منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

أسرة الهلالي السيوطية وقبائل بني هلال بن عامر في الصعيد

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5409
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

أسرة الهلالي السيوطية وقبائل بني هلال بن عامر في الصعيد

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الجمعة أبريل 06, 2012 5:40 pm

008, 06:25 PM
أسرة الهلالي السيوطية وقبائل بني هلال بن عامر في الصعيد
عبدالهادي بن احمد بن عبدالهادي الدُّريدي الأثبجي


أصول أسرة قائد الثورة المخلوع اللواء محمد نجيب الهلالي المصري :

ترجمة قائد الثورة المخلوع اللواء محمد نجيب الهلالي المصري :
[ أحمد نجيب الهلالي ( 1308/ 1891-1337/1958 ) سياسي ورئيس وزراء مصري ، تخرج بمدرسة الحقوق الخديوية ودرس بها ، وعمل في المحاماة ، وتدرج في مناصب القضاء ؛ فكان مستشاراً ملكياً ثم وزيراً للمعارف ، فوزيراً للتجارة ، ولي رئاسة الوزارة مرتين ، واستقال بعد قيام الثورة ، وعاد إلى مزاولة المحاماة ، ألف في القانون-انظر معجم أسماء العرب-المجلد الثاني-موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب-صـ 1824-جامعة السلطان قابوس ) ] .
ربما كل من يطالع ترجمة وسيرة قائد الثورة المخلوع اللواء محمد نجيب الهلالي المصري يظن أنه ينسب لبني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر الحمراء بن نزار بن معد بن عدنان الإسماعيليون الإبراهيميون ، والرجل حقيقة ينسب لأسرة تسمى الهلالي أحد فروع قبائل الهوارة البرنسية الأمازيغية في أسيوط مصر ، اذكرها لئلا يأتي من يزعم أنه هلالي عامري هوازني مضري أو يشكك في قبائل بني هلال القاطنة في مصر ، وماجاورها من بلاد المغرب العربي ، ولا علاقة له ببني هلال بن عامر بن صعصعة القيسية المضرية ، وقبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة التي في مصر نقلاً عن النسابة المؤرخ البدري الفزاري الذبياني الغطفاني القيسي المضري القلقشندي المصري-رحمه الله- من كتابه نهاية الأرب في بداية القرن التاسع الهجري ومازال الكثير من هذه القبائل باسمها للآن او تحمل أسماء قرى ونجوع في وادي النيل هي بتصرف الناقل : بنوبعجة من بني هلال ومنهم في مصر الغربية ، وبنوجميلة من بني هلال بن عامر في إسنا وأسوان ، وبنوحجير من بني عمرو من هلال في ساقية قلتة من الأعمال الأخميمية ، وبنو عزيز من هلال في ساقية قلتة من أعمال أخميم ببلاد الصعيد.انتهى .

*أسرة الهلالي الهوارية البرنسية السيوطية التي ينتمي إليها قائد الثورة المخلوع اللواء محمد نجيب الهلالي الهواري البرنسي السيوطي المصري :
قال البحاثة محمد بن سليمان الطيب الكعبي العلاقي العوفي السُّلمي القيسي المضري المصري-حفظه الله-في موسوعته موسوعة القبائل العربية بحوث ميدانية وتاريخية -المجلد الأول-الجزء الثاني منه-حين حديثه عن أسر وقبائل هوارة في مصر-صـ648 قال ناقلاً : [ ومن فروع الهوارة عائلة خليفة بالنخيلة محافظة أسيوط وكان منهم مصطفى باشا خليفة ومحمد بك مصطفى وعبدالراضي بك مصطفى ، وعائلة محفوظ بالحواتكة (أسيوط) ومنهم إبراهيم بك محفوظ ، وعائلة الهلالي بأسيوط وكان منهم نجيب الهلالي باشا الذي كان رئيساً لوزارة مصر وعضواً بالوفد المصري أيام الملكية،...]

*قبيلة هـوّارة في : ((كتاب دور القبائل العربية في صعيد مصر منذ الفتح الاسلامي حتي قيام الدولة الفاطمية )) مؤلف الكتاب الدكتور ممدوح عبد الرحمن عبد الرحيم
مدرس التاريخ الاسلامي بكلية الاداب بقنا جامعة جنوب الوادي



هوارة من أكبر قبائل المغرب العربي، أخذت اسمها من هوار بن أوريغ بن برنس الذي غلب اسمه على أسماء اخوته ملد ومغر وقلدن فسموا جميعا بهوارة [1]، قال اليعقوبي أن أبناء هوارة يرجعون نسبهم إلى حمير ويقولون أن أجدادهم هاجروا من اليمن في زمن قديم [2].

