره . كما ولد محمد بن علي بن السيد السنوسي (1787 - 1859) مؤسس السنوسية و الاسرة المالكة الليبية.
ابان الاضطرابات التي سادت بين اشراف مكه وخصومهم في تلك الحقبه الزمنيه وتولي محمد علي باشا علي اثرها ادارة الحجاز, وجدت المخطوطات طريقها للحفظ من مكه الي مصر عن طريق السودان الي ان انتهت في محافظه اسنا حيث يوجد مركزا للاشراف. وتم الاحتقاظ بها من قبل عائلة النسابه في صناديق يرثونها الي ان فتحت منذ سنوات من قبل احد احفاد النسابه التي آلت اليه تلك الصناديق الحاويه للمخطوطات.
يبلغ عدد المخطوطات ما يزيد عن عشرة اللاف وتعد احد المراجع الرئيسه في تحقيق الانساب الهاشميه كونها تحتوي علي تفاصيل اكثر دقه وتحديدا عن غيرها. وقد كتبت علي نوعين من جلود الغزال المنتشرين في الحجاز في تلك الفتره. وقد تمت مراجعة احد المخطوطات من قبل جامعة الملك سعود اللذين افادو بصحتها, وكذلك تم مراجعة المخطوطات وفحصها من قبل جامعة القاهره قسم المخطوطات والوثائق, الذين افادو برجوع ما تم فحصه الي نهاية القرن الثاني عشر وبدايات الثالث عشر. كما اعتمدت من قبل كليه الاثار والحضاره الاسلاميه في جامعة القاهر كمخطوطات اثريه توجب الحفاظ عليها. ويرجع تاريخ اقدم مخطوطه وجدت في المجموعه الى 740 هجري بينما اخرها يرجع تاريخها الى 1274 هجري.حسام سباق
دار مخطوطات الخواري
25 مارس
مراجع جرود الخواري وخاتمها : محمد بن علي السنوسي بن العربي، يعرف بالسنوسي الكبير (1787 - 1859) مؤسس السنوسية، وهو من سلالة الأدراسة الذين يتصل نسبهم بعلي بن أبي طالب.
نسبه
محمد بن علي بن السيد السنوسي بن العربي الأطرش ابن محمد بن عبد القادر بن أحمد شهيده بن محمد شائب الذراع بن يوسف أبو ذهيبة ابن عبدالله بن خطّاب بن علي أبو العسل بن يحي بن راشد بن أحمد المُرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن يوسف بن زيّان بن زين العابدين بن يوسف بن الحسن بن إدريس بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن د عبد الله بن حمزة بن سعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس الأزهر (الأصغر) أمير المسلمين و باني مدينة فاس بن الإمام إدريس الأكبر أول ملوك السادة الأدارسة بالمغرب بن عبدالله الكامل بن الحسن المُثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:04 pm