منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى أبو الطيب الهوارى

<<span style="font-size: 18px;">div align="justify"><<span style="font-size: >الحمد لله رب العالمين تم حصولى على درجة الدكتوراة فى الدعوة والثقافة الاسلامية (عن القبائل العربية المصرية) من أكاديمية مشكاة للدرسات العربية والإسلامية انظروا قاموس القبائل العربية المصرية للدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/ و تم بحمد الله تعالى انشاء الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة وقامت الجمعية على التواصل والمحبة بين أبناء العمومة والترابط ومساعدة كل من يحتاج مساعدة وعون كل من يحتاج أولادعمومته وهو تحالف لم يقم مذ مئات السنين ومقر الجمعية الرئيسى الدخيلة محافظة الأسكندرية وللجمعية الحق فى أنشاء كثير الفروع على مستوى جمهورية مصر العربية وللتواصل مع أدارة الجمعية جروب اتحاد جمعيات أبناء هوارة الخيرية على الفيس بوك أو التواصل مع د/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى/رئيس مجلس أدارة جمعية أبناء الهوارة الخيرية01224369577 /01002920977/01119825377
>>
<br />بشرى سارة لكل محبى البحث فى الأنساب العربية فى مصر سيتم إصدار الجزء الأول للقاموس قريبا إن شاء الله إعداد وتجميع الدكتور/مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
>>

قبيلة قنطرار

شاطر
avatar
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 5397
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 44

قبيلة قنطرار

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في السبت فبراير 25, 2012 2:39 am

م لله والصلاة والسلام على رسول الله

في البدية نحب ان انوه على ان المعلومات المساعدة بالسؤال ماخوذة من بحث قدمته في منتدى ليبيا جيل وسو ف اضيف المزيد على هذه المعلومات .
قبيلة قنطرار لايسعيني في هذا المقام ان اقدم كل المعلومات التي بحث فيه خلال السنوات الماضية ولكن سوف اقدم لكم معلومات مختصرة ومفيدة انشاء الله .
اول ما ذكر اسم القنطرارى كان في سنة 171 هـ عندما اقترن اسم احد الاعلام ويدعى نفاث بن النصر القنطراري النفوسي وكذلك ذكر الاسم مقرون مع احد الاعلام ويدعى ابويعقوب يوسف بن نفاث القنطراري وهو احد اعلام القرن الرابع .
ثانيا :ذكر اسم قنطرارة بزايدة تاء التأنيت المربوطة نسبة الى مدينة تقع شمال غرب ليبيا وبتحديد تحت سفوح جبل نفوسة الاشم وبتحديد شمال مدينة كابو وبتحديد مدينة تيجي حاليا وكانت هذه المدينة العامرة بالعلم والعلماء وهذا الموضوع له قصة وعندي ورقات بحثية بهذا الشان وكذلك كانت العاصمة السياسية لدولة بنى رستم لمدة خمس سنوات وهي اول ما فتحت بها اول جامعة تخصصية فى ذلك الوقت كما اشارة اليها الاستاذ / عبدالحميد زغلول ج 2 تاريخ المغرب العربي ودمرت المدينة سنة 284 هـ وقتل من علمائها اكثر من 400 عالم من قبل ابن ابراهيم بن الاغلب وتفرقت الناس واسست مدن لها تحمل نفس الاسم فاول مدينة تاسست بعد الدمار كانت قنطرار كابو والان المدينة اطلال وتبعد على كابو حوالي 5 ك / م المدينة الثانية تاسست قرب مدينةالحرابة والمدينة الثالثة تاسست قرب مدينةككلة بجنب زاوية ابوماضي وعندي الوثقية الاصلية التي تؤكد ذلك وبعدها تاسست مدن اخرى بتونس في منطقة درجين بتحديد مدينة نفطة ولها قصة طويلة اما المدينة التي تاسست في الجزائر ليس لذى معلومات عنها .
بعد تقديم هذه المعلومات المتواضعة اود ان نعرج على اسم قنطرار من ناحية مصطلح ولغة .
اولا : اسم قنطرار من الاصطلاح وهونسب الى مدينة قنطرارة وهي تيجي حاليا ولو اخذنا تفسير كلمة تيجي لوجدناها اقدم من كلمة قنطرارة لان كلمة تيجي محرف عن كلمة ( تيجيت ) وهي كلمة بربرية معناها طهور الماء على السطح وجريانه , ومن هذا التفسير كثرت بناء القناطر للعبور من جهة الى اخرى مع العلم بان المنطقة كانت ممطرة طوال السنة وفق ما اطلعت عليه من وثيقة عمرها 1200 سنة مكتوب على رق ملك الشيخ سليمان يحمد بمدينة كابو . فسميت قنطرارة من كثرث القناطر كما اشتهر في ذلك الوقت بناء القناطر ,اما الاسم من ناجية اللغة بعد تجريد الزوائد منه.
1 - تعني تحول من حياة البدوى الى حياة المدن 2- ملك مال كتيرة ( قنطرة زيد اى ملك مال كثير
3 - ويعنى الاسم قنطرة وهي القناطر المصنوعة من الاجآر والطين .
وحسب الدراسات الاخيرة التي عكفت عليها جمعية مزده التراث وهي جمعية اهلية تاريخية ثقافية علمية شاملة اتضح لها ان اسم قنطرار اكتسب من سكن المناطق التي تحمل نفس الاسم مثل المزداوي او الطرابلسي او ... وهي نسبة الى مدن الحضر في تلك المدن .
وآخر مدينة هاجرو منها قنطرار كانت مدينة قنطرار التي لاتبعد على زاوية ابوماضي الا 1 ك / م في ظروف مازالت مجهولة لذي سنة 943 هـ واستقر بهم المقام في مدينة مزدة التى اعتبرها مدينة قنطرار الرابعة في الوقت الحالي .
اما البحث الثانية والذي كلفت به مباشرة وهو البحث في انساب قبيلة قنطرار الموجودة حاليا في مدينة مزده والمنشرين في ربوع ليبيا ,وبفضل وتوفيق من الله انجزت العمل وتم تشجير القبيلة بالكامل وفق دراسة منهجية علمية متانية ودقيق مستندة على اكثر من 800 وثيقة خلال 10 سنوات .
واثناء البحث والتقصى ظهرت امور جديدة ومنحنى في البحث حيت اتضح لي ان القبيلة لها علاقة بالسادة الاشراف وانها من البيت النبوي الشريف والذي سوف اجزه في سطور .
من المؤكد ان الجد الاعلى لقبيلة قنطرار وهو الشيخ ( يحي اللقب بابي الصيود بن عبدالرحيم ) وعند متابعة البحث حصلنا على عدة وثائق تشير الى النسب الشريف لقبيلة قنطرار وعددها حتى الان 4 وثائق اخرها وثيقة موقع عليها اكثر من 70 شيخ من عدة ( مشايخة ) .
هذا ملخص عام عن قبيلة قنطرار وسوف اقدم بعض المعلومات وفق السؤال المطروح . والسلام

---------------------------------------
رجب ابوبكر القنطراري المزداوي .


-----------------------------------
منقوووووول
ادرار غير متواجد حالياً رد مع اقتباس


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 12:48 am