وتنقسم هوارة إلى عدة بطون، فإلى هوار بن أوريغ تنتمي بطون كهلان وغريان ومسلاتة ومجريس وورغة وزكاوة وونيفن، وإلى مغر تنتمي بطون ماوس وزمور وكياد وسراى وورجين ومنداسة وكركودة، وإلى قلدن تنتمي بطون قمصانة ورصطيف وبيانة، وإلى بطون ملد تنتمي بطون مليلة ووسطط وورفل ومسراتة وأسيل، ومن البطون المنتمية أيضا إلى هوارة، ترهونة وهراغة وشتاتة وانداوة وهنزونة وأوطيطة وصنبرة [3].

وخلال القرن التاسع إفرنجي امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء ومدينة طرابلس [4]، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مسراتة وورفلة [5] وغريان [6] ومسلاتة [7] وترهونة [8]، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام ?131 (748ف) واستمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة العبيدية، مما أدى إلى قتل وهجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين وبنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر إفرنجي، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بنى هلال وبنى سليم في سنة 1051ف، وقد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل ذباب من بنى سليم.

كما أقامت قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي وذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع إفرنجي والبكري في منتصف القرن الحادي عشر إفرنجي أنهم يقيمون في غرب تونس، وبالجزائر في جبال الأوراس وحول مدن تبسة وقسنطينة وسطيف والمسيلة وتيهرت وسعيدة، وفي بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف وحول مدينتي أصيلة وفاس [9].

وذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن وقيصرون ونصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبسة وباجة، تقيم قبيلة بني سليم من هوارة حول مدينة باجة، وتقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس وجزء آخر مع الملثمين (الطوارق) ويعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف [10]، أي كالجيم في العامية المصرية، ومنهم من استقر في فزان [11] وكانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم، واستمروا في حكمها حتى عام ? 806.

وقد هاجر جزء من هوارة إلى برقه وأقاموا بها، ثم هاجروا منها إلى مصر، وكانوا في القرن الثالث عشر إفرنجي ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة [12]، ثم نزحوا في سنة 1380ف من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها)محافظة سوهاج الآن (ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص)محافظة قنا الآن إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) [13] وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم (بنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب) [14].

ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي.
(مصادر ومراجع ((كتاب دور القبائل العربية في صعيد مصر منذ الفتح الاسلامي حتي قيام الدولة الفاطمية )) مؤلف الكتاب الدكتور ممدوح عبد الرحمن عبد الرحيم
مدرس التاريخ الاسلامي بكلية الاداب بقنا جامعة جنوب الوادي
[1] أنظر: أبي زيد عبد الرحمن بن خلدون. كتاب العبر. ط2 (بيروت: دار إحياء الكتاب العربي- مكتبة المدرسة.1983). مج6. ص 282-283.
[2] أنظر: أحمد بن أبي يعقوب بن واضح اليعقوبي. البلدان. ط1(بيروت: دار إحياء التراث العربي.1988) ص 103.
[3] أنظر: ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 284، 283.
[4] أنظر: اليعقوبي. مصدر سبق ذكره. ص103.
* حمير: قبيلة يمنية تنسب إلي حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد العرب العاربة، وما تزال قبيلة تعيش في اليمن بنفس الاسم.
[5] ورفلة: منطقة تقع في جنوب شرق مدينة طرابلس بمسافة 170 كم.
[6] غريان: منطقة جبلية تقع جنوب غرب مدينة طرابلس بمسافة 94 كم.
[7] مسلاتة: منطقة تقع شرق مدينة طرابلس بمسافة 125 كم.
[8] ترهونة: منطقة تقع جنوب شرق طرابلس بمسافة 85 كم.
[9] أنظر: أبي عبيد عبد الله البكري. المسالك والممالك. حققه وقدم له: أدريان فان ليوفن- أندري فيري. ط2(طرابلس: الدار العربية للكتاب- تونس: بيت الحكمة. 1992ف). ج2. ص723، 724، 741، 745، 792، 806، 830، 831، 883.
[10] أنظر: ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 286-292.
[11] منطقة واسعة تضم جنوب غرب ليبيا الآن، ومركزها مدينة سبها التي تبعد جنوب مدينة طرابلس بمسافة 970 كم، ومن مدن فزان اليوم مرزق وغات وأوباري وبراك.
[12] أنظر: أبي الحسن علي بن سعيد المغربي. الجغرافيا. حققه وضع مقدمته وعلق عليه إسماعيل العربي. (بيروت: منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان. د ت.). ص 146.
[13] أنظر: أبي العباس أحمد بن على القلقشندي. نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب. تحقيق: إبراهيم الأبياري. ط2(بيروت: دار الكتاب اللبناني. ?1400-1980ف). ص 441-442.
[14] المصدر السابق. ص 442.

