منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

نسب قبيلة المسامير وفروعها

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5373
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

نسب قبيلة المسامير وفروعها

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الأحد فبراير 26, 2012 1:50 am

يرجع نسب قبيلة المسامير إلي المرابط سيدي مسمار الذي خلف زوجتة الليبية سيدي نوح وعددا من الأبناء ومن زوجتة المغربية وتدعي رزقة سيدي عبد الجواد وعددا من الأبناء.
[عدل] سلسلة النسب

مع مرور الايام وتعاقب السنين انقسمت القبيلة في الداخل إلي قسمين :

أولاد نوح ينتسبون إلى نوح الثاني بن نوح الأول أبن أحمد بن عبد الله وينحدر من أولاد الشريف سيدي مسمار بن عبد المولى ويرجع إلي قبيلة شرفاء المشاشه وهم من ذرية مولاي عبد السلام مشيش وهو من الأشراف الأدارسة وقد أنضمو إلى قبيلة المسامير وأصبح المسامير ينقسمون إلى قسمين أولاد نوح الاشراف ـ والمسامير أولاد سعد. وهكذا تحمل القبيلة ككل اسم الجد سيدي مسمار والبطنان ويحمل الأول اسم سيدي نوح له ويحمل الثاني مسامير الرزق نسبة لرزقة وهم كالاتي :

القسم الأول : أولاد نوح :

1. حورية : انجب عبد الملك وحسين وعبد الحفيظ والحاج عبد الله والحاج عثمان وعبد الرحيم والحاج بخاطرة والحاج عطية والذريوي ودغباري، وجدهم أبوبكر جد (حاليه) أيضاً.
2. جاليه : أنجب جبريل، أنجب المخايط، أنجب اللطيف، أنجب بوقمرة، أنجب بو الهديليه وأنضم لهم بيت (آل العكبة) وجدهم هو أبوبكر، جد(جاليه) أيضاً.
3. إسماعيل: انجب علي وقرسان وابو طاوس وابو لطيعة.
4. صارة: انجب نجم وعبد الرحيم وابو قرين وقبول.
5. خضراء: انجب أبو جنوب ورقيوة وابو غنية.
6. زهراء:عبد الكريم والاعيوج وعبد الرحيم.
7. فلات:انجب نوح والشويقي.
8. الفحاسي: براية.

القسم الثاني : مسامير رزق :

1. الرزق انجب عبد القادر وحسن الحمري ة أبو جنوب.
2. عبد الجواد انجب الحاج علي وسعد وعبد الرحيم.
3. الحلائم: انجب النجاجرة والكليلي.

[عدل] صلة المسامير بالقبائل الأخرى

الجدير بالملاحظة ان قبيلة المسامير تمت بصلة القربي من ناحية الامهات للقبائل التالية المنفة، والشهيبان، والعبادلة الحمر، والعبيد، وذلك علي النحو التالي :

1. مسيكة ابنة سيدي مسمار وهي جدة بطن أو عميرة مسيكة في المنفة.
2. شهبة ابنة سيدي مسمار وهي جدة الشهيبات.
3. شعوة ابنة سيدي مسمار وهي جدة بطن أو عميرة شعوة في العبيد.

[عدل] أراضي المسامير

يتميز المسامير على غيرهم من قبائل برقة بانتشرهم في إرجاء برقة وسبها حيث تركيزهم في منطقة الجبل الأخضر في مدينة المرج والبيضاء ودرنه ومدن أخرى من برقة مثل طبرق وبنغازي ودفنة. ويوجد ضريح سيدي نوح جد قبيلة المسامير علي بعد 4 كم شمال شرق زاوية قريبربي بمنطقة الدرسة بالقرب من مدينة المرج وضريح ابنة سيدي عبد الجواد في نواحي برسس ومدور الزيتون القريبة من توكرة.
[عدل] الجهاد ضد الغزو الايطالي

تعتبر مشاركة قبيلة المسامير من المشاركات المتميزة، في حركة الجهاد الليبي وهي في جانب منها تعتبر امتداد لصراع قبائل الصف الفوقي. شارك المسامير كما في زمن الاتراك مع قبائل برقة، واشتبكوا مع الأيطاليين في معارك عديدة، دفاعا عن إقليم برقة، ومن أبرز مجاهدين قبائل المسامير :

* الشهيد يوسف بورحيل المسماري : الملقب بـ(خديدة) قائد حركة الجهاد الليبي ضد الإيطاليين بعد وفاة عمر المختار ونائبه قبل استشهاده، وقائد دور البراغيث والعبيد، استشهد يوم 22/12/1931 في معركة شرق طبرق.
* الشهيد محمد أبو نجوى المسماري : وتعتبر أمها زوجة عمر المختار وهي أخرى زوجاته حيث تزوجها عام 1926، وقد توفي في معركة مراد مسعود التي وقعت بين المجاهدين والقوات الإيطالية عام 1927.
* المجاهد حبيب سليمان بوعزيزة المسماري بطل معركة البريقة.
* المجاهد حسن بوعزيزة المسماري من كبار رجال عمر المختار.
* الحاج شعبان المسماري أول من اسقط طائرة للطليان ببندقيته.

وغيرهم مثل المجاهد الشريف الطيار المسماري والحاج آدم علي السوسيه والحاج فرج وبوقمرة المسماري والعديد منهم.
[عدل] مراجع

* جريدة النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط سنة 1995.
* الجزءالثاني من كتاب معجم سكان ليبيا.
* أعلام ليبيا، الطاهر أممد الزاوي، طرابلس سنة 1971 م.
* موسوعة روايات الجهاد، الجزء الأول والجزء الثاني، مركز دراسة جهاد الليبيين ضد الغزو الإيطالي، سنة 1990م.
* يوسف بورحيل المسماري الدور والمهمة، كتيب صادر عن رابطة المجاهدين درنة.
* شيء عن بعض رجال عمر المختار، مطابع الثورة للطباعة والنشر، بنغازي.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 5:08 pm