.................................................. ..........................

انتهى ماذكره الباحث الدكتور ممدوح عبدالرحمن عبدالرحيم حول قبيلة هوارة في الشام و مصر والمغرب العربي .

مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد الدريدي الأثبجي الهلالي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))
المصدر : منتديات التاريخ
راعي الوقفات
10-07-2008, 07:46 PM
مشكووور اخوي على المشاركه الطيبه
خالد الهواري
10-09-2008, 05:47 PM
تاريخ قبيلة السواركة - عشيرة سواركة بن رفيع !!
بقلم: الشيخ محمد سليم سليمان سلمان بن رفيع
قبيلة السواركه
لم تقتصر الهجرات العربية إلى مصر وبلاد الشام على القبائل اليمنية أو قحطان بل كان فيها هجرات عدنانية ، فالعرب المستعربة وتشمل مضر وربيعة وعياذ وتفرع من مضر قيس عيلان التي خرج منها بنو هلال وبنو سليم وغطفان ، كما تفرع منها بنو تميم وكنانة التي تفرعت منها قبيلة قريش ( المرجع – موسوعة سيناء طبع سنة 1982 –كتاب الجغرافيا البشرية والتاريخية لشبة جزيرة سيناء للدكتور محمد السيد غلاب ص 45 )..وقد أجمع المؤرخون وتواترت أخبار كبار ووجهاء القبيلة على أن نسب قبيلة السَّواركة يمتد إلى الصحابي الجليل عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي من بني غنم من قريش ، وهو أحد صحابة الرسول العربي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، وكـان عكاشـة من أجمل الرجال شهد المشاهد كلهـا مع الرسول ( ص ) وحمل راية الجهاد في وجه الكفر والطغيان واستشهد في حروب الرِّدة عام 13هـ الموافق 633م ( عن كتاب بئر السبع والحياة البدوية للمؤرخ الشيخ أحمد أبو خوصة ) ,ويروي الحاج علي بن خلف أبو عبيد _ وهو من وجهاء عشيرة سواركة بن رفيع _ قصة يقول فيها بأن عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي كان في الجاهلية من صعاليك العرب المشهورين وحدث وان توجه إلى مضارب قبيلة طيء ، قبيلة أكرم العرب حاتم الطائي فوجد ومن معه أن أحوال حاتم الطائي لاتسر من كثرة كرمه ، فأخذ ورفاقه يغيرون علي القبائل وينهبون من إبلها وأغنامها ويقدمونها لحاتم الطائي ، فأعجب حاتم بعكاشة وزوجه ابنته التي ولدت له ابنه سراقة التي سميت القبيلة على اسمه ،حيث حرفت التسمية الآن إلى السواركة مع طول الزمن ، وكانت مواطن القبيلة في وادي السوالك الذي يقع غرب نجد إلى الغرب من مدينة بريده بالقرب من عيون الجوى والأسياح حيث توجد هناك عين ماء ترد عليها القبيلة 0 ويقول الحاج علي بن خلف أبو عبيد قد شاهدت هذه المواقع بنفسي ويذكر ( نعوم بك شقير في كتابه تاريخ سيناء ص123 )انه قد هاجر في عام واحد من العرب المسلمين 75 قبيلة من نجد والحجاز في سنة واحدة فسكنوا مصر وجنوب فلسطين وسوريا ومنهم ( الوحيدات ، والرُّشيدات ، والرُّتيمات ، والجُبارات ، والعايد ، والمَعازة ، والطُّمَيلات ، وبنو واصل ، وبنو سليمان ، والعيايدة ، والنُّفيعات ) ,ويذكر نعوم بك شقير في كتابه تاريخ سيناء ص 136 ( أما السَّواركة فأكثر قبائل سيناء عدداً وفروعها الرئيسية: العردات ، والدِّهيمات ، والمحافيظ ، والفلافلة ، والخناصرة وشيخ مشايخ السواركه الشيخ سلاّم بن عرادة من العردات ، ويقال للعردات عزُّ العرب لامتيازهم عن سائر البدو جيرانهم بنظافة المأكل والملبس وخلفه على مشيخة القبيلة الشيخ أبو عيطه من الّدهيمات ، وشيخ الزيود الشيخ حسن أبو داوود وشيخ السلاميين ( دوي سلاّم ) الشيخ عوده أبو منونه ، وشيخ الجرارات الشيخ عيد أبو مبارك أبوجرير واشتهر الجريرات وهم من السواركة الدهيمات بالصلاح والتقوى ومنهم أبو جرير الذي يحلف العرب بردنه الآن ، وأبو جرير الولي مدفون في مدينة العريش .
وهذا ما ذكره الحاج موسى أبو عبيد ويلقب السواركة بأولاد الظروة ، والظروة عندهم المرأة التي خالط الشيب سواد شعرها ، وأما نسبتهم للظروة فلها قصة يتداولها أفراد القبيلة مجملها بأن رجلين من ذرية عكاشة بن محصن الأسدي الصحابي الجليل وهما نصير ومنصور هاجرا من بلادهما ونزلا ضيفين على رجل من قبيلة بلي في وادي اللَّيف ، وكان نصير متزوجاً من قبيلته وأخوه منصور عازباً فرآى عند مضيفهِ بنتاً ظروة فزوجها لأخيه منصور ، وجاء الأخوان بامرأتيهما إلى بلاد العريش ، فكان من ذرية نصير بدنة العردات ، ومن ذرية منصور سائر بدنات القبيلة الأخرى ( المرجع نعوم بك شقير تاريخ سيناء ص 136 ) وكذلك روايات الثقات من كبار ووجهاء عشيرة سواركة بن رفيع ، وهم :
1- الحاج سليمان بن خلف بن علي أبو عبيد
2- الحاج عبد القادر بن سليمان بن رفيع – شاعر العشيرة
3- الحاج موسى بن سليم بن علي أبو عبيد
4- الحاج علي بن خلف بن علي أبو عبيد
عشيرة سواركة بن رفيع:
تنتمي هذه العشيرة إلى بدنة العردات من قبيلة السواركة أي أن جدهم نصير سالف الذكر، ويجمع وجهاء العشيرة وكبارها بأن عشـيرة سواركة بن رفيع هي من بدنة العردات ووسمهم للإبل العمود والزناد ، العمود وسم الجمال ، والزناد وسم النوق أما الأغنام فوسمـهـا عندهم المطرق على الأذن أو الوجه وقطش الأذن ، أي قص جزء من أذن الشاة ,,ويذكر وجهاء العشيرة هجرة العشيرة بأنها تمت أثناء الفتوحات الإسلامية حيث هبت القبائل العربية لنشر الإسلام والجهاد في سبيل الله والكل يجمع بأن قبيلة السواركة هاجرت من شبة الجزيرة العربية واتجهت نحو جنوب الأردن حيث أقامت في منطقة ظانا وحدث وأن حصلت بينهم مشكلة مع حاكم الكرك في تلك الأيام فضيق الحاكم عليهم وكانت القبيلة كبيرة العدد حيث يذكر ( نعوم بك شقير في كتابه تاريخ سيناء بـأن عددهم بلغ 12000 نسمة ، سنة 1906ص 143 ) فتوجه قسم من العشيرة إلى شمال سيناء وبلاد غزة وجنوبي فلسطين وشمالها وحتى وصل قسم منهم إلى مدينة القدس كما سيأتي ،وقسم تابع المسير إلى سوريا ولقد تعارفنا معهم ، ويذكرون بأن أول من استوطن فلسطين من عشيرة سواركة بن رفيع هم (الرَّغمات الذين سبقهم إليها "عبدٌ"؟ لهم يسمى الزَّريقي وبعدهم وصل النّميلات والمحاسنة والجبور ) ومن ثم ابن مِسْمِح ، وعشيرة المنصوريين بقيادة مبارك أبو حسن ، ويدعون بسواركة روبين باسم المنطقة التي نزلوا فيها ، وفرع من العردات برآسة أبو دلدوم وكذلك الكوزه نزلوا في قرية ملبِس بجوار فجة وسكن قسم من السواركة قرية بيت سوريك وسميت باسمهم ، وكذلك نزل قسم منهم في قرية المزرعة وسميت مزرعة شريتح نسبة لابن شريتح المنيعي السويركي ,وكذلك بقي قسم من السواركة في ظانا إلى اليوم وتعارفنا بهم ويسمون المنّاعيين ضمن قبيلة الحجايا في الأردن , ويوجد أثر للسَّواركة على صخرة نقش عليها وسم القبيلة العمود والزناد وهو ماثل حتى يومنا هذا ، ويذكر الحاج موسى سليم أبو عبيد أنه زار الشيخ عوده العودات من الحويطات في منطقة الفجيج بجنوب الأردن وقال له والله إن وسم قبيلتكم موجود على بئر ماء في خربة ظانا وهو موجود إلى يومنا هذا!!
وكانت قبيلة السواركة لها صولة وجولة في مناطق سكناها المترامية الأطراف وكعادت القبائل العربية غزت غيرها من القبائل وتعرضت للغزو من القبائل الأخرى وكان لفرسانها أيام مشهودة في الدفاع عن الحمى والمال والحلال يشهد لهم فيها العدو قبل الصديق وحدثت مواجهات كثيرة بين قبيلة السواركة و قبيلة الترابين و أحلافها من قبائل التياها والعزازمة والحويطات واللحيوات ، فتارة تنتصر وتارة تفشل ولكن القبيلة حافظت على مكانتها وكرامتها وهيبتها بين القبائل ولم يكن من السهل تجاوزها أو الاعتداء عليها ويحسب لغضبتها ألف حساب !!
ونورد هنا أسماء بعض المواقع التي خاضتها فبيلة السواركة وأحلافها من الرميلات والجبارات كما وردت في كتان نعوم بك شقير تاريخ سيناء القديم والحديث ص 617 إلى ص 621 ولمن يريد الاطلاع عليه الرجوع إلى هذا المرجع :-
1 – حرب الترابين والسواركة ( يوم القراره الأول ) :
2 – يوم الحناجره حدث في عام 1848 م
3 – يوم القرارة الثاني حدث في عام 1855 م
4 – واقعة المكسر حدثت في صيف 1856 م
5 – حرابة عوده وعامر حدثت عام 1856 وامتدت الى عام 1875 م
6 – حرب السواركة مع ثريا باشا متصرف القدس آن ذاك عام 1859 عن كتاب بئر السبع والحياة البدويه الجزء الثالث للمؤرخ الشيخ احمد أبو خوصه .
تحالف الجبارات مع السواركة وحدث وأن تعرض الجبارات لغزو من قبيلة الترابين وحلفائهم من قبيلة التياها فاستنجد الجبارات بحلفائهم السواركة فنجدوهم واسترجع الجبارات اراضيهم التي استولى عليها الترابين والتياها وبعد المعركة وعقد الصلح رجع قسم من السواركة إلى أهلهم في سيناء وبقي قسم منهم يعرف باسم ( الربيق ) وهم فخذ من السواركة في منطقة ذات أرض خصبة تعرف بوادي الحسي وقد تجمعوا حول سالم بن صقر بن رفيع وكان يقيم في برير وتزوج منها وكان من الأغنياء حيث يعمل في تجارة الإبل وشيخوه عليهم واشترى من أهل القرى المجاورة أراضى كثيرة وكذلك اشترى من رَبْعِهِ السَّواركة ، وكان قاضياً بارعاً في القضاء العشائري، وخلفه ابنه الشيخ محمد بن سالم بن صقر بن رفيـع ،وخلفه الشيخ مسلم بن سالم بن صقر بن رفيع (بحسب كتاب الباب العالي في عهد السلطان محمود الثاني الصادر بتاريخ 17/11/1852والموجه الى والي الشام ومتصرف القد الشريف.
وخلفه سلمان بن مسلم بن سالم بن صقر بن رفيع وكان يعرف بالحكـمة والشجاعة وسداد الرأي ، وكان قاضياً للعشائر وكان محبوباً من عشيرته وتدور حول هذا الشيخ قصصاً كثيرة تنم عن بعد نظر ومروءة وكرامة يتداولها أبناء العشيرة حتى يومنا هذا ويعتبر في نظر الكثيرين هو مؤسس عشيرة سواركة بن رفيع في فلسطين الحبيبة وجاء من بعده الشيخ سليمان بن سلمان بن مسلم بن سالم بن صقر بن رفيع الذي كان عضوا في محكمة بئر السَّبع ( قاضي ضريبي )،ورافق عشيرته بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني إلى قطاع غزة وشهد مع أبناء عشيرته هزيمة عام 1967حيث ارتحل مع القسم الأكبر من العشيرة إلى المملكة الأردنية الهاشمية حيث وافته النية عام 1970 وجاء من بعده ابنه الشيخ عيد بن سليمان بن سلمان بن رفيع الذي كان قاضيا عشائرياً وعضواً في المجلس الوطني الفلسطيني الذي وافته المنية تاريخ 20/1/2001 في المملكة الأردنية الهاشمية رحمهم الله جميعاً وأسكنهم فسيح جناته 0 ولقد اجتمعت العشيرة وأجمعت على اختيار أبن أخيه محمد سليم سليمان بن رفيع شيخاً للعشيرة خلفاً لعمه رحمه الله 0
فصائل العشيرة : -
تتكون عشيرة سواركة بن رفيع من أربعة أرباع وهي : -
1 – رُبْع الشّيخه 2 – رُبْع الرَّغمات 3 – رُبْع النّميلات 4- رُبْع المحاسنه
ويتكون كل رُبْع من الفصائل التالية : -
1 – رُبْع الشّيخه : ويضم فصيل الرَّوافِعه (بن رفيع ) ، وفصيل العبيدات وفصيل الفيايضه وفصيل الغوانمه وفصيل الموسه وفصيل الجعافرة وفصيل النَّجاجِره 0( ويسمون جميعاً بالجبور )
2 – رُبْع الرَّغمات : ويضم فصيل الرّشايده وفصيل الزّهَرات وفصيل العماوي وفصيل أبو بريك وفصيل أبوجويفل وفصيل العيادي وفصيل المْزيودي وفصيل العبيد 0
3 – رُبْع النّميلات : ويضم فصيل قوم نصر الله النميلي وفصيل سليمان النميلي وفصيل عيال عبد ربه النميلي وفصيل سلاّم النميلي0
4 – رُبْع الْمَحاسنه : ويضم فصيل أبو سردانه وفصيل الشْباكي وفصيل أبو هندي 0
• والمنايعه هم فخذ آخر من قبيلة السواركة وهم أقرب الناس لعشيرة سواركة بن رفيع وكانوا ضمن العشيرة في فلسطين وهم كثيرين العدد ولو اجتمعوا لتساوو مع عدد العشيرة ولكن أكثرهم كان يسكن في شمال فلسطين في منطقة روبين ومنهم ابن شريتح والسماعنة وابن عيطي والخلايله وأبو نار وأبو جراد هذا حسب رواية الحاج علي بن خلف أبو عبيد 0
مضارب عشيرة سواركة بن رفيع : -
تقع أراضي العشيرة في وادي الحسي ومن اراضيهم تل ابن رفيع وحنوة الحصان ووادي الغربات وحنوة العايد والحشحوش والحمره والسبيلية والمشيعليه وهذه أراضي الروافعه
والرسم للمرحوم مسلم الغوانمة والقرارة للفيايضه والحنوه للموسه والبخايته والبحيرة والذراع والقرضه والكروم للعبيدات .
ويحد أملاك السواركة من الشرق قبيلة الدقس ومن الشمال اراضي الولايده والرواوعه من الشمال الشرقي ومن الغرب اراضي برير والخطباء ومن الجنوب الغربي اراضي الثوابته ومن الجنوب الشرقي الشغيبات ومن الجنوب قرية هوج والعطاونه.
مدارس العشيرة في فلسطين :
اهتمت العشيرة بتعليم أبنائها وتزويدهم بالعلم والمعرفة وتعاليم الاسلام الحنيف منذ القدم حيث استقدم شيخ العشيرة الشيخ سلمان بن رفيع الخطيب علي المملوك ليدرس أبناء العشيرة
وأنشأت الحكومة البريطانية مدرسة الجبارات ودرس فيها أبناء القبيلة ومن ينهي تعليمه في هذه المدرسة يلتحق بمدرسة عليا في مدينة بئر السبع .
ثار أبناء قبيلة السواركة على الظلم العدوان الإسرائيلي على بلادهم وأخذوا يشترون السلاح للدفاع عن وطنهم الغالي رغم القيود التي كان يفرضها عليهم الانتداب البريطاني بأحكامه الجائرة ومن شهداء العشيرة الذين قضوا نحبهم في سبيل الله والدفاع عن الأرض والأهل والعشيرة في 18/ رمضان / 1947 م الشهداء التالية أسمائهم : -
1- الحج سليم العبيدات 2 – حماد أبو غيث الرشايدة 3 – ابر أهيم الشباكي وولده 4 –محمد أبو بريك 5 – بريك محمد أبو بريك 6 – سالم الفيايضة 7 – محمد أبو جويفل 8 – محمد المناصير 9 – عواد أبو ملفى 10 – ابراهيم موسى المنايعة 11 – محمد أبو منصور النميلات
رحم الله شهداءنا الأبرار وأسكنهم فسيح جنانه اته سميع قدير
مشاركةأخوكم
الشيخ / محمد سليم سليمان سلمان بن رفيع
ديار النقب: شكرا للشيخ محمد سليمان سلمان بن رفيع, ونتمنى من جميع بدو النقب في الداخل والمهجر ان يحذوا حذو الشيخ محمد بن رفيع ويدلو بدلوهم حول تاريخ قبائلهم حتى يتمكن فريق ديار النقب من كتابة تاريخ البدو وتثبيته من خلال العشائر واهل النقب انفسهم!!..مع التأكيد على امكانية كتابة النقد او الزياده او الاعتراض!! ,,, ايمانا من موقع ديار النقب باعطاء كل ذي حق حقه بوعي الجميع لدورهم التاريخي ومصداقية المنشور واهميته للجميع!!
منقــــــــــول
خالد الهواري
10-09-2008, 05:55 PM
وصعيد مصر بة الكثير من ابناء هذة القبيلة العظيمة وهم قبائل البلابيش بقنا وسوهاج وقبيلة السلمات واعتقد ان المقصود بالسلمات هم اولاد سالم بدار السلام
وتصف المخطوطات القديمة قبائل البلابيش بانهم اصحاب القنا والزان وبالاستفسار عن معنى الكلمتين اتضح انهما تعبران على ان البلابيش من الفرسان
خالد الهواري
10-09-2008, 05:59 PM
علي حد علمي ولست بعلم ان المشكلة اخي ابو يحي تكمن في ان هناك من يريد اثبات ان هوارة الان ليست لها علاقة بالعرب وانما هم فلول قبيلة هورة المغربية ورغم هذا اللغط الدئر في المنتدي وكل ادلي بدلوه في الموضوع === لو تتبعت انت بهمتك العالية والمامك بخفيا الموضوع من خلال المنتدي فقط ولا تتعب نفسك ببحث خارج المنتدي لو تتبعت اراء من هم ليسو من الهوارة واتو لك من كتب الانساب بالادلة التي ارادو ان ينفو نسب قبائل البلابيش وال اولاد يحي واولاد سالم وغيرها من القبائل العربية ارادو ان ينفو عنها انتسابها الي اين من بيوتات العرب قد اسبتو العكس وهم لا يعلمون حيث ان تلك القبائل لم تذكر نهائيا في استشهادهم بكتب الانساب التي نقلو عنها وانا شخصيا اتحدي من ياتي بكتاب من تلك الكتب المشهورة والصحيحة بما فحواه ان تلك القبائل التي ذكرناها هي من هوارة البربر
============================
وانظر يا اخي هم يقولون بالحرف
ان مؤسس فدرالية الهوارة وهو همام شيخ العرب وضع هنا خطا عريضا تحت شيخ العرب هذه == يقولون انه من المغرب واقول لهم نعم ولكن من ذا الذي اطلق عليه لقب شيخ العر هذا ام ان المماليك كانو يمنحونه بالهبة علي غرار باشا وبيك وبيه وما ادراك -------- هذه تفاهات من اراد ان ينفي نسب قبيلة فعليه ان ياتي بالبرهان 00 كما انه كان اسمه ((((السيد همام شيخ العرب))) مذا تعني السيد هذه هل تعني انه من البربر العرب ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!! علي حد علمي ليس هناك بربر عرب وان قلت للبربري المغربي مثلا يا شيخ العرب ربما قظفك بحجر في وحهك لانه ذا فخر بنسبه كونه بربري ---- وكما تعلم اخرا انني اقول وانا الشاعر
انا الذي عن دين احمد ماغوي
ولا غابت عنه سناياه
فخر الاسلام بالعلياء مرتعه
فوق الثريا انا بنيناه
من كان مفتخر بأم او اب
فامي خديجة وعائش اماه
خالد الهواري
خالد الهواري
10-09-2008, 06:13 PM
قال ابو العباس محمدبن يزيد المبرد رحمه الله
مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد ...قال رسوال الله ص ع و س ...حين انتسب الي عدنان .. كذب النسابون
قال الله تعال .... وقرونا بين ذلك كثيرا
و مضر بن نزار حيان هما قيس عيلان وخندف
فأما خندف فهي أمرأة اليأس بنمضر ونسب ولد اليأس لها وهي والدتهمثم كنانة بن خزيمة فمن بطون بطون بني عبد مناة بن كنانة بنو ليث بن بكر بن عبد مناة من بطون بنو ليث بنو سعد بن ليث و بنو جندع بن ليث رهط نصر بن يسار وبنو يعمر الشداخ
قال الشماخ
لقد غاب من خيل بموقان اسلمت بكير بني الشداخ فارس اطلال
والدئل بن بكر بن عبد مناة رهط ابو الاسود الدؤلي
والحارثبن بكر بن عبد مناة رهط التي رفعت اللواء يوم احد حين انهزم المشركون فقال فيها حسان بن ثابت
لولا لوء الحارثيةاصبحوا يباعون في الاسوق بالثمن الوكس
وضمرة بن بكر بن عبد مناة فمن ضمر غفار بن مليلة بن ضمرة رهط ابي زر ونعيلة بن مليل رهط الحكمبن عمرو الغفاري
والي خرسان وعريج بن بكر ومدلج بن مرة بن عبد مناة فيهم القيافة ومنهم سراقة بن مالكبن جشعم
وبنو مالك بن كنانة منهم ربيعة بن مكدم كان فارس بني كنانة
وبطن منهم يقال له فراس بن غنم
وبطن يقال لهم بنو فقيم هم الذين كانو ينسأون الشهورفي الجاهلية فابطل الله ذلك في الاسلام
هذه كنانة
واما قيس فهو الناس بن مضر ويقال عيلان كان عبدا لمضر حضن ابنه الناس فنسب اليه فصار قيس بن عيلان بن مضر
قال الشاعر؟العجاج....لا قدح ان لم توري نارا بهجر.......ذات سني يقودها من افتخر
من شاهد الامصار من حي مضر
يعني قيسا وخندفوقال جرير
اذا اخذت قيس عليك وخندف بأقطارها لم تدري من حيث تسرح
فمن خندف قريش واسمه النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن فهر بن مالكفيقال لهم بنو فهر
قال الحطيئة
وان الذي اعطيتهم اومنعتهم كالتمر او احلي لحلف بني فهر
فمن قريش بني عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب . بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة
وبنو عبد مناف اربعة هاشم والمطلب قوم عبيدة بن الحارث المقتول يوم بدر
وعبد شمس ونوفل قوم جبير بن مطعم لم يتشعب منهم الا عبد شمس
ومنه امية بن عبد شمس وعبد العزي بن عبد شمس رهط ابي العاص بن الربيع زوج ابنة رسوال الله ص الله عاليه وسلم
وحبيب بن عبد شمس رهطعامر بن كريز وربيعة بن عبد شمس ابو عتبة وشيبة ابني ربيعة
وبنو امية صنفان
1_الاعياص.....وهم العاصي وابو العاصي والعيص وابو العيص بنو امية
2_العنابس وهم حرب وابو حرب وسفيان وابو سفيان واسم ابيسفيان عنبسة واسمه صخر
من الاعياس عثمان بن عفان وعتاب بن اسيد عامل النبي علي مكة
ومن العنابس ال ابيسفيان معاوية وولده واخوته
هؤلاء بنو عبد مناف بن قصي بن كلاب
وبنو قصي بن كلاب عبد مناف وعبد الدار وعبد العزيثم اسد بن عبد العزيقوم ام المؤمنين خديجة بنت خويلد والزبير بن العوام
وبنو كلاب اثنان قصي وزهرة فمن زهرة سعد بن ابي وقاس وعبد الرحمن بن عوفومنهم ام النبي ص الله عليه وسلم
اما بنو مرة فهم ثلاثة كلاب وتيم ويقظة
فتيم رهط الصديق وطلحةبن عبيد الله وعبد الله بنجدعان وكان سيدا في الجاهلية وبنو مخزوم بن يقظة منهم بنو المغيرة بن مخزوم وهم ام المؤمنين ام سلمة بنت امية بن المغيرة وخالد بن الوليد وسعيد بن المثيب الفقيه
اما بنو كعب ثلاثة
مرة... عدي ... هصيص
عدي بنكعب رهط الفاروق عمر ةزيد بن عمرو بن نفيل
اما هصيص فهم سهم وجمح ابنا عمرو بن هصيص
من سهم عمرو بن العاص بن وائل من جمح عثمان بن مظعونوصفوان بن امية وابو محزورة مؤزن الرسوال

وغدا نكمل انشاء اللهاليوم نكمل نسب قريش
وبنو لؤي ثلاثة
كعب وعامر وسامة
فمن عامر بن لؤي بنو مالك بن حسل بن عامر رهط سهيل بن عمرو وسودة بنت زمعة زوج النبي صلي الله عليه وسلم
وبنو معيص بن عامر منهم ابن قيس الرقيات ومنهم ابن العرقة الذي رما سعد بن معاذ يوم الخندق وقال خذ1ها وانا بن العرقة فقال النبي عرق الله وجهك في النار
وبنو سمة منهم بنو ناجيةرهط عباد بن منصور قاضي البصرة هؤلء بنو لؤي بن غالب
وبنو غالب ثلاثة لؤي وتيم الادرم رهط ابن خطل الذي امر النبي بقتله ولو وجد متعلقا باستار الكعبة فقتله لامام علي يوم الفتح
وهؤلاء بنو غالب بن فهر وبنو فهر ثلاثة
غالب والحارث ومحارب بن فهر رهط الضحاك بن قيس تمت قريش
رlmuhajir


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

محمد يوسف

عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2012

السلام عليكم

مُساهمة  محمد يوسف في الثلاثاء مايو 22, 2012 12:06 pm

اخي العزيز الاستاذ مصطفي
بالنسبة لما ورد عن عائلات ساحل سليم
ارجو تصحيح اسم اصول البلد الصواونة بدل من الصواولة
ولكم جزيل الشكر

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس فبراير 22, 2018 5:47